تجارة إلكترونيةتسويق إلكتروني

كيف تستخدم هاتفك الذكي في تصوير منتجاتك

لست بحاجة لكاميرا باهظة الثمن لتصوير منتجاتك، أو حتى لإستئجار مصور محترف، بل يمكنك إستخدام هاتفك الذكي لإلتقاط صور إحترافية لمنتجاتك كما سنبين.

إقرأ في هذا المقال
  • نصائح قبل البدء بإلتقاط الصور
  • أهم أدوات تصوير المنتجات
  • تصوير المنتجات بطريقة 360 درجة

تطورت الهواتف الذكية بشكل ملحوظ لتصبح أداة يمكن بواسطتها إدارة وإنجاز الكثير من الأعمال، مثل تصوير المنتجات، والتواصل، وبعض التصميمات وتعديل الصور، وكل طرق التسويق.

ومن ذلك المنطلق يمكنك إستخدام هاتفك الذكي في توفير نفقات متجرك الإلكتروني، حيث أن المشاريع في بدايتها يجب أن تكون بأبسط الأدوات وأقل التكاليف.

معظم أصحاب المتاجر الإلكترونية يمتلكون هواتف ذكية بكاميرات يصل بعضها إلى مستوى الكاميرات الإحترافية من حيث جودة الصورة، في حالة توفر الإضاءة المناسبة.

في هذه المقالة سنبين كيفية إستخدام الهاتف الذكي في تصوير المنتجات وعرضها في متجرك الإلكتروني، أو صفحاتك على مواقع التواصل الإجتماعي.

سنبين أيضاً أفضل الأدوات والطرق دون الحاجة لشراء كاميرا باهظة الثمن، أو دفع المال لمصور فوتوغرافي في كل مرة ترغب فيها بتصوير منتج جديد.

– نصائح قبل البدء بإلتقاط الصور

ولا يفوتنا قبل التفاصيل أن نقدم بعض النصائح التي تساعد في إلتقاط صورة نقية وإحترافية لا تقل جودة عن صور الكاميرات الباهظة الثمن:

١- قم بتنظيف عدسة الكاميرا جيداً قبل التصوير لأنها تكون غالباً مغطاة ببعض الأتربة او الدهون من البشرة عند لمس الهاتف.

٢- لا تستخدم التقريب (Zoom) عند التصوير وقرب الهاتف نفسه بالقدر المطلوب، لأن التقريب يقلل من جودة الصورة.

٣- يفضّل ألا تقل دقة الكاميرا عن ٨ ميجابكسل، وإذا كانت ١٢ ميجابكسل فهذا أفضل، وليست هناك حاجة لتغيير إعدادات الكاميرا.

٤- قم بإلتقاط أكثر من صورة للمنتج من زوايا مختلفة لإظهار جوانبه ومميزاته بشكل واضح ومقنع.

٥- قم بتنظيف المنتج الذي تقوم بتصويره، لأن المنتج المتسخ سيترك إنطباعاً سلبياً لدى العملاء بأنك شخص مهمل، تماماً كما تدخل إلى أحد المتاجر فتجد البضائع مغطاة بالأتربة.

٦- لا تكثر من تعديل الصورة وإستخدام الفلاتر وتغيير الألوان، لأن ذلك يغير الصورة ويجعلها غير طبيعية ومطابقة للحقيقة، بالتالي تصبح نوعاً من التضليل.

٧- قبل رفع الصور إلى الموقع لابد من تقليص حجمها حتى لا تؤخر عملية التحميل بالتالي يمل المستخدم ويترك الموقع بالكلية، ويمكن الإستعانة بموقع tinypng.com لعمل ذلك.

وهو سهل الإستخدام ويتطلب فقط رفع الصورة المراد تصغيرها، ليتم ضغطها تلقائياً دون التأثير على جودتها، ثم تقوم بإعادة تحميلها إلى هاتفك، ثم رفعها إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني.

– أهم أدوات تصوير المنتجات

الأدوات التي سنذكر ليست باهظة الثمن، مع ذلك إذا لم تكن لديك قدرة على إقتنائها يمكن التصوير بدونها، لكنها تساعد بشكل كبير في إلتقاط صورة نقية وإحترافية تعطي إنطباعاً إيجابياً لعملائك.

فلا تنسى أن جودة الصورة تؤثر بشكل كبير في قرار البقاء على الموقع أو تركه، أو شراء المنتج أو عدم شراؤه. وهذه الأدوات أهمها:

١- مثبت كاميرا (Tripod):

تصوير المنتجات بواسطة الهاتف الذكي

وهو عبارة عن عصا بها ماسك للهاتف أو الكاميرا، وهذا الجزء (الماسك) به مفصل لتسهيل حركة الهاتف يميناً ويساراً، أعلى وأسفل، وتثبيته في الإتجاه المناسب دون حاجة للإمساك بالهاتف طوال مدة التصوير.

وهو مزود كذلك بأرجل يتم فردها بالطول المناسب ولتثبيتها على الأرض أو الطاولة أو أي سطح آخر.

وهناك مثبت كاميرا مصنوع من مواد بلاستيكية كما بالصورة، ليس باهظ الثمن ويمكن شراؤه من معظم مواقع التسوق.

هذه الأداة تمنع إهتزاز الصورة خصوصاً في تصوير الفيديو، لأن الصورة المهزوزة هي أسوأ شئ يمكن أن يراه المستخدم على موقعك.

٢- صندوق قماشي (Light box):

تصوير المنتجات بالهاتف الذكي

هذا الصندوق مصنوع من قماش مقوى يصعب قطعه، ويكون في الغالب أبيض اللون، لأن اللون الأبيض يظهر تفاصيل المنتجات بشكل أكثر وضوحاً، إلا أنه يتوفر بألوان أخرى متعددة.

وبعض الشركات تنتج مثل هذا الصندوق مدعم بشريط إضاءة LED داخلية ملحقة به، يتم إطفاؤها وتشغيلها عند الحاجة.

يمكن من خلال صندوق الإضاءة التحكم في درجة السطوع، ويمكن شراؤه من معظم المتاجر الإلكترونية العربية والأجنبية.

ويمكنك عمل هذا الصندوق بنفسك بطرق مشروحة عبر الإنترنت يمكن الوصول إليها من محرك البحث.

أما إذا لم يكن بالإمكان شراؤه يمكن إستخدام لوح ورقي أبيض ووضع المنتج في وسطه وتصويره، كما سيأتي في الفيديو القادم في جزئية الإضاءة.

٣- الإضاءة (Lighting):

تصوير المنتجات بالهاتف الذكي

تعد الإضاءة في مجال التصوير بكل أنواعه العامل الرئيسي في إنتاج صورة إحترافية، وإذا توفر ضوء الشمس فهو أفضل أنواع الإضاءات الطبيعية التي لا تكلفك شيئاً.

ويمكن وضع صندوق الإضاءة عند الشرفة أو النافذة في الصباح عند وجود شعاع الشمس.

أما إذا لم تتوفر الإضاءة الطبيعية فيمكن إستخدام لمبات LED عادية أو كشاف، أو حلقة إضاءة يتم شراؤها تسمى (Light Ring)، وكل ذلك بجانب إضاءة المنزل المتاحة.

الفيديو التالي لأحد المصورين المحترفين يوضح كيفية توزيع الإضاءة بشكل صحيح لتفادي الظل في جانب المنتج، وتسليط الضوء بالشكل المناسب.

– تصوير المنتجات بطريقة 360 درجة

عند تصفح صور المنتجات في بعض المواقع، نجد بعض الصور تمكنك من تدويرها أو لفها في إتجاهات مختلفة بزاوية 360 درجة، وهذه طريقة متميزة وحديثة تبين كافة جوانب المنتج.

ومع أنها تظهر إحترافية في العمل وتعطي إنطباعاً جيداً لدى المستخدم، إلا أنها ليست ذات أهمية قصوى في بداية الأمر، حيث يمكن على سبيل المثال إلتقاط ثلاثة صور مختلفة للمنتج تظهر أكبر قدر من جوانب المنتج.

وطريقة عمل تلك الصور بسيطة، وتحتاج فقط إلى جهاز دوار يشبه الطبق، يوضع المنتج عليه ويتم إلتقاط الصورة، ثم يتم لفه إلى زاوية أخرى ثم إلتقاط الصورة، ثم يتم لف المنتج إلى زاوية أخرى وإلتقاط صورة.

وهكذا إلى أن يتم إلتقاط كل جوانب المنتج ٣٦٠ درجة، ثم يتم رفع الصور إلى أحد برامج دمج وتعديل الصور لتخرج في النهاية صورة يمكن تدويرها بزاوية ٣٦٠ درجة.

وهناك أجهزة دوارة تسمى (Turn Table) ترتبط بالهاتف عن طريق تقنية Bluetooth ثم يتم التحكم بالصورة عن طريق تطبيق خاص بهذا الجهاز.

لتخرج في النهاية صورة ٣٦٠ درجة دون الحاجة لإستخدام تطبيقات أخرى لتحرير أو تعديل الصورة، كما في الفيديو التالي من إحدى القنوات المتخصصة في تعليم التصوير والجرافيك.

وفي النهاية إذا قمت بتطبيق ما ذكرنا في المقالة لن تكون بحاجة لشراء أو تأجير كاميرا باهظة الثمن، أو إستئجار مصور محترف لتصوير منتجاتك.

فقط إلتقط الصور بهاتفك الذكي، ولا تجري الكثير من التعديلات المعقدة على الصور إذا لم تكن لديك دراية كافية ببرامج تعديل الصور.

وإنطلاقاً من تصوير المنتجات يمكنك بيع صورك الإحترافية والتكسب منها كما بينا في مقالة كيفية بيع الصور عبر الإنترنت.

8 تعليق

  1. صراحة غزارة في المعلومات واستفادة كبيرة احسن بكتير من فيديوهات اليوتيوب تتيح لك التأني والوقوف مع المعلومة
    وأحسن شيئ اعجبني هو تلك الروابط لمعلومات اكتر إفاظة وتعمق في الحقيقة موقع متميز أبهرني لدقة المعلومات وغزارتها فلم أكن أتوقع موقع عربي مفيد كهدا كلمة شكرا للمشرفين على هدا الكنز المعلوماتي الجميل مزيد من التألق ومزيد من التميز شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *