تجارة إلكترونية

كيفية التسوق عبر موقع أمازون من التسجيل إلى الإستلام

أمازون هو موقع التسوق الأفضل في العالم، ويتميز بإهتمامه الشديد بعملائه ومميزات أخرى كثيرة سنذكرها في هذه المقالة.

إقرأ في هذا المقال
  • بعض مميزات موقع أمازون المتعلقة بعملية التسوق
  • نصائح قبل التسوق عبر موقع أمازون
  • طريقة التسجيل والتسوق عبر موقع أمازون

إنها واحدة من الحقائق.. وهي أن موقع أمازون لايزال الموقع الأفضل في مجال التسوق عبر الإنترنت حول العالم.

وهو جدير بذلك لما يقدمه من مميزات وخدمات قلما توجد في موقع آخر، بجانب أسعاره المتميزة، لذلك بلا شك يستحق التجربة، وفقاً لطريقة التسوق التي سنبين في هذه المقالة.

قبل البداية، إذا كنت تنوي التسوق عبر أمازون بهاتفك الذكي فستكون مقالة طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي أكثر فائدة بالنسبة لك.

– بعض مميزات موقع أمازون المتعلقة بعملية التسوق

١- إمكانية إلغاء عملية الشراء بعد الدفع مادام المنتج لم يتم شحنه بعد.

٢- الكثير من منتجات أمازون يتم شحنها دولياً وبأسعار وتوقيتات تنافس غيرها من مواقع التسوق.

٣- في حالة وجود منتج بسعر أرخص يقوم أمازون بلفت نظر المشتري في صفحة المنتج كما هو موضح في الشرح أسفله، حتي وإن كان من بائع آخر وليس من أمازون.

٤- وجود روابط تؤدي إلى مواقع تسوق عربية داخل بلدك تبيع نفس المنتج الذي تبحث عنه.

٥- تطبيق هاتفي غاية في السهولة والعملية، ويمكن تحميله على الهواتف التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد – آى أو إس – ويندوز.

٦- إمكانية إتمام عملية التسوق بنقرة واحدة عبر الهاتف الذكي أو الموقع مع خاصية 1-Click.

٧- إحتساب تكلفة التخليص الجمركي بالتقريب والقيام بها نيابة عن المشتري، فيستطيع المشتري بذلك معرفة التكلفة كاملة وبدقة قبل شراء المنتج.

٨- عند وضع المنتج في العربة وقبل إتمام عملية الدفع، يمكن معرفة التكلفة بالعملة المحلية للمشتري مع خدمة أمازون لتحويل العملات.

– نصائح قبل التسوق عبر موقع أمازون

أولاً: قبل التسوق عبر موقع أمازون أو أي متجر إلكتروني آخر خارج دولتك، إبحث عن المنتج في مواقع التسوق المحلية وقارن الأسعار بين أكثر من واحد بواسطة موقع Pricena.

فقد يكون أقل تكلفة، فتوفر على نفسك مشاكل الشحن الدولي والتخليص الجمركي، وكذلك من الأولى تنشيط التجارة محلياً إذا وجد المنتج.

ثانياً: تذكر أن تقرأ تقييمات البائع، ويفضل ألا يقل تقيمه عن ٩٤٪؜.

ثالثا: تذكر أن هناك منتجات يمنع إستيرادها، وأن هناك كميات محددة عند الإستيراد للغرض الشخصي.

ثالثاً: خذ وقتاً كافياً عند تحديد المنتج لقراءة المواصفات وآراء المشترين عن المنتج، وقارنه بمنتجات مماثلة داخل الموقع، وعبر مواقع أخرى.

– الأدوات المطلوبة للتسوق عبر موقع أمازون

قبل البدء بالتسوق عبر أمازون لابد أن يكون لديك أداتين هامتين، أولا: بطاقة فيزا أو ماستركارد، ثانياً: عنوان شحن دولي لإستخدامه في حالة العثور على منتج مناسب ولكن الموقع أو البائع لا يقوم بشحنه دولياً.

– طريقة التسجيل في موقع أمازون

التسجيل عملية بسيطة لا تستغرق وقتاً طويلاً، فقط هي عبارة عن إدخال البيانات الصحيحة الخاصة بك.

إذهب إلى www.amazon.com ثم انقر على Your Account ثم Start Here ثم قم بإدخال البيانات ثم انقر على Creat Account.

العمل علي موقع أمازون

– طريقة إضافة بطاقة فيزا/ماستركارد في موقع أمازون

لإضافة وسيلة الدفع قم بالنقر على Your Account، ثم إذهب إلى أسفل قليلاً عند Payment، ثم انقر على Add Credit Or Debit Card، ثم أدخل البيانات الموضحة في الصورة.

كيفية تتبع الشحنة وتقييم البائع علي أمازون

– طريقة إضافة عنوان الشحن في موقع أمازون

لإضافة عناوين الشحن يتم الذهاب إلى Your Account كما بالخطوة السابقة، ثم أسفل الصفحة إلى Settings ثم النقر على Add New Address.

كيفية التسوق عبر موقع أمازون من التسجيل إلي الإستلام

أدخل العنوان المباشر، أو عنوان شوب أند شيب أو ماي يو إس الخاص بالولايات المتحدة، كما هو موضح بالصفحة الثانية.

– خطوات التسوق عبر موقع أمازون

للبدء بعملية التسوق قم بكتابة المنتج الذي تبحث عنه في محرك البحث، وهذه هي أسهل طريقة للعثور على منتج ما لنقل مثلاً هاتف ذكي.

الآن قم بإختيار المنتج بالمواصفات والسعر المستهدف من خلال هذه القائمة التي ستظهر، وكذلك يمكن تضييق البحث من العامود الجانبي للصفحة بالنقر على المواصفات المطلوبة.

كيفية التسوق عبر موقع أمازون من التسجيل إلي الإستلام

الآن عند الدخول إلى صفحة المنتج، وقبل إتمام عملية الشراء هناك بعض الأمور التي تهمك، مثل آراء المشترين وبعض أسئلة المشترين المجابة بواسطة البائع، وهذا كما في الصورة بالنقر على Customer Reviews – Answered Questions.

ثم في المستطيل الثاني باللون الأحمر يعطي الموقع ملحوظة وهي أن هذا المنتج يباع بسعر أرخص من خلال بائعين آخرين، هذا المنتج يباع مباشرة بواسطة أمازون.

كيفية التسوق عبر موقع أمازون من التسجيل إلي الإستلام

من الأشياء التي يجب التمعن فيها جيداً هي تفاصيل المنتج ووصفه Product Details – Product Description ومن هذا الجزء يمكن حساب تكلفة الشحن في حال إستخدام خدمات مثل شوب اند شيب.

وذلك بوضع وزن الشحنة Shipping Weight في حالة خدمة شوب اند شيب، وبوضع أبعاد المنتج Product Dimensions و Shipping Weight في حال إستخدام خدمات ماي يو إس.

كيفية العمل علي موقع أمازون

عند النزول إلى أسفل قليلاً هناك روابط تشير إلى مواقع عربية مثل سوق، وهذه ميزة لابد من أخذها في الإعتبار لأن المنتج في بلدك قد يكون بالفعل أوقد تكلفة مقارنة بشرائه من الخارج.

كيفية العمل علي موقع أمازون

يمكن النزول قليلاً عند الرغبة بسؤال البائع فيما يخص المنتج، عن طريق إرسال السؤال مباشرة بوضعه في هذا المستطيل المبين بالصورة التالية.

كيفية العمل علي موقع أمازون

الآن لإتمام عملية الشراء، يمكن ذلك بطريقتين إما بنقرة واحدة أو بوضع المنتج في العربة، الشراء بنقرة واحدة 1-Click يعني عدم المرور بعملية الكاشير وضبط عنوان الشحن وطريقة الدفع لأنه سيقوم بالشحن إلي العنوان الرئيسي علي حسابك الذي تجده في المربع الثاني Ship To.

وسيتم كذلك خصم التكلفة من البطاقة المسجلة علي حسابك. أما في حالة الرغبة بالمرور علي تفاصيل الشحن والدفع يمكن النقر علي إضافة إلي العربة Add To Cart.

كذلك يمكن في حالة التردد إضافة المنتج إلي قائمة المشاهدة أو قائمة المنتجات التي تتمني شرائها  Wish List عند المربع الثالث.

كيفية التسوق عبر موقع أمازون من التسجيل إلي الإستلام

أحياناً تبدو صفحة المنتج بهذه الصورة إذا وجد نفس المنتج مستعملا من أمازون Warehouse Deals، بحالة كالجديدة كما وضحنا في مقالة مميزات وخدمات أمازون.

كذلك يمكن ملاحظة أن هذا المنتج يمكن شحنه إلى العنوان المباشر على خلاف المنتج في الخطوة السابقة توجد جملة This Item Cannot Be Shipped To The Selected Address، في هذه الحالة ستضطر لإستخدام عنوان شوب اند شيب أو ماي يو إس.

بعد إضافة المنتج إلى العربة، يمكن الذهاب إلى Cart أعلى يمين الصفحة، ثم إختيار المنتج الذي تود المضي في شرائه.

كيفية التسوق عبر موقع أمازون من التسجيل إلي الإستلام

الآن تبدأ المرحلة الأولي من عملية الشراء، تأكيد أو تغيير عنوان الشحن، إما بالنقر على ship to this address أو Edit لتعديل العنوان، أو على add new address لإضافة عنوان شحن جديد.

كيفية إضافة بطاقة دفع علي أمازون

ثم إختيار طريقة ومدة الشحن، ثم Continue.

اختيار طريقة ومدة الشحن علي امازون

ثم الخطوة الأخيرة مراجعة بيانات الدفع وعنوان الشحن، أو النقر على Change لتغيير أي منها.

الملحوظة في المستطيل الأسود تقول أن (أداة تحويل العملة من أمازون مفعلة) لذلك القيمة مدرجة بالعملة المحلية مع سعر التحويل كما هو موضح بالصورة عند Applicable Exchange Rate.

كيفية إضافة عناوين الشحن علي أمازون

كذلك يوجد المبلغ الذي قدره الموقع للضريبة الجمركية كما هو موضح عند كلمة Estimated Tax To Be Cleared، ثم بعد التأكد من كافة البيانات يمكن النقر على Place Your Order لتكون بذلك قد تمت عملية الشراء.

– تتبع أو إلغاء الشحنات ثم تقييم البائع في موقع أمازون

لتتبع الشحنات أو إلغائها (الإلغاء فقط يكون قبل أن يتم شحن المنتج) إذهب إلى Your Account ثم انقر على Your Orders، ثم Cancel للإلغاء.

أو Track Package لمعرفة مكان وصول الشحنة، بعد ذلك لإعطاء التقييم للبائع علي المنتج يتم النقر على Leave Seller Feedback.

وأخيراً..

كان هذا شرحاً مختصراً لخطوات التسوق عبر موقع أمازون من التسجيل إلى الإستلام، إذا كانت لديك إستفسارات شاركها معنا عبر التعليقات.

231 تعليق

  1. عايزة كود خصم كويس انا اول مرة اتعامل هنا بس محتاجة حاجات ضروري في حدود 2000 جنية مصري و كان في خصم 50% ولما جيت اقفل الطلب لاقيته اتلغي
    حد ممكن يدلني علي خصم كويس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *