تعتبر بطارية الهاتف الذكي إحدى أهم مكوناته، فإستهلاكها بشكل خاطئ يقلص سريعاً من عمر الهاتف، حتى تجده بمرور الوقت لا يستمر لنصف يوم أو حتى لساعات قليلة، وعلى العكس توفير البطارية سيجعل عمر هاتفك أطول مهما كان إستخدامك له.

أضف إلى ذلك أنك حينما ترغب ببيع هاتفك ستجد بعض البائعين يقيمون سعره بناءً على عمر البطارية لأنها تبين مدى جودة إستخدام الهاتف.

فكيف تستطيع الحفاظ على صحة البطارية (Battery Health) عند نسبة ١٠٠٪؜ لأكثر من عام بعد شراء هاتف آيفون جديد؟ أو حتى تثبيت نسبة صحة بطارية هاتفك الذي تستخدمه الآن لأطول وقت ممكن؟

هذا ما سنبينه إستناداً إلى عدة ممارسات خاطئة تتعلق بالشحن وضبط الإعدادات كنا نفعلها في الماضي مع هواتف آيفون سابقة، وقمنا بإستدراكها في هاتفنا الحالي.

وللعلم، نستخدم آيفون بشكل مكثف يومياً في أعمال مثل التدوين (كتابة هذه المقالة وغيرها)، التسويق، التواصل مع الجمهور، إنشاء فيديوهات، إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي، قراءة كتب ومقالات إلى آخره.

وعلى الرغم من ذلك بعد أكثر من عام من الإستخدام إلا أن البطارية ما زالت عند نسبة ١٠٠٪؜.

لمعرفة عمر بطارية هاتفك إذهب إلى الإعدادات Settings ثم Battery ثم Battery Health “صحة البطارية” ثم عند Maximum Capacity ستجد النسبة.

طرق الحفاظ على صحة بطارية هاتفك الآيفون 100%؜ لعدة سنوات

إفعل الآتي للحفاظ على عمر بطارية الآيفون الخاص بك

معرفة “صحة بطارية” هواتف آيفون تعد من الخواص المتميزة التي أضافتها شركة أبل بداية من تحديثات IOS 11.3 لأنها تعطيك مؤشراً على جودة إستخدامك للهاتف.

وتعطيك كذلك مؤشراً على ما إذا كان يجب عليك تغيير بطارية هاتفك المصممة لتعمل بشكل طبيعي حتى بلوغ نسبة ٨٠٪؜ (بحسب موقع أبل) ثم يتوجب عليك تغييرها.

والآن.. هذه قائمة بالممارسات الصحيحة التي توفر بها عمر بطارية هاتفك الآيفون:

١- الشحن Charging

أول وأهم خطوة هي شحن هاتفك بطريقة صحيحة، فلا تجعل الشحن ينفذ تماماً وقم بشحن الهاتف عندما يصل إلى ١٥٪؜ على الأكثر، ولا تشحن الهاتف حتى يمتلئ تماماً بل قم بشحنه حتى مستوى الـ٩٥٪؜ على أقصى تقدير.

كذلك لا تترك هاتفك في وضع الشحن ليلاً حتى الصباح، وقم بشحنه خلال اليوم ولو على مرات متعددة إذا لم تجد وقتاً لشحنه بشكل كافٍ.

٢- غلق الهاتف Turn Off

طرق الحفاظ على صحة بطارية هاتفك الآيفون 100%؜ لعدة سنوات

أغلق هاتفك قبل النوم إذا لم تكن بحاجة إلى المنبه أو تتوقع مكالمة طارئة من عملك أو غير ذلك، لأن الهاتف في وضع التشغيل يستهلك البطارية بشكل مستمر حتى إذا لم تكن تستخدمه، وإذا كنت تستخدم المنبه شغل وضع الطيران Airplane Mode لتوفير البطارية أثناء نومك.

٣- إيقاف الإضاءة التلقائية Auto Brightness

الإضاءة التلقائية تستهلك البطارية بشكل كبير على الرغم من تصريح أبل بعكس ذلك، لأن الهاتف في النهار أو في الأماكن ذات الإضاءة العالية يزيد تلقائياً، فيكون ساطعاً معظم الوقت، وسطوع الشاشة من أكثر وأسرع الأشياء التي تستهلك الطاقة.

طرق الحفاظ على صحة بطارية هاتفك الآيفون 100%؜ لعدة سنوات

إذهب إلى الإعدادات Settings ثم Battery ثم Auto Brightness ثم في الأسفل قم بغلق الإضاءة التلقائية، ويمكنك ضبطها بعد ذلك يدوياً كلما إحتجت من غرفة التحكم السريع بسحب أعلى الشاشة لأسفل.

طرق الحفاظ على صحة بطارية هاتفك الآيفون 100%؜ لعدة سنوات

٤- تشغيل موفر الطاقة Low Power Mode

هل تعلم أن تشغيل خاصية الطاقة المنخفضة بشكل دائم سيكون له أثر السحر على بطارية هاتفك؟ نعم ولن يؤثر ذلك في إستخدامك للهاتف بالمرة.

فقط أطفئ خاصية الطاقة المنخفضة عندما يكون الهاتف في وضع الشحن. لتشغيل خاصية الطاقة المنخفضة إذهب إلى الإعدادات، ثم Battery ثم Low Power Mode.

طرق الحفاظ على صحة بطارية هاتفك الآيفون 100%؜ لعدة سنوات

أو عن طريق سحب الشاشة من أعلى والذهاب إلى الإعدادات السريعة وتفعيل علامة البطارية لتتحول إلى اللون الأصفر.

طرق الحفاظ على صحة بطارية هاتفك الآيفون 100%؜ لعدة سنوات

٥- إيقاف خدمة الموقع Location Service

الكثير من التطبيقات تستخدم موقعك الحالي لتوفير بعض خدماتها، تطبيقات طلب الطعام والنقل والخرائط وغيرها، حتى إن لم تكن تستخدمها فهي تستخدم موقعك بشكل مستمر مما يعني إستهلاك المزيد من الطاقة.

إذا لم تكن تستخدم التطبيقات التي تتطلب تحديد الموقع قم بإغلاقها من الإعدادات Settings، ثم Privacy، ثم Location Service ثم قم بغلقها.

طرق الحفاظ على صحة بطارية هاتفك الآيفون 100%؜ لعدة سنوات

أو يمكنك تركها مشغلة إذا كنت بحاجة لإستخدام تطبيقات الخرائط والنقل، وإغلاق خدمة تحديد الموقع للتطبيقات التي لا تحتاج لتحديد موقعك مثل تطبيقات التواصل الإجتماعي وغيرها.

٦- إيقاف محدث التطبيقات في الخلفية Background App Refresh

تشغيل التطبيقات في الخلفية هو أحد أكثر مستهلكات بطارية الهاتف، والغرض من هذه الميزة هو تحديث التطبيقات بإستمرار حتى تحصل على أحدث معلومات التطبيق وتحصل على الإشعارات حتى إن لم تكن تستخدم التطبيق.

مع غلق هذه الخاصية ستحصل على الإشعارات بشكل طبيعي وتحصل على أحدث المعلومات بمجرد فتحك للتطبيق. لغلق محدث التطبيقات في الخلفية إذهب إلى الإعدادات Settings، ثم General، ثم Background App Refresh ثم أغلقها.

طرق الحفاظ على صحة بطارية هاتفك الآيفون 100%؜ لعدة سنوات

٧- التحديثات Updates

تحديث الهاتف بشكل دوري يساعد كثيراً في توفير البطارية، لأن التحديثات تضيف ميزات تسريع وتخفيف بعض البرامج على هاتفك، مما يجعل البطارية تعمل بأقل جهد ممكن.

فتأكد دائماً من إجراء أي تحديث جديد يظهر في قسم التحديثات، وذلك من الإعدادات، ثم General ثم Software Update.

طرق الحفاظ على صحة بطارية هاتفك الآيفون 100%؜ لعدة سنوات

في النهاية.. هذه التوصيات المذكورة ستجدها ضمن توصيات شركة أبل للحفاظ على عمر بطاريتك، ماعدا طريقة الشحن، وتشغيل خاصية الطاقة المنخفضة، وقد جربنا تلك الممارسات سابقاً دون هاتين الخطوتين لكن لم يفلح ذلك في الإبقاء على عمر البطارية ثابتاً لمدة طويلة.

وأخيراً.. إليك رابط من موقع أبل باللغة العربية فيه توصيات للحفاظ على عمر بطاريات أجهزة آيفون لمن يرغب بالرجوع إليها.

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا