Select Page

كيفية التخليص الجمركي..الخطوات والمستندات

التجارة الالكترونية و التسويق الالكتروني

مرحباً بكم.. أصبحت الانظمة الجمركية اليوم علي مستوي أغلب دول العالم أنظمة موحدة وذلك بعد اتفاقية الجات الشهيرة والتي كانت النتيجة لإنشاء منظمة التجارة العالمية “WTO” التي هدفت الي توحيد التعريفة والانظمة الجمركية علي مستوي العالم, اذاً الاستيراد والتصدير يتشابهان من حيث الانظمة والقوانين في غالبية دول العالم مما يعني انك لو درست الانظمة الجمركية في بلدك يؤهلك ذلك للعمل بهذا المجال في اي دولة في العالم.

أما عملية التخليص الجمركي فهي عملية مستندية في المقام الأول في الإستيراد أو التصدير علي حد سواء والمستندات تتشابه كثيرا في التخليص الجمركي للصادر والوارد, أما بعد إتمام صفقة الشراء والشحن بنجاح لابد من وجود هذه المستندات لتخليص الشحنة عند وصولها وهذه المستندات تعتمد بشكل أكبر علي المورد الذي إشتريت منه البضائع وبعضها يعتمد عليك بصفتك المستورد وهي كالآتي:

– المستندات المطلوبة من المصنع لتخليص الشحنة:

الفاتورة التجارية – بيان العبوة – شهادة المنشأ – بوليصة الشحن – شهادات مثل التبخير في حالة السلع الخشبية او شهادات صحية في حالة المواد الغذائية, وشهادة جودة تطلب في بعض الدول للسلع المستوردة من الصين والتي تسمي “CIQ” ثم تأخذ الاجراءات الجمركية بعد ذلك حوالي خمسة ايام عمل في حالة كانت السلعة خاضعة لجهات العرض مثل وزارة الاتصالات او وزارة الزراعة وغيرها.

– المستندات المطلوبة من المستورد لتخليص الشحنة:

نموذج اربعة تطلبه من البنك الذي قمت بتحويل اموالك من خلاله وبه القيمة التي قمت بتحويلها ونوع التعاقد – سجل تجاري أو صناعي – بطاقة ضريبية – بطاقة إستيرادية – بطاقة المتعاملين مع الجمارك – تفويض عام للمخلص الجمركي, بعض هذه المستندات يقدم مرة واحدة وبعضها لابد من تقديمه مرفقاً بكل شحنة.

شاهد أيضاً: صور بعض مستندات الإستيراد والتصدير والتخليص الجمركي.

ويمكن كذلك لصاحب الشأن ان يقوم بعمل الاجراءات الجمركية بنفسه دون الحاجة الي رخصة خاصة للتخليص الجمركي ولكن لاننصح بذلك في بداية الامر نظراً لان المخلص الجمركي عنده من الخبرة ما يؤهله لحل اي مشكلة قد تطرأ, وذلك يجعله اسرع في انهاء الاجراءات حتي لايقوم ميناء الوصول باحتساب ما يسمي بالارضيات لان ذلك قد يقلل كثيرا من الربح, ولتخيل كيفية حدوث عملية التخليص الجمركي نضعها في شكل خطوات:

الخطوة الأولي: وصول الحاوية او ناقلة الحاويات إلي الميناء ثم البدء بتفريغ الحاويات ويستغرق ذلك من يوم إلي يومي عمل.

الخطوة الثانية: يقوم المخلص بسحب إذن التسليم من الوكيل الملاحي.

الخطوة الثالثة: يقوم المخلص بتقديم نموذج إقرار القيمة الجمركية بناءً علي الفواتير المقدمة.

الخطوة الرابعة: تقوم سلطات الجمارك بإرسال مناديب للكشف علي السلعة وتثمينها.

الخظوة الخامسة: في حالة إحتاجت السلعة الي موافقة جهات العرض يقوم مندوب من الجمارك بأخذ عينة وإرسالها لجهة العرض.

الخطوة السادسة: يقوم المخلص بدفع الضريبة الجمركية ومصاريف العرض إن وجدت.

الخطوة السابعة: يقوم المخلص بالتعاقد مع شركة نقل داخلي ثم تحمل الشحنة ثم تمر عبر أشعة الكشف ثم تخرج من الميناء.

هذه الخطوات تستغرق مابين خمسة الي سبعة أيام عمل إذا كانت الشحنة طبيعية ولم تقع بمخالفات, وفي الحقيقة أصبحت عملية التخليص الجمركي أكثر سلاسة وسهولة هذه الأيام نظرا لان معظمها أنظمة مميكنة.

نصائح للمستورد حول التخليص الجمركي:

إبحث عن مخلص جمركي تثق به للإستشارة في المستندات المطلوبة ونوع التعاقد الانسب مع المورد ومعرفة أدق التفاصيل عن عملية التخليص الجمركي.

إحسب تكاليف التخليص الجمركي بشكل صحيح عن طريق سؤال المخلص الجمركي عن الضرائب المفروضة علي السلعة التي تود استيرادها وماهي تكلفة الأتعاب, ومصاريف العرض والكشف وغير ذلك حتي لاتفاجأ بتكاليف لم تكن في الحسبان.

تأكد أن المورد سيمدك بالمستندات الكاملة للتخليص الجمركي وهذا قبل التعاقد علي المنتج لأن المستندات تأتي في المرتبة الاولي من حيث الاهمية, والتي تتمثل في الفاتورة – كشف العبوة – بوليصة الشحن – شهادة المنشأ – وشهادة الجودة/شهادة صحية/تبخير اوغيرها إن تطلب الامر ذلك علي حسب قوانين دولتك وأفضل من تستشير في ذلك هو المخلص الجمركي.

تابع شحنتك عن طريق وكيل الشحن لأن متابعة الشحنة عن طريق وكيل الشحن في بلدك تعطيك الفرصة لكي تصبح جاهزا لعملية التخليص الجمركي فور وصول الشحنة.

كان هذا مالدينا بإختصار حول كيفية سير عملية التخليص الجمركي والمستندات المطلوبة لذلك، وإذا كانت لديكم إستفسارات أو آراء يرجي التواصل مباشرة عن طريق التعليق علي الموضوع.. دمتم في أمان الله.

371 تعليق

  1. هل يفضل عمل توكيل للمستخلص ام تفويض؟

    الرد
    • مرحباً أحمد، يتم عمل تفويض للمخلص وليس توكيل ويتم العمل به في مايتعلق بالأعمال الجمركية فقط. أما التوكيل فلا نراه آمن لأن المخلص في هذه الحالة يتعامل كأنه صاحب الشأن وليس فقط كمخلص جمركي بصلاحيات محدودة.

      عموماً التفويض هو المتعارف عليه فيما يتعلق بالتخليص الجمركي وليس التوكيل.

      الرد
  2. ما هي الشهادات المطلوبه لاستيراد مواد تجميل نسائيه make up من دبي الى قطر؟؟
    وايضا وسادات نوم من تايلند الى قطر؟؟

    و شكرا

    الرد
  3. لقد قمت بطلب شحنة من الصين وتم دفع قيمتها هناك وتسليمها لشركة الشحن
    وتم الاتفاق مع مستخلص جمركي في مصر والآن يريد مبلغ (كبير) من المال لتحويله الي الصين واستخراج بوليصة تامين له
    هل يمكنني سحب المبلغ مباشرة من حسابي في الصين فور استخراج نموذج 4 ام يجب انتظار شحن الحاوية ؟؟؟
    ارجو الرد

    الرد
    • مرحباً أحمد، عذراً السؤال غير واضح لم أفهم من الذي يطلب المبلغ ولماذا يطلبه؟

      الرد

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!