تكنولوجيا

كيف تختار بنك الطاقة (Power Bank) المناسب لك؟

ماهو بنك الطاقة؟ وكيف يتم التعامل معه عند الشحن؟ وكيف يجب إختيار بنك الطاقة المناسب؟ وكيف تستطيع إطالة عمر بنك الطاقة قدر الإمكان؟

– ما هو بنك الطاقة (Power Bank)؟

بنك الطاقة أو Power Bank هو عبارة عن بطارية خاصة داخل عبوة خاصة ولها دائرة حماية ضد مشاكل الكهرباء لضمان شحن وتفريغ البطارية بشكل آمن. وتسمح بنوك الطاقة بتخزين الطاقة الكهربائية ثم إستخدامها لشحن أي جهاز محمول فيما بعد.

– أنواع بنك الطاقة

تنقسم بنوك الطاقة إلى ثلاثة أقسام:

١- بنوك الطاقة التي تعمل بالطاقة الشمسية وهي تستخدم خلايا شمسية تولد كهرباء عند تعرضها للشمس ثم يتم تخزين هذه الطاقة في بطارية خاصة وهذا النوع من بنوك الطاقة ملائم لظروف مناخية معينة ولإستخدامات محددة فقط.

٢- بنوك الطاقة العادية المتعددة الأشكال والأحجام وهي أكثر الأنواع إنتشاراً وإستخداماً لملائمتها لكل الإحتياجات تقريباً.

٣- بنوك الطاقة المتوفرة بشكل حافظات الهواتف النقالة وهو شكل قديم وليس منتشر بكثرة لكل الهواتف.

– كيف يعمل بنك الطاقة؟

تحتوي معظم بنوك الطاقة على مدخل لشحن البنك من نوع MicroUSB  وقد يكون هذا المدخل هو نفسه المستخدم لتفريغ بنك الطاقة وشحن الأجهزة ولكن هذا يكون نادراً لأنه يضعف ويقلل من عمر بنك الطاقة.

لذلك في أغلب الأحيان يحتوي بنك الطاقة على مخرج أو أكثر من نوع MiniUSB وقد تختلف هذه المخارج في كمية التيار الخارج منها وذلك لتوفير إختيارات لشحن الأجهزة الصغيرة والكبيرة في سعة البطارية.

ويحكم عمليات شحن وتفريغ بنك الطاقة هذه دائرة أو دوائر حماية من مشاكل الكهرباء ومشاكل الشحن والتفريغ.

– كم مرة سيشحن بنك الطاقة هاتفك؟

هذه المسألة نسبية إلى حد كبير ولكن هناك بعض الحسابات التي تقوم بها بعض الشركات المصنعة لبنوك الطاقة لتوقع مرات الشحن التقريبة. كما في المثال الآتي حيث:

– سعة بنك الطاقة = mAh) Power Bank Rating)

– كفائة بنك الطاقة =  Efficiency

– نسبة المتبقي من البطارية في الجهاز المشحون = Device Depletion

– سعة بطارية الجهاز المشحون = (Device Capacity (mAh

وطبقا للمعادلة:

Charging Times = (Power Bank Rating (mAh) × Efficiency × Device Depletion ) ÷  Device Capacity (mAh)

عدد مرات الشحن (تقريباً) = سعة بنك الطاقة x كفائة بنك الطاقة x نسبة المتبقي من البطارية في الجهاز المشحون
÷ سعة بطارية الجهاز.

مثال:

6000 × 0.8 × 0.8 ÷ 1500 = 2.5 charges (approximately)

– ويجب أن يحتوي بنك الطاقة الآمن على الآتي

• حماية من التيار الكهربائي الزائد: أي حماية بطارية بنك الطاقة من التيار الداخل الزائد وحماية الأجهزة المشحونة أيضاً من التيار الخارج الزائد عن إحتياجها.

• حماية من الجهد الكهربي الزائد: وهي مثل الحماية من التيار الكهربي الزائد وذلك للحفاظ على بنك الطاقة والجهاز المشحون به.

• الحماية ضد الشحن والتفريغ الزائد عن قدرة بنك الطاقة: فبعض بنوك الطاقة توجد بها خاصية مراقبة الكهرباء الداخلة والخارجة منها وذلك للحفاظ على بنك الطاقة والجهاز المشحون به.

• إختبارات جودة بنك الطاقة للعمل في درجات الحرارة المرتفعة: رغم أنه من المعلوم أنه لا يجب تشغيل أو إستخدام  أو تعريض البطاريات لدرجات الحرارة المرتفعة لكن هذه الإختبارات تقلل من المخاطر.

لذلك قد توجد الشعارات التالية أو بعضها على بنوك الطاقة أو على العبوات المغلفة لها كشهادات على مرور بنك الطاقة بالإختبارات اللازمة للتأكد من مطابقته لمواصفات السلامة.

Power Bank Certification for Safety

في الختام يجب أن يكون بنك الطاقة:

يحتوي على حماية من مشاكل الكهرباء – مناسب لإستخدامك من حيث سعته وسرعته في الشحن (1Ah – 2Ah) – حاصل على شهادات جودة ومقاوم للحرارة العالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *