مال وأعمال

5 خطوات هامة يجب مراعاتها قبل ترك وظيفتك وبدء مشروعك الخاص

إذا كنت ممن لا يطيقون العمل في وظيفة وترغب بتركها لبدء مشروع خاص، فهذا قرار مصيري ولا يجب أخذه قبل وضع الأمور التي سنذكر في الإعتبار.

فكرة الاستقالة من العمل، وامتلاك مشروعك الخاص وأن تكون “رئيس نفسك” وتتحكم في مجريات عملك هي في حد ذاتها فكرة جيدة جدًا، وتساعدك على التقدم وتكوين الثروات في المستقبل، لأنه بالتأكيد العمل كموظف لن يساعدك إلا في حالات نادرة للغاية على تكوين الثروات إذا كنت تطمح للأفضل.

فمن المعروف أن الناس أنواع، نوع لا يحب المجازفة والمخاطرة، ويخشى الاستقالة من العمل، فهو يرضي بالقليل، ويرضى براتبه الشهري ويعرف كيف يدبر أموره وأمور عائلته بهذا المبلغ البسيط.

ونوع آخر من محبي المجازفة والمخاطرة، ودائمًا ما ترى هؤلاء الأشخاص يربحون في النهاية إذا ساروا على خطة جيدة وإستراتيجيات وأهداف محددة منذ البداية، بجانب الخطوات التي تساعد على إنجاز هذه الأهداف، وهؤلاء الأشخاص غالبًا ما يتخذون قرار الاستقالة من العمل في الوقت المناسب الذي يجعلهم يخوضون تجارب جديدة وتحقيق النجاح في مجالهم.

لكن الجزء الأكثر تحديًا في قرار الاستقالة من العمل هو أن تعرف تماماً متى يجب عليك إتخاذ هذه الخطوة، لأن ترك الوظيفة لتصبح مستثمرًا ينطوي على الكثير من المخاطر.

5 خطوات لـ الاستقالة من العمل وبدء العمل الحر

قرار ترك الوظيفة أو الاستقالة من العمل، والاتجاه إلى العمل الحر من أصعب القرارات التي قد تتخذها في حياتك، خاصة إذا كنت تعمل في وظيفة مريحة وتوفر لك الأمان المادي وبعض الإمتيازات التي نادرًا ما يجدها غيرك، الاتجاه إلى العمل الحر هنا أشبه بتغيير حياة كاملة، هو في الحقيقة ليس “أشبه”، بل هو تغيير لحياتك فعلًا الذي يبدأ بـ الاستقالة من العمل.

فمن مهام واضحة وتكاد تكون ثابتة يوميًا، إلى مهام كثيرة وطارئة وجديدة بكل مشروع تنفذه حتى تستطيع النجاة من عواقب قرار ترك الوظيفة المتسرع.

يجب أن تمتلك الوسائل والخطة المناسبة للتعامل مع هذا القرار بتأني وحكمة، حتى تكون بإستطاعتك الإتجاه بشكل كامل لتكون مستقلًا.

إذا كنت من الذين يفوق طموحهم الوظيفة، وتمتلك روح المغامرة ومستعد لبذل كل الجهد والتضحيات التي يستحقها حلمك، وترى في نفسك إمتلاك كل مقومات الاستقالة من العمل من أجل تأسيس عملك الخاص، فهذه الخطوات مهمة لك.

فيما يلي 5 خطوات هامة ضعها في إعتبارك قبل الاستقالة من العمل وبدء مشروع خاص، أو بدء العمل الحر، ويوجد العديد من المنصات التي تساعدك في إيجاد خدمات العمل الحر مثل fiverr، فهي المنصة الأولى عالميًا المتخصصة في وسائط الخدمات الإلكترونية.

1- وضع خطة مالية شخصية

تعتبر هذة النقطة “الأهم” من بين الخطوات الخمس التي يجب أن تفعلها قبل ترك الوظيفة، أو الاستقالة من العمل وبدء مشروعك الخاص، إذ أن ترك العمل وهو مصدر الدخل المستمر والوحيد بالنسبة لك يعتبر أمرًا صعبًا يجب تحمل عواقبه.

لذلك يجب قبل ترك الوظيفة عمل خطة مالية جيدة لأنك ستضطر عندها للإنفاق من أموالك الشخصية والتي قمت بإدخارها طوال فترة عملك كموظف.

يجب أن تؤمّن نفسك في المستقبل، ولا تترك نفسك تقع داخل دائرة المشاكل والديون التي تؤدي بك في النهاية إلى طريق لن تحبة أبدًا، والتي تحدث بسبب الاستقالة من العمل، لذلك عليك الحذر واتباع خطوات معينة سنناقشها في السطور التالية والتي تدور حول كيفية ترك الوظيفة أو الاستقالة من العمل دون أن يلحق بك أي ضرر.

وأيضاً من الأمور المهمة للغاية التي يجب إنجازها قبل ترك الوظيفة هو عمل “خطة بديلة” للخطة الأساسية، تكون جاهزة عند فشل الخطة الأساسية، وذلك لتسير عليها بدلًا من رسم خطة جديدة بعد فشل الخطة الأساسية وتضيع على نفسك الكثير من الوقت والمال الذي أنت في أشد الحاجة إليه في هذا الوقت، أي بعد قرار الاستقالة من العمل.

2- لا تنهي علاقاتك بشكل سئ

عند ترك الوظيفة يجب أن تتركها بطريقة حسنة وجيدة، ودون الإساءة إلى أي شخص، خصوصًا أرباب العمل والمديرين، لأنك يمكن أن تحتاج إليهم في المستقبل، فقد يكونوا عملاء لك، أو موردين، أو قد تتعامل معهم بأي شكل من الأشكال.

أو يمكن للمشروع أن يفشل لأي سبب من الأسباب، وعندها ترغب بالعودة للعمل مرة أخرى، بالتالي لن يكون لديك إلا الوظيفة التي إعتدت عليها، وأتقنتها جيدًا، وبالتالي يمكنك العودة مرة أخرى لنفس الشركة.

3- وضع خطة عمل

بعد الاستقالة من العمل، ووضع خطة عمل جديدة للبدء في مشروعك الخاص،  هو أحد عوامل النجاح الرئيسية، وستكون خطة عملك شيئًا ستعرضه على المستثمرين والشركاء المحتملين، وأصحاب المصلحة الآخرين في الشركة، وتتضمن هذه الخطة عادةً:

  • لمحة عامة
  • وصف الشركة
  • أهدافك ورؤيتك
  • معلومات عن السوق والصناعة التي ستدخل فيها
  • الإستراتيجية التي ستتبعها لدخول السوق
  • فريق العمل الذي سيكون لديك
  • خطة تسويقية
  • خطة تشغيلية
  • خطة مالية

4- حدد خيارات التمويل الخاصة بك

قبل النظر في التمويل لمشروعك، يجب أن يكون لديك أموالك الشخصية الخاصة التي تمكنك من دفع الايجار وفاتورة الهاتف والمصروفات الأساسية الأخرى.

بالإضافة إلى التخطيط لأموالك الشخصية ستحتاج إلى وضع خطة لبدء عملك. سيكون أمامك عادةً خيارين:

  • واحد أو أكثر من المستثمرين
  • مدخراتك الشخصية

في كلتا الحالتين، تحتاج إلى التخطيط مسبقًا، لأنك إذا لم تتمكن من الحصول على رأس المال للبدء، فسوف يتباطأ عملك وستواجهك الكثير من التعقيدات.

5- أطلب النصيحة وإستفد من مواردك المتاحة

بعد الاستقالة من العمل فأنت بالطبع لا تريد إنفاق المال فإذا استطعت تجنب ذلك، تحتاج إلى إلقاء نظرة على الموارد المتاحة حاليًا لديك، مثلاً قد يكون لديك صديق مطور ويب قادر على إعطائك أسعار خاصة والعمل من أجلك على أساس الحاجة إلى المعرفة.

يجب عليك الإتصال بالأصدقاء الذين بدأوا أعمالهم التجارية وسؤالهم عما إذا كانوا يعرفون محاسبًا جيدًا وخبير تسويق وما إلى ذلك، فكر أيضًا في الإنضمام إلى دورات أو برامج عبر الإنترنت لمعرفة المزيد عن ريادة الأعمال.

مهما كانت خطتك قوية وكنت متأكدًا أنها ستنجح من وجهة نظرك فيجب أخذ المشورة من أشخاص خبراء تثق بهم، يمكنك أخذ رأي شخص ترك وظيفتة من قبل وبدأ مشروعه الخاص، فهذا أكثر شخص يمكن أن يفيدك ويدلك على أشياء قد تغفل عنها أنت.

كما يجب تعلم ريادة الأعمال في البداية من أشخاص تثق بهم وتراهم رواد أعمال جديرين بالثقة، حاول أن تتعلم منهم مقومات رائد الأعمال الناجح، وكيف يقوم بالتخطيط والتنظيم والتسويق والإدارة وغيرها من الأمور الهامة بالنسبة للمشاريع التجارية.

وأخيراً قد يهمك أيضاً معرفة أهم ٧ أسباب تؤدي لفشل المشاريع الناشئة في سنواتها الأولى، لتستطيع تجنب أسباب الفشل والمضي قدماً في مشروعك الجديد.

نصائح عليك الأخذ بها قبل الاستقالة من العمل

– قبل الاستقالة من العمل عليك الاجتماع أنت ومديرك لتشرح له سبب الاستقالة، وترك العمل، لأن ذلك سيجعلك تترك اثرًا طيبًا مع زملائك، ومديرك.

– عليك أن تقول قرار الاستقالة من العمل بمدة كافية، مثل شهر أو شهرين، لأن ترك العمل فجأة يترك عنك انطباع سئ، ولأن سوق العمل صغير ستصبح سمعتك معروفة بين الجميع.

– عليك تسليم المهام المعلقة قبل ترك الوظيفة، أو الاستقالة من العمل، لا يجوز أن تترك عملك وأنت لديك أعمالًا مُعطلة أو ينتظر منك احدهم تسليم أوراق أو غيرها، فقبل ترك العمل عليك أن تنهي كل العمل الذي استلمته.

– ادرس أسباب الاستقالة من العمل جيدًا، وتأكد من قرارك حتى لا تندم عليه في المستقبل، وقبل اتخاذ قرار الاستقالة استشير من تثق في رأيهم المهني.

– تأكد من صحة الأسباب التي حددتها، فمن الممكن أن يقفز الإنسان احيانًا إلى احكام متسرعة، دون وجود اساس لها فعلى سبيل المثال إذا كان سبب استقالتك هو عدم التقدم في العمل بالرغم من ادائك المتميز لسنوات طويلة، فيمكنك في هذه الحالة التحدث مع مديرك، وتحاول أن تستنتج من حديثه ما تريد ان تعرفه.

– لا تفكر في الاستقالة من العمل قبل أن تعرف الخطوة المقبلة في حياتك، أو ماذا ستفعل مهنيًا، لأن بذلك ستحكم على نفسك بالبقاء دون عمل لفترة لحين أن تجد البديل بعد الاستقالة.

– تفادى الاستقالة من العمل بشكل مفاجئ، كما تحدثنا في المقالة عليك تسليم كافة المهام المعلقة قبل ترك الوظيفة، أو ترك العمل.

– امنح ادارتك فرصة في تقديم العروض البديلة،  قد تخبر مديرك أن قرار الاستقالة عن العمل نهائي، ولكن عليك ألا تغلق الباب تمامًا وتسمع ما لديه.

– لا تجعل خبر استقالتك ينتشر، ولا تجعل الكثير يطلع عليه قبل مديرك، أو كل من يهمه الأمر.

اسباب تدفع الموظف لتقديم الاستقالة عن العمل

يوجد العديد من الأسباب التي تدفعك لتقديم الاستقالة عن العمل وترك الوظيفة، ولكن في كل الأحوال عليك اخبار مديرك بفترة كافية، لأن ذلك في صالحك، حيث أن سوق العمل صغير، وإذا انتشرت حولك سمعة بعدم الالتزام أو ترك العمل بشكل مفاجئ ستجد كل الأماكن غير مرحبة بك للعمل معها، ويمكن أن نلخص اسباب الاستقالة عن العمل في النقاط التالية:

– عدم التقدير المادي، والمعنوي.

– عدم التطور الوظيفي.

– الإدارة السيئة.

– بيئة العمل السامة.

– ثقافة الشركة المنغلقة.

– عدم اكتساب الخبرة.

– عدم الالتزام بالوقت والمهام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *