مال وأعمال

أهمية وجود استراتيجية مالية للشركات ودورها في جذب المستثمرين

الاستراتيجية المالية تنظر إلى التخطيط المالي في الشركة أو المؤسسة للحصول على تدفق نقدي مستمر بشكل فعّال، لكي يحفز المستثمرين المُضي قُدمًا عن طريق تقديم استراتيجيات و تقارير لكيفية إدارة المال في الشركة أو المؤسسة.

الاستراتيجية المالية تنظر إلى التخطيط المالي في الشركة أو المؤسسة للحصول على تدفق نقدي مستمر بشكل فعّال، لكي يحفز المستثمرين المُضي قُدمًا، عن طريق تقديم استراتيجيات و تقارير لكيفية إدارة المال في الشركة أو المؤسسة لتعود بالنفع على أقسام الشركة المختلفة…

استخدام الأموال في الاستراتيجية المالية يجب أن يضمن بشكل تنظيمي الإمداد الكافي للأموال داخل الشركة أو المؤسسة لكي يقوم تغطية المتطلبات الحالية والمستقبلية للشركة أو المؤسسة، بإختصار تنظر الاستراتيجية المالية إلى الحد الأدنى من التنظيم الاستراتيجي لادارة الأموال بشكل فعّال لتوفير المصادر المالية والخطط المستقبلية التي تحقق أهداف الشركة أو المؤسسة بشكل عام.

مفهوم الاستراتيجية المالية 

مفهوم الاستراتيجية المالية يتلخص في كلمتين هما ” الأمان المالي ” لذلك تسعى دائمًا الإدارة المالية لتقديم الاستراتيجية المالية التي تعمل على توفير المال في الشركة أو المؤسسة لضمان نجاح العمل على المشاريع المختلفة دون القلق من أي انحرافات مالية تُعيق تحقيق أهداف الشركة…

لذلك يُعبر مفهوم الاستراتيجية المالية عن مجموعة إجراءات يقوم بها الفريق المالي والتي تعمل على تحديد الأهداف المالية للشركة والتي تشمل رأس المال والإيرادات والمصروفات والرواتب وإدارة السيولة والميزانية والاستثمارات داخل الشركة أو المؤسسة.

من خلال هذه التقارير يتم وضع خطة واستراتيجية مالية بناءًا على التقييم العام للموارد لإستغلال الموارد المتاحة أو الموارد المحتملة بشكل فعّال وأكثر إنتاجية ليتماشى مع أهداف الشركة أو المؤسسة.

مفهوم الاستراتيجية المالية من وجهة نظر توماس ويلن وديفيد هونجر ان الاستراتيجية المالية تدرس الآثار المترتبة على الخطط المالية على مستويات مختلفة في الشركات، حيث يتم من خلالها تحديد أفضل طريقة للعمل على الاستراتيجية المالية من خلال تخفيض التكاليف المتعلقة بإحتياجات الشركة، والعمل على زيادة السيولة وتدفق الأموال من خلال الإستثمارات لتحقيق أهداف الشركة المالية وتعظيم القيمة المالية للشركة أو المؤسسة.

دور الاستراتيجية المالية هو واحد من أهم أدوار الإدارة المالية داخل الشركة، لكن ماذا تقدم ايضًا الإدارة المالية وما دورها داخل المؤسسات المختلفة.

مكونات الاستراتيجية المالية 

الاستراتيجية المالية تشمل العديد من المكونات الرئيسية لوضع استراتيجية مالية تحقق أهداف الشركة وهي كالآتي:

1- القرارت المالية

المكون الأول من مكونات الاستراتيجية المالية ويعتمد على توفير الدعم المالي للشركة أو المؤسسة وهو الهدف الرئيسي لتنفيذ العديد من الاستراتيجيات المالية…

الدعم المالي يمكن توفيره عن طريق مصدرين:

المصدر الخارجي: يمكن الإعتماد على مصادر خارجية لتدفق الأموال في الشركة عن طريق الأسهم والسندات، كما يمكن زيادة رأس المال عن طريق إصدار أسهم حقوق الملكية أو الأسهم الممتازة…

التخطيط لرفع رأس المال عن طريق إصدار السندات أو فتح باب القروض لآجل، ويمكن اللجوء إلى الودائع العامة والقروض والإعتمادات الأخرى.

المصدر الداخلي: داخليًا يمكن توفير الأموال عن طريق الإحتفاظ بالأرباح، وتوفير الإستهلاك على الأصول الثابتة، يجب على المدير المالي التأكد من توفير الأموال بتكلفة معقولة وبأقل قدر من المخاطر…

تعتمد الإدارة المالية في الشركة على مزيج التمويل الأمثل (مزيج من الديون وحقوق الملكية) أو هيكل رأس المال للمنظمة.

ايضًا تكون الإدارة المالية مسؤولة عن تأمين التمويل للعمليات الحالية والمستقبلية للشركة. وهذا يتطلب من القسم البقاء على اتصال مع أسعار الفائدة العالمية وتقلبات العملة وقرارات السياسة المالية. يتطلب تأمين التمويل أيضًا من الإدارة المالية الحفاظ على علاقات جيدة مع المؤسسات المالية ومصادر التمويل الأخرى وتطويرها…

يجب أن تتوقع الإدارة أسئلة هامة مثل وتحضّر إجابتها: 

  • إلى أي مدى ينبغي اللجوء إلى الديون طويلة الأجل؟
  • هل يجب على الشركة أن تلجأ إلى تمويل الإيجار؟
  •  هل يجب أن تستخدم الشركة الائتمانات التجارية ، إذا كان الأمر كذلك ، فإلى أي مدى؟

2- القرارات الإستثمارية

المكون الثاني من مكونات الاستراتيجية المالية وهي قرارات الاستثمار والتي تمثل جانب مهم من جوانب الاستراتيجية المالية، حيث يشير الاستثمار المالي إلى وضع الأموال في الأوراق المالية، والتي تشمل الأسهم أو السندات ، والعقارات ، والرهون العقارية ، وما إلى ذلك، يتم وضع عملية الاستثمار بناءًا على تحليل شامل بضمان رأس المال وعائد مرضي. يتم تحديد الاستثمار بناءًا على عوامل الأمان داخل مراحل الإستثمار المختلفة.

لقرار استثماري ناجح وآمن ومربح ، يجب مراعاة العوامل التالية: 

  • العائد الأدنى من الإستثمار

تسعى استراتيجية الاستثمار إلى تعظيم ثروة الشركات. يجب أن ينص على حد أدنى من معدل العائد الذي يجب كسبه للحصول على ربح معقول. ومن ثم ، يجب أن تحدد الإستراتيجية المالية للمؤسسة بوضوح المعدل المناسب للحد الأدنى لمشروع معين.

  • تقنين رأس المال

تضع سياسة تقنين رأس المال قيودًا على الاستثمار المخطط للشركة لسنة محددة بناءً على مقدار النقد المتاح.

  • عوامل المخاطرة

يجب أيضًا مراعاة عامل المخاطرة أثناء اتخاذ قرارات الاستثمار. على أساس تحليل المخاطر ، يمكن الحكم على المشروع على أنه شديد الخطورة أو منخفض الخطورة، يمكن أن توفر الإستراتيجية المالية إرشادات واضحة حول المخاطر التي تنطوي عليها المشاريع.

3- قرار توزيع الأرباح

المكون الثالث من مكونات الاستراتيجية المالية، حيث يُعتبر قرار توزيع أرباح الشركة ذا أهمية كبيرة لمدير الشؤون المالية، يحدد مقدار الربح الذي سيتم توزيعه بين المساهمين ومقدار الربح الذي يجب الاحتفاظ به في العمل لتمويل نموه على المدى الطويل، الهدف من سياسة توزيع الأرباح هو تعظيم قيمة الشركة لمساهميها…

من المهم أن تقرر مقدار الأرباح التي يجب دفعها كأرباح ومقدار ما يجب الاحتفاظ به للنمو؟

 يجب على الشركة أن تحقق توازنًا جيدًا بين دفع مبلغ معقول من الأرباح للمساهمين ومتطلبات نمو شركة، يتعين على الشركة أيضًا حل مشكلة أخرى.

 كم حجم الأرباح التي يجب دفعها كأرباح نقدية ومقدار أرباح الأسهم، كل هذه القضايا تحتاج إلى معالجة في الاستراتيجية المالية.

4- إدارة رأس المال العامل

المكون الرابع من مكونات الاستراتيجية المالية رأس المال العامل للشركة، يشار إليه باسم إدارة الأصول المتداولة، تعتبر إدارة رأس المال العامل مهمة للغاية لأنها يمكن أن تزيد من ثروة المساهمين ، إذا تمت إدارتها بكفاءة…

 تشمل مصادر رأس المال العامل الائتمان التجاري ، والقروض المصرفية ، وخصم الفواتير، وما إلى ذلك وتتأثر القرارات الاستراتيجية نتيجة لهذه المصادر بشكل أساسي بالمقايضات بين السيولة والربحية.

5- إدارة التدفق النقدي

المكون الخامس من مكونات الاستراتيجية المالية تتضمن إدارة التدفق النقدي للشركة إدارة سيولة الشركة وتقليل التكاليف المالية، يجب على الإدارة المالية أيضًا أن تسعى جاهدة لتقليل الضرائب، يجب على الشركات متعددة الجنسيات التعامل مع الجوانب النقدية والسياسية والمالية المختلفة لهذه المهام لأنها تعمل في العديد من البلدان، يجب اتخاذ القرارات الاستراتيجية في هذه الموضوعات بعناية…

غالبًا ما تعتمد مرونة الشركة في التكيف مع البيئة المتغيرة على قدرتها على الحصول على إمدادات نقدية، زادت الشركات متعددة الجنسيات من الطلبات النقدية الناتجة عن تقلبات العملة وأسعار الفائدة، ومع ذلك فإن إحدى مزايا كونها شركة متعددة الجنسيات هي أن الأسواق المالية المختلفة ستكون متاحة لجمع الأموال.

 يجب على الإدارة المالية تنسيق التدفقات النقدية داخل وخارج هذه الأسواق بحيث يرى أصحاب المصلحة مثل المساهمين والدائنين معدلات العائد المطلوبة.

في صورة واحدة قُمنا بتلخيص مكونات الاستراتيجية المالية في الشركات، يمكنك الإحتفاظ بها، ومتابعتنا على موقع Pinterest لمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات المالية للشركات 

الملخص

القرارات المالية في الشركات أو المؤسسات هي من أهم القرارات لنجاح المشاريع من عدمه، لذلك من أهم أدوار الإدارة المالية في الشركات وضع الاستراتيجية المالية بشكل صحيح لكي تستطيع باقي أقسام الشركة فهم سياسة الإدارة المالية وكيفية تحقيق أهدافها بشكل يتناسب مع أهداف المؤسسة ككل.

بالإضافة إلى ذلك فكلما زاد التدفقات النقدية في الشركة، زاد طلب المساهمين والمستثمرين فيها بشكل فعال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *