مال وأعمال

أبو ظبي تصبح احدث ملاذ آمن لاهم مليارديرات العالم

تم تعميم الشركات ذات الطابع الخاص من قبل ملك السندات غير المرغوب فيها مايكل ميلكن في أواخر الثمانينيات، وهي كيانات قانونية منفصلة أصبحت هياكل للذهاب للأفراد ذوي القيمة الصافية العالية الذين يسعون إلى عزل مخاطرهم المالية.

على مدى عقود، اختار العديد من أغنى الناس في العالم حماية أصولهم في المناطق الخارجية التي تتراوح من جزر كايمان إلى سويسرا وجزر فيرجن البريطانية. لكن مركز الثروة الجديد الذي أصبح شائعا بشكل كبير مع المليارديرات – إمارة أبو ظبي المرصعة بناطحات السحاب. 

 أغنى رجل في العملات المشفرة Changpeng “CZ” Zhao، وعائلة Adani الهندية، وملياردير صندوق التحوط راي داليو، وقطب الصلب الروسي فلاديمير ليسين هم من بين العشرات من الأفراد ذوي الملاءة العالية الذين أنشأوا كيانات ذات أغراض خاصة في المركز المالي الدولي في أبو ظبي هذا العام، وفقا لمراجعة مئات إيداعات الشركات في الإمارات العربية المتحدة من قبل بلومبرج.

يوجد الآن أكثر من 5000 شركة ذات طابع خاص في سوق أبوظبي العالمي مقارنة ب 46 فقط في عام 2016، وفقا للبيانات التي جمعتها M/HQ وهي شركة استشارية للثروة من بين الشركات الرائدة في إعداد تلك التقارير.

ليس من المعروف علنا من أين نقل المليارديرات الأفراد أصولهم، أو لماذا فعلوا ذلك أو ما يحتوي عليه كل واحد. ومع ذلك، يعكس تدفق الثروة تحولات عالمية واسعة في كيفية حماية أثرياء العالم لأموالهم.

تم تعميم الشركات ذات الطابع الخاص من قبل ملك السندات غير المرغوب فيها مايكل ميلكن في أواخر الثمانينيات، وهي كيانات قانونية منفصلة أصبحت هياكل للذهاب للأفراد ذوي القيمة الصافية العالية الذين يسعون إلى عزل مخاطرهم المالية. تقول سوق أبو ظبي العالمية، التي تحتفظ بشكل أساسي بالشركات التي تدير الثروة، إن الشركات ذات الطابع الخاص يمكن أن تحتوي على أصول مثل الممتلكات والأسهم.

تمثل التدفقات المالية إلى الإمارات العربية المتحدة دورا جديدا لاقتصادها البالغ 509 مليارات دولار حيث تحاول عائلة آل نهيان الحاكمة التنويع بعيدا عن النفط. تأتي مكاسب أبوظبي أيضا في وقت واجهت فيه بعض الولايات القضائية منخفضة الضرائب مثل جزر فيرجن البريطانية وجزر كايمان تدقيقا أكبر من المسؤولين في أماكن أخرى من العالم وشهدت انخفاضا في تسجيلات الشركات الجديدة.

وقال بهاسكار داسغوبتا، مستشار الشركات الذي عمل سابقا في منطقة أبوظبي الحرة: “يعد سوق أبو ظبي العالمي مكانا رائعا لإنشاء الشركات ذات الطابع الخاص وهو يتزايد بشكل حاد”. “نرى المزيد من الأفراد ذوي القيمة الصافية العالية ينتقلون من جزر فيرجن البريطانية وكايمان وموريشيوس وسنغافورة إلى هنا.”

المليارديرات القادمون 

 مركز الأعمال في الشرق الأوسط جذاب بسبب ضماناته للأصول الحلقية من الولايات القضائية الأجنبية والقدرة على الاستفادة من شبكة معاهدات الازدواج الضريبي في الإمارات العربية المتحدة، وفقا للأشخاص الذين لديهم معرفة مباشرة بالمسألة، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المسألة خاصة.

يمكن أن تساعد معاهدة الازدواج الضريبي في الإمارات العربية المتحدة الأفراد الأثرياء على تقليل فاتورة الضرائب الخاصة بهم للشركات المدسوسة داخل الشركات ذات الطابع الخاص، اعتمادا على ما إذا كانت البلدان الإضافية التي يقومون بأعمالهم فيها لديها اتفاق مع دولة الخليج.

يشير مستشارو الثروة والمستثمرون الدوليون، الذين تحدث الكثير منهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة التعاملات التجارية السرية، إلى سلسلة من الفوائد التي تقدمها الإمارة.

أصبحت أبو ظبي ودبي القريبة مدنا عالمية مزدهرة. قال الناس إن أولئك الذين يقومون باستثمارات كبيرة هنا مؤهلون للحصول على إقامة طويلة الأجل وحتى في بعض الحالات جوازات سفر الإمارات العربية المتحدة.

ثم هناك صناديق الثروة السيادية في أبو ظبي، التي تسيطر على أكثر من تريليون دولار من الأصول، وشركات الاستثمار الخاصة المؤثرة. بالنسبة لبعض المستثمرين، توفر الشركات ذات الطابع الخاص القدرة على تعزيز العلاقات رفيعة المستوى مع أفراد العائلة المالكة في أبو ظبي ذوي الجيوب العميقة، وفقا للأشخاص المطلعين على هذه المسألة.

حقق داليو دفقة في وقت سابق من هذا العام عندما أنشأه داخل سوق أبوظبي العالمي، بالتزامن مع خطط لفتح فرع لمكتب عائلته في الإمارة، وفقا لما ذكرته بلومبرج في أبريل.

أخبر الملياردير المصري ناصيف ساويرس بلومبرج نيوز الأسبوع الماضي أنه سينقل مكتب عائلته إلى سوق أبوظبي العالمي أيضا. كما سيتم تسجيله كشركة ذات طابع خاص مع نقل بعض الموظفين من لندن ولوكسمبورغ، وفقا لشخص لديه معرفة مباشرة بالمسألة.

في الوقت نفسه، كانت الإمارات العربية المتحدة في السنوات الأخيرة في بعض الأحيان ملاذا لأولئك الذين يواجهون التحديات التنظيمية في الخارج.

اشترى تشاو، الرئيس التنفيذي السابق لبورصة الأصول الرقمية بينانس، أول منزل له في دبي في عام 2021، مستشهدا بسياساته المؤيدة للتشفير. في نوفمبر، أقر بينانس وتشاو بالذنب في مكافحة غسل الأموال وانتهاكات العقوبات الأمريكية بموجب تسوية مع الولايات المتحدة.

تظهر سجلات سوق أبو ظبي العالمي أن الملياردير أنشأ العديد من SPVs في أبو ظبي هذا العام، بما في ذلك Binary Finance Group Holdings وAlphanest Holdings وCZ Labs Holdings. ولديه الجنسية الإماراتية والكندية، وفقا لسجلات المحكمة الأمريكية.

قال ممثل تشاو قبل الحكم الأمريكي: “من الواضح أننا نعتقد أن أبو ظبي مكان رائع للشركات المقيمة”. “لاحظ أيضا، لدينا شركات في ولايات قضائية كبيرة أخرى أيضا.”

أصبحت المنطقة الحرة المالية الدولية، التي تم افتتاحها في عام 2015، جذابة أيضا في السنوات الأخيرة لأن الإمارات العربية المتحدة توقفت عن فرض عقوبات على دول مثل روسيا بينما صعدت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي قيودها الخاصة. في غضون ذلك، قمعت سويسرا والمملكة المتحدة وبعض دول منطقة البحر الكاريبي الأشخاص الذين تربطهم علاقات بالبلدان التي تقع عليها العقوبات.

في الواقع، تفوز هياكل سوق ابوظبي العالمي بشكل متزايد بدعم العائلة المالكة نفسها. أنشأت الشركات التابعة للمجموعة الملكية، التي يسيطر عليها مستشار الأمن القومي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، شقيق رئيس الإمارات العربية المتحدة وأحد أكثر صانعي الصفقات نفوذا في العالم، عددا من الشركات ذات الطابع الخاص في سوق أبوظبي العالمي في النصف الثاني من هذا العام، وفقا للإيداعات والأشخاص المطلعين على هذه المسألة.

أحد الوافدين الجدد الجديرين بالملاحظة إلى سوق أبوظبي العالمي هو ليسين. ذكرت بلومبرج أن رابع أغنى روسي على مؤشر بلومبرج للمليارديرات وقد أنشأ SPVs Serenity II Holdings و Nebula II Holdings في مايو 2023.

قال أشخاص مطلعون على هذه المسألة إن ليسين رسمتها بورصة أبو ظبي، وصلاتها بالمستثمرين العالميين مثل داليو، والاستقرار الاقتصادي والقانوني. رفض متحدث باسم الملياردير، الذي لم تفرض عليه عقوبات من قبل الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، التعليق.

قال يان مرازيك، الشريك الإداري لشركة M/HQ ومقرها دبي، إن الحرب في إسرائيل وغزة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الطلب على الشركات ذات الطابع الخاص في سوق أبو ظبي العالمي. قال المحامي الذي تم تدريبه في سويسرا إنه تلقى مؤخرا طلبا من رجل أعمال فلسطيني يتطلع إلى استخدام الهيكل لحماية الأصول.

حملة القمع الكاريبية

بدأت تدفقات الأموال الخارجة من الملاذات مثل جزر فيرجن البحرية حوالي عام 2017، عندما اجتاح إعصار إيرما الجزيرة. وقد دفع هذا بعض الوظائف الرئيسية لأعمال تسجيل الشركات المربحة إلى التحول إلى المكاتب الرئيسية للشركات الائتمانية في أوروبا وآسيا، وفقا لجوسلين فييرنيس، رئيسة الإدارة في شركة خدمات الشركات السيادية التي تتخذ من دبي مقرا لها، وهي شركة أخرى تشارك في إنشاء الشركات ذات الطابع الخاص في سوق أبو ظبي العالمي.

في الآونة الأخيرة في فبراير، أدرج وزراء مالية الاتحاد الأوروبي جزر فيرجن بريطانيا السوداء كملاذ ضريبي، وضربوا الجزيرة بعقوبات إدارية وتقييد الإقليم من بعض التمويل الأوروبي. (تم عكس هذه الخطوة لاحقا في أكتوبر بعد التغييرات القانونية التي نفذتها الحكومة المحلية.)

دفعت دفعة منفصلة من جزر كايمان للنزول من القائمة الرمادية لفرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية التي تتخذ من باريس مقرا لها، والتي كانت ناجحة في أكتوبر من هذا العام، الإقليم إلى زيادة متطلبات الإبلاغ للشركات الجديدة. تسير جزر فيرجن البريطانية حاليا بخطى سريعة لأسوأ عام لها للتسجيلات منذ عقد على الأقل، وفقا للجنة الخدمات المالية في جزر فيرجن البريطانية.

وفي الوقت نفسه، تسير جزر كايمان على الطريق الصحيح لتسجيل ما يزيد قليلا عن 10000 شركة في عام 2023، مما يمثل أقل عدد من عمليات التأسيس منذ عام 2013، وفقا للسجل العام لجزر كايمان.

قال أشخاص على دراية بالمسألة إن الإمارات العربية المتحدة واجهت تدقيقها الخاص من فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية، خاصة منذ إدراجها في القائمة الرمادية في مارس 2022، ولكن قضية الشركات ذات الطابع الخاص لم تكن مركزية للمحادثات حول الخروج من القائمة.

وقال سام بلاتيس، الرئيس التنفيذي لمحفزات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تقدم المشورة في مجال العلاقات الحكومية للشركات في الخليج العربي: “يعد موقع ابوظبي الاستراتيجي واستقرار السياسات وقربه من رأس المال هي عوامل جذب رئيسية للأفراد ذوي الثروات الصافية العالية، مما يوفر بديلا آمنا لجزر فيرجن البحرية وجزر كايمان التقليدية ولكن أقل قابلية للتنبؤ في الوقت الحالي”.

وضع قضائي جذاب

قال متحدث باسم سوق أبو ظبي العالمي إن المنطقة الحرة جذابة لعدد من الأسباب، بما في ذلك استخدام القانون العام الإنجليزي، وحماية المستثمرين القوية، والضرائب المنخفضة. وقال الممثل إن الشركات ذات الطابع الخاص لها العديد من الفوائد مثل عدم وجود حد أدنى من متطلبات رأس المال، وعدم وجود قيود على جنسية المساهمين، وسهولة نقل الأسهم. قال مقدمو الخدمات الذين يساعدون في إنشاء الشركات ذات الطابع الخاص إن جزءا من استئناف سوق ابوظبي العالمي هو السرية الممنوحة للأفراد الأثرياء.

في حين أن سجل الشركات يسرد المديرين والمساهمين، إلا أن هناك روتينا أقل حول التدقيق والإفصاحات النهائية عن المالكين المستفيدين. ختم موافقة أبو ظبي له قيمة أيضا لدى صانعي الصفقات الذين يتطلعون إلى الاستثمار في الخارج وكذلك لدى صناديق الثروة في الإمارة.

اجتذب الملياردير الهندي غوتام أداني – الذي تعرضت أسهمه لهجوم بائع قصير هذا العام ولكنها تتعافى الآن – أموالا من شركة الشيخ تهنون الدولية القابضة في السنوات الأخيرة.

تمتلك عائلة الملياردير شركة ذات طابع خاص تم إنشاؤها في سوق أبو ظبي العالمي تسمى Ardour Investment Holding، وفقا لأشخاص مطلعين على هذه المسألة وكذلك الإيداعات.

يظهر سجل المنطقة الحرة أن أردور تم إنشاؤها في أغسطس 2023. مساهمها هو RVG Exim DMCC – وهي شركة تظهرها سجلات الشركات في دبي تم إنشاؤها من قبل شقيق قطب الأعمال فينود أداني ويديرها سوبير ميترا، رئيس مكتب عائلة أداني الخاص.

عززت أردور مؤخرا حصتها في شركة أداني باور المحدودة للملياردير، وفقا لإيداعات الشركة. لم يرد ممثلو مجموعة أداني على طلب التعليق.

رجل أعمال آخر استقر مؤخرا في أبو ظبي هو مرتضى لاخاني، قطب التجارة الباكستاني الذي ذكرت بلومبرج أنه محور أعمال النفط العالمية في روسيا. نفى محاموه أن موكلهم له أي دور حالي في النفط الروسي.

 في يونيو، سجل لاخاني شركة ذات طابع خاص يسمى Kings Road Investments Holding Ltd، حيث تم إدراجه كمساهم وحيد، كما تظهر سجلات سوق أبو ظبي العالمي. لم يرد لاخاني على طلبات التعليق. 

 وفي الوقت نفسه، أنشأ العديد من المديرين التنفيذيين المرتبطين بصانع الساعات السويسري الفاخر أوديمارس بيغي شركة ذات طابع خاص بهم منذ ديسمبر 2021، كما تظهر سجلات سوق أبوظبي العالمي. رفض متحدث باسم أوديمارس بيجيه التعليق.

ينبع جزء من نجاح أبو ظبي في التودد إلى المزيد من الشركات ذات الطابع الخاص من كيفية استفادة الإمارات العربية المتحدة من برامج التأشيرة وجوازات السفر الذهبية في العامين الماضيين، وفقا لأرماند أرتون، مؤسس شركة المواطنة أرتون كابيتال. شجعت هذه الإصلاحات الأثرياء على جعل دولة الخليج موطنا أكثر استدامة.

قال أرتون: “نرى هذا الاتجاه من انتقال المزيد من المليارديرات إلى البلاد”. “بمجرد أن يشعروا بالترحيب والأمان، فإنهم يتطلعون بعد ذلك إلى نقل أعمالهم وأصولهم، مع كون سوق أبو ظبي العالمي أحد الأماكن المفضلة.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *