تكنولوجيا

خمس تطبيقات لتعلم وممارسة البرمجة بهاتفك الذكي!

خمس تطبيقات ستزيل مخاوفك المتعلقة بتعلم برمجة المواقع والتطبيقات.

هل فكرت يومًا في تعلم البرمجة لكن تراجعت عن الفكرة ظناً منك أنك بحاجة لحاسوب باهظ الثمن لكي تبدأ؟ أو أنه مجال بالغ الصعوبة ولا يمكن للشخص العادي تعلمه؟

مهلاً! فهذه معتقدات خاطئة، وتفوت عليك فرصة خوض مجال ممتع ومربح ويسهل تعلمه كمجال البرمجة، فلن تحتاج للبدء فيه سوي لهاتف ذكي وإتصال بالإنترنت (في البداية على الأقل).

فمع تطور الهواتف الذكية ومواصفاتها حالياً أنت تحمل حاسوباً صغيراً في جيبك، وليس مجرد هاتف للَّعب والتواصل، فالهواتف تأتي غالبيتها بذاكرة عشوائية (RAM) ٤ و ٦ و ٨ جيجابايت، وهي أرقام نجدها في بعض الحواسيب.

ولن تحتاج كذلك لقضاء ساعات عبر يوتيوب، أو الإشتراك في دورات تدريبة متعددة لتصبح مبرمجاً محترفاً، بل تحتاج فقط للتدريب المستمر عبر التطبيقات التي سنذكر، إلى جانب تعلم مهارة حل المشكلات Problems Solving المهارة الأهم في مجال البرمجة.

وستتمكن بنهاية هذه المقالة من البدء بتعلم وممارسة البرمجة في أي مكان وزمان، في وقت فراغك، أو في وسائل المواصلات، أو خلال سفرك، أو غير ذلك.

فما هي البرامج التي تحتاج إليها؟ اليوم سنقدم لك أفضل ٥ تطبيقات لهواتف أندرويد و IOS لتعلم وممارسة البرمجة.

١- تطبيق (MIMO)

ميمو هو تطبيق يتيح لك تطوير مهاراتك البرمجية التي سوف تساعدك في إنشاء تطبيق هاتفي أو لعبة أو موقع ويب، أو حتي لتصبح مخترقاً (Hacker)، بحسب ما تفضل أو تختار أنت.

سوف تحصل علي مسارات تعليمية تتعلم من خلالها المهارات الأساسية للتطوير، كما أنك ستحصل علي شهادة معتمدة بإسمك بمجرد الإنهاء من تلك المسارات.

يمكنك تعلم لغات متعددة مثل JavaScript ،Python ،C ،C++ ،C#،Kotlin ،Ruby .SWIFT والعديد من اللغات البرمجية الأخرى.

التطبيق متاح لهواتف أندرويد و IOS.

٢- تطبيق (SOLO LEARN)

تطبيق Learn To Code متاح لهواتف أندرويد و IOS، ويمكن إستخدامه كذلك من خلال نسخة متصفح الويب، لذلك فإنك تستطيع إستخدامه في أي وقت ومكان.

التطبيق يتيح لك العديد من لغات البرمجة والدورات مثل: JavaScript ،Python ،C ،C++ ،C#،Kotlin ،Ruby .SWIFT والعديد من اللغات البرمجية الأخرى.

٣- تطبيق (Enki App)

إنكي هو تطبيق يمكنك من تحسين مهاراتك البرمجية. كما أنه سيسهل عليك عملية تتبع تقدمك في مجال البرمجة.

ويمكنك من خلال هذا التطبيق تعلم لغات مثل: JavaScript ،Python ،C ،C++ ،C# ،Kotlin
SWIFT ،HTML ،CSS ،Ruby ،linux ،Git.

ما يجعل هذا التطبيق متميزاً في الواقع هو أنه يمكنك من وضع أهداف يومية لنفسك للعمل على تحقيقها في مسارك التعليمي، كما أنه يتيح لك ملخص لكل درس بعد الإنتهاء منه.

التطبيق متاح كذلك لهواتف أندرويد و IOS.

٤- تطبيق (D Coder)

الهدف من إنشاء هذا التطبيق هو خلق بيئة برمجية للهواتف تعمل على رفع كفائتك عن طريق تعلم كتابة أكثر من ٣٥ لغة برمجية بهاتفك الذكي، في أي وقت ومكان.

أيضاً تطبيق D Coder يرفع كفائتك عن طريق تعلم مهارة حل المشكلات (Problem Solving) وهو متاح لمنصات أندرويد و IOS كما أنه يوفر نسخة للإستخدام في متصفح الويب.

٥- تطبيق (Easy Coder)

تطبيق Easy Coder يستهدف بشكل أكبر تعليم لغتي بايثون وجافا سكريبت بشكل حصري.

كما أنه يقدم لك دروس تفاعلية خطوة بخطوة، ويوفر إختبارات وتحديات برمجية سوف تعلمك مبادئ البرمجة وتؤهلك لتطوير التطبيق أو اللعبة الخاصة بك.

يوفر التطبيق أمثلة تدريبية لمحاكاة البرمجة، كما أن الدروس قصيرة ومقسمة لعدة فصول لتفادي الملل أثناء التعلم، وهو تطبيق مجاني ١٠٠٪؜ ولا تحتاج لدفع أي شئ.

التطبيق متوفر لنسختي الأندرويد والـIOS

– ملخص المقالة

مجال البرمجة يمثل مستقبل الأعمال، وفي ظل تحول العالم للعمل عبر الإنترنت سيكون مطوري المواقع وتطبيقات الهواتف الذكية هم الأكثر طلباً في سوق العمل.

فإختر لنفسك مكاناً بين هؤلاء وابدأ الآن بواسطة هاتفك الذكي، ستجده بحق مجالاً ممتعاً، وفي نفس الوقت يتطلب صبراً وتدريباً مستمراً كونه مجالاً واسعاً يصعب الإلمام بكل جوانبه في أشهر قليلة.

وبعد أن تختار لغات البرمجة المفضلة لديك، إستمر بالسير في ذلك الطريق وستجد نفسك بعد فترة من الوقت أحد مبرمجي المواقع والتطبيقات المتميزين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *