تعد الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إحدي أهم وسائل التكنولوجيا في العصر الحديث وتشير الإحصائيات المتعلقة بالإنترنت والتجارة الإلكترونية إلي أن معظم مستخدمي الإنترنت ينجزون متطلباتهم من تسوق أو تصفح أو تنظيم أو مراقبة للأعمال وغير ذلك من خلال الهواتف الذكية.

لذلك أحببت أن أكتب مقالة تجمع معظم تطبيقات التجارة الإلكترونية وأهمها، كذلك قمما بكتابة هذه المقالة عن طريق الهاتف الذكي نظراً لتعلق الأمر بالهواتف الذكية ولشغفنا الدائم بالتكنولوجيا واستخداماتها المتعددة.

من المعروف أن الهواتف الذكية تعمل بنظامي التشغيل الأشهر Android – IOS كما هو معلوم لدى مستخدمي الهواتف الذكية.

وسنقسم التطبيقات في هذه المقالة إلى ثلاثة أقسام: تطبيقات للتسوق – تطبيقات للشحن – تطبيقات للدفع،  وسنبدأ بالحديث عن تطبيقات التسوق، منها العربية ومنها الأجنبية، ثم تطبيقات الشحن التي يمكن من خلالها تتبع الشحنات.

ثم تطبيقات الدفع التي يمكن من خلالها مراقبة الحسابات وإضافة أو إزالة بطاقات الدفع، ويمكن تحميلها مباشرة من متاجر التطبيقات عن طريق كتابة الإسم في خانة البحث ثم النقر على تنزيل.

– أولاً تطبيقات التسوق:

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية

نلاحظ وجود عدد من التطبيقات الهامة في الصورة وهي التطبيقات التي أستخدمها شخصيا ولا أخرج عنها في غالبية نشاطاتي التجارية، منها تطبيقات أجنبية للتسوق الشخصي مثل إيباي.

ومنها أمازون الأول عالمياً وعلى إكسبريس الذي يصعد وينافس بسرعة فائقة، كذلك هناك تطبيق على بابا الخاص بالتسوق للأغراض التجارية ويوفر سهولة وسرعة البحث عن المنتجات والمقارنة بين الأسعار.

وكلك هناك تطبيقات تسوق عربية أبرزها سوق.كوم، وكذلك تطبيقات طلب الطعام التي أشهرها تطبيق أطلب.

مرتبط: أبرز مواقع التسوق العربية

وكلها تطبيقات سهلة الاستخدام فقط تدخل على التطبيق وتسجل ثم تكتب المنتج المطلوب في خانة البحث ثم تقوم بالخطوات المشروحة في المقالات الخاصة بتلك المواقع على المدونة لإتمام عملية الشراء.

وهناك تطبيق يعمل في مصر فقط وهو خاص ببيع وشراء السيارات يسمى كونتاكت كارز.

– ثانياً تطبيقات الشحن:

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية

هناك تطبيقات كما بالصورة لشركات الشحن المعروفة بشركات البريد السريع مثل DHL و FedEx و UPS و USPS الذي يمثل البريد الحكومي الأمريكي وهو معروف لمن يتسوق على بعض المواقع الأمريكية مثل إيباي.

كذلك هناك تطبيق لخدمة Shop And Ship وهي الخدمة المعروفة التي تقدمها شركة أرامكس وهناك نبذة عنها في مقالة بعنوان كيف تمتلك عناوين شحن حقيقية في دول أجنبية؟ 

ويمكن من خلال هذا التطبيق معرفة عناوينك في خمس عشرة دولة وكذلك يمكن تتبع الشحنات ومعرفة تكلفة شحنها، ويمكن معرفة فروع أرامكس الأقرب لك.

وكذلك من أهم تطبيقات الشحن وتتبع الشحنات تطبيق 17 Track الذي يمكن بواسطته تتبع أي شحنة شخصية أو تجارية تم إرسالها بواسطة أي شركة شحن.

– ثالثاً تطبيقات الدفع:

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية

يعد تطبيق باي بال أهم تطبيقات الدفع الإلكتروني وهو تطبيق يساعد المتسوقين عبر الإنترنت علي ربط أو إزالة بطاقات الدفع ومعرفة ماتم دفعه ولأي جهة تم الدفع.

كذلك يحمي المشتري من عمليات النصب خاصة على موقع إيباي وهي خاصية معروفة بخاصية حماية المشتري Buyer Protection وإيباي للعلم هو مالك هذا البنك الإلكتروني الذي يعد الأول عالمياً.

كذلك من تطبيقات الدفع الهامة تطبيق سكريل والذي يمكن الدفع بواسطته علي مواقع مثل على إكسبريس وغيره.

 وفي الغالب عند إنشاء حساب جديد على إحدى هذه البنوك الإلكترونية سيتم تحويل المستخدم إلى الموقع الإلكتروني ثم بعد ذلك يمكن العمل بشكل كامل من خلال التطبيقات.

 وأخيرا كانت هذه مقالة مختصرة للتعريف ببعض أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ولمزيد عن كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية يرجى المرور على باب التجارة الإلكترونية في المدونة.

وكذلك لا تفوتك مقالة كيف تسوق أعمالك بنفسك مهما كان حجمها من خلال هذه التطبيقات، التي تحتوي على أبرز تطبيقات التسويق الإلكتروني الهامة لتسويق أعمالك.

7 تعليقات

    • وعليكم السلام، مرحبا بك أخي، يمكنك الذهاب إلى تبويب “التسوق” في القائمة واختيار الموقع المطلوب ستجد عنه مقالة بها شرح مفصل، عموما أشهر تلك المواقع أمازون وعلى إكسبريس وإيباي.

      بالتوفيق إن شاء الله.

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا