ريادة أعمالمنصات وشركات

نصائح كبار المستثمرين ورواد الأعمال قبل تأسيس مشروع أو شركة ناشئة

تعرف على نصائح عمالقة عالم الإستثمار والأعمال إذا كنت تفكر بإنشاء مشروع أو شركة جديدة.

إقرأ في هذا المقال
  • ستيف جوبز مؤسس أبل
  • إيلون ماسك مؤسس سبيس إكس
  • بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت
  • وارين بافيت مؤسس بيركشاير هاثاواي
  • جاك ما مؤسس مجموعة علي بابا

لايوجد أفضل من التعلم من تجارب وأخطاء الآخرين، وما إكتسبه الأشخاص الأكثر نجاحاً في عالم الأعمال من خبرات على مدار سنوات كثيرة.

تشير الإحصائيات المتعلقة بالشركات الناشئة إلى أن معظم تلك الشركات تفشل وتغلق أبوابها في عامها الأول! لأسباب ذكرناها بالتفصيل في مقالة ٧ أسباب تؤدي لفشل المشاريع والشركات في أعوامها الأولى.

إلا أن هذا المعدل الكبير لا يعني أن شركتك ستفشل حتماً مثل هذه الشركات، فلا تجعل الإحباط يسيطر عليك.

وكل ما عليك فعله هو إتباع نصائح الخبراء الذين سبقوك، وإتباع الطرق الصحيحة لحماية مشروعك من خطر الإنهيار.

وينبغي بشكل جدي التعلم من أخطاء الآخرين، فإن التعلم من أخطاء الآخرين وخصوصاً السابقين في نفس مجال عملك شئ رائع وواجب على كل شخص. 

فتجارب الآخرين هي التي سترفع من مرتبتك من شخص مبتدئ إلى درجة الخبرة.

وهذا مقتطف من أهم خبرات ونصائح كبار المستثمرين ورواد الأعمال لمن يرغب بتأسيس شركته الخاصة:

– “ستيف جوبز” مؤسس شركة أبل

ليس هناك من لا يعرف مؤسس شركة أبل والملهم الأول لرواد الأعمال على جميع الأصعدة، صاحب قصة الكفاح التي يضرب بها المثل في عالم الأعمال، ستيف جوبز الذي أنقذ أبل بعد أن كانت على وشك الإنهيار، والإختفاء تماماً من الوجود.

١- كن شغوفًا

الحياة عند ستيف جوبز هي الشغف، والشغف بالنسبة له هو الدرع الواقي ضد الفشل، فقد قال ذات مرة:

“يمكن للأشخاص الشغوفين تغيير العالم إلى الأفضل”

ستيف جوبز

٢- إستفد من تجارب الآخرين

قال ستيف جوبز ذات مرة إن الإبداع يربط الأشياء، كان يقصد بذلك أن الأشخاص الذين لديهم مجموعة واسعة من التجارب الحياتية يمكنهم غالبًا رؤية الأشياء التي لا يراها الآخرون.

– “إيلون ماسك” مؤسس سبيس إكس

١- حل مشاكل الآخرين

في جميع مقابلات إيلون ماسك ستلاحظ أنه لم يتطرق إلى مسألة الربح إطلاقًا، فهو دائمًا يناقش الأهداف التي لأجلها أسس شركة سبيس إكس والتي يرغب ماسك من خلالها بجعل الإنسانية تعيش في عالم مترابط الكواكب.

أو شركة تسلا التي يرغب من خلالها بتسريع إمتلاك البشرية للسيارات الكهربائية. فهو يعمل على حل المشاكل ليس من أجل تحسين عالمه الخاص بل من أجل تحسين العالم بأسره، وهذه مقتطفات من نصائح إيلون ماسك الملهمة في ريادة الأعمال.

٢- إدارة المخاطر

هناك العديد من المخاطر التي قد تواجه رواد الأعمال عند تأسيسهم لأي شركة جديدة، وقد تصل هذه المخاطر إلى فقدان جزء كبير من أموالهم، الأمر الذي قد يدفع العديد منهم لإلغاء تنفيذ أي فكرة جديدة بسبب المخاطرة.

لكن المخاطرة بحد ذاتها ليست مشكلة لدى إيلون ماسك، فهو أحد أهم رواد الأعمال الذين خاطروا بمعظم ثروتهم لتأسيس مشاريع جديدة، وباتت لديه خبرة كافية للتعامل مع هذه المسألة.

فمثلًا.. رَصَد إيلون ماسك ١٠٠ مليون دولار لثلاث محاولات فقط لإطلاق أول صاروخ أنتجته شركة سبيس إكس، وكان ينوي في حال فشل الثلاث محاولات إقفال الشركة. 

وبالفعل فشلت التجربة الأولى والثانية والتي كلفته ٩٠ مليون دولار، في حين نجحت آخر محاولة والتي إستطاع بعدها عقد صفقة مع وكالة ناسا بمبلغ ١.٢ مليار دولار أمريكي.

يقول ماسك حول هذا الموضوع: 

“الفشل خيار مؤكد، إذا لم تفشل، فأنت لم تبتكر بما فيه الكفاية”

إيلون ماسك

٣- إختيار الموظفين

أهمية إختيار الموظف كانت دائماً من أهم الأمور بالنسبة لإيلون ماسك، فهو ينصح رواد الأعمال دائماً أن يولوا أهمية خاصة لمسألة إختيار الموظفين.

حيث يرى ضرورة النظر في المواهب السابقة للموظف، بالإضافة إلى الإعتماد على حدسك الشخصي عند التوظيف.

فالموهبة وحدها لا تكفي بالنسبة لإيلون ماسك.. لذلك يرى أن شخصية الموظف وطبيعته هي من الأشياء التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند إختيار الموظفين.

“إنه من الخطأ الاعتماد بشكل زائد عن الحد على موهبة الشخص لا على شخصيته، أعتقد أنه من المهم أن يمتلك الشخص قلبًا طيبًا”

إيلون ماسك 

وعلى الرغم من أن إيلون ماسك يدير العديد من الأعمال في شركاته المختلفة إلا أنه يقوم بمقابلة الموظفين بنفسه، فالمرحلة الأخيرة لإختيار المهندسين الراغبين للإنضمام لشركة تسلا موتورز هي إجراء مقابلة شخصية مع إيلون ماسك.

– “بيل جيتس” مؤسس شركة مايكروسوفت

هذا الرجل الذي لا يوجد بيت تقريباً على وجه الأرض لم تدخله منتجات بيل جيتس، والذي ظل أغنى رجل في العالم لأكثر من عقد من الزمان دون منافس يذكر.

هذه أهم نصائحه لمن يرغب بتأسيس مشروع جديد:

١- تحلى بالصبر على أفكارك

من أهم النصائح التي قدمها بيل جيتس لرواد الأعمال هي التحلي بالصبر تجاه الأفكار، فجميعنا نعرف أن التجربة الخاصة بإبتكار نظام التشغيل Windows في Microsoft إستمرت لفترة تزيد عن أربع سنوات كاملة. 

وكان الهدف من تلك المدة هو معرفة مقدار نجاح هذا النظام، حيث يعرف بيل جيتس أهمية الصبر والمثابرة عندما يرتبط الأمر بفكرة مميزة. 

فعند تطبيق هذا الأمر على عملك الخاص يتحتم عليك أن تفكر في الأسلوب الذي يمكِّنك من أن تصل بفكرتك لتلبية متطلبات عملائك الحاليين.

٢- تعلم من المنافسين

على الرغم من الصراع الطويل الذي كان بين بيل جيتس وستيف جوبز مؤسس شركة آبل، إلا أن بيل جيتس كان معجباً تمامًا بالأسلوب الذي يتبعه جوبز في ترويج سلع آبل.

ولم يتوقف الأمر عند الإعجاب فقط، بل تحول هذا الإعجاب إلى دروس يتعلم منها جيتس يوما بعد يوم، ولذلك أوضح جيتس أن التفكير في المنافسين من الممكن أن يدفعك إلى مراقبة الأهداف الخاصة بشركتك.

فعلي رواد الأعمال أن ينظروا إلى منافسيهم من منظور إيجابي ويتعلموا منهم جيداً، لكن لا يحبذ النظر إلى المنافسين في السنوات الأولى من عمر الشركة.

– “وارين بافيت” مؤسس شركة بيركشاير هاثاواي

لا يفوتنا في هذه المقالة ذكر أهم نصائح وارين بافيت أشهر مستثمر وأحد أغنى الأشخاص في العالم، والتي من شأنها مساعدتك في المضي قدماً خصوصاً في تعاملك مع المال في مشروعك أو شركتك الناشئة.

١- حاول أن تجد شغفك، لأنك ستكون محظوظ إن عرفته.

٢- لا تتوقف عن التعلم أبدًا.

٣- النجاح يأتي من المعرفة التراكمية.

٤- أنفق أقل مما تجني.

٥- حافظ على سمعة مشروعك “السمعة الجيدة تُبنى طوال العام، والسمعة السيئة تتكون عنك في خمس دقائق”.

٦- أعِد إستثمار أرباحك في السوق مرة أخرى ولا تفرح بجني المال.

٧- تعلم كل ما تحتاج إليه في مجال ما قبل أن تستثمر فيه.

٨- حدد الوقت المناسب للتوقف فيه عن المحاولة.

٩- أفضل إستثمار هو إستثمارك في نفسك.

١٠- لا يهم مدى قوة المهارات والمجهود، فبعض الأمور تحتاج إلى وقت، يمكن إنتاج طفل من إمرأة واحدة في تسعة أشهر، ولا يمكن إنتاج طفل من تسعة نساء في شهر واحد.

– “جاك ما” مؤسس مجموعة علي بابا

نختم هذه المقالة بنصائح جاك ما مؤسس مجموعة علي بابا، الأكبر والأهم في مجال التجارة الدولية، وهو أحد المليارديرات الصينيين الأكثر نجاحاً في العالم في هذا الوقت.

١- أهم شئ يجب أن تمتلكه هو الصبر.

٢- يجب أن تتعلم من منافسيك لكن لاتنسخ أفعالهم، إذا قمت بنسخ مايفعل منافسوك ستموت.

٣- نحن لانفتقر إلى المال، لكن نفتقر إلى أناس لديهم أحلام يمكن أن يموتوا من أجلها.

٤- إنسَ منافسيك وركز على عملائك.

٥- النجاح والأرباح تأتي من التركيز على العملاء والموظفين لا على الأهداف.

2 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×