منصات وشركات

ماهي مميزات وعيوب السيارات الكهربائية، ومن هم أكبر منافسي تسلا في هذا المجال؟

السيارات الكهربائية هي مستقبل صناعة وتجارة السيارات، وهناك شركات متميزة منافسة لتسلا سنتعرف عليها، بجانب مميزات وعيوب السيارات الكهربائية.

إقرأ في هذا المقال
  • تاريخ السيارات الكهربائية
  • مميزات السيارات الكهربائية
  • عيوب السيارات الكهربائية
  • اللاعبين الرئيسيين في مجال صناعة السيارات الكهربائية

أذا أخبرت أحداً في ثمانيات القرن الماضي, أن السيارات ستعمل بالكهرباء لكان بالتأكيد سيظن أنك مجنون.

والآن أصبح من الطبيعي جدًا أن تجد على الأقل سيارة أو سيارتين تعملان بالكهرباء عند أنتظارك في أشارة المرور, فمثلاً ولاية مثل كاليفورنيا من المتوقع أن تصبح جميع سياراتها كهربائية بحلول عام 2035، بجانب دول مثل الصين والهند ودول الإتحاد الأوروبي.

السيارات الكهربائية هي مستقبل صناعة وتجارة السيارات حول العالم، لذلك توجد منافسة قوية بين كبار مصنعي السيارات على الساحة، وكل شركة تعمل جاهدة على إظهار قدراتها في إنتاح سيارات كهربائية بمزايا تتفوق على السيارات العادية.

كل ذلك يمثل في النهاية تهديداً حقيقياً لصانعي السيارات العادية الذين سيختفي معظمهم إذا لم يواكبوا عالم صناعة السيارات الكهربائية.

والأكثر من ذلك أنها تمثل تهديداً لصناعة البترول ومشتقاته حول العالم، حيث أن وسائل النقل التي تعمل بالمشتقات البترولية تستهلك يومياً أكثر من ١٠٠ مليون برميل من النفط.

– متى ظهرت السيارات الكهربائية للمرة الأولى في التاريخ؟

في الواقع فكرة السيارات الكهربائية بدأت في تسعينات القرن الماضي، لكن لم تكن كالسيارت الحالية قابلة للشحن بل كانت البطارية تعمل حتى نفاذها ويتم تبديل البطارية بعد ذلك، وكان عمر البطارية قصيراً للغاية، وهو ما جعل السيارات الكهربائية مرهقة ومكلفة بشكل كبير.

ولكن في 1997 ظهرت أول سيارة هجينة حقيقية من أنتاج شركة تويوتا، ومن ثم هوندا في 1999 حتى ظهور شركة تسلا بأول سيارة كهربائية حقيقية تعتمد على بطاريات “الليثيوم أيون”، وبتسارع يصل إلى 3,7 ثانية أكبر من السيارات التي تعمل بالبنزين في ذلك الوقت.

ولكن.. لكل شئ مميزاته وعيوبه، مثل أي منتج أو سلعة أخرى يجب التعرف عليها.

– مميزات السيارات الكهربائية

هناك أسباب يمكن القول أنها منطقية تجعل معظم حكومات الدول الكبرى تعمل على تقديم تسهيلات لمالكي السيارات الكهربائية، هذه الأسباب أهمها مايلي:

1- السيارات الكهربائية أقل تلويثاً للبيئة

بالتأكيد، السيارات الكهربائية أقل تلويثاً للبيئة بشكل كبير مقارنة بالسيارات التي تعمل بالوقود المحترق كالبنزين والديزل وغيرها، لكن ليس بنسبة ١٠٠٪؜.

فقد يظن البعض أن السيارات الكهربائية لا تلوث البيئة بالمرة، إلا أنها في الواقع تلوث البيئة، فحتى هذه اللحظة المواد المستخدمة في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية غير قابلة لإعادة التدوير والإستخدام مرة أخرى.

كما أن الكهرباء التي تستخدمها السيارات للشحن هي في الواقع منتجة من وقود أحفوري, إلا إذا كانت الكهرباء المستخدمة من مصدر متجدد كالطاقة الشمسية، حينها تكون غير ملوثة للبيئة.

2- السيارات الكهربائية لا تتطلب الكثير من المصروفات

من مميزات السيارات الكهربائية أن دولاً كثيرة تدعم ملاك السيارات الكهربائية مادياً، وفي بعض الدول يسمح للسيارات الكهربائية بالركن مجاناً، ويسمح لها بالشحن مجاناً أو مقابل تكلفة منخفضة للغاية.

من حيث الصيانة كذلك لا تتطلب الكثير من المصروفات، لأن محركاتها تعمل بالكهرباء فقط، ولا تتطلب سوائل كالزيوت والوقود السائل لتعمل كما بالسيارات العادية.

لذلك السيارات الكهربائية لا تنتج الأدخنة، وإذا مرت سيارة كهربائية بالقرب منك ولم تكن تراها، فلن تشعر أن شيئا قد مر بالأساس لأن محركاتها بسيطة ولا تحتوي على مكونات تحدث ضجيجاً عندما تعمل معاً.

من حيث الشحن يمكنك حالياً شحن سيارتك مرة واحدة تكفي للسير لمسافة تصل إلى 500 كيلومتر دون توقف، ومدة إكتمال شحن البطارية يعتمد على قدرة الشاحن، تماماً مثل الهاتف الذكي.

فهناك شواحن بطيئة تستغرق بحد أقصى ٨ ساعات لشحن البطارية كاملة، وهناك شواحن سريعة تستغرق من نصف ساعة إلى ساعة لشحن البطارية كاملة.

3- السيارات الكهربائية أكثر أماناً ورفاهية

في بعض السيارات مثل تسلا، يمكن للسيارة قيادة نفسها والمحافظة على المسارات في الطرق، حيث تحتوي على رادارات ومستشعرات لتفادي الإصطدام بأي جسم.

تعرف على مميزات وعيوب السيارات الكهربائية ومن هم اللاعبين الرئيسيين في هذا المجال
شكل المقصورة الداخلية لسيارات تسلا

ناهيك عن عوامل الأمان الأخرى التقليدية مثل الوسائد الهوائية، أنظمة التنبيه وغيرها.

4- السيارات الكهربائية تحتوي على تكنولوجيا أكثر حداثة

مع شرائك سيارة كهربائية مثل تسلا فأنت تحصل على تحديثات لسيارتك بإستمرار، كما أن لها تطبيق هاتفي يمكنك من معرفة مستوى الشحن، تشغيل وإيقاف السيارة عن بعد والكثير دون حاجة لفحصها عن قرب.

بالإضافة إلى أنك تستطيع الإستمتاع بألعاب الفيديو داخل سياراتك وكأن جهاز بلاي ستيشن حقيقي ملحق بها من الداخل.

كما أن تسارع السيارة كبير للغاية، لدرجة أنها تصل إلى 1.98 ثانية للوصول إلى سرعة 100 كيلومتر.

– عيوب السيارات الكهربائية

تعتبر عيوب السيارات الكهربائية أقل كثيراً من مميزاتها، إلا أن من الواجب ذكرها لتصبح الصورة أكثر وضوحاً، هذه العيوب تتمثل في الآتي:

1- زيادة وزن السيارة بسبب البطارية

يصل وزن السيارات الكهربائية لحوالي 3 أطنان بسبب وزن البطاريات الكبير، مما يؤدي إلى إستهلاك قدر كبير منها.

2- طول فترة الشحن

كعادة كل البطاريات، فهي تحتاج إلى وقت للشحن لكن هناك بعض السيارات حالياً التي تدعم الشحن السريع بسرعة تصل إلى نصف ساعة فقط ليتم شحنها بشكل كامل.

3- غلاء الأسعار

مثل أي تكنولوجيا جديدة تكون غالية الثمن في البداية، لكن مع مرور الوقت تصبح الأسعار طبيعية، فحتى هذه اللحظة أقل سيارة كهربائية يمكن شرائها لنقل مثلاً تسلا موديل 3 يتعدى سعرها الـ40 ألف دولار أمريكي.

4- قلة كفائة البطارية مع مرور الوقت

بطاريات السيارات الكهربائية حتى هذه اللحظة هي نفس البطاريات التي تستخدم على سبيل المثال في الهواتف الذكية، مما يعني أنها تماماً مثل الهاتف الذكي سيتطلب الأمر تغييرها بعد عدد شحنات محدد.

تعرف على مميزات وعيوب السيارات الكهربائية ومن هم اللاعبين الرئيسيين في هذا المجال
شكل بطارية السيارات الكهربائية

يتم صناعة بطاريات السيارات الكهربائية من مادة الليثيوم أيون التي كما ذكرنا تصنع منها نفس بطاريات الهواتف الذكية، مع ذلك بطاريات تسلا في الوقت الحالي يصل عمرها الإفتراضي لما بين ٦٠٠ إلى ٨٠٠ ألف كيلومتر.

وهذه مدة قد تصل إلى عشر سنوات من الإستخدام المتوسط، وبحسب “إيلون ماسك” مالك شركة تسلا سيتم قريباً طرح بطاريات تزيد قدرتها عن المليون ونصف المليون كيلومتر.

– اللاعبين الرئيسيين في مجال صناعة السيارات الكهربائية

يعتبر الطلب على صناعة السيارات الكهربائية حول العالم في تزايد كبير، ومن المتوقع أن يزيد حجم سوق صناعة السيارات الكهربائية من ٤٨٢ مليار دولار في ٢٠٢٠ إلى أكثر من ٦٥٠ مليار دولار بنهاية عام ٢٠٢١ وفقاً لتقرير نشرته شركة Business Wire التابعة لبيركشاير هاثاواي.

أما اللاعبين الرئيسيين في هذا المجال فهم شركات تويوتا، بي إم دبليو، مرسيدس، تسلا، فولكسفاجن، جنرال موتورز، بي واي دي، دايملر، BAIC، SAIC، نيسان-رينو، هيونداي.

لكن المعروف أن أكثر هذه الشركات تطوراً في تكنولوجيا صناعة السيارات الكهربائية هي تسلا، وهي التي نجحت حتى هذه اللحظة في إطلاق أطول رحلة يمكن لسيارة كهربائية قطعها بشحنة واحدة.

مع ذلك.. إذا كنت تظن أن كبار مصنعي السيارات المعروفين مثل شركة مرسيدس لن تلحق بتسلا بسرعة كبيرة وقد تتفوق عليها، شاهد هذا الفيديو لسيارة مرسيدس الكهربائية EQS التي تم طرحها بالفعل في ٢٠٢١.

شاهد كذلك السيارة التالية من بي إم دبليو، موديل i Vision التي تم تصنيعها مؤخراً، والتي تقول الشركة أنها قابلة لإعادة التدوير والإستخدام بنسبة ١٠٠٪؜ مما يعني أنك لن تكون بحاجة لتغيير البطارية بعد مدة محددة.

حتى وإن كان إنتشار مثل هذه السيارة يعد مبكراً بعض الشئ، إلا أن الشركة قالت “سنبدأ من الآن” وهو ما سيوصل الشركة إلى ريادة السيارات الكهربائية في غضون سنوات قليلة.

المنافسة كبيرة بين كبار مصنعي السيارات، لكنها على الأقل ستصب في مصلحة المستهلك في النهاية، وستعمل على خفض أسعار السيارات الكهربائية في المستقبل القريب.

وأخيراً.. بعد معرفتك لمميزات وعيوب السيارات الكهربائية ومدى تزايد الطلب عليها، هل تفكر بإقتناء سيارة كهربائية في يوم من الأيام في المستقبل القريب؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *