تجارة إلكترونيةتسويق إلكتروني

خطوات بسيطة لانشاء متجر الكتروني عبر إنستجرام

إن كنت ترغب أن تنجح في مجال التسويق وأن ترفع من ترتيبك بين منافسيك وإبراز منتجاتك، اذاً انشاء صفحة تجارية على Instagram لعملك التجاري أمر مهم للغاية.

مقدمة عن تطبيق Instagram

تم انشاء تطبيق Instagram المتعارف عليه عالمياً الآن في عام 2010، ومنذ ذلك الوقت استطاع التطبيق ان يتحول سريعاً إلى منصة متجر الكتروني، وخاصة أن تلك المنصة تساعدك بسهولة للوصول الى الجيل الجديد (جيل الألفية).

وتأكد أنه عندما تصل الى مليار متابع على صفحتك في Instagram ستكون المنصة المثالية لأي متجر الكتروني أو علامة تجارية تبحث عن طريق للوصول إلى السوق الجديد، لهذا السبب أصبح انشاء متجر الكتروني على Instagram أمر ضروري ومُلح لأي Influencer أو صاحب متجر تجاري على أرض الواقع.

يمكنك رؤية أن في وقتنا الحاضر معظم الشركات الكبرى والصغرى لديها متجر الكتروني على Social Media وخاصة Instagram وايضاً Facebook وهي تعتبر خطوة مثالية للمديرين وأصحاب الأعمال، لهذا من الأفضل أن يتواجد عملك على Social media بأشكال مختلفة (مرئية ومسموعة) في مجتمعنا اليوم لأنه أمر حاسم للتميّز عن غيره في الأسواق.

إن كنت ترغب أن تنجح في مجال التسويق وأن ترفع من ترتيبك بين منافسيك وإبراز منتجاتك، اذاً انشاء متجر الكتروني على Instagram لعملك التجاري أمر مهم للغاية، إن كنت ترغب في معرفة خطوات إنشاء متجر الكتروني اذاً انت في المكان الصحيح.

انشاء متجر الكتروني على Instagram:

تعتبر منصة Instagram مختلفة قليلاً في بعض النقاط عن غيرها من المنصات الاجتماعية الأخرى، وهذا بسبب أن تكوينها يستهدف بشكل رئيسي الهواتف المحمولة مع امكانية التصفح فيما بعد من خلال حاسوبك الالي.

– أول خطوة:

يجب أن تقوم بها هي ان تحمل تطبيق Instagram من خلال أحد مواقع تنزيل التطبيقات مثل (App Store) او (Google Play) حتى تستطيع البدء في استخدامه.

– ثاني خطوة:

بعد تحميلك للتطبيق يمكنك الآن أن تسجل الدخول وإنشاء حساب جديد وهناك خياران يمكن أن يساعدوك في التسجيل، الخيار الأول من خلال كتابة رقم هاتفك المحمول أو بريدك الإلكتروني، بينما الخيار الآخر هو ربط حسابك الشخصي الموجود سابقاً من على “Facebook” بـ “Instagram” حتى يمكنك اتمام عملية تسجيل الدخول بنجاح.

– ثالث خطوة:

بعد إنشاء حساب يمكنك الان ان تقوم بإدخال اسم مستخدم خاص بك حتى يظهر للمستخدمين ومن يبحث عنك في Instagram و لهذا السبب يفضل ان يكون الاسم (متميز وقريب بشكل كبير بإسم علامتك التجارية أو العمل الخاص بك)، وعند التسجيل يجب أن تختار اسم كامل ومن الأفضل ان يكون اسم علامتك التجارية حتى يصل الناس إلى حسابك بسهولة.

– رابع خطوة:

اهم في انشاء متجر الكتروني في منصة Instagram هى اضافة سيرة ذاتية عن متجر الكتروني او المعروفة بالـ BIO وهي تساعدك في كتابة وصف قصير وبسيط عن متجر الكتروني وعلامتك التجارية التي لا تتعدي 150 حرفاً.

لهذا السبب يجب أن يكون الوصف (واضح وموجزاً) ومن مميزات الـ BIO وهي أنه يمكنك إضافة موقع علامتك التجارية الإلكتروني أو الجغرافي من على Google Map في نهاية السيرة الذاتية.

ايضاً يمكنك قراءة: كيف تنشئ صفحة فيسبوك لمتجرك أو شركتك ثم تسوقها.

يجب ان تكون مدركاً ايضاً أنه لا يمكنك استخدام منصة Instagram من الويب سايت عند إنشاء حساب عمل (Business Account)،  لانك من خلال هذه الطريقة لن تحصل على الامتيازات الكاملة في Instagram.

تحويل حساب الانستغرام الشخصي إلى متجر الكتروني

هل يمكنك تحويل حسابك الشخصي إلى متجر الكتروني؟ الاجابة لهذا السؤال هي نعم لأن في بعض الأحيان لا يمكنك أن تنشئ حساب تجاري بشكل مباشر على Instagram فمن الممكن أن تنشئ أي حساب يكون في البادية شخصي ومن ثم تحويله الى حساب تجاري، وفي الخطوات التالية ستوضح لك كيفية إتمام تلك الخطوة:

1- الضغط على أيقونة الحساب:

اول خطوة لتغيير حسابك الشخصي إلى حساب تجاري على Instagram هي من خلال الذهاب الى نافذة الملف الشخصي الخاص بك في الأسفل والضغط عليها.

2- الدخول إلى نافذة الإعدادات:

في حسابك الشخصي ستجد القائمة على شكل ثلاث خطوط صغيرة موجودة على الزاوية اعلى اليمين أو يسار الشاشة من حيث اختيارك اللغة التي تستخدمها، بعد الضغط على الثلاث خطوط ستجد كلمة الاعدادات او settings.

3- الدخول الى خيار الحساب وتبديل لحساب احترافي:

بعد الضغط على خيار الحساب (Account) قم بالمرور الى الأسفل وستجد خيار  التبديل إلى حساب احترافي  – Switch to Professional Account.

4- قم باستعراض فوائد الحساب الاحترافي:

بعد تحويل حسابك الى حساب احترافي ستظهر لك بعد ذلك مجموعة من اللوحات التي تشرح لك فوائد التحويل من حساب شخصي إلى حساب احترافي اضغط على متابعة أو Continue كل مرة حتى تتعرف على جميع الفوائد.

5- اختيار طبيعة العمل:

ستظهر لك لائحة من فئات العمل المتاحة يجب أن تختار طبيعة عملك المناسبة منها، وحتى تجد الفئة التي تعمل بها يمكنك ان تكتب في مربع البحث لإيجاد الفئة بشكل سريع، بعد ان تجدها يمكنك الضغط على تم – Done. 

6- اختار نوع الحساب الاحترافي:

يوجد نوعين عند انشاء حساب احترافي يمكن أن تختار بينهما وهما إما خيار منشئ محتوي (Content Creator) او انشاء تجاري (Business) وهو يعتبر الخيار المناسب لك من اجل انشاء حساب تجاري على Instagram.

7- تعديل او اضافة معلومات الاتصال:

الخطوة التالية  هي أن تضيف بريدك الإلكتروني الخاص بحسابك التجاري في خانة Business Email، يمكنك ايضاً تغيير رقم الهاتف للحساب الى رقم هاتف خاص بعملك التجاري حتى يمكن للعملاء والوكلاء من التواصل مع علامتك التجارية بكل سهولة.

ويمكنك أيضاً وضع عنوان عملك واختيار موقع عملك في الخريطة، وهذا من خلال البحث عن مدينة أو البلد في قائمة البحث ثم الضغط على التالي. يوجد ايضاً خاصية عدم اختيار معلومات الاتصال ان كنت لا ترغب في وضع تلك المعلومات.

8- ربط حساب Facebook بحسابك التجاري:

يمكن ربط حسابك التجاري مع حسابك على Facebook وهذا يمكن أن يُطبق من خلال ربط حساب موجود سابقاً ويمكن انشاء حساب جديد من خلال الضغط على Create a New Facebook Page، ويمكنك ايضاً عدم ربط من خلال الضغط على Don’t connect to a Facebook page now

وهذه الخاصية مفيدة للغاية لصاحب العلامة التجارية لأنه عند الربط بين الحسابين مع بعض وهذا يمكن بسهولة لأن (facebook) هي الشركة المالكة لمنصة (Instagram)، التي تسمح لك بنشر منشورات على حساب Instagram على صفحة Facebook بشكل تلقائي.

9-التهنئة:

بعد اتمامك تلك الخطوات السابقة تكون قد انتهيت من تحويل حسابك الى حساب جاري، لهذا السبب ستظهر لك نافذة تخبرك بضرورة القيام بالخطوة التالية مثل (دعوة الاصدقاء او التعلم من تجارب حساب التجاري الاخر)، ويمكن إغلاقها ان كنت لا تريد ان تقوم بتلك الخطوات.

فوائد إنشاء حساب تجاري على Instagram:

1- شراء المنتجات من تطبيق Instagram:

في السنوات الماضية تم ملاحظة أن ثلث المستخدمين في منصة Instagram يقومون بشراء المنتجات عبر الانترنت من خلال هذا التطبيق، وعند تجاوز عدد مستخدمين التطبيق الى المليار شهرياً فأن 300 مليون مستخدم قام بشراء من منتجك.

2- يتميز الحساب التجاري عن الحساب العادي:

يتميز الحساب التجاري عن غيره من الحسابات العادية في التطبيق وهذا لأن التطبيق يعطي صاحب الحساب أكبر قدر من التخصصات حتى يستفيد تجارة صاحب العمل بأكبر شكل ممكن وهذا من خلال توفير (اختصار رقم الهاتف على شكل زر اتصال بالعلامة التجارية أو حتى يمكن الترويج للمنشورات وحتى الوصول إلى احصائيات دقيقة لحسابك. 

3- ترويج حسابك على Instagram:

يمكنك استخدام منشورات Instagram للإعلان على العروض والمنتجات المتاحة في حسابك التجاري.

4- تقوية العلاقة بين العملاء والزبائن:

يمكنك ملاحظة ان التفاعل فى منصة Instagram تكون بدون تكلفة في معظم الاوقات وايضاَ يكون التفاعل بين المستخدمين والعلامة التجارية أفضل 10 مرات من التفاعل على Facebook وايضاً افضل 50 مرة من Pinterest و 70 مرة من Twitter.

اسئلة شائعة عن منصة Instagram:

ما هي مميزات الحساب التجاري في Instagram؟

1- الوصول إلى تحليلات Instagram.

2- التسوق والدفع عبر Instagram.

3- ترويج للمنشورات.

4- وضع روابط في ستوري.

5- خيارات الاتصال وزر الإجراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *