إذا كنت مبتدئاً في مجال صناعة المحتوى أو في مجال الإنترنت عموماً فيهمك أن تعرف أولاً أن أي موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت هو عبارة عن ثلاثة أشياء (إستضافة – دومين – ملفات) ولا يمكن إنشاء أي موقع إلكتروني دون هذه الثلاثة أشياء التي منها الإستضافة، وسأحاول تلخيص موضوع الإستضافة كاملاً من خلال هذه النقاط الأربعة:

١- تعريف إستضافة المواقع.

٢- أنواع إستضافة المواقع.

٣- كيفية إختيار شركة الإستضافة.

٤- أهم شركات إستضافة المواقع.

والغرض أن تصبح بنهاية هذه المقالة قادراً على إختيار شركة الإستضافة الأنسب والأكثر أماناً وإستقراراً لموقعك سواءً كان في مرحلة الإنشاء أو التطوير أو حتى أبعد من ذلك.

– تعريف إستضافة المواقع

إستضافة المواقع (بالإنجليزية: Web Hosting) هي خدمات تمكن الشركات أو الأفراد من الظهور على شبكة الإنترنت عن طريق إستئجار مساحة لملفات موقع ما في خوادم مخصصة لتخزين البيانات ومعالجتها.

هذه الخدمات تقدمها شركات إستضافة (Web Hosting Companies) أو (Hosting Service Providers)، ولدى تلك الشركات حواسيب (Computers) تقوم بتخزين بيانات أي موقع بداخلها وتعرف تلك الحواسيب بمسمى أكثر تداولاً بالخوادم أو السيرفرات (Servers).

فهذه المدونة على سبيل المثال لم يكن ليصبح لها وجود على شبكة الإنترنت لولا الحصول على مساحة داخل تلك الخوادم لتخزين بياناتها عبر أحد شركات الإستضافة المتميزة والتي سأذكر بعضاً منها لاحقاً، لأن جودة وإستقرار خوادم شركة الإستضافة يعد أحد أهم العوامل التي تساهم في أداء موقعك ورفع كفائته.

– أنواع إستضافة المواقع

تنقسم إستضافة المواقع إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي:

١- إستضافة مشتركة (Shared Hosting).

٢- إستضافة إفتراضية (VPS Hosting).

٣- إستضافة مخصصة (Dedicated Hosting).

وقد ظهرت مؤخراً مسميات جديدة للإستضافة مثل الإستضافة السحابية (Cloud Hosting) وإستضافة ووردبريس (WordPress Hosting) وهما في الحقيقة يدخلان تحت أنواع الإستضافة الثلاثة المذكورة.

وهما في إعتقادي مجرد مسميات تسويقية تستخدمها بعض شركات الإستضافة لسببين، أولاً كثرة تداول الخدمات السحابية مؤخراً (Cloud Services) والتي أشهرها التخزين السحابي، ثانياً لكثرة إستخدام منصة ووردبريس لإنشاء المدونات على وجه الخصوص، أما تفصيل أنواع الإستضافة فهو كالآتي:

– الإستضافة المشتركة Shared Hosting

الإستضافة المشتركة هي عبارة عن تشارك أكثر من موقع في خادم واحد لتخزين البيانات، وهذه الإستضافة تكون الأنسب للمواقع الصغيرة التي ليس لديها جمهور ضخم.

وتتميز الإستضافة المشتركة بقلة تكلفتها على عكس الإستضافة المخصصة تماماً وتبدأ في أكبر شركات الإستضافة ب٣ دولارات فقط شهرياً لذلك هي الأنسب حتماً عند بداية إنشاء موقعك.

– الإستضافة الإفتراضية VPS Hosting

الإستضافة الإفتراضية (VPS Virtual Private Servers) هي عبارة عن برامج (Software) تقوم بتقسيم موارد السيرفر من معالج ورامات ومساحة تخزين بشكل مناسب بحسب الإستخدامات.

وهذا النوع من الإستضافة هو الذي أستخدمه حالياً للمدونة وهو الأنسب للمواقع المتوسطة الحجم، ويتميز بأنه مطاطي ويمكن أن يناسب موقعك في معظم أحواله، فيمكن من داخل غرفة التحكم تعيين ونشر موارد الحاسوب بما يتناسب مع حجم العمليات المطلوبة من السيرفرات.

ويبدأ هذا النوع من الإستضافة بتكلفة ١٠ دولارات شهرياً ويزيد إذا قمت بزيادة موارد السيرفر الخاص بك.

– الإستضافة المخصصة Dedicated Hosting

يمكن تخمين معنى هذا النوع من الإستضافة من إسمه، ففي تلك الإستضافة يكون لك جهاز كمبيوتر أو سيرفر مخصص لبيانات موقعك فقط، وهذا بالتأكيد يعني سرعة أكبر في أداء موقعك مهما كان حجم مستخدميه، وهذا النوع هو المناسب للمواقع المتقدمة والتي تتمتع بعدد زيارات كبير.

ومن حيث التكلفة فمن المنطقي أن تكون الإستضافة المخصصة أعلى تكلفة من الإستضافات الأخرى بحيث تبدأ من ٦٠ دولار شهرياً فما فوق، فإذا كان جمهور موقعك كبيراً وينمو بشكل متسارع فهذه هي الإستضافة الأنسب بلا شك.

– كيفية إختيار شركة الإستضافة

بإمكان أي شخص أو مستثمر وفي خطوات بسيطة إنشاء شركة إستضافة مثل تلك الشركات التي سأذكر إذا كان يمتلك أموالاً تكفي لإنشاء مركز بيانات متكامل ومؤهل للعمل.

فمركز البيانات ببساطة عبارة عن غرفة يتم بناؤها بطريقة معينة، وفي درجة حرارة معينة للحفاظ على حالة السيرفرات الموجودة بداخلها، وتحتوي تلك الغرف على كبائن (Cabinets) تثبت فيها أجهزة الكمبيوتر (الخوادم) ويطلق على تلك الغرف (Server Rooms) أو (Server Halls).

لكن الصعوبة الحقيقية ليست في إنشاء شركة إستضافة أو مركز بيانات وإنما في إدارة الخوادم وصيانتها بشكل دوري ومستمر بواسطة خبراء وتقنيين يعتنون بها لمنعها من التعطل أو التلف وجعلها تعمل بإستقرار طوال الوقت.

أفضل شركات إستضافة المواقع والمدونات

فتعطل تلك الخوادم يسبب تلقائياً تعطل كافة المواقع المخزنة بداخلها وهذا أسوأ ما يمكن أن يحدث لأي موقع لأنه سيكون حتماً أحد أسباب تأخر مرتبته في محرك البحث. ومن هنا نستنتج أن ما يميز أي شركة إستضافة ويجعلها متفوقة على غيرها من الشركات هما شيئان:

– أولاً مدة تشغيلها بشكل مستقر دون تعرضها لأعطال أو تلف Up Time.

– ثانياً سرعة خوادمها في تحميل ومعالجة البيانات المخزنة عليها Load Time.

فعلى سبيل المثال سجلت الشركات الأولى من ناحية إستقرار الخوادم نسبة ٩٩.٩٪؜ أي أنها لم تتعطل تقريباً إذا صح التعبير، ومن حيث سرعة التحميل سجلت الشركة الأولى مقدار ٤١٩ ملي ثانية.

أما إذا كنت ستختار شركة إستضافة غير الشركات التي سأذكر لاحقاً فهذه بعض المعايير التي يجب أن تضعها دائماً في إعتبارك:

١- أن تكون سيرفرات الشركة مستقرة (Good Up Time).

٢- أن توفر لك غرفة تحكم سهلة ومناسبة (Control Panel).

٣- أن توفر تكنولوجيا التخزين من نوع SSD لأنها أسرع من النوع HDD المعروف.

٤- أن توفر حماية ضد القرصنة (ِAnti-Hacking).

٥- أن توفر إمكانية النسخ الإحتياطي للموقع (Backup).

٦- أن توفر سيرفرات قريبة جغرافيا من أماكن تواجد المستخدمين المستهدفين.

٧- أن توفر أداة بناء المواقع (Website Builder) تكون سهلة الإستخدام.

٨- أن تقدم دعم على مدار الساعة تحسباً لأي طارئ ويفضل أن يكون عن طريق الدردشة (Chat).

– أهم شركات إستضافة المواقع

شركات الإستضافة كثيرة جداً ومتعددة لكن سأذكر خمسة منها تعتبر المصنفة كأفضل شركات إستضافة في العالم، وكلها تقدم المميزات التي ذكرتها قبل قليل والتي يجب أن تكون متوفرة في شركة الإستضافة التي ستختار لموقعك.

ونفس تلك الشركات هي التي يوصي بها أفضل المدونين ومصممي المواقع والمتاجر الإلكترونية عن تجارب وإختبارات حقيقية وقد أوصيت بشركتين منهما خصوصاً لمستخدمي ووردبريس في مقالة ٤ خطوات عملية لإنشاء مدونة إحترافية، وهي كالآتي:

١- Bluehost

أفضل شركات الإستضافة للمواقع والمدونات
شركة بلوهوست سجلت إستقراراً في خوادمها بنسبة ٩٩.٩٪؜

أول شركة إستضافة تستحق الذكر من بين أفضل شركات الإستضافة هي شركة Bluehost وهي الشركة المتصدرة من حيث إستقرار الخوادم دون أعطال بنسبة ٩٩.٩٪؜.

هذه الشركة جيدة للمواقع والمدونات الصغيرة والمتوسطة وتتميز بأسعار منخفضة مع جودة وخدمة عالية. ويمكن شراء الإستضافة وتجربتها وإسترداد المال إذا لم تعجبك الخدمة خلال شهر.

وتوفر هذه الشركة كافة أنواع الإستضافة الثلاثة وقد كانت أول شركة إستضافة تعاملت معها عند إنشاء هذه المدونة وكانت خدمة العملاء سريعة جداً ومرضية، وتوفر دومين مجاني مع الإستضافة وهو ما سيوفر عليك تكلفة إضافية لشراء الدومين.

٢- Siteground

أفضل شركات الإستضافة للمواقع والمدونات
شركة سايت جراوند سجلت إستقراراً في خوادمها بنسبة ٩٩.٩٪؜

الشركة الثانية هي شركة متميزة توصي بها منصة ووردبريس بشكل رسمي كإستضافة متوافقة مع منصتها وهي Siteground وقد وضعتها في المرتبة الثانية لأن بلوهوست (الأولى) تفوقت عليها فقط في سرعة التحميل فالأولى سجلت ٤٢٥ملي ثانية وهذه سجلت ٧١٤ ملي ثانية.

ومن حيث التكلفة تتميز كذلك بأسعار منخفضة تشبه أسعار بلوهوست تماماً ويمكنك لاحقاً تحديث وزيادة مساحات التخزين والرامات الخاصة بموقعك كلما زاد الإستخدام.

٣- 1&1 IONOS

أفضل شركات الإستضافة للمواقع والمدونات
شركة ون أند ون سجلت إستقراراً في خوادمها أيضاً بنسبة ٩٩.٩٪؜

شركة 1&1 IONOS تعد أفضل وأكبر شركة إستضافة في أوروبا وهي الشركة التي تستضيف هذه المدونة في الوقت الحالي وتعتبر الخيار الأفضل جغرافياً لأصحاب المواقع والمدونات الذين يقطنون في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط.

وهي متوسطة التكلفة تبدأ بحوالي ١٠ دولارات شهرياً وبها خيارات ومميزات عديدة تمكنك من زيادة سرعة ومساحة إستضافتك بحسب حجم موقعك أو مدونتك مع زيادة التكلفة كلما زادت موارد السيرفر الخاص بك.

٤- HostGator

أفضل شركات الإستضافة للمواقع والشركات
شركة هوستجيتر سجلت إستقراراً في خوادمها بنسبة ٩٩.٩٧٪؜

شركة HostGator تعد أحد أهم شركات الإستضافة العالمية وأسرعها نمواً مقارنة بشركات الإستضافة السابق ذكرها، وعلى الرغم من تسجيلها لمدة تشغيل مستقرة بنسبة ٩٩.٩٧٪؜ إلا أنها أسرع في التحميل من كل الشركات المذكورة بواقع ٤١٩ ملي ثانية لذلك يجب أخذها في الإعتبار كأحد أهم شركات الإستضافة.

٥- WIX

أفضل شركات إستضافة المواقع والشركات
شركة ويكس إحدى شركات إنشاء وإستضافة المواقع التقليدية

آخر شركات الإستضافة التي تستحق الذكر هي شركة WIX وتختلف قليلاً عن شركات الإستضافة السابق ذكرها، فهي شركة متخصصة في إستضافة وإنشاء المواقع الإستاتيكية (التقليدية) فقط وليس المدونات أو المتاجر الإلكترونية، أي أنها بمعنى آخر عبارة عن منصة إنشاء مواقع (Website Builder) توفر خدمة الإستضافة في نفس الوقت.

وقد صعدت هذه الشركة بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية وأثبتت تميزها عن طريق سهولة وبساطة إستخدامها وإدارتها ففي دقائق سيكون لديك موقع كامل وجميل المظهر تستطيع من خلاله تعديل وإضافة المكونات والمحتوى الذي تحب إلى موقعك.

– ملخص المقالة

في نهاية المقالة ألخص لك ما ذكرت في ستة نصائح مختصرة لتصبح ملماً بأهم ما يتعلق بموضوع إستضافة المواقع والمدونات:

١- إحرص على إختيار شركة إستضافة موثوقة ومجربة من قبل رواد الإنترنت وخصوصاً المدونين، لأن المدونين هم أكثر من يراقب أداء مواقعهم بشكل مستمر وهم أكثر من يهتم بتحسين كل مايتعلق بمحتواهم حتى من ناحية الإستضافة.

٢- قد تستطيع حل أي مشكلة تطرأ على موقعك بسهولة ماعدا مشاكل الإستضافة التي تكون دائماً حساسة وقاتلة فلابد أن تكون شركة الإستضافة سريعة ومتجاوبة عند الطوارئ.

٣- تأكد من أن الشركة توفر غرفة تحكم بسيطة وليست معقدة، وقم بتجربة الإستضافة عبر أحد تلك الشركات وإلغاء الإشتراك وإسترداد ما دفعت في حالة عدم القدرة على التعامل من خلال غرفة التحكم (CPanel).

٤- إذا وجدت شركة إستضافة متميزة وشعرت بالإرتياح في إستضافة موقعك فإستمر بالتعامل مع تلك الشركة لأطول وقت ممكن لأن الإستقرار وعدم التنقل بين شركات الإستضافة سيساعد موقعك في التقدم، بجانب أن نقل موقعك من شركة إستضافة إلى أخرى يحتاج لمتخصصين وفي أغلب الأحيان لا تقل تكلفته عن ٢٠٠ دولار.

٥- إذا كنت ستنشئ موقعاً جديداً أو مدونة فعليك بالإستضافة المشتركة، وعند نمو زوار موقعك إلى مايقرب من ثمانين ألف زيارة شهرية فإنتقل إلى إستضافة إفتراضية، وعند نمو زوار موقعك إلى مايقرب من نصف مليون زيارة شهرية أو أكثر فهذا هو الوقت المناسب لشراء إستضافة مخصصة لموقعك.

٦- إذا كنت ستنشئ موقعاً أو مدونة فالشركات التي ذكرت هي الأنسب، أما إذا كنت تنوي إنشاء متجر إلكتروني فهناك طريقة أسهل من ذلك كبداية على الأقل وهي عبر أحد منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية.

فهذه المنصات توفر إستضافة ودومين وقوالب جاهزة توفر عليك المرور بكل خطوة على حدة لأن خطوات إنشاء المتاجر الإلكترونية تكون أكثر تعقيداً من المواقع التقليدية والمدونات وقد ذكرت تلك المنصات في مقالة كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية.

وأخيراً إذا كان لديك سؤالاً حول مسألة إستضافة المواقع سأكون سعيداً بالإجابة عنه، وإذا كانت لديك تجربة مع شركة غير التي ذكرت سواءً كانت عربية أو أجنبية فاذكرها لنا في مربع التعليقات.

15 تعليقات

  1. استاذ مصطفي انا بحاول اسجل في الشركه اللي موقعها http://www.ionos.com لكن دولة مصر مش موجوده فيها للاسف طب اعمل ايه عشان اسجل فيها وشكرا

    • السلام عليكم محمد، بالفعل الشركة لم يكن الدعم فيها متاح لمصر لكن هو متاح في الكثير من الدول العربية الأخرى، يمكنك البدء بشركة BlueHost أو Hostgator فهي شركات متميزة وخدمة العملاء فيها سريعة وفعالة.

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا