تجارة إلكترونية

خطوات كتابة وصف إحترافي وجذاب للمنتجات في متجرك الإلكتروني

كتابة الوصف الإحترافي للمنتجات في متجرك الإلكتروني يمثل العامل الأكبر في جذب المتسوقين لإتخاذ قرار الشراء.

إقرأ في هذا المقال
  • ماهو وصف المنتجات
  • طريقة كتابة وصف جذاب للمنتجات
  • إعرف منتجك جيداً، إسرد قصة المنتج
  • إعرف نوعية المتسوقين عبر متجرك

قبل أن نبدأ بـ خطوات كتابة وصف إحترافي يجب أن تعلم أن المقصود بكتابة وصف تسويقي جاهز للنشر هو أن يكون لديك طريقة خاصة لعرض منتجاتك بشكل احترافي للعملاء بناءًا على مجال عمل مشروعك الخاص، وليس وصف تسويقي جاهز لأي مشروع.

لذلك سنناقش هنا في هذه المقالة، أفضل الطرق والخطوات لكتابة وصف للمنتجات لتسويق مشروعك على الانترنت وجذب أكبر عدد من العملاء، وتحقيق أرباح أكثر…

وصف المنتجات التي تعرضها في متجرك الإلكتروني يعد خطوة هامة من خطوات كتابة وصف تسويقي جاهز والذي يساعدك في تسويق منتجاتك، فإحترافية الوصف تساعد بشكل كبير في بيعه.

والعكس صحيح، فعند كتابة وصف للمنتجات غير مكتمل وغير احترافي ولا يبين فوائد وجوانب المنتج حتى وإن تم بيعه سيكون عرضة للإرجاع بشكل كبير وسيؤثر بشكل كبير على مفهوم كتابة وصف تسويقي جاهز على المدى البعيد.

تخيل أن تدخل متجراً لتشتري أحد المنتجات، لنقل الملابس، ولا تجد المقاس ولا الأسعار ولا خامات التصنيع مكتوبة، هل يمكن أن تشتريه؟! بالتأكيد لا.

أو ستتردد كثيراً في شرائه على الأقل..

مرتبط: كيف تحدد أسعار المنتجات على متجرك الإلكتروني

لذلك في هذه المقالة سنحاول الوصول إلى أفضل طريقة لكتابة وصف إحترافي للمنتجات على متجرك الإلكتروني، وصفاً مفصلاً يساعد منتجاتك على بيع نفسها بنفسها.

وهذا في حالة إذا كانت لديك منتجات ستبيعها بنفسك بداية من تخزينها ثم عرضها على متجرك الإلكتروني.

أما في حالة العمل بطريقة الدروب شيبينج Drop Shipping ففي معظم الحالات يكون الوصف جاهزاً في ملفات المنتجات وماعليك إلا تعديله أو إضافة بعض المعلومات فقط.

– ماهو وصف المنتجات

كيف تكتب وصفاً إحترافياً وجذاباً للمنتجات

وصف المنتج Product Description هو عبارة عن كلمات تسويقية تبين فوائد المنتج وتأثيره الإيجابي على المتسوق، هذه الكلمات يتم إنتقاؤها بعناية لتكون جذابة ومفصلة وتخاطب مخيلة المتسوق بعيداً عن إعطاء الشعور بالملل، بالإضافة إلى ذلك فإن إعداد وصف المنتج بشكل جيد يساعد في كتابة وصف تسويقي جاهز على النشر لانه يعتبر جزء مهم من ضمن أجزاءه.

وتبين كذلك مدى جودة وقوة المنتج بشكل واضح ومبسط دون مبالغة أو خداع للمشتري، بإختصار وصف المنتج هو إعطاء صورة كاملة وحقيقية وجذابة للمشتري عن منتجك.

مرتبط: كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية

– طريقة كتابة وصف جذاب للمنتجات

توجد قواعد وأصول لكتابة وصف جيد يجذب المشتري ويزيد من فرص بيع المنتج، وكتابة وصف المنتج ليست مجرد كتابة كلمات تعبيرية لملء خانة الوصف، بل هي أبعد من ذلك وهي خطوة مهمة من ضمن خطوات كتابة وصف تسويقي جاهز لتقوم بنشره لاحقًا، هنا بعض القواعد تساعدك كالآتي:

١- إعرف منتجك جيداً

لابد قبل كتابة وصف المنتج أن تكون على دراية كاملة بمميزاته وفوائده ومواصفاته، وإلا كيف تصف شيئاً لاتعرفه جيداً؟ فمعرفتك وشغفك بالمنتج سيعطيك القدرة على وصفه بطريقة تجعل المشتري يتخيله وكأنه ممسكاً به في يده.

٢- وضح مميزات المنتج

عند كتابة وصف المنتج يجب ذكر جميع مميزاته وفوائده بوضوح، وقدرته على تلبية إحتياج المشتري عند شرائه، وذلك سيكون جزء ايضًا من كتابة وصف تسويقي جاهز يمكنك إعادة صياغته ونشره.

فمثلاً تذكر في مميزات المنتج أنه مصنوع من القطن الصافي الذي يضفي ملمساً ناعماً عند إرتدائه ويساعد على مقاومة حساسية الجلد عند حرارة الطقس.

ومن ذلك بيان تأثير المنتج في أسلوب حياة المستخدم فمثلاً الملابس المصنوعة من القطن عالي الجودة تعطيك مظهراً جذاباً وإطلالة متميزة.

تبقى لفترات طويلة مما يوفر المال الذي يتم إنفاقه على منتجات رخيصة تكون سيئة الجودة.

مرتبط: كيف تستخدم هاتفك الذكي في تصوير منتجاتك

٣- إسرد قصة المنتج

المتسوقين يميلون بشكل كبير إلى قراءة قصص المنتجات والأشخاص والأعمال إلى آخره، فبإعطاء نبذة عن تاريخ أو كيفية صناعة المنتج في خانة وصف المنتجات، سيضفي ذلك بعض الإثارة مما يعمل على جذب المتسوق بشكل أكبر لشراء هذا المنتج.

٤- إنتقي كلمات الوصف

عندما تكتب وصف المنتجات لابد أن تختار الألفاظ التي لاتجعل المشتري ينفر من متجرك الإلكتروني.

فبعض الألفاظ الخاطئة يمكن أن تؤثر سلباً في قرار الشراء، وعلى العكس الألفاظ الصحيحة تؤثر إيجابياً في قرار الشراء.

فلا تبالغ في وصف المنتج بأوصاف ليست حقيقية، ولا تصف منتجك بأنه رائع ومثالي وفريد من نوعه، فهذا رأي المشتري بعد تجربة المنتج وليس رأيك.

٥- وضح مواصفات المنتج

يجب في وصف المنتج كذلك تضمين المواصفات القياسية والشكلية، مثل الطول والعرض والإرتفاع، والمساحة والسُمك بحيث يستطيع المشتري تخيل حجم المنتج في يده، حيث أن المواصفات الشكلية تعد أحد أهم أسباب نجاح وكتابة وصف تسويقي جاهز يساعدك في توضيح كافة التفاصيل لعميلك.

٦- إنتبه لحجم الوصف

طول الوصف أو قصره يعطي إنطباعاً إما بالإيجاب أو السلب، فلا يجب أن يكون قصيراً للغاية بحيث لايبين تفاصيل ومميزات المنتج بشكل كامل مثل هذا الوصف في الصورة التالية.

كيف تكتب وصفاً إحترافياً وجذاباً للمنتجات

ومنتج آخر من نفس النوعية (Screen Protector) لكن له وصف أكثر تفصيلاً ويعطي إنطباعاً إيجابياً للمشتري ويجذبه لشراء المنتج، كما في الصورة التالية.

كيف تكتب وصفاً إحترافياً وجذاباً للمنتجات

ففي الصورة الأولى مثال لوصف سئ وقصير ليس فيه أي جاذبية أو إغراء للمشتري، وفي الثانية مع أنه نفس المنتج لكن فيه إغراء بحماية هاتفك من الكسر والخدوش.

وإمكانية إزالة الفقاقيع التي تحدث عند تثبيتها بسهولة، وعدم ترك آثار عند إزالتها إلى آخر ذلك.

٧- راجع وصف المنتج

قم بمراجعة الوصف بعد الإنتهاء من كتابته للتأكد من عدم وجود أخطاء لغوية لكي لاتبدو مبتدئاً.

وقم بكتابة الوصف بلغة بسيطة ليسهل على المشتري فهمها وقرائتها، وفي نفس الوقت اكتب الوصف باللغة العربية الفصحى.

٨- إعرف نوعية المتسوقين عبر متجرك

من المهم التعرف على نوعية وسلوك المتسوقين عبر متجرك الإلكتروني، لماذا؟ لأنك ستعرف نوع الوصف الذي يجذبهم إذا كان قصيراً ومختصراً، أو طويلاً ومفصلاً.

وماهي العبارات التي تغريهم وتجعلهم يشعرون بإرتفاع قيمة المنتج مقابل المال الذي سيدفعونه.

– ملخص المقالة

في النهاية يمكن تلخيص ماسبق في عدة نقاط تتضمن بعض النصائح لكتابة وصف جذاب وبه مايكفي من المعلومات لإقناع المتسوقين بشراء منتجاتك:

١- إذا كنت تعرف منتجك جيداً ستستطيع وصفه بشكل دقيق وبيان فوائده على المشتري.

٢- إبدأ الوصف بكتابة نبذة عن المنتج ثم وضح جميع مميزاته ثم وضح تفاصيله القياسية أو الشكلية.

٣- تحلى بالإبتكار عند كتابة الوصف وخاطب عقل المشتري ومخيلته لتكوين تجربة تخيلية للمنتج كأنه يمسك به في يده.

٤- إبتعد عن الخداع في وصف المنتج، فلا تصفه بأوصاف غير حقيقية أو لا تنطبق عليه.

٥- يمكنك كتابة الوصف والمميزات في صورة نقاط محددة مثل:

• مقاوم للماء والأتربة

• يعمل بتقنية NFC

• كاميرا أمامية بدقة 4K

وهكذا فهذه الطريقة مختصرة وواضحة في بيان مميزات ومواصفات المنتج في نفس الوقت.

٦- الوصف الغير دقيق والغير كامل يجعل منتجك عرضة للإرجاع بشكل كبير، فيمكن للمشتري أن يبرر رغبته في الإرجاع بأن الوصف لم يذكر أن المنتج به كذا أو كذا.

٧- عندما تستخدم منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية المميزة مثل إكسباند كارت أو شوبيفاي هناك الكثير من الإرشادات والمواد التعليمية والمتخصصين لمساعدتك في كتابة وصف منتجاتك بشكل إحترافي.

وأخيراً إذا كانت لديك إستفسارات أو إضافات في موضوع كتابة وصف المنتجات فشاركها معنا مشكوراً في مربع التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *