يعد مجال التجارة الإلكترونية من المجالات الرائدة والأكثر ربحاً في عالم الأعمال اليوم، وتتمثل التجارة الإلكترونية في عدة صور أبرزها إنشاء متجر إلكتروني لبيع المنتجات الملموسة والرقمية، أو لبيع الخدمات المختلفة.

لكن ليس بالضرورة أن يكون لديك متجراً إلكترونيًا لتكون أحد الناجحين في مجال التجارة الإلكترونية، وإنما يمكنك تحقيق النجاح عن طريق بيع منتجاتك عبر منصات أخرى كثيرة سنذكرها لاحقاً في هذه المقالة.

وليس من الصعب أن تدفع متجرك الإلكتروني نحو النجاح، الذي بدوره سيزيد من أرباحك ويعزز موقعك في عالم ريادة الأعمال. لكن ليس قبل أن تبذل مجهوداً كبيراً وتتحلى بالصبر والإلتزام.

سنستعرض في هذه المقالة ٣ خطوات لتحقيق النجاح في تجارتك الإلكترونية، مع قصة واقعية لإحدى صديقات المدونة التي بدأت بداية بسيطة للغاية ثم تطورت لتمتلك واحداً من المتاجر الإلكترونية الأكثر نجاحاً في مجال مستحضرات التجميل.

تعلم: كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية

١- إجعل المتجر الإلكتروني الخاص بك سهل الإستخدام

سابقاََ في عام ٢٠١١، بدأت دينا – وهي مُدوِّنة لديها موقع يتحدث عن الصحة والجمال – في صناعة منتجات طبيعية للعناية بالبشرة في المنزل، وكانت هذه المنتجات خالية من المشاكل المتعلقة بالمنتجات التجارية المخلطة بالمواد الحافظة.

ولم يمر عامين حتى أصبحت دينا من أنجح الشخصيات المؤثرة فى مجال الصحة والتجميل وأصبحت تبيع ألاف المنتجات شهرياََ بعد أن كانت تقترح منتجاتها على معجبيها بالمجان.

وكانت هذه اللحظه هي البداية الحقيقية لعملها التجاري عبر الإنترنت.

قالت لنا دينا عن متجرها أنه بالكاد كانت تسميه متجراََ في البداية.

حيث كان “متجرها” عبارة عن صفحة واحدة تعرض عليها منتجاتها، ولم تكن تبيع سوى منتج واحد فقط في كل بضعة أشهر.

على الرغم من ذلك، تقول دينا أن بدايتها الصغيرة فى بيع المنتجات كانت جزءاً لا يتجزأ من سبب نجاحها في المستقبل – فقد إكتسبت الخبرة اللازمة لتحسين عملية البيع والشحن قبل الإنتقال للبيع على نطاق أوسع – إلا أنه في النهاية كانت هناك حاجة إلى نظام أكثر فاعلية وأمانًا وسهولة في الإستخدام.

لذلك أصبحت دينا تستخدم الأن منصة Shopify، أحد أكثر منصات التجارة الإلكترونية شهرة. والإثنين الأخرين هما WooCommerce (منصة معروفة أيضاََ) و Magento.

تساعد هذه الخدمات أصحاب الأعمال في إنشاء متاجرهم عبر الإنترنت وتساعد أيضاََ فى تسهيل عمليات التسوق بشكل كبير.

مرتبط: نصائح لبناء متجر إلكتروني رائع

فيمكن إستخدام WooCommerce – Shopify – Magento كإضافات على منصة WordPress لتضيفها إلى موقعك الحالي.

وفيما يلي رسوم وتفاصيل الباقات المختلفة لكل من هذه المنصات الثلاثة:

أولاً: منصة WooCommerce

3 خطوات لتحقيق النجاح في تجارتك الإلكترونية

منصة WooCommerce هي منصة مجانية تأسست بواسطة نفس الفريق المؤسس لمنصة ووردبريس، وتحتوي هذه المنصة على ثيمات “قوالب” مجانية للإستخدام، لكن إذا أردت القوالب الإضافية المميزة فإنها تبدأ من ٣٩ دولارًا.

كما أن هناك إضافات أخرى تتراوح من لا شئ إلى ٢٤٩ دولارًا ولكنها تتطلب بعض المعرفة التقنية حتى تصبح قابلة للإستخدام.

ثانياََ: منصة Magento

3 خطوات لتحقيق النجاح في تجارتك الإلكترونية

منصة ماجنتو Magento ليست مشهورة كثيراََ لدى العرب، وعلى الرغم من ذلك هناك بعض رواد الأعمال والمطورين العرب الذين يفضلون هذه المنصة كأساس لمتاجرهم الإلكترونية (معظمها يكون أجنبياََ وليس عربياََ).

تعتبر منصة Magento منصة مفتوحة المصدر، ولكن هذه المنصة تحتاج إلى الكثير من الخبرة التقنية والفنية، ومع ذلك تأتى هذه المنصة مع إصدار مجاني (بسيط نسبياََ) أو إصدار Enterprise الأكثر كُلفةََ وتعقيدًا بمبلغ ١٨,٠٠٠ دولار سنويًا.

نعم! هذا صحيح !! ١٨,٠٠٠ دولاراََ سنويا، لذا إن لم تكن لديك الخبرة التقنية ولا السيولة المالية لتغطية هذه النفقات، فلا ننصحك بإستخدام هذه المنصة.

ثالثاََ: منصة Shopify

3 خطوات لتحقيق النجاح في تجارتك الإلكترونية

لابد من الإستعداد للتكاليف العالية التى ستصاحبك عند إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية، فقد تابعت دينا وقالت أنها بمجرد فتحها متجر على منصة Shopify، إرتفعت التكاليف إلى ٢٩ دولارًا شهريًا للمتجر الخاص بها، بالإضافة إلى رسوم أخرى تعتمد على حجم المبيعات.

كما أنها أيضًا إستخدمت بعض التطبيقات الإضافية للمتجر الخاص بها والتي توفر لها المزيد من المميزات والخدمات، مثل ميزة الشحن التلقائي وبعض الميزات الأخرى والتي تكلف حوالى ٥٠ دولارًا إضافيًا شهريًا.

تعلم: كيفية إنشاء متجر إلكتروني عبر شوبيفاي Shopify

هناك أيضاً تكاليف خارج إطار المتجر نفسه.

كتكلفة إستضافة المدونة الخاصة بها وتكلفة التسويق عبر البريد الإلكتروني والتي تزيد بناءً على عدد المشتركين.

والجدير بالذكر هنا أن إمتلاك مدونة ذات محتوى مرتبط بالمتجر الخاص بك يُعد وسيلة رائعة، بل من أفضل الوسائل لتوجيه الزيارات من مدونتك إلى متجرك والعكس، بالإضافة إلى زيادة ترتيب السيو لكليهما وجعل علامتك التجارية أكثر بروزًا.

وعليك التفكير أيضًا في دمج أدوات خدمة العملاء، مثل الهاتف أو البريد الإلكتروني أو خدمة الدردشة الحية Live Chat، من أجل مساعدة العملاء الحاليين فى أى مشكلة قد تواجههم، والإحتفاظ بهم وتحويل الزوار الجدد إلى عملاء أوفياء لك ولمتجرك الإلكتروني.

٢- مفتاح النجاح فى عملك التجاري الإكترونى هو المشاركة

المشاركة ثم المشاركة ثم المشاركة

تقول دينا أن الفضل فى نجاح متجرها الإلكترونى هو إنشائها لمدونة “بغير قصد” قبل عامين من إطلاق متجرها الإلكترونى للمساعدة في بدء نشاطها التجاري، وتوصي الآخرين بالقيام بنفس الشيء.

ولكن عليك بإنشاء مدونة “بقصد” هذه المرة، بمعنى أنه عليك التفكير ملياََ كيف ستروج لمتجرك الإلكترونى عبر مدونتك دون إظهار أنك تبيع أى شئ لمتابعيك.. فصدقنا الناس تكره الأسلوب الرخيص فى البيع (ونحن منهم).

وتقول دينا أنه كان لديها الكثير من المتابعين على مدونتها بالفعل قبل عرض منتجها عليهم لأول مرة، فكان متابعيها يثقون فيها وفى أرائها قبل كل شئ.

وكما قلنا سابقاََ ونؤكد لك أن “الثقه” هى المفتاح لنجاح أى عمل، سواءً كان تجارياََ أو غير تجارى.

الأمر نفسه ينطبق على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و Twitter و Snapchat.

هذا النوع من التسويق المُبَكِّر مجاني وغير متعب ويمكن إستخدامه لإعطاء بعض التلميحات وإثارة الحديث حول عملية إطلاق متجرك أو منتجاتك القادمة.

٣- قم ببيع منتجاتك على أكثر من منصة للتجارة الإلكترونية

تطرح معظم الشركات منتجاتها للبيع على عدة منصات مثل أمازون وسوق وجوميا وإيباي وغيرها من منصات التجارة الإلكترونية.

وتقوم هذه الشركات (سواء كانت صغيرة أو كبيرة) بفعل هذا حتى تستطيع التوسع والإنتشار بشكل أكبر.

ببساطة تقوم هذه الشركات بتغطية كل ركن من أركان السوق لضمان أكبر نسبة من التوسع والأرباح.

وعندما سألنا دينا عن هذا الأمر، قالت لنا أن بيع منتجاتها على موقع أمازون أمر مهم للغاية بالنسبة لها، حيث أن هناك قطاع كبير من المتسوقين عبر الإنترنت لا يشترون سوى من موقع أمازون فقط.

لذلك كان لا بد لها أن تبيع منتجاتها على هذه المنصة إذا أرادت أن تصل منتجاتها لأكبر عدد من المتسوقين.

كما أن هناك فوائد أخرى للبيع من خلال منصات أو منافذ أكبر، بما في ذلك القدرة على إختبار ما إذا كان المنتج الخاص بك سوف يكون بنفس المستوى الذي تتوقعه، والتقليل من صداع وتكاليف الشحن الإضافية إذا كنت تستخدم برنامج Fulfillment By Amazon.

كما أن عامل الثقة مضمون حيث يثق الكثير من العملاء فى موقع أمازون، وإذا كان منتجك جيداََ بما فيه الكفاية فتستطيع تحويل هؤلاء المتسوقين إلى عملاء أوفياء لمتجرك أو موقعك الإلكترونى.

مرتبط: أفضل طريقتين لزيادة مبيعاتك في أمازون

وعليك أن تعلم أنه لا يزال بعض المتسوقين يتوخون الحذر من التسوق عبر الإنترنت خصوصاََ من الشركات الصغيرة أو التى لم يسمعوا عنها من قبل، ولكنهم فى ذات الوقت واثقون – بشكل كبير – من أن البائع الذي تم فحصه من قبل شركة Amazon سوف يفي بطلبه في الوقت المناسب.

وأخيراً..

يعد الحفاظ على سمعة متجرك الإلكتروني ورؤيتك المستقبلية له أمر بالغ الأهمية خصوصاََ فى مجال التجارة الإلكترونية، ولكن لا تستبعد فكرة إستخدام منصات أكبر للمساعدة في رفع مبيعاتك وإيصال إسم علامتك التجارية لهؤلاء الأشخاص الذين لن يستطيعوا الوصول لها سوى عبر تلك المنصات.

ولا تنسى الجمع بين الثلاثة عوامل السابق ذكرها لتحقق النجاح في تجارتك الإلكترونية، إجعل متجرك الإلكتروني سهل الإستخدام – شارك منتجاتك وسوقها بطريقة راقية – قم ببيع منتجاتك عبر المتاجر الإلكترونية المختلفة مثل أمازون وإيباي وسوق.كوم.

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا