Select Page

كيف تتفادي أخطاء السيو التي من شأنها حظر موقعك أو تخفيض مرتبته؟

التسويق الالكتروني

مرحبا بكم.. الكثير من المواقع والمدونات في التحديثات الأخيرة تمت معاقبة بعضها (تخفيض البايج رانك) وحظر البعض الآخر، منها مواقع ومدونات عربية شهيرة, وياله من أمر مؤسف وضياع لمجهودات أصحاب تلك المواقع أو المدونات! وهذا يؤيد التحذيرات التي سمعناها من القائمين علي محركات البحث خاصة جوجل بأن اتباع طرق التسويق الغير مشروعة سيؤدي إلي ذلك وقد قاموا بذلك بالفعل، هذا الإتجاه لمحركات البحث خاصة جوجل تطور بشكل كبير في الثلاثة أعوام الأخيرة وتم علي إثر ذلك ابتكار وتطوير أدوات مخصصة  لتتبع ومسك مثل هذه المواقع التي تسلك الطرق الغير مشروعة وسنتحدث عن هذه الأدوات منفردة في مقالة لاحقة.

لتجنب مثل هذه الإجراءات لايجب تطبيق اساليب تحسين المواقع في محركات البحث بشكل عشوائي وتكون الغاية فقط رفع مرتبة الصفحات ‘Page Rank’ في أسرع وقت ممكن، فالسيو له أصول وقواعد وله كذلك مخاطر, أما رؤية النتائج الإيجابية بطرق التسويق المشروعة فقد يستغرق وقتا ليس بالطويل لكن الحفاظ علي هذه النتائج لفترات طويلة هو الاهم لذلك لابد دائما من التطوير وبشكل خاص في المحتوي فكما يقول خبراء السيو بالإنجليزية جملتهم الشهيرة “Content Is King” أي المحتوي كالملك كناية عن مرتبته الهامة.

وللحصول كذلك علي نتائج إيجابية علي المدي البعيد لابد من سلوك الطرق التي تعتبرها محركات البحث مشروعة خاصة جوجل ونركز علي جوجل لانه محرك البحث الأكثر استخداما في العالم متفوقا علي غيره من محركات البحث! وهذا بالأخص ما نتناوله في مقالة اليوم وهو إيضاح الطرق المشروعة والغير مشروعة لتحسين مرتبة المواقع في محركات البحث مجملة في نهاية المقالة في شكل نصائح.

التسويق الالكترونيتنقسم طرق السيو إلي قسمين طرق مشروعة وأخري غير مشروعة أما طرق السيو المشروعة فيطلق عليها مصطلح ‘القبعة البيضاء’ ‘White Hat SEO’ وأما طرق السيو الغير مشروعة فيطلق عليها ‘القبعة السوداء’ ‘Black Hat SEO’ وتلك المصطلحات قد تبدو غريبة بعض الشئ أو جديدة علي مسامع البعض لكنها مصطلحات متعارف عليها دوليا في مجال التسويق الالكتروني وبين متخصصي السيو, وقد ظهرت بسبب محاولة محركات البحث فرض قوانين للتفريق بين من يحاولون خداعها والتسلق السريع إلي صفحة نتائج البحث الأولي SERP بطرق غير مشروعة (لأن الظهور في نتائج البحث العشرة الأولي بلا مبالغة يجلب آلاف الزوار) وبين من يسوقون بالطرق المشروعة، وهذه التصنيفات ابتدعتها محركات البحث لإعطاء الترتيب ‘الپايج رانك’ الأعلي للمحتويات التي تستحق الوصول إلي هذه المراتب، وإنزال المحتويات التي لا تستحق إلي المراتب المنخفضة وهذا هو الغرض وليست مسألة تعنت أو تسلط. أما تفاصيل الطرق المشروعة والغير مشروعة فهي كالآتي:

1- القبعة البيضاء: وهي الطرق التي تقبل بها محركات البحث من بناء روابط عالية الجودة, وضع كلمات مفتاحية داخل الموقع بشكل سليم غير مبالغ فيه، واكواد الميتاتاج التي تمثل اسم ووصف وعناوين الموقع, التسويق المدفوع وغير ذلك من الطرق التي تحدثنا عنها في مقالة كيف تحبب موقعك إلي محركات البحث.

2- القبعة السوداء: وهي الطرق التي لاتقبل بها محركات البحث بل وتعاقب عليها إما بحظر الموقع أو المدونة أو تخفيض مرتبتها في التحديثات الدورية، وتتمثل هذه الطرق في المبالغة في بناء الروابط في مواقع ليست ذات صلة بمحتوي موقعك أو ذات محتوي سيئ أو مرتبة متدنية، وبناء الروابط في المواقع التي تخالف حقوق الملكية الفكرية بوضع سيريالات أو كراكات, كذلك من ابرز الطرق الغير مشروعة للسيو حشو الكلمات والجمل المفتاحية في المواضيع بشكل لا يتماشي مع المحتوي، و أسوأ من ذلك إخفائها عن طريق تلوينها بنفس لون الخلفية.

وهناك في الحقيقة بعض الخلافات بين متخصصي السيو عن الطرق المشروعة والغير مشروعة فبعضهم مازال يحاول إقناع البعض أن القبعة السوداء تعتبر مشروعة بشكل او بآخر لأنها في النهاية تؤدي إلي غاية واحدة وهي جلب الزوار بغض النظرعن الطريقة وبغض النظرعن قوانين جوجل المجحفة “علي حد قولهم”

وخلاصة القول في هذا الأمر أن المبالغة في بناء الروابط أو المبالغة في وضع الكلمات المفتاحية والإهمال في المحتوي, كل ذلك سيقود موقعك إلي المعاقبة أو الحظر وإذا كنت مستعدا للمخاطرة بموقعك أو مدونتك فيمكنك سلوك طريق القبعة السوداء ولا ننكر أنها قد تكون أسرع من حيث النتائج علي المدي القريب لكن عناكب البحث أيضا تتطور بشكل كبير وتستطيع كشف المواقع المخالفة بشكل اسرع يوما بعد يوم, وإن كان موقعك أحد المواقع التي أمسكتها فابدأ بعمل موقع آخر لانك قد خسرت موقعك الأول وهذا أمر مؤسف خاصة إذا كان لديك عملاء أو زوار دائمين أو كان موقعك يمثل أحد مصادر الدخل بالنسبة لك أو لعائلتك!

أما نحن فنري أن القبعة البيضاء أفضل وأضمن من حيث النتائج الإيجابية في محركات البحث وقد يستغرق بعض الوقت لكن لابأس مادام ذلك علي الطريق الصحيح، ولتلخيص كل ماسبق من المقالة والخروج من الخلافات حول هذا الأمر وضعنا لكم هذه النصائح الهامة في شكل إفعل ولاتفعل.

– لاتفعل الآتي “القبعة السوداء”

1- لاتقم بحشو الكلمات والجمل المفتاحية! أي الإكثار منها بشكل مبالغ فيه لكن إجعلها بالعدد الطبيعي الذي يتماشى مع الموضوع.

2- لاتقم أبدا بتظليل الكلمات او الجمل المفتاحية بنفس لون الخلفية لإخفائها. مثال كتابة ثلاثة أو اربعة أسطر تحتوي فقط علي كلمات وجمل مفتاحية متكررة ومتتابعة وبما أن ذلك سيبدو غريبا وغير لطيف للقارئ يتم تلوينها بنفس لون الخلفية فبذلك لاتظهر للقارئ لكن تدركها عناكب البح عند البحث عن موضوع به أحد هذه الكلمات.

3- لاتكرر عناوين المواضيع حتي وإن كان مضمونها مختلف! مثال عنوان مقالة “طرق عمل حملة تسويقية” ثم تكتب لاحقا موضوع جديد لكن بنفس العنوان “طرق عمل حملة تسويقية” فهذا يعتبر تكرارا للعناوين بهدف الظهور في النتائج الأولي.

4- سرقة المواضيع! أي لاتقم بنسخ المواضيع بطريقة القص واللصق من محتوي آخر وتضعها في موقعك أو مدونتك لأن محركات البحث تحارب مثل هذه المحتويات.

5- لاتكثر في موقعك أو مدونتك من الإعلانات لانه أمر قد يزعج القارئ وتعاقب أيضا عليه محركات البحث علي انه محتوي سئ أو مزعج.

6- دعك ممن ينصحون ببناء مائة أو مائتي رابط كل يوم أو يومين فهذا حتما يصنفك كسبام او محتوي مزعج في محركات البحث.

– إفعل الآتي “القبعة البيضاء”

1- جميع محترفي السيو اليوم أصبحوا يركزون بشكل كبير علي المحتوي وحتي يسمون أنفسهم ‘Content Marketers’ أي مسوقي المحتوي لان محتوي الموقع أو المدونة من حيث الأهمية يأتي في المرتبة الأولي ثم بعد ذلك تأتي طرق التسويق الاخرى, فلابد من الإهتمام بالهيئة، التقسيم، التجديد بشكل دوري حتي يستطيع الزائر الإستمتاع بمواضيعك أو موقعك فمكوث فيها وقتا أطول.

2- إختر الكلمات والجمل المفتاحية التي تناسب موقعك أو مدونتك بشكل دقيق أو ضع نفسك مكان الباحث إذا كنت تبحث عن شئ في هذا المجال أي كلمات أو جمل ستضع في محرك البحث؟ هذه ببساطة الكلمات والجمل المفتاحية “Key Words – Key Phrases”

3- ضع إسما ووصفا مناسبا لموقعك أو مدونتك وإخترعناوين المقالات بشكل متميز مع تضمين الكلمات المفتاحية فيها لان هذه بمثابة هويتك في محركات البحث وهذا باختصار مايعرف بالميتاتاج.

4- ضع روابط موقعك في المواقع ذات المرتبة العالية والمحتوي المميز والتي يرتبط موضوعها بشكل أو بآخر بموقعك وتذكر دائما أن العبرة ليست بكثرة الروابط إنما بجودتها.

  • مثال لرابط جيد: رابط لمدونة تعليمية عن التجارة والتسويق الالكتروني علي موقع يبيع الكتب الالكترونية أو موقع آخر يكتب عن المواقع التعليمية إلي آخره.
  • مثال لرابط سئ: رابط لمدونة تعليمية عن التجارة الإلكترونية والتسويق الالكتروني علي موقع آخر يهتم بالعلاقات الإجتماعية أو موقع يهتم بألعاب الڤيديو إلي آخره.

5- اربط موقعك أو مدونتك بمواقع التواصل الإجتماعي وبشكل خاص جوجل پلس لان محركات البحث كما ذكرنا تحب المحتويات المتفاعلة مع مواقع التواصل الإجتماعي.

6- التسويق المدفوع لمن يستطيع عن طريق جوجل آدوردز ومواقع التواصل الإجتماعي يعتبر أنقي وسيلة تسويق علي الإطلاق لانها تبني لك روابط في أفضل وأأمن مواقع يمكن فيها بناء الروابط الفعالة.

ماذا عن أدوات جوجل لمعاقبة المواقع او المحتويات المخالفة والتي تستخدم طرقا غير مشروعة في السيو، وكيف تستطيع التعرف علي الأخطاء التي تمت معاقبة موقعك أو مدونتك بسببها وكيف تقوم بإصلاحها؟ كل ذلك سنتعرف عليه في لاحقا في الدليل للتجارة والتسويق الإلكتروني.

7 تعليقات

    • السلام عليكم اخي، اتمنى لك التوفيق الموقع مبتدئ كما يبدو لي لكن لماذا لا تحاول العمل على منصة ووردبريس؟ قد تكون أصعب بعض الشئ من بلوجر لكن في وقت قصير ستستطيع عمل موقع أرقى كثيرا فمدونتي هذه انشأتها عن طريق ووردبريس، بعد ذلك لابد من شراء نطاق domain حتى يبدو موقعك احترافيا أكثر. جوجل الآن تهتم بالمحتوي كثيرا وشكل الموقع، فاحرص على عمل موقع حسن المظهر قدر الإمكان ثم عليك بالتسويق بواسطة بجوجل ادوردز حتى ولو بدأت بمبلغ صغير قدر استطاعتك، فهي وسيلة أكثر فاعلية من بين وسائل التسويق.

      بالتوفيق ومرحبا بك دائما، وإلي الأمام بإذن الله.

      الرد
  1. بارك الله فيك , لقد افدتني كثيرا

    الرد
    • وفيك بارك أستاذ محمد، شكرا لك وأسعدتنا كثيرا بزيارتك

      الرد
      • لو سمحت شوف موقعي وقولي على الاخطاء بمقابل مادي

        الرد
        • حضرتك ممكن تبعت اللينك على البريد الإلكتروني info@e-tejara.com

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!