مال وأعمال

تعرف على أهم فوائد ريادة الأعمال لك وللمجتمع

هل تعلم أن ريادة الأعمال لها فوائد تعود على الشخص والمجتمع بأكمله؟ تعرف على تلك الفوائد.

تعرف على أهم فوائد ريادة الأعمال لك

سوف تستطيع من خلال هذا المقال أن تتعرف على ما هو مفهوم ريادة الأعمال وماهي فوائد ريادة الأعمال، كما أصبح موضوع ريادة الأعمال متداولاً الآونة الأخيرة وبالأخص في البلدان العربية، لأنه ببساطة ريادة الأعمال هي عملية ديناميكية لجمع ثروات بشكل متزايد وابتكار منتجات ذات قيمة للمجتمع.

كما أن أعمال رائد الأعمال تعود بالنفع على رأس مال الدولة والدخل الاقتصادي لها، بعكس أرباح رجل الاعمال لان الفرق بين رائد الأعمال ورجل الأعمال كبير للغاية، ولكن في هذا المقال سنوضح أهم فوائد ريادة الأعمال.

مفهوم ريادة الأعمال:

يعرف مفهوم ريادة الأعمال أو Entrepreneurship، بأنها عملية تنظيمية و إدارية وتطويرية للمشاريع في سبيل الوصول للأرباح بالرغم من تواجد مخاطر ومجازفات كبيرة، ويقوم رائد الأعمال بتلك المجازفات لانها عملية نابعة من الذات ومعرفة بالقدرة على إتمامها بنجاح، الآن من صفات ريادة الأعمال هو أن يكون رائد الأعمال مبدع وقادر على مواجهة المخاطر والمجازفة بدون خوف.

كما تعد ريادة الاعمال السبب الأساسي في ازدهار الدولة واقتصادها إلى الأفضل بين الأسواق العالمية التي تحتوي على معدلات منافسة مرتفعة، كما يرى الاقتصاد أن رواد الأعمال يتعاقدون مع عوامل مختلفة وكثيرة حتى يستطيعوا تحقيق أهدافهم وأرباحهم، ومن بعض تلك العوامل هي: القوى البشرية العاملة والموارد الطبيعية ورأس المال والأرض، وهذا هو مفهوم ريادة الأعمال.

فوائد ريادة الأعمال:

ينظر الكثير من الناس الي ريادة الأعمال على أنها وظيفة الأحلام أو أنه مجمع كبير يشمل الوظائف والأعمال الكبيرة، لكن بالرغم من ذلك فإن ريادة الأعمال تحمل مسؤولية وحرية أكبر عن غيره في دائرة الأعمال الخاصة به، بالتالي يوجد القليلون من رواد الأعمال الذين يندمون على قرار دخول هذا المجال، ولكن على الجانب الآخر يوجد العديد من فوائد ريادة الأعمال وهي:

  1. الاعتماد على النفس والاستقلالية.
  2. تحقيق الأهداف.
  3. تحقيق الأرباح المادية.
  4. فرصة لمساعدة المجتمع.
  5. خلق فرص عمل جديدة.
  6. تطوير الذات.
  7. المرونة.

1- الاعتماد على النفس والاستقلالية.

الاستقلال والاعتماد على النفس هي الفائدة الأولى من فوائد ريادة الأعمال، لأنه عند امتلاك رائد الأعمال مشروعاً ما يكون هو الشخص المسؤول عليه كلياً في اتخاذ جميع القرارات التي لها علاقة بالمشروع، وهذا يتيح له الفرصة التامة للوصول الى ما كان يطمح إليه في العمل، وبهذا الشكل يمتلك رائد الأعمال عنصر الاعتماد على النفس أو الاستقلالية ليس فقط في العمل بل وايضاً في حياته اليومية.

وهذا بعكس الأشخاص العاملين في الوظائف التي تتعلق بالتواصل واتخاذ القرارات والاعتماد على آراء وقرارات الآخرين وبهذا الشكل لن يملك أي نوع من الاستقلال الذاتي في حياته العملية والاجتماعية، وهكذا تكون قد تعرّفت على العنصر الأول من فوائد ريادة الأعمال.

2- تحقيق الأهداف:

تحقيق الأهداف والطموحات أو Achieving ambition، هي الفائدة الثانية من فوائد ريادة الأعمال، لأن أحد مميزات رواد الأعمال هو تواجد عنصر الشغف لأنه يساعده على السعي وراء طموحاته وايضاً بناء ذاته، لأن رائد الأعمال لا يحتمل المجازفة بمشروع في بدايته فقط من أجل المتعة، و يوجد دوماً شئً ما يسبب لهم الإلهام وبناءً عليه يتخذ الإجراءات اللازمة.

بالتالي قدرة رائد الأعمال على رسم واتباع مخطط واضح وبسيط يمّكنه من  تحقيق أهدافه وايضاً الحصول على مهارات واسعة تساعده في مجالات مختلفة مثل زيادة المال والأعمال، وهكذا يمكن القول أنك عرفت فائدتين من فوائد ريادة الأعمال.

3- تحقيق الأرباح المادية:

وكما وضحنا من قبل أن إحدى مزايا رواد الأعمال هي قدرتهم على إنشاء ودخول مشاريع جديدة بالرغم من معرفتهم المخاطر التي يمكن أن تواجههم، و تحملهم تلك المجازفات والمخاطر، إنما في الكثير من الأحيان يكون لدى رواد الأعمال فرصة كبيرة للربح.

ومع إشباع رغبات العملاء والمستهلكين يكون لدى رائد الأعمال الكثير من الفرص والأبواب الجديدة التى تعود عليه بالنفع المادي الكبير، بالتالى سوف يتمكن رائد الأعمال من جني الثروة المادية الكبيرة له والشركات التي لها علاقة به، وهذه تعتبر الفائدة الثالثة من فوائد ريادة الأعمال.

4- فرصة لمساعدة المجتمع:

لرواد الأعمال دور كبير في تطوير الحياة الاجتماعية بين جميع أفراد المجتمع، وهذا بسبب أن المنتجات والخدمات التى يبتكرها رائد الأعمال تطور مع أى اتجاهات جديدة مثل التكنولوجيا، وهذا يجعلها متميزة عن أي منتجات أخري بسبب انفصالها بشكل ملحوظ عن الطرق التقليدية عند استخدام الخدمات والمنتجات.

تؤثر ايضاً ريادة الأعمال بشكل إيجابي  على المستهلكين لأنها تساعدهم على الوصول إلى مستوى معيشي أفضل بسبب تقبلهم للأفكار والابتكارات الجديدة، كما أن من فوائد ريادة الأعمال ايضاً ارتفاع معدلات الدخل النقدي الأجنبي من خلال عمليات التصدير الكثيرة للخدمات والسلع وازدهار التطور الاقتصادي.

5- خلق فرص عمل جديدة:

أحد أهم فوائد ريادة الأعمال هي أنها ليست بالضرورة يجب أن تعود بالنفع المادي الكبير فقط على رواد الأعمال، بل إنها تمّكنهم على ايجاد وتوفير فرص عمل للآخرين، وبهذا الشكل ستتوفر فرص كثيرة لتشغيل الأيدي العاملة بكثافة، هذا كان النوع الخامس من فوائد ريادة الأعمال.

6- تطوير الذات:

من فوائد ريادة الأعمال هو استمرار رائد الأعمال في التعلم والتجديد من أنفسهم ومن الخدمات والمنتجات التى ابتكرها، لان هذه إحدى اهم اسس نجاح أي رائد أعمال في الأسواق المحلية والعالمية.

7- المرونة:

أحد أهم فوائد ريادة الأعمال هي أن لدى رائد الأعمال الحرية التامة للعمل في أي مكان ووقت يرغب به، وهذا بسبب تصميم أعمالهم وفقاً لأساليب حياتهم والتزاماتهم، بعكس الموظفين الذين يعملون في المكاتب والمنظمات القانونية التي تتطلب منهم العمل في أوقات وفي أماكن محددة.

اسئلة شائعة عن ريادة الأعمال:

  1. ما هي أهمية ريادة الأعمال؟
  1. توفير منتجات وخدمات مختلفة وجديدة للأفراد سبب في إنشاء أسواق جديدة.
  2. ريادة الأعمال تساعد في ارتفاع نسبة تصدير المنتجات إلى الخارج وهذا يعود بالنفع على مستوى الدخل القومي.
  3. تساعد ريادة الأعمال على تشجيع وتحسين الصناعات المحلية من خلال إنشاء مشاريع صغيرة أو متوسطة.
  4. ارتفاع المستوى المادي لأصحاب الأعمال وايضاً للعاملين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *