تجارة إلكترونية

جوانب مختلفة لفوائد التجارة الإلكترونية

يجب على رواد الأعمال إعادة التفكير قبل بدء مشروع تجاري تقليدي، فيجب إستغلال فوائد التجارة الإلكترونية، وجني أرباح أكثر عن طريق التسهيلات المُقدمة من هذا النوع من التجارة.

ما المقصود بالتجارة الإلكترونية؟

قبل الدخول في تفاصيل فوائد التجارة الإلكترونية، في البداية سنتحدث عن  المقصود بالتجارة الإلكترونية…

فما هو المقصود بالتجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية هي عبارة عن مجموعة من عمليات بيع وشراء منتجات أو خدمات، تحدث هذه العمليات عبر الإنترنت ولها أنواع مختلفة، ظهرت التجارة الإلكترونية مؤخرًا بعد التطور الهائل في الإنترنت والتكنولوجيا.

وبدأ العالم في الإعتماد على التعامل في البيع والشراء عبر الإنترنت والإستغناء عن الخروج إلى الأسواق التقليدية، وبالتالي اتجهت معظم الشركات لإنشاء متاجر إلكترونية لهم عبر المنصات المختلفة، سواء كانت شركات صغيرة أو متوسطة أو كبيرة…

تتسم عمليات الشراء عبر الإنترنت او ما يُعرف بالتسوّق اونلاين بالبساطة وسهولة الإستخدام وسرعة إتمام عمليات الشراء، وتتلخص هذه العملية في الآتي:

  • يقوم المستخدم بإجراء عملية البحث عن المنتج أو الخدمة عن طريق محركات البحث المختلفة.
  • تبدأ نتائج البحث في الظهور، مما يساعد المستخدم على إختيار أفضل المواقع لبدء عملية الشراء.
  • يظهر للمستخدم تفاصيل عن المنتج أو الخدمة وأهم ما يُميزها وكيفية الطلب.
  • يستطيع المستخدم إجراء طلب الشراء بسهولة دون الإحتكاك بموظفين.
  • بعد إختيار المنتج المناسب يقوم المستخدم بوضع البيانات الخاصة به لتأكيد عملية الطلب.
  • يضيف المستخدم البيانات الخاصة بالبطاقة البنكية لإتمام عملية الدفع وانتظار وصول المنتج.

ما هي فوائد التجارة الإلكترونية؟

فوائد التجارة الإلكترونية تنقسم إلى فوائد خاصة بالمجتمع، وفوائد للشركات، بالإضافة إلى فوائد للأفراد، ولكن الآن سنعرض فوائد التجارة الإلكترونية بشكل عام، ثم ندخل في تفاصيل التقسيم.

فوائد التجارة الإلكترونية هي: 

  1. ظهور المتجر الإلكتروني في نطاق جغرافي غير محدود.
  2. الوصول لأكبر قدر من العملاء عبر الإنترنت.
  3. إمكانية تفاعل العملاء مع المنتجات/ الخدمات المعروضة بسهولة.
  4. إمكانية إضافة محتوى مرئي ومسموع لكل عملائك .
  5. تقسيم المتاجر الإلكترونية لتسهيل عرض المنتجات والخدمات. 
  6. أدوات لتقديم تقارير معلومات تطويرية لأصحاب المتاجر الإلكترونية. 
  7. إضافة منتجات أو خدمات على المتجر الإلكتروني بلا حدود.
  8. استخدام بيانات العملاء لإعادة استهدافهم وزيادة المبيعات.
  9. سهولة إدارة المخزون وتحصيل المدفوعات إلكترونيًا.
  10. إمتلاك متجر إلكتروني سنوي بتكلفة مُنخفضة نسبيًا.

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات 

  • بعد اتجاه معظم دول العالم للتجارة الإلكترونية وإنخفاض معدل التسوّق بالشكل التقليدي، ظهرت فوائد التجارة الإلكترونية للشركات من حيث ضمان الشركة وصول منتجاتها أو خدماتها لعدد كبير من العملاء المستهدفين على عكس التجارة التقليدية التي تعتمد على عدد عملاء محدود بسبب طبيعة المكان الخاص بالمتجر على أرض الواقع.
  • من ضمن فوائد التجارة الإلكترونية للشركات، إمكانية إضافة معلومات توضيحية لكل منتج أو خدمة معروضة على المتجر الإلكتروني للشركة، وبالتالي فرصة أكبر لزيادة الطلب على المنتج أو الخدمة، وكذلك المبيعات.
  • تقليل تكاليف الشركة بسبب تكلفة المتجر الإلكتروني المُنخفضة نسبيًا مقارنة بتكلفة المتاجر التقليدية وزيادة أسعار الأماكن المخصصة للبيع، وكلما قلّت التكلفة على الشركة، زادت من مبيعاتها; لذلك تُعتبر التكلفة البسيطة من فوائد التجارة الإلكترونية
  • يمكن لأصحاب المتاجر أن يتوسعوا في مشاريعهم، حيث يوفر المتجر الإلكتروني إضافة منتجات وخدمات مختلفة على الموقع الإلكتروني بسهولة، على عكس المتاجر التقليدية التي تحتاج إلى متجر أوسع او شراء مخازن، لذلك اضافة المنتجات والخدمات على المتجر الإلكتروني بسهولة تُعتبر فائدة من  فوائد التجارة الإلكترونية للشركات، 

فوائد التجارة الإلكترونية للأفراد 

  • من فوائد التجارة الإلكترونية للأفراد تساعد المستهلك على التسوّق عبر الإنترنت على مدار الساعة، حيث يمكن للمستخدم أن يقوم بعمليات شراء 7 أيام في الأسبوع 24 ساعة في اليوم، لذلك يستطيع الدخول في للموقع الإلكتروني في أي وقت مناسب له.
  • على عكس التجارة التقليدية، لا يحتاج المستهلك للنزول إلى مكان محدد للشراء، بل يستطيع شراء أي منتج أو خدمة حتى لو كانت في منطقة غير المنطقة المتواجد بها، ببساطة المستهلك غير مُلتزم بنطاق محدد للشراء، بل يستطيع ايضًا أن يطلب لشخص آخر في مكان آخر، لذلك هي فائدة من فوائد التجارة الإلكترونية للأفراد المستهلكين.
  • وجود أسعار مناسبة و مُخفضة للأفراد المستهلكين، وذلك بسبب المنافسة العالية في التجارة الإلكترونية، ومع انتشار المتاجر الإلكترونية المختلفة، يعرض أصحاب المتاجر أسعار تنافسية لعملائهم، وبالتالي تكون الإستفادة الأكبر للأفراد المستهلكين.
  • وقت اقل في التسوّق للأفراد المستهلكين، على عكس التجارة التقليدية التي يحتاج فيها الفرد للنزول والبحث عن افضل الأماكن المناسبة للمنتجات والخدمات التي يبحث عنها، لذلك من اهم فوائد التجارة الإلكترونية للأفراد أنهم يستهلكون وقت أقل في التسوق إلكترونيًا.

فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمع 

لم تقتصر فوائد التجارة الإلكترونية على فوائد بالنسبة للأفراد ولا الشركات فقط، لكن ايضًا يستفيد منها المجتمع، فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمع متعددة ومنها: 

  • تقليل حالات الازدحام المروري في المجتمع بسبب تسهيل عملية التسوّق على الأفراد من منازلهم دون الحاجة للخروج إلى المولات او المتاجر التقليدية.
  • زيادة فرص العمل للأفراد داخل المجتمع، حيث يعمل عدد كبير من الأفراد في شركات لها متاجر إلكترونية.
  • دخول منتجات جديدة إلى مجتمع ما، من فوائد التجارة الإلكترونية إمكانية طلب منتج ما من بلد آخر.
  • عرض منتجات في المجتمع بأسعار مناسبة لجميع الفئات، حيث تعمل التجارة الإلكترونية على تقليل التكاليف، وبالتالي طرح المنتجات للأفراد داخل المجتمع بسعر أقل من المتاجر التقليدية.

قُمنا بتلخيص فوائد التجارة الإلكترونية في شكل تصميم بسيط يمكنه تحميّله بسهولة ومتابعتنا على موقع لينكد ان لمعرفة تفاصيل أكثر عن التجارة الإلكترونية 

الملخص 

في النهاية يجب استغلال الثورة التكنولوجية والتطور الهائل في الإنترنت، فلم تعُد التجارة كسابق عهدها، فهي الآن تحولت من تجارة تقليدية إلى تجارة إلكترونية بفضل التطور العلمي والتكنولوجي.

وبالتالي أصبحت من أهم مصادر الدخل لدى العديد من الأفراد داخل المجتمع، وايضًا مصدر راحة للبعض حيث يُفضلون التسوّق عبر الإنترنت من المنزل بدلًا من النزول إلى المولات وأماكن الأسواق التقليدية مما يزيد عليهم التكلفة…

يجب على رواد الأعمال إعادة التفكير قبل بدء مشروع تجاري تقليدي، فيجب إستغلال فوائد التجارة الإلكترونية، وجني أرباح أكثر عن طريق التسهيلات المُقدمة من هذا النوع من التجارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *