مال وأعمال

أفضل طريقة لإنشاء خطة العمل (لضمان نجاح مشروعك)

خطة العمل هي بمثابة خارطة طريق لكل مراحل المشروع حيث يمكنك من خلالها رؤية المشروع وإلى أي مدى يمكنك تحقيق الاستقرار وكسب المزيد من الأموال.

بداية مشروعك هي لسيت أصعب خطوة في المشروع، لكن ما قبل المشروع وكيفية إنشاء خطة العمل هي الخطوة الأكثر صعوبة إذا كنت لا تعرف ما هي آليات مشروعك وكيف يمكنك إدارته بسهولة، ولكن لا داعي للقلق في حالة وجود خطة العمل الخاصة بمشروعك…

خطة العمل هي بمثابة خارطة طريق لكل مراحل المشروع حيث يمكنك من خلالها رؤية المشروع وإلى اي مدى يمكنك تحقيق الاستقرار وكسّب المزيد من الأموال والربح من هذا المشروع.

خطة العمل ليست فقط لتوضيح المشاريع، ايضًا يمكنك الإستفادة منها في الحصول على المزيد من التمويل أو عرضها على مستثمرين والتعاون معهم في مشروعك لتحقيق أفضل عائد استثماري لمشروعك، وفقًا لمنظمة الـ SBA الأمريكية، والآن البداية مع كيفية إنشاء خطة العمل الخاصة بك.

ما هي خطة العمل للمشاريع

خطة العمل هي عبارة عن خريطة أو رسم توضيحي يساعدك على وصف المشروع أو الشركة الخاصة بك، ووصف المنتجات أو الخدمات التي ستعمل عليها لتحقيق الأرباح بشكل فعّال، وكيف ستحصل على المال أو طرق الكسب…

إنشاء خطة العمل مهم للغاية في وصف وتعريف دور الإدارة و الموظفين العاملين على المشروع أو في الشركة، كما تساعدك ايضًا في تحديد مصادر التمويل، وكيفية التنسيق بين الإدارات لإتمام العمليات بأفضل طريقة، كل هذه التفاصيل وأكثر تساعدك فيها خطة العمل في حالة صياغتها بشكل إحترافي واضح لتسهيل خطوات بداية مشروعك أو عملك بسلاسة ووضوح.

لا تقتصر إنشاء أو تطبيق خطة العمل على المشاريع أو للأعمال الجديدة فقط، ايضًا يجب يكون للمشروع الخطة الخاصة به بشكل مثالي.

حيث يستطيع الفريق المختص بالرجوع لهذه الخطة وإعادتها على الطريق مرة أخرى وتحديثها بإستمرار حيث أنه يحدث أحيانًا بعض التغيرات في المشاريع، لذلك يجب أن تكون خطة العمل قابلة للتجديد بسهولة لتحقيق الأهداف الخاصة بها.

يمكنك أيضاً قراءة: 7 أسباب تؤدي لفشل المشاريع والشركات الناشئة في سنواتها الأولى

أهمية خطة العمل

يعتقد البعض أن أهمية خطة العمل تتلخص في الحصول على تمويل من المستثمرين بعد إنشاء خطة العمل ودراسة الجدوى للمشروع، ولكن هناك نقاط مهمة أخرى لإنشاء خطة العمل والاستفادة منها في أكثر من جانب غير الحصول على قروض أو ما إلى ذلك، فما هي؟

  • التخطيط الاستراتيجي

يساعدك التخطيط الاستراتيجي كجزء من خطة العمل على فهم مشروعك بشكل أوضح، حيث يعطي الفرصة لأصحاب الأعمال على توضيح أفكارهم بشكل أكبر في أُطر مختلفة تساعد على فهم واسع للمشروع من جوانب مختلفة…

عند التفكير بهذه الطريقة ستوفر الوقت والجهد واحيانًا المال لانك بكل بساطة أصبحت على دراية كاملة بكل جوانب مشروعك، فإذا كنت تُفكر في وضع ميزانية في جزء غير هام في المشروع أو بشكل خاطئ، فيمكنك تعديل ذلك أثناء العمل على التخطيط الاستراتيجي.

  • ترتيب الأفكار من حيث الأهمية

هذه الخطوة تساعدك في إعادة التفكير في مشروعك ووضع الأفكار في نطاقها الصحيح، فإذا كان لديك أفكار مختلفة، يمكنك الآن وضع الفكرة على حسب أهميتها وتركيز الوقت والمجهود على الفكرة التي تتميز بفرصة أكبر للنجاح.

  • عملية البحث

لإنشاء خطة العمل بشكل دقيق، يجب الأخذ في الإعتبار أن هناك منافسين يجب البحث عنهم لمعرفة نقاط ضعفهم وقوتهم، ايضًا يجب تحديد عمليك المناسب الذي ستقوم بإستهدافه عن طريق البحث…

ستساعدك عملية البحث في الحصول على معلومات تخص الصناعة التي سينافس فيها مشروعك، وبالتالي ستضع استراتيجية بناءًا على معلومات أكثر وضوحًا عن منافسيك وعملائك الخ…

  • عملية التوظيف

كلما كانت خطة العمل الخاصة بك أكثر دقة، تستطيع بسهولة توضيح رؤية مشروعك لكل الموظفين الجدد الذي تسعى لتوظيفهم، وبناءًا على ذلك ستقوي ثقة الموظفين ومدى اقتناعهم بأهمية مشروعك.

  • التعاون مع الشركات 

إذا كنت تسعى لتوسيع دائرة أعمالك ومشاركة مصادر خارجية لمساعدك في نجاح مشروعك، يجب أن تقوم بوضع خطة العمل الخاصة بك في إطار واضح لكي تعرضها على شركات أخرى للتعاون معهم من خلال إلقاء نظرة عامة على استراتيجية شركتك ورؤيتك وما هو جمهورك المناسب، وبالتالي يستطيعوا بسهولة تحديد إذا كنت مناسب لإجراء تعاون مع مشروعك أم لا.

  •  مراجعة فكرة مشروعك مع الخبراء

تساعدك خطة العمل على تقديم فكرة مختصرة بشكل واضح عن مشروعك لمشاركة أصحاب الخبرات في المجال الذي تود الدخول فيه، فإذا كان لديك علاقات قوية بأصحاب الخبرة وتريد أن تحصل منهم على رأي في مشروعك ومراجعة بعض الخطط، فيجب أن تكون خطتك واضحة لتوصيل الفكرة.

قُمنا بتلخيص هذه النقاط في شكل مجموعة من الصور، يمكنك الإطلاع عليها ومتابعتنا على حساب لينكدان

كيفية إنشاء خطة العمل بالخطوات

كلما كانت خطة العمل لمشروعك أو شركتك بها تفاصيل أكثر تخص الصناعة التي ستعمل بها ستكون ذات أهمية أكبر وأكثر وضوحًا، لذلك سنقوم بمناقشة خطوات إنشاء خطة العمل بشكل عام، ستقوم بمعرفة الخطوات لكي تضعها في موضعها الصحيح أثناء قيامك بإنشاء الخطة الخاصة بك، وستكون الخطوات على النحو الآتي:

1- كتابة ملخص تنفيذي عن مشروعك

التعريف بمشروعك في سطور قليلة أمر مهم للغاية لتلخيص الفكرة العامة للقارئ لكي يتحمس لمعرفة المزيد من المعلومات الخاصة بمشروعك أو شركتك، لذلك حاول أن يكون الملخص التنفيذي لا يزيد عن صفحة واحدة، والتي ستركز فيها على المعلومات الأكثر أهمية…

لكي تستطيع تنفيذ هذه الخطوة بسهولة إليك بعض النقاط المهم تغطيتها وهي كالآتي:

  • ما هو مشروعك، وماذا يقدم؟
  • ما هي الأهداف التي يسعى المشروع أو الشركة لتحقيقها؟
  • وصف مختصر لمنتجاتك أو خدماتك، وما الذي يميّزك عن منافسيك؟
  • من هو العميل المستهدف الذي تبحث عنه؟
  • ما هي استراتيجية التسويق الخاصة بمشروعك؟
  • ما هو الوضع المالي الحالي أو المخطط له؟
  • ما هو الهيكل الإداري والوظيفي في المشروع؟

2- وصف المشروع أو الشركة

في هذه الخطوة أثناء إعداد خطة العمل، كل ما عليك هو توضيح من أنت ؟ وما الذي تخطط له في مشروعك؟

ستوضح إجابتك على هذه الأسئلة نقاط مهمة عن ما سبب إختيار لهذا المشروع ورؤيتك الخاصة، وبالتالي سيوضح ما الذي تحاول أن تحققه من خلال المشروع…

ستساعدك هذه الخطوة على وضع أسباب أكثر وضوحًا عن إثبات ما هي مميزات مشروعك، ولماذا يختار المستثمرون أن يستثمروا أموالهم معك، هل حقًا مشروعك يضمن النجاح؟

3- تحليل السوق

من أهم الخطوات لإنشاء خطتك هي الإجابة على سؤال هل السوق الذي ستقوم بالمنافسة فيه هو أفضل سوق بالنسبة لمشروعك الحالي؟

لذلك يجب أن تقوم بتحليل دقيق وواضح لسوق العمل الذي ينتمي له مشروعك أو شركتك للتأكد إذا ما كنت تقدم منتجات وخدمات مُلائمة للمستهلكين وتوفر فيها مميزات أكثر من المنافسين أم، كل هذه التساؤلات يمكنك الإجابة عنها بسهولة بعد عملية تحليل السوق.

4- هيكلة الإدارة والتنظيم

يجب أن توضح للقراء من هم المختصون بإدارة المشروع، وما هو الهيكل التنظيمي الذي سيقوم على أساسه التوظيف، وبالتالي يجب بالطبع أن توضح ما هو نوع شركتك هل هي شركة محدودة أم ملكية فردية الخ…

5- المنتجات والخدمات

يجب أن توضح في خطة العمل الخاصة بمشروعك عن الخدمات أو المنتجات التي تقدمها وما هي مميزاتها التي ستنافس بها في الصناعة التي أنت بصدد الدخول فيها أو قمت بالعمل فيها بالفعل، يجب أن توفر جميع البيانات التي تصف هذه الخدمات أو المنتجات لمعرفة كيف ومتى ستجني الأرباح وتحقق أهداف المشروع.

6- تقسيم العملاء لشرائح

إذا كانت منتجاتك أو خدماتك ستقدم لأكثر من فئة وليس هناك عميل واحد فقط، فأنت بحاجة لتوضيح الاستراتيجية الخاصة بك التي تُقسم بها عملائك لشرائح مختلفة، هناك مجموعة من العملاء ستقوم ببيع بعض المنتجات أو الخدمات لهم.

لكن هناك مجموعة أخرى هي ايضًا ضمن عملائك المحتملين ولكن ستقدم لهم هذه الفئة من الخدمات أو المنتجات، من المفترض أن يكون هذا من ضمن خطة العمل للمشروع.

7- الخطة التسويقية

يجب أن تضع خطة تسويقية واضحة تستطيع من خلالها الوصول لعملائك المستهدفين لكي توضح لهم كيفية عمل منتجاتك أو خدماتك وكيف يمكنهم الاستفادة من مشروعك بشكل فعّال، كذلك يجب أن يكون هناك توضيح لحجم الميزانية التي ستضعها للإعلانات والتسويق.

8- الخطة المالية

يقوم المشروع أو الشركة على أساس المال، لذلك يجب أن يكون هناك تصوّر واضح لاستراتيجية المالية لمشروع وما هي مصادر الأموال في الشركة لكي تتوقع مدى قوة المشروع ومدى تحمله للتقلبات التي يمكن ان تحدث بعد بداية المشروع، هذا الجزء هو من اختصاص الإدارة المالية للمشروع أو الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *