أفضل خمس منصات تعليمية إلكترونية باللغة العربية

خمس منصات تعليمية عربية متميزة في جميع المجالات للحصول على شهادات أكاديمية معترف بها دولياً.

العديد منّا يمتلك شغفاً للتعلم، ولتطوير مهاراته الخاصة، وإكتساب أخرى جديدة، ثم الحصول على شهادات علمية متقدمة في النهاية. لكن توجد بعض المعوقات التي قد تحول دون تحقيق ذلك.

أولها وأهمها هو الوقت، فأغلبنا حالياً لا يمتلك الوقت الكافي للتعلم وإتمام الدورات التدريبية بسبب أحداث الحياة المتسارعة.

ليس الوقت فحسب بل توجد معوقات أخرى مثل المسافة كأن يكون المعهد أو المركز التعليمي بعيداً عنك أو خارج نطاق سكنك.

أو عقبات أخرى كعدم قدرتك على تحمل الكلفة المادية للإلتحاق بتلك المراكز أو المعاهد، لأن تكلفتها في معظم الأوقات تكون باهظة الثمن.

لكن نقول دائماً.. إذا كان لديك حاسوب أو هاتف ذكي وإتصال بالإنترنت فليس هناك عائق، فالإنترنت عبارة عن كنز حقيقي إذا تم إستغلاله بطريقة صحيحة.


كما أننا نمتلك متسعاً من الوقت بعد جائحة كورونا منذ أن أصبح معظمنا يعمل أو يدرس من المنزل.

تقدم المنصات التي سنذكر دورات في مجالات البرمجة، وتصميم المواقع الجرافيكس، الطب والصيدلة، اللغات، الأقتصاد، الإدارة، التجارة الدولية، ريادة الأعمال، الهندسة، والفنون، وغيرها.

لذا دعنا نقدم لك أفضل خمسة منصات عربية للتعلم الإلكتروني المجاني التي تقدم شهادات معتمدة بمجرد إنهاء الدورات.

١- منصة إدراك

أفضل خمس منصات تعليمية إلكترونية باللغة العربية

إدراك هي منصة إلكترونية متميزة تقدم دورات تدريبية جماعية بنظام (MOOCs)، وهو النظام الهائل المفتوح عبر الأنترنت، تم تأسيس إدراك بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.

يشرف على محتوى إدراك نخبة من خبراء وأكاديميي العالم العربي والغربي معاً، بالإضافة إلى تقديم بعض الدورات المترجمة للغة العربية.

تعمل إدراك بالشراكة مع EDX التي تم إنشائها بواسطة جامعة هارفارد الأميركية، بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في مايو ٢٠١٢.

توفر إدراك فرصة الإلتحاق بدورات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني. كما تمكنك من الحصول على شهادات إتمام الدورات بشكل إلكتروني.

تضم إدراك مجموعة ضخمة من الدورات في الصحة والتغذية، الطب، اللغات، الأقتصاد، الإدارة وتطوير الذات، مهارات النجاح، العلوم الإجتماعية، الفنون والعمارة، وغيرها من العلوم.

٢- منصة معارف

أفضل خمس منصات تعليمية إلكترونية باللغة العربية

منصة معارف في الأساس هي محرك بحث يقوم بجمع الدورات الموجودة عبر شبكة الانترنت ويجلبها إليك بكل بساطة.

وبعد ذلك يقوم فريق عمل المنصة بالتحقق من الدورات ومراجعتها والتحقق من كم الإستفادة منها، وبعد ذلك يقوم بتحويلها لدورة معتمدة يمكنك مشاهدتها من داخل المنصة.

تقوم منصة معارف بعرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيره.

منصة معارف تحتوى على أكثر من ١٢ ألف دورة تدريبية و ١٦٠ ألف درس تعليمي، ولكن ليست كل الدورات بها شهادات معتمدة.

٣- موقع فرصة

أفضل خمس منصات تعليمية إلكترونية باللغة العربية

فرصة هو في الأساس موقع يقدم فرص عمل ومنح دراسية، وفرص للسفر والدراسة في الخارج، وفرص لإتمام الماجستير.

ويوفر أيضًا دورات في مجال التكنولوجيا والبرمجة، تطوير الذات، علم النفس، اللغات والأدب، الفنون والتصميم، القانون وحقوق الإنسان، والتصوير وصناعة الأفلام.

منصة فرصة تعد من أفضل منصات التعليم الإلكتروني لمن يرغب بالإرتقاء في عمله أو العثور على شغفه، والنهوض به.

٤- تيرا كورسس

أفضل خمس منصات تعليمية إلكترونية باللغة العربية

تيرا كورسس هو محرك بحث يبحث فى مواقع متعددة مثل يوتيوب عن الكورسات المتميزة، ويقوم بجمعها وتصنيفها بحسب المجال الذي تنتمي إليه خصوصاً في مجال الحاسب الآلي، كالبرمجة والشبكات، تطوير المواقع والتطبيقات، تصميم الجرافيك وغيرها. 

لا يتوقف الموقع عند جمع وتنظيم الكورسات الأفضل فحسب، بل يوفر خاصية المسار التعليمى الصحيح، وذلك بتنظيم الكورسات بحسب مجال عملك أو وظيفتك فى مجال الحاسب الآلي عامة، وترتيب أفكارها وتسلسها من حيث الدراسة العملية.

على سبيل المثال إذا أردت أن تكون مطور لوجهات المواقع “Front End Developer” ستجد قسماً خاصاً بذلك، بالإضافة إلى ترتيب الكورسات التي يجب دراستها لتحقيق هذا الهدف.

ومن الأشياء الجميلة فى موقع تيرا كورسس أنه يرسم لك شكل شجرة بالمسار التعليمى الذي يجب عليك إتباعه.

فى كل خطوة من خطوات المسار التعليمى يوفر “تيرا كورسس” مجموعة متنوعه من أفضل الدروس التعليميه لأكثر من محاضر، لتكون لك حرية إختيار ما يناسب ذوقك الخاص، وهذا ليس كافٍ لتحصل على أفضل تجربة تعلم.

٥- منصة رواق

أفضل خمس منصات تعليمية إلكترونية باللغة العربية

منصة رواق منصة تعليمية إلكترونية متميزة، تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات،

يقدمها تلك الدورات أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

تهتم منصة إدراك بالبرمجة وعلوم الدين، الطب، اللغات، الأقتصاد، والإدارة، العلوم الإجتماعية، الهندسة، وغيرها من العلوم الأخري.

سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً منغمساً في عمله لكن لديه شغف التعلم المستمر، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والإستزادة المعرفية لذاتها فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لإهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً.

والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك، كما يمكنك الحصول على شهادات إتمام الدراسة مجاناً عبر رواق.

– ملخص المقالة

إذا أردت أن تنجح في حياتك الإجتماعية والعملية فلابد أن تتعلم، ولا غنى عن ذلك، وإذا أردت مواكبة التطور فهناك طريقة للتعليم تعرف بالتعلم الذاتي ستجعلك أكثر إبداعًا وحباً لعملك من التعليم الأكاديمي الممل.

التعليم الذاتي الذي يتمحور حول تعليم نفسك عبر منصات التعليم الإلكتروني المختلفة والمنتشرة عبر شبكة الإنترنت، التي ستوفر عليك الوقت والمال والمجهود.

يمكنك من خلال هذه المنصات أن تصبح خبيراً في مجال ما وتغير حياتك بشكل كامل، (فقط إذا كنت تريد ذلك) وإذا قررت أن تبدأ في أقرب وقت.

“تبدو الأشياء دائماً وكأنها مستحيلة إلى أن نقوم بها.”

نيلسون مانديلا

كل هذه ماهي إلا أسباب عليك الأخذ بها، وكل شئ في النهاية يحتاج إلى إجتهاد ومثابرة، وأهم من كل ذلك هو أن تبدأ لتحقيق ما هو أفضل مستقبلاً لك ولمن حولك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.