إنها حقيقة معروفة أن شركة أمازون هي واحدة من أكبر شركات التجارة الإلكترونية (إن لم تكن الأكبر) في العالم.

لقد غيرت تلك الشركة بالفعل طريقة التسوق عبر الإنترنت. ولكن الأهم من ذلك، أن هذه الشركة أعادت تشكيل الطريقة التي يدير بها الأشخاص أعمالهم عبر الإنترنت.

حيث مكنت أمازون ملايين الأشخاص حول العالم من بناء أعمال مربحة للغاية وقابلة للنمو والتطور!

إذا كنت تقرأ هذه المقالة، فمن المحتمل أنك تريد بدء مشروعك التجاري على الإنترنت أو توليد دخل إضافي ثابت لك أو كليهما!

فتهانينا لك على اتخاذ الخطوة الأولى، نحن سعداء لأنك تفكر في القيام بشيء مثمر تبذل فيه جهدك ووقتك بدلاََ من مجرد العمل في وظيفة روتينية عادية.

وإليك الأخبار السارة، من الممكن جداََ بناء أعمال مربحة على موقع أمازون، ولهذا الغرض بالذات، قمنا بإعداد دليل شامل نشرح فيه كل شئ عن برنامج Amazon FBA.

ومع ذلك، للحصول على هذه الإيرادات ذات الأرقام المرتفعة، سيتعين عليك العمل بجد وذكاء. لذلك دعنا نبدأ فى هذا المقال.

كيفية البيع على موقع أمازون للمبتدئين

نتفهم أنه قد يكون الأمر صعباََ بعض الشئ بالنسبة لشخص جديد تمامًا فى بناء مشروع تجاري خاص به في موقع أمازون. ولكى نبقيك متحمساََ، إليك بعض الحقائق المثيرة حول شركة أمازون:

• فى عام ٢٠١٨، تجاوزت مبيعات شركة امازون ٢٥٠ مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها! وهذا حوالى ٤٩٪ من النمو السنوي لشركة أمازون!!

• فى الرُبْع الأول من عام ٢٠١٦، كان لدى شركة أمازون أكثر من ٣٠٠ مليون عميل نشط في جميع أنحاء العالم. وعلى الأرجح، زاد هذا الرقم بشكل كبير بحلول عام ٢٠١٩.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه فى عام ٢٠١٨، أصبح هناك ما يقرب من ١٠٠ مليون عميل من عملاء أمازون Prime.

• لجعل الأمور أكثر إثارة للاهتمام هناك ما يزيد قليلاً عن ٥ ملايين بائع في جميع أسواق أمازون العالمية، لذا فكر فقط في الإمكانات الهائلة والغير مستغلة والتي توفرها شركة أمازون لبائعيها.

• يمكن للبائعين الذين يبحثون عن رأس مال إضافي الحصول على المساعدة من شركة أمازون عن طريق الحصول على قرض مالى. 

هذا صحيح، Amazon Lending هو برنامج يتيح لبائعي موقع أمازون التقدم بطلب للحصول على قرض تجاري بأسعار تنافسية عالية.

ومع ذلك، فهي ميزة “دعوة” فقط في الوقت الحالي بمعنى أنه لا يمكنك أن تتقدم بطلب الحصول على هذا القرض الإ عندما تتم دعوتك لقبول هذا القرض من شركة أمازون أولاً.

لذا، بعد قرائتك لهذه الحقائق، هل تشعر بالحماسة تجاه إحتمالية بدئك للعمل في موقع أمازون؟ إذا كان الأمر كذلك، فإليك دليلًا  شاملاً عن كيفية البدء فى برنامج Amazon FBA.

– إطلاق منتجك على امازون بإستراتيجية جيدة

الدليل الشامل لبيع المنتجات عبر أمازون Amazon FBA

دعنا نلقي نظرة على الخطوات المذكورة فى الأسفل بالتفصيل.

الخطوة الأولى: العثور على المنتج الذى تود أن تبيعه

حسنًا، إن العثور على منتج لبيعه على موقع أمازون بإستخدام برنامج أمازون FBA يمكن أن يكون محبطًا بعض الشئ. فعليك أن تعلم أن لديك آلاف المنتجات للإختيار من بينها، وأن التقليل من هذا العدد..لعدد قليل فقط من المنتجات المختارة ليست عملية سهلة. 

كقاعدة عامة، فإن أفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال العثور على المنتجات الحالية التي تباع بشكل جيد في موقع أمازون، وعمل قائمة بهذه المنتجات والبدء فى العمل عليها من هناك.

لذلك، كيف تقوم بفعل كل هذا؟ الجواب بسيط، قُم بتحليل السوق الحالي للمنتج الذى تود بيعه.

هذا صحيح، هناك بعض الفلسفة التسويقية هنا، لأن تحليل منافسيك من أجل الحصول على رؤية أفضل هو من أفضل الأشياء التى يمكن أن تفعلها فى بدايات مشروعك التجارى عبر الإنترنت.

وإليك كيفية القيام بذلك:

• أولاً: اذهب إلى موقع أمازون وابحث عن المنتج الذي تفكر فى بيعه مستقبلاََ. بعد ذلك، يجب عليك تحليل أهم ١٠ قوائم لهذا المنتج المعين استنادًا إلى التقييمات.

فواحدة من أفضل الطرق للحكم على المنتج هي من خلال تقييماته! فكلما زاد عدد تقييمات المنتج، كلما زادت شعبية هذا المنتج! لذلك، تحتاج إلى إلقاء نظرة على المنتجات التي تحتوي على أقل من ٣٠٠ تقييم.

هذا لأنه يتطلب وقتًا طويلاً (وبعض المال) لتجميع بعض المراجعات الإيجابية على موقع أمازون. وعامة يجب عليك أن تتنافس مع منتج ليس لديه أكثر من ١٠٠ تقييم.

• ثانياً: بعد جمع القوائم العشرة لمنتجك، سيتعين عليك العثور على ترتيب أفضل بائعى موقع أمازون Amazon Best Sellers Rank لكل منتج فردي.

ويمكن العثور عليه بسهولة في قسم تفاصيل المنتج في صفحة القائمة. وفي حالة عدم معرفتك بهذا الترتيب، يعد Amazon Best Sellers Rank مؤشراً على مدى شعبية عنصر ما في هذه الفئة الفرعية.

الدليل الشامل لبيع المنتجات عبر أمازون Amazon FBA

فكلما انخفضت المرتبة، كلما زادت شعبية هذا المنتج.. فمثلا منتج ترتيبه ١٢٠٠ ومنتج أخر ترتيبه ٦٥٠ فأيها أفضل فى رأيك؟؟ بالتأكيد المنتج الذى ترتيبه ٦٥٠ فكلما اقترب العدد من الرتبة الأولى كلما كان أفضل فى عدد المبيعات والتقييمات وشعبية أفضل من المنتجات الأخرى.

• ثالثاً: عليك بإستخدام أى من الأدوات المجانية عبر الإنترنت والتى تتيح لك حساب متوسط الأرباح الذى سيجنيها منتج ما من موقع أمازون فى الشهر الواحد.

وبعد حساب متوسط عدد المبيعات الذى يمكن أن تحصل عليه من بيع منتجك على موقع أمازون، فيجب أن تصل مبيعاتك – على الأقل – حوالى ٧-٨ مبيعات في اليوم، وهذا رقم واقعي للغاية وهو رقم يجب أن تسعى إليه.

أي شيء أقل من هذا يعني أن المبيعات ستكون منخفضة وهذا بدوره يعني أن المنتج الذى تريد أن تبيعه لا يوجد عليه طلب كثير فى موقع أمازون.

• رابعاً: سيكون عليك أيضًا التحقق من البيانات التي جمعتها من هذه الأدوات. فيجب عليك أن تتأكد من أن الأرقام التي بحوزتك ليست أرقام متغيرة بل أرقام ثابتة إلى حد ما.

ففي النهاية، يجب أن يكون المنتج الذي تريد بيعه على امازون قادرًا على تحقيق مبيعات متسقة ومتوازنة.

لذلك، فإن أفضل طريقة لإختبار تناسق المنتج هي تكرار الخطوات المذكورة أعلاه لمدة ١-٢ أسابيع على الأقل. كما يجب عليك جمع البيانات يوميًا لجميع القوائم العشرة ومعرفة إجمالي متوسط المبيعات الشهرية لكل منها.

وإذا لم يتغير هذا المتوسط إلى حد كبير لبضعة أسابيع، فهذه الأرقام صحيحة ويمكنك الإعتماد عليها فى بناء مشروعك التجارى على موقع أمازون.

وبالإضافة إلى تحليل منافسينك على موقع أمازون، سيتعين عليك أيضًا النظر إلى الجانب الموسمي – فكما تعلم كل موسم وله عروضه ومنتجاته الخاصة به.

فهذا أحد الجوانب الرئيسية الهامة للمنتج الخاص بك والتي لا يمكنك تجاهلها بكل بساطة. 

وعلى سبيل المثال، يمكنك إلقاء نظرة مثلاََ على منتج مميز كأضواء عيد الميلاد (الكريسماس) فى ديسمبر وتتسائل عن مدى الفرص التي يوفرها ذلك المنتج.

فهذه الأضواء تبيع ٥٠٠٠ وحدة – على الأقل – فى هذا الموسم، فمن الذي لا يريد بيع هذه المنتجات وتحقيق دخل مادى كبير منها؟

ومع ذلك، من المحتمل أن يكون هذا هو الحال فقط حتى نهاية الشهر. أي أنه ابتداءً من يناير، من غير المحتمل أن تكون هناك مبيعات لأضواء الكريسماس.

لهذا السبب، من الضروري قبل البحث عن منتج ما، أن تقوم بالبحث فيه بعمق وبدقة.. وتحديد ما إذا كان هذا المنتج مطلوبًا على مدار العام أم لا. 

وواحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك هي باستخدام أداة Google Trends. إنها أداة متميزة يمكنها أن تخبرك بحجم البحث عن أي كلمة رئيسية عبر أي منطقة جغرافية.

وسوف تساعدك كثيراََ فى اكتشاف الأحداث الموسمية أو الأحداث الرائجة خلال موسم معين.

وقبل أن نمضي قدمًا إلى أبعد من ذلك، نشير إلى أن عملية البحث عن المنتج تستغرق وقتًا طويلاً. فلو كان الأمر بهذه السهولة، لقام الجميع بهذه العمليه بأنفسهم.

ومن الصحيح تمامًا إفتراض أن عملية البحث عن المنتج تتضمن الكثير من التجارب والأخطاء، وفي بعض الأحيان، قد يكون الأمر محبطًا للغاية.

ومع ذلك، من المهم جداََ أن تجد المنتج المناسب في هذه الخطوة – فالقيام بذلك سيؤدي حتماً إلى جعل عملية بيع منتجك أسهل على المدى القريب والبعيد. 

وتذكر أنه من الأفضل قضاء ساعات في هذه الخطوة والعثور على المنتج المناسب، بدلاً من اختيار منتج متوسط.. وقضاء عدة شهور فى محاولة بيع منتجك على موقع أمازون.

الخطوة الثانية: شراء المنتج من مُوَرِد موثوق

بعد الانتهاء من البحث عن المنتج الخاص بك، فإن الخطوة التالية هي الحصول عليه من مُوَرِد موثوق.

ضع فى إعتبارك الأن أنه لا توجد قاعدة واحدة صارمة وسريعة عندما يتعلق الأمر باختيار مُوَرِد معين، طالما أنك تطرح عليهم الأسئلة التالية:

  • هل لديهم حد أدنى من الطلبات على المنتج الخاص بهم؟
  • هل يقدمون عينات (مجانية أو مدفوعة)؟
  • هل لديهم خصومات عند طلب عدد كبير من المنتجات؟
  • كم من الوقت سيستغرق تسليم الطلب؟
  • ماذا يمكن أن تتوقع أن تدفع فى إجمالى الطلبات؟

هذه بعض الأسئلة القليلة التي تحتاج إلى طرحها عند التعامل مع مُوَرِد محتمل. 

ومع ذلك، يجب أن تتذكر أيضًا أن تسأل مُوَرِديك عن خطوط إنتاجهم بالكامل. لأننا في بعض الأحيان، نكون منشغلين بمنتج واحد فقط.. فنفقد بعض المنتجات والعروض المثيرة الأخرى لدى المُوَرِد الذى نتعامل معه. 

لذلك، ما عليك سوى استعراض قائمة منتجاتهم بسرعة ومعرفة ما إذا كان هناك أي شيء مثير للاهتمام قد ترغب في شرائه في المستقبل.

بعض المُوَرِدين الأكثر شعبية بين البائعين العرب والأجانب هم AliBaba و AliExpress. كما يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على الموردين المحليين فى بلدك للعثور على أفضل الأسعار.

الدليل الشامل لبيع المنتجات عبر أمازون Amazon FBA

يجب عليك أيضًا التأكد من مناقشة شروط الدفع بكافة تفاصيلها. ففى النهاية، يجب أن ترضى تلك الشروط كلا الطرفين.

اعتمادًا على البلد الذى تعيش فيه والمُوَرِد الذى تتعامل معه، قد يشترط بعض المُوَرِدين بأن تقوم بدفع مبلغ تأمين يصل إلى ٦٠ يومًا.

وقد يختار الآخرون أخذ دفعة جُزئية مقدمًا مع دفع المبلغ المتبقي بعد التسليم. 

مهما كان الأمر، تذكر دائمًا أن تقوم بدراسة الأرقام بعناية والتأكد منها جيداََ حتى تعرف ما يمكنك وما لا يمكنك دفعه!!.

وعندما تتلقي الرد من المُوَرِدين ، قم بتدوين بعض الملاحظات عنهم، فمثلاََ. هل قاموا بالإجابة على كل أسئلتك أو هل قدموا لك إجابة عامة وغير متخصصة؟ أو كيف كانت مهارات التواصل الخاصة بهم؟

نظرًا لأنك تبحث عن أفضل مورد تستطيع العمل معه لفترة طويلة، فأنت ترغب في القيام بأعمال تجارية مع شخص مهذب وقادر على فهمك والإجابة على كل أسئلتك.

وصدق أو لا تصدق، هذه الأشياء الصغيرة التى ربما تظنها تافهة هى واحدة من أهم الأشياء التى يجب عليك الإهتمام بها عندما يتعلق الأمر بممارسة الأعمال بصفة عامة.

كما ترغب أيضاََ في الحصول على بعض العينات من كل مُوَرِد محتمل، للتحقق من جودة كل منتج ومعرفة أي منتج هو الذى تفضله والذى ترغب بشراءه.

تأكد من الحصول على عروض أسعار مختلفة من 10-15 مُوَرِدًا لمعرفة المبلغ الذي تحتاج إلى دفعه – في المتوسط – لمُوَرِد منتجك.

كما سيعطيك هذا أيضًا فكرة جيدة عن كيفية أداء الصناعة الخاصة بمنتجك ومساعدتك أيضاََ في إجراء بعض العلاقات الجديدة والتى – بلا شك – ستفيدك بشكل من الأشكال فى المستقبل.

الخطوة الثالثة: قم بإنشاء قائمة عن منتجك

الدليل الشامل لبيع المنتجات عبر أمازون Amazon FBA

تهانينا ، لقد نجحت في الحصول على مُوَرِد لمنتجك، والآن، نحب أن نخبرك أنك إقتربت كثيراََ من البدء في بيع المنتج الخاص بك عن طريق Amazon FBA!

لذلك ومن أجل ضمان تغطية جميع الجوانب الهامة، سوف نتعامل مع هذه الخطوة – خصيصاََ – بشكل منهجي، وإليك كيف سنقوم بفعل ذلك.

أولاً: قم بإنشاء حساب خاص بالبائعين على موقع أمازون 

الدليل الشامل لبيع المنتجات عبر أمازون Amazon FBA

موقع أمازون مثل أي منصة أخرى عبر الإنترنت، لا يمكنك فعل الكثير ما لم تنشئ حسابًا عليه.

وبصفتك بائعًا، سيتعين عليك إنشاء حساب بائع مركزي Amazon Seller Central Account عبر هذا الرابط https://sellercentral.amazon.com

وهذا هو الحساب الذي يمكنك من خلاله التحكم في كل ما يخص منتجاتك وإدارتها وتعقبها، كما ستتمكن من مراجعة المخزون والمبيعات والمراجعات والإعلانات وجميع الأشياء التجارية الهامة الأخرى التي يمكنك التفكير فيها.

ولديك خياران هنا:

١- حساب احترافي مقابل ٣٩.٩٩ دولارًا شهريًا.

٢- حساب فردي مقابل ١ دولار لكل وحدة مباعة.

يمكنك إما إختيار حساب احترافى يُكلف ٣٩.٩٩ دولارًا شهريًا أو يمكنك أن تختار حساب فردي لا تدفع عليه أي رسوم، ولكن عليك دفع ١ دولار عن كل عملية بيع تقوم بها. 

في معظم الحالات، يكون الحساب الاحترافى خيارًا ممتازاََ للغاية، خاصة إذا كنت جادًا في ممارسة الأعمال التجارية على موقع أمازون. وهذا الحساب مناسب تمامًا لأولئك الذين يخططون لبيع أكثر من ٤٠ وحدة شهريًا.

كل ما عليك فعله الآن هو زيارة رابط “إنشاء الحساب” ومن ثم قم باتباع التعليمات. فمثلاََ سيطلب منك موقع أمازون إدخال جميع المعلومات الأساسية مثل اسم المتجر الخاص بك (غالباََ اسم موقعك إن وُجِدَ) وتفاصيل بطاقة الائتمان ومعلومات الحساب المصرفي وما إلى ذلك.

ولتجعل الأمور مريحة بالنسبة لك ، قم بالتأكد من توفر كل هذه التفاصيل في متناول اليد قبل أن تبدأ! وبمجرد إعداد حساب البائع الخص بك، سيتعين عليك حينئذٍ إنشاء القائمة الخاصة بمنتجك.

ثانياََ: إنشاء القائمة الخاصة بمنتجك

الدليل الشامل لبيع المنتجات عبر أمازون Amazon FBA

هذا هو الجزء الأهم والذي يجب أن تعمل فيه بِجد وتبذل فيه الكثير من الجهد. فالفكرة هنا هي إنشاء قائمة عالية الجودة تقوم بإغراء الأشخاص في الطرف الآخر من الشاشة بشراء منتجاتك.

نتفهم أن الأمر قد يبدو شاقًا بالنسبة لك فى البداية، ولكن إذا تم القيام به بشكل صحيح، فيمكن أن يساعد فى نمو مبيعاتك فعلاََ بشكل كبير.

في لوحة بيانات حساب البائع الخاص بك، توجه إلى قسم الكتالوج Catalog وأضف منتجاتك حتى تتمكن من إنشاء قوائمك الأولى.

وفي هذا القسم، لديك خيار البحث عن إسم المنتج الخاص بك والعثور على قوائم موجودة بالفعل والقيام بإستخدامها.

ولكن لا ننصحك بهذا حتى لا يضيع منتجك وسط آلاف المنتجات المشابهة له، وبدلاً من ذلك، ركز على إنشاء قائمة جديدة لمنتجك من الصفر حتى يكون منتجك متميزاََ.

والأن ما عليك سوى إختيار أى فئة ستقوم بوضع منتجاتك فيها، فقط قم بالتنقل بين الفئات المختلفة وبمجرد العثور على الفئة الخاصة بمنتجك، إضغط على “Select” وإملأ جميع المعلومات الأساسية عن منتجك. 

سيُطلب منك أيضًا إدخال إسم العلامة التجارية الخاصة بك هنا، ونحن نوصيك بأن يكون إسم العلامة التجارية الخاص بك عالمياََ. فبإستخدام إسم أوسع، أنت تضمن بأنك لست مُقيدًا بمكان أو ببلد محدد. وفي المستقبل، يمكنك دائمًا بيع منتجات متعددة عبر فئات مختلفة.

ثالثاََ: باركود UPC و FN SKU

الدليل الشامل لبيع المنتجات عبر أمازون Amazon FBA

فى نفس الخطوة، سيكون عليك أيضًا إدخال معرف المنتج الخاص بك Product ID – فبدون هذا المعرف، لا يمكنك إنشاء قائمة للمنتج الخاص بك. 

معرف المنتج الأكثر شيوعًا هو باركود (رمز المنتج العالمي UPC). وسيكون عليك شراء هذا الباركود من أحد المواقع المعتمدة فى هذا المجال وأفضل موقع فى شراء باركود UPC هو GS1.

كل ما عليك فعله هو الدخول على موقع GS1 https://www.gs1.org والضغط على زر (Get your barcodes) وسيقوم الموقع بعد ذلك بتحويلك إلى القسم الخاص ببلدك فإن كنت فى السعودية أو في مصر مثلاََ سيقوم الموقع بتحويلك للقسم الخاص بهم فى تلك الدول.

ومن ثم ستضغط مرة أخرى على (Get your barcodes) وستقوم باختيار الخطة التى تريدها من ١ – ١٠٠٫٠٠٠ باركود UPC.. وستقوم بإدخال معلومات الإتصال الخاصة بك ومعلومات الدفع، ثم تأكيد الطلب وسوف تحصل على باركود UPC الخاص بك فى أقل من دقيقة.

قم بعد ذلك بإدخال تفاصيل باركود UPC الخاص بك في النظام، ثم انقر فوق “Save and Finish ” حتى تتمكن من الوصول إلى باركود FN SKU الخاص بمنتجاتك.

ولا تقلق إذا لم تقم بإدخال باقى المعلومات الأخرى، فسنعود إليها فيما بعد. 

أما فى الوقت الحالي، دعنا نركز على التعامل مع باركود UPC وباركود FN SKU (لأنه فى كثير من الأحيان، يكون هذا هو الجزء الأكثر حيرة لدى الكثير من الناس وخصوصاََ العرب).

وبعد إنشاء قائمتك، ستحتاج للإنتقال إلى قسم المخزون inventory والنقر فوق “Print Label Items ” هذه الخطوة ستنشئ رمز الباركود FN SKU لمنتجك – وهذا هو الباركود الذي يجب عرضه على عبوة منتجك.

بعد ذلك، سيتعين عليك إرسال رمز الباركود FN SKU إلى المُوَرِد الخاص بك حتى يتمكن من تثبيت هذا الباركود على عبوة كل منتج. أو إذا إخترت خيار التغليف المخصص، فقم بإرساله إلى الجهة المسؤولة عنه. 

في كلتا الحالتين، يجب أن يعلق باركود FN SKU على المنتج الخاص بك. لا تنسى هذا!!!

وإذا لم تستطع القيام بذلك أو وجدته مرهقاََ أو محيراََ فيمكنك جعل موقع أمازون يقوم بهذا الجزء نيابة عنك، ولكن سيتم فرض رسوم رمزية على كل وحدة مباعة.

الخطوة الرابعة والأخيرة: معرفة خطة التسليم الخاصة بمنتجك

الدليل الشامل لبيع المنتجات عبر أمازون Amazon FBA

أنت الآن على مقربة من إطلاق منتجك على موقع أمازون. للقيام بذلك بنجاح، كل ما عليك القيام به هو شحن المنتجات الخاصة بك من المُوَرِد إلى مستودعات أمازون فى أمريكا. 

وبعد ذلك ستقوم أمازون بالعناية بباقي خطوات الشحن إلى العميل.

تهانينا!! أنت الأن قد قمت بإنشاء قائمة المنتجات الخاصة بك والعناية بالشحن. 

الآن كل ما عليك فعله هو إطلاق منتجك في سوق أمازون وسيكون منتجك معروض للبيع على موقع أمازون فى خلال دقائق! ثم تأتي مرحلة لا تقل أهمية وهي الترويج، ويمكن التعرف على أفضل طرقها من خلال مقالة أفضل طريقتين لزيادة مبيعاتك في أمازون.

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا