إعلام ومحتوىمال وأعمال

نيتفليكس تصطدم بحائط وتخسر 50 مليار دولار ومئات الآلاف من المشتركين، ما الذي أصاب منصة البث الأشهر عالمياً؟

نيتفليكس تخسر مئات الآلاف من المشتركين مع توقعات بخسارة ٢ مليون مشترك بنهاية الربع الثاني من العام الحالي، لماذا يحدث ذلك لأهم منصة بث محتوى في العالم؟

لسنوات، كان ينظر إلى نيتفليكس على أنها الملاذ الأهم في مجال الترفيه. وقد دفع ظهورها في هذا المجال كل استوديو رئيسي في هوليوود إلى تبني استراتيجية بث للتنافس بشكل أفضل مع ثورة نيتفليكس الشرهة وغير الإعلانية.

ولأول مرة منذ عقد من الزمان، فقدت نيتفليكس مشتركين – 200000 مشترك بشكل عام في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي – نتيجة لتحول القوى الاقتصادية، والمنافسة الشرسة المتزايدة من منصات البث الأخرى والصراع في أوكرانيا.

بالإضافة إلى تحذير الشركة من أنها تتوقع أن تفقد مليوني مشترك في الربع الثاني، في حين انخفضت الأرباح بأكثر من 6٪ إلى ما يقرب من 1.6 مليار دولار.

كان ذلك بمثابة تباطؤ عن الأرباع السابقة، وقد أدي إعلان ذلك لانخفاض أسهم نيتفليكس بنسبة 35٪ يوم الأربعاء، وبنسبة 3.5٪ أخرى في افتتاح التداول يوم الخميس.

يتباطأ نمو نيتفليكس الآن منذ حوالي عام ونصف، وأصبح من الواضح أنها تدخل مرحلة جديدة في الأشهر الأخيرة. ولكن هناك فرق كبير بين التباطؤ والانكماش.

حيث لم تفقد الشركة مشتركين منذ عام 2011، بل توقعت وولستريت أن تضيف نيتفليكس ما يقرب من 5 ملايين عميل في النصف الأول من هذا العام. يبدو الآن كما لو أنها ستفقد أكثر من مليوني شخص.

وفقا لمسح حديث أجرته ديلويت، يبلغ عدد المشتركين في الولايات المتحدة 37 في المائة، وقد فقدت الشركة 600,000 مشترك فقط في الولايات المتحدة وكندا. انخفضت الاشتراكات ليس فقط في الولايات المتحدة وكندا ولكن أيضا في أوروبا وأمريكا اللاتينية.

قالت الشركة إن قرار رفع الأسعار في الأسواق الرئيسية هو الذي كلفها فقدان 600,000 مشترك في أمريكا الشمالية وحدها، في حين أن خروجها من روسيا أفقدها 700,000 مشترك.

يلغي المستهلكون خدماتهم ليس فقط بسبب مشكلات التكلفة، بل بسبب عدم وجود محتوى جديد لفترات طويلة. كانت آسيا المنطقة الوحيدة التي أظهرت نموا، حيث أضافت المنصة مشتركين من بلدان مثل اليابان والهند والفلبين.

على الرغم من أن نيتفليكس كانت المحطة الأولى للمشاهدين، إلا أن العروض الأخيرة مثل “Severance” من Apple TV و”The Dropout” على Hulu و”The Gilded Age” على HBO Max دفعت المستهلكين للذهاب إلى حيث تكون الإثارة بدلا من الالتزام بأول اشتراك بث لهم.

تواجه نيتفليكس أيضا تحديا تقنيا في مساعدة المشتركين في العثور على ما يحبونه. حيث يقوم الكثير من الأشخاص بتسجيل الدخول، ولا يمكنهم تحديد ما يجب مشاهدته، وإيقاف تشغيله (وربما إلغاء الاشتراك لهذا السبب).

قالت نيتفليكس إن خوارزميتها تشير إلى العروض الأكثر صلة، لكن مديريها التنفيذيين أدركوا أن هذا لا يكفي ويختبرون طرقا جديدة لمساعدة الناس في العثور على مشاهدتهم التالية، مثل تقديم “إبهام مزدوج” حتى يتمكن المشتركون من مشاركة ما يحلو لهم مع الآخرين.

قالت نيتفليكس أيضاً إن بعض الخسائر ناجمة عن مشاركة كلمة المرور بين الأسر، مع دخول الكابل التقليدي والتلفزيون الإذاعي وخدمات البث الجديدة الأخرى إلى السوق.

ودفعت حملة كلمة المرور بعض المحللين إلى التساؤل عما إذا كانت نيتفليكس قد وصلت بالفعل إلى تشبع السوق في الولايات المتحدة. حيث ترى الشركة بأن الكثير من نموها المستقبلي سيأتي من خارج الولايات المتحدة.

حيث أن ثلاثة من برامجها التلفزيونية الستة الأكثر شعبية كلها غير إنجليزية. المسلسلات الكورية الجنوبية مثل “لعبة الحبار” و “كلنا ماتوا”، والموسم الرابع من المسلسل الإسباني “سرقة المال”. لدعم ذلك، تقوم نيتفليكس ببناء قدراتها الإنتاجية الدولية وتقوم الآن بإنتاج الأفلام والمسلسلات في أكثر من 50 دولة.

الآن مع منافسين مثل ديزني+ و HBO ماكس الذين يمارسون خدماتهم المقنعة الخاصة، قد تضطر الشركة إلى تبني بعض مصادر الإيرادات التي جعلت شركات الإعلام التقليدية ناجحة لعقود مثل التوزيع المسرحي وخدمات الاشتراك المدعومة بالإعلانات وربما المنتجات الاستهلاكية.

كما أن نيتفليكس لا تتمتع بتجربة مبيعات إعلانية، في حين أن منافسيها مثل ديزني ووارنر براذرز وديسكفري لديها بنية تحتية إعلانية واسعة.

يمكن أن تساعد الإعلانات منصة نيتفليكس في جذب المزيد من المشتركين الذين ليسوا على استعداد لدفع 15.49 دولارا شهريا لخطة قياسية، عبر وضع الاعلانات في خطة مجانية أو خطة رخيصة الثمن.

السؤال الكبير هو ما هي تكلفة الخيارات المدعومة بالإعلانات ومقدار ما يمكن أن تحققه نيتفليكس من إيرادات الإعلانات. إذا انخفض السعر كثيرا، فقد يتحول العديد من مشتركيه الحاليين إلى الإصدار الأرخص. وإذا لم تتمكن نيتفليكس من تعويض رسوم الاشتراك المنخفضة بدولارات إعلانية كافية، فسيصبح ذلك مشكلة.

يعتقد محلل واحد على الأقل أن هناك فرصة كبيرة هنا. يقول مايكل موريس من غوغنهايم بارتنرز إن هولو حققت إعلانات بقيمة 3 مليارات دولار في العام الماضي، حيث اختار حوالي 88٪ من المشتركين خطة مدعومة بالإعلانات.

يقدر أن الإعلانات التجارية يمكن أن تساهم بمبلغ 4 مليارات دولار في أرباح نيتفليكس بحلول عام 2030.

شيء واحد أدركته نيتفليكس وديزني هو أنهما بحاجة إلى تقديم بدائل أرخص للوصول إلى المزيد من العملاء. أعلنت ديزني الشهر الماضي أنها ستقدم نسخة أقل سعرا من ديزني بلس مدعومة بالإعلانات في وقت لاحق من هذا العام. قالت نيتفليكس يوم الثلاثاء إنها ستحذو حذوها.

ومع كل ما سبق ذكره، لا تزال نيتفليكس التي تضم 221.64 مليون مشترك، تمتلك أكبر قاعدة مشتركين من بين جميع خدمات البث. لكن توقعات الشركة بخسارة مليوني مشترك في الربع الثاني تشير إلى أن النمو البطيء من المرجح أن يستمر في المستقبل القريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *