أبرز المعايير التي يجب عليك إتباعها عند شراء مثبت بصري (جيمبل)

إقرأ في هذه المقالة
  • ماهي المعايير التي يجب أن تتوفر في الجيمبل
  • أنواع الجيمبل ووظائفها
  • جيمبل الهواتف الذكية Smartphones Gimbals
  • أفضل أنواع الجيمبل الميكانيكي (أحادي اليد)
  • أفضل أنواع الجيمبل الميكانيكي (ثنائي اليد)

من أبرز المشاكل التي تواجه المصورين وصناع المحتوى هي الإهتزازات أثناء التصوير، لأن جسمك (بما في ذلك يديك) تهتز بشكل طبيعي على مدار الساعة.

ويقول طبيب الأعصاب “جيمس بيرنهايمر” وهو طبيب في مركز “ميرسي” الطبي ببالتيمور، إن هذا مايسمى “بالهزة الفسيولجية”.

وأوضح أن “كل شخص يعاني هذا الإرتعاش قليلا”، فإذا كنت بصحة جيدة تمامًا، يمكنك في الواقع رؤية هذه الهزات الصغيرة، لذا فهذا الأمر خارج عن إرادتك.

وهناك طريقتين لحل هذا المشكلة..

١- الطريقة الأولى: هي معالجة الفيديو بالمونتاج بإحدى برامج المونتاج مثل أدوبي بريمير أو فاينال كت، لكن هذه الطريقة ليست فعالة بنسبة ١٠٠٪؜.

فبالرغم من فعاليتها إلا أنك ستلاحظ أخطاء أثناء تشغيل الفيديو تتمثل في بعض الإهتزازات، كما أن برنامج المونتاج يضطر إلى إقتصاص بعض الأجزاء من إطارات الفيديو.

٢- الطريقة الثانية: وهي إستخدام مثبت بصري أو (Gimbal) ونحن سنساعدك في هذه المقالة لإختيار المثبت البصري المناسب لك.

– ماهي المعايير التي يجب أن تتوفر في الجيمبل

ما الذي يجب أن تبحث عنه في الـGimbal عند إختياره لكاميرتك؟ هناك بعض الأشياء التي يجب الإنتباه لها:

أولاً: تم تصميم بعض أجهزة الـGimbal فقط لتحقيق التثبيت والتوازن في الكاميرا، بينما يوفر البعض الآخر العديد من الإمكانيات الأخرى.

على سبيل المثال، يحتوي العديد منها على أجهزة تحكم عن بُعد تتيح لك التحكم في حركة الكاميرا من مسافة بعيدة. وبعضها يتمتع بأوضاع فيديو بفاصل زمني حيث يمكنك ضبط الكاميرا على التحريك ببطء أثناء التقاط فيديو بفاصل زمني.

حتى أن بعضها يحتوي على مميزات التتبع التلقائي حيث يمكنها الإحتفاظ تلقائيًا بالجسم المتحرك في الإطار، وتتبعه أينما تحرك.

يعد الجيمبل ثلاثي المحاور هو النوع الأكثر شيوعًا لأنه يقدم مقاطع الفيديو الأكثر سلاسة. وهناك نوعين للجيمبل، ثنائي وأحادي المحور متاحان أيضًا كبدائل أرخص.

لذلك سيتعين عليك التفكير في الميزات التي تريدها، وما الذي ستصوره، وما هي ميزانيتك، ويجب أن تأخذ في الأعتبار أيضًا:

١- وزن الجيمبل

الجيمبل في أغلب الأوقات يكون محمول يدويًا، فحاول إختيار واحد لا يتعب ذراعيك أثناء التصوير وخاصة للمصورين الذين يعملون لأوقات طويلة.

٢- الحمولة القصوى

كاميرات الـDSLR مع العدسة والمايك ثقيلة جدًا، لذا تأكد من إختيار جيمبل بمحركات يمكنها التعامل مع جهازك.

٣- الموازنة

إذا كنت تخطط لإزالة الكاميرا وإعادة تركيبها كثيرًا، فاختر جيمبل مع منصة سريعة التركيب أو ميزات أخرى تجعل من السهل موازنة الكاميرا بشكل صحيح على الـGimbal.

٤- السعر

بالطبع السعر من العوامل الأساسية التي نأخذها بعين الإعتبار عند شراء أي منتج، وليس فقط عند شراء الجيمبل.

– أنواع الجيمبل ووظائفها

تتعد أنواع الجيمبل وأستخدماتها لذلك قمنا بعمل قائمة بأفضل Gimbals لمجموعة متنوعة من الكاميرات، بما في ذلك كاميرات GoPro، والهواتف الذكية، وكاميرات الـDSLR والجيمبل ذات الكاميرا المتصلة بها.

١- جيمبل جو برو – GoPro Gimbals

هي كاميرات أكشن شائعة نظرًا لقوة تحملها وحجمها الصغير وحافظتها المقاومة للماء، لذلك، يجب ألا يعيق المحور الذي تستخدمه مع GoPro هذه الميزات.

أبرز المعايير التي يجب عليك إتباعها عند شراء مثبت بصري (Gimbal)

أفضل مثبت كاميرا لكاميرا GoPro يجب أن يكون خفيفاً بما يكفي لحمله إلى نفس الأماكن، ومتينًا بما يكفي للتعامل مع نفس الظروف التي تتحملها الكاميرا من رياح وأتربة ومياه وأصطدامات.

بهذه الطريقة لن يمنعك أي شيء من التقاط مقاطع فيديو رائعة لأعمالك أو مقاطع فيديو الـYoutube الخاصة بك.

٢- جيمبل FeiyuTech G6

هو جيمبل ثلاثي المحاور لكاميرات جوبرو مع وزن خفيف نسبياً قرابة الـ350 جرام مع بطارية تعمل مدة الـ12 ساعة متواصلة وبسعر 140 دولار أمريكي في أمازون.

تحكم شامل في الكاميرا، تقنية عالية ومقاومة للسوائل، ومصممة هندسيًا لتتوافق مع GoPro Hero8 Black و Hero7 Black و Hero6 Black و Hero5 Black و Sony RX0 وأي كاميرا أخرى ذات أبعاد مماثلة.

ملحوظة: الكاميرات بخلاف تلك المذكورة قد لا توفر توافقًا كاملاً مع التطبيقات، كما أن الجيمبل يشتمل على شاشة إشعارات صغيرة مفيدة من نوع OLED لتوفر تحكم شامل في الكاميرا.

أما اذا كنت تريد ترشيح لجيمبل أخر نرشح لك I Steady pro 3.

٣- جيمبل الهواتف الذكية Smartphones Gimbals

إذا كنت تعتقد أن مقاطع الفيديو التي تلتقطها بهاتفك الذكي ليست جيدة بما يكفي، فكر مرة أخرى، فحالياً تتوفر مجموعة كبيرة من مثبتات الهواتف الذكية.

يمكن للعديد منهم الإتصال بهاتفك لتمكين التعديلات المباشرة، كما أن معظم منتجي الجيمبل يوفرون تطبيق هاتفي خاص بهم لإتاحة بعض المميزات الأخرى التي ستساعدك على إنشاء بعض مقاطع الفيديو الجذابة.

ويعد أفضل جيمبل للهواتف الذكية هو DJI OM4، وهو الجهاز الذي نوصي به بشدة للأشخاص الذين يخططون لإستخدام الـGimbal بإحترافية.

أبرز المعايير التي يجب عليك إتباعها عند شراء مثبت بصري (Gimbal)

يتمتع هذا الجيمبل بثبات صورة ممتاز بالنسبة للسعر، وبرنامجه هو الأفضل في العمل، حيث ركزت DJI على إنشاء تجربة المستخدم بشكل سهل وسلس.

من السهل موازنة الجهاز الخاص بك بفضل القاعدة المغنطيسية الجديدة والإعداد والتركيز على الجزء الممتع تسجيل الأشياء في الواقع.

تصميم القاعدة المغناطيسية هو ميزته القاتلة التي تزيل متاعب تركيب هاتفك مع بطارية تدوم لـ15 ساعة ووزن قرابة النصف كيلوجرام وتصميم قابل للطي ليسهل تخزينه.

التوافق: يمكن أن يستوعب DJI OM4 هواتف iPhone و Android بعرض 67-84 ملم، وسماكة تصل إلى 6.9-10 ملم.

مما يجعل من الممكن ملائمة أجهزة iPhone الأصغر مثل iPhone 12 mini بالإضافة إلى الأجهزة الأكبر مثل iPhone 12 Pro Max و Samsung S21 Ultra.

قامت DJI بترقية المحركات من Osmo Mobile 3 ويمكنها الآن دعم الهواتف بزيادة بنسبة 26% عن سابقتها، ويمكنها بسهولة دعم الهواتف حتى عند إستخدام ملحقات الكاميرا مثل عدسة Moment.

ويتميز أيضًا بإبرة خيط ربع بوصة للتوافق مع ملحقات التثبيت مثل الحوامل الثلاثية.

بالنسبة للبرامج، فإن التطبيق المصاحب لـDJI Mimo متوافق مع iOS 10.0 / Android 6.0 والإصدارات الأحدث.

كما نرشح لك جهاز الـZhiyun Smooth 4 أيضاً بديلاً عن DJI إذا كنت ترغب ببديل متميز.

أبرز المعايير التي يجب عليك إتباعها عند شراء مثبت بصري (Gimbal)

٤- جيمبل كاميرات الـDSLR

إذن لديك كاميرا DSLR رائعة وأفضل عدسات لهذه المهمة. الآن سترغب في إستخدام أداة ذات محورين يحقق أقصى إستفادة من هذا الجهاز عالي الجودة.

أبرز المعايير التي يجب عليك إتباعها عند شراء مثبت بصري (Gimbal)

عادة تحتاج مثبتات الكاميرا المصممة لكاميرات DSLR إلى محركات أضيق لتحمل كل الوزن، لذلك كما قد تتوقع، فهي أغلى بكثير من تلك المصممة للهواتف الذكية أو GoPro.

لكن السعر الأعلى يأتي أيضًا بنتائج عالية الجودة وميزات أكثر تقدمًا.

– أفضل أنواع الجيمبل الميكانيكي (أحادي اليد)

يعد DJI Ronin S أفضل Gimbal أحادي اليد لكاميرات الـDSLR والـMirrorless، مع حمولة قصوي تصل إلى 3.6 كيلوجرام وبطارية تصل إلى 12 ساعة.

أبعاد الجيمبل هي 590 × 293 × 256 مم ووزنه 1.86 كيلوجرام.

أبرز المعايير التي يجب عليك إتباعها عند شراء مثبت بصري (Gimbal)

يتيح لك التصميم الرائع التقاط صور ثابتة أثناء التنقل. وسهولة التخزين داخل حقيبة السفر الخاصة بك فهو قابل للفك والتركيب.

يوفر التصميم القابل للفصل الكثير من إمكانيات التصوير أيضًا. بصرف النظر عن التصميم المعياري، يتميز هذا الـgimbal بلوحة علوية سريعة التعديل مع تصميم قياسي لتركيب الكاميرا بسهولة.

هناك أيضًا ميزة الضبط التلقائي، والتي تتيح التحكم الأمثل في عزم الدوران. يوفر Auto Tune تشغيلًا مباشرًا وإعدادًا تلقائيًا أيضًا.

يأتي Ronin-S أيضًا مزودًا بعجلة تركيز تتيح لك إستخدام الكابل المضمن لسحب التركيز. ويمكنك أيضًا إضافة محرك خارجي للتأكد من أن العدسات التي ستستخدمها ستعمل مع المثبت.

وتتوفر حوامل للملحقات المتعددة كالميكروفونات ومصابيح LED والشاشات الخارجية والمزيد من معدات الكاميرا، مما يجعل Ronin-S مثبتًا متعدد الإستخدامات.

– أفضل أنواع الجيمبل الميكانيكي (ثنائي اليد)

هل تبحث عن مثبت كاميرا قوي مصمم لتحقيق أقصى درجات الدقة؟

يعد Moza Lite 2 أحد أفضل الخيارات المتاحة أمامك. تم تجهيزه بخوارزميات FOC المتقدمة لضمان حركات كاميرا سلسة ودقيقة بشكل لا يصدق.

أبرز المعايير التي يجب عليك إتباعها عند شراء مثبت بصري (Gimbal)

على الرغم من كونه مضغوطًا ويزن أقل من 2.2 كيلوجرام، إلا أن Moza Lite 2 يمكنه التعامل مع حمولة قصوى تبلغ 5 كيلوجرام، ويمكن إستخدامه مع كاميرات DSLR والكاميرات الـMirrorless وحتى كاميرات السينما صغيرة الحجم.

يتميز بتصميم معياري يسمح بثلاثة إعدادات لا تتطلب أي أدوات، مما يجعله مناسبًا للغاية لمصوري الفيديو الذين يحتاجون إلى الإلتزام بأوقات الإنتاج الضيقة، ولايرغبون في قضاء الكثير من الوقت في تجميع إعدادات الكاميرا وإعدادها وإستكمالها.

كما أن لديها ثلاثة أوضاع تشغيل أعلى، ومنتصف، وأسفل يمنح هذا المستخدم الكثير من المرونة لمواقف التصوير المختلفة.

بفضل البطارية الذكية التي تأتي مع حماية مدمجة للشحن الزائد والإستنفاد المفرط، يوفر هذا المحور ما يصل إلى ثماني ساعات من التشغيل المتواصل للتصوير دون قلق.

– ملخص المقالة

بمجرد أن تجد الـGimbal المناسب لك، أخرج وإبدأ التصوير. فقط لا تنسى عرض مقاطع الفيديو الرائعة على موقع الويب الخاص بأعمالك عبر الإنترنت.

سيجذب التصوير ذو المظهر الإحترافي الذي يمكنك تحقيقه بإستخدام مثبت الكاميرا إنتباه أي شخص يزور موقعك.

حان الوقت للقيام بذلك. قد يكون إنشاء الموقع أسهل مما تعتقد – فيمكنك إنشاء صفحتك عبر ووردبريس أو المواقع التي توفر إنشاء موقع بدون خبرات.

حاول إختيار إصدار يقدم نسخة تجريبية مجانية حتى تتمكن من إختباره بنفسك. أيضًا، يجب أن تبحث عن منصة عبر الإنترنت تقدم تضمين فيديو بسيطًا وقوالبًا قابلة للتخصيص.

أخيرًا، إذا اخترت منصة إنشاء مواقع الويب مع نظام أساسي للتدوين، فسيكون من الأسهل بكثير بدء مدونة تجذب المزيد من الزوار والعملاء المحتملين إلى موقعك.

الشيء الوحيد المتبقي الآن هو الخروج ببعض الأفكار حول ما يجب تصويره وإنشاء بعض مقاطع الفيديو المذهلة للتباهي بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.