تجارة إلكترونية

كيف تبدأ التجارة الالكترونية من الصفر (خطوات عملية تقوم بها في البداية)

بداية العمل في التجارة الاكترونية ليس أمرًا سهلًا ولكنه ليس مُستحيلًا ايضًا، كل ما عليك عمله هو أن تتعرف على أهم الوسائل والخطوات الهامة لبداية عملك وما ستحتاجه لنجاح تجارتك الالكترونية.

بداية العمل في التجارة الاكترونية ليس أمرًا سهلًا ولكنه ليس مُستحيلًا ايضًا، كل ما عليك عمله هو أن تتعرف على أهم الوسائل والخطوات الهامة لبداية عملك وما ستحتاجه لنجاح تجارتك الالكترونية، بل والعمل على توسيع نشاطك في المستقبل…

يوجد الكثير من أعمال التجارة الالكترونية التي يمكنك البداية فيها، حيث يوجد الكثير من الاعمال التجارية التي تعمل في التجارة الالكترونية على الإنترنت، تختلف الشركات من حيث الحجم ونطاق العمل، من شركات البيع بالتجزئة العملاقة مثل Amazon إلى مواقع الحرف اليدوية Etsy.

من المهم ايضًا أن تهتم بالتسويق لتجارتك لكي تُنافس باقي الشركات التي تعمل في نطاق عملك وتخصصك، وفقًا لتقرير صادر عن مكتب الإحصاء الأمريكي ، في الربع الثالث من عام 2019 وحده ، بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية الأمريكية ما يقرب من 154.5 مليار دولار ، وهو ما يمثل 11.2 ٪ من جميع مبيعات التجزئة في البلاد.

والآن سنقوم بالتعرّف سويًا على أبسط وأهم الخطوات لدخول عالم التجارة الالكترونية:

كيفية دخول عالم التجارة الالكترونية وبداية مشروع تجاري

1- حدد تخصص مناسب للتجارة فيه واستعد للمنافسة في دخول عالم التجارة الالكترونية

لنأخذ مثال على هذه النقطة، ماذا لو كنت تبدأ في إعداد وانشاء مطعم، يجب عليك البحث عن أفضل المواقع أو الأماكن التي ستختارها لتكون مقر لك، ايضًا ستهتم بقائمة الطعام والمشروبات الخ…

كذلك هو الحال في كيفية التجارة الالكترونية عند بداية مشروعك التجاري يجب أن تحدد أفضل المنصات التي ستبني عليها موقعك الالكتروني لتسهيل عمليات البيع والشراء لعملائك في المستقبل، وتحدد ما هو التخصص ونوع التجارة الذي ستعمل به وتقوم بالمنافسة فيه.

تريد أن تحدد هل ستقوم ببيع منتجات أم خدمات، وما هي بالضبط؟ سنفترض انك ستقوم بتقديم منتجات ما، فهل هي مادية أم رقمية؟ وما هو الموقع أو المكان الذي ستقوم بإطلاق منتجاتك منه، كذلك يجب أن تقوم بالتفكير في ما إذا كنت ستقوم بإنشاء نظام معين للعمل ستقوم بإستخدامه لاحقًا؟ 

إليك ايضًا بعض الأسئلة المهمة التي يجب أن تُفكر وتُقرر إجابتها لكي تبدأ في دخول عالم التجارة الالكترونية بنجاح وهي كالآتي:

  • كيف ستقوم بتوصيل منتجاتك أو خدماتك للعملاء؟
  • هل وضعت ميزانية محددة لبدء التشغيل أم هناك بعض الإجراءات الخاصة التي ستقوم بها؟
  • هل هناك لوائح قانونية أو لوائح أخرى بشأن منتجك أو خدمتك تحتاج إلى وضعها في الاعتبار؟

ستساعدك الإجابات على هذه الأسئلة في وضع خطة منطقية ومنظمة لبدء عملك واستقرار مشروعك التجاري مستقبلًا، في مجال التجارة الالكترونية من الأفضل دائمًا أن تكون مُحدد في أهدافك وتُعد خطة لتحقيق هذه الأهداف بناءًا على ما ستقوم ببيعه للعملاء.

من أهم النقاط المبدئية التي يجب أن تهتم بها هي دراسة المنافسين في التخصص الذي ستقوم ببداية تجارتك الالكترونية فيه، كلما زادت التجارة الالكترونية في النمو، زادت ايضًا المنافسة، لذلك يجب أن يكون لديك ما يميزك عن باقي المنافسين لجذب العملاء لمنتجاتك وخدماتك.

2- حدد اسم مميز لعملك 

بعد تحديد التخصص الذي ستقوم بالمنافسة فيه، ووضع الاستراتيجية المناسبة لبداية مشروعك في مجال التجارة الالكترونية، يأتي الآن دورك في اختيار إسم مميز وفريد لموقع الالكتروني الذي يُعبر عن المنتجات والخدمات التي ستقدمها في سوق ما، والذي سيقوم بتوضيح مجال عملك لعملائك بشكل واضح وسهل…

يوجد هنا بعض التفاصيل التي يجب أن تكون على دراية بها، حيث أن اختيار اسم لموقعك الالكتروني يجب أن يكون هناك أكثر من اختيار، لانه في بعض الأحيان يكون هناك شخص آخر مُستخدم لهذا الاسم، لذلك يجب أن تذهب لبعض المواقع التي ستساعدك في معرفة ما إذا كان هذا الاسم تم استخدامه وما هي المقترحات الاخرى التي يمكن أن تستخدمها مثل موقع Namecheap.

مثال: 

يمكن ان تبحث عن اسم yourcompanyname.com إذا كان هذا الاسم مُستخدم من قبل، يمكنك استخدامه بصيغة مختلفة كالآتي yourcompanyname.co أو yourcompanyname.net وهكذا…

 3- تحديد الهيكلة القانونية للمشروع التجاري 

بعد تحديد الاسم المناسب، يأتي الآن دور تحديد الشكل القانوني، على حسب القانون الخاص بالدولة التي سُتقام فيها المشروع التجاري يوجد آثار قانونية يجب أن تُفعلها بالإضافة إلى الماليات المتعلقة بقانون التجارة الالكترونية في موقعك…

يجب أن تحدد هل ستكون الشركة الخاصة بك شركة فردية أو شركة ذات مسؤولية محدودة أو شراكة عامة الخ من هذه الأنواع المختلفة لنوع الشركات، يوجد لكل نوع من هذه المؤسسات مزايا وعيوب.

لمعرفة وتحديد أفضل شكل وهيكلة قانونية لشركتك يمكنك اللجوء لمحامي أو متخصص قانوني لتقديم استشارات قانونية بناءًا على القانون الخاص بالتجارة الالكترونية الخاص بالدولة.

 4- تقدم بطلب للحصول على الرقم التعريفي للمشروع 

الحصول على الرقم التعريفي يساعدك في تسجيل مشروعك في التجارة الالكترونية بشكل رسمي للممارسة أعمالك بشكل قانوني، في بعض الحالات لا يوجد ما يُلزم اصحاب المشاريع الالكترونية على تسجيل طلب الرقم التعريفي ولكن هذا يتوقف على سياسات الدولة الخاصة بالتجارة الالكترونية وما يلزمها من هيكلة قانونية، لذلك يمكنك الرجوع للمستشار القانوني ومعرفة أفضل الاجراءات…

ايضًا يمكنك البحث عن أسهل طريقة للحصول على الرقم التعريفي من خلال التسجيل عبر الانترنت او الكترونيًا، ايضًا يمكنك طلب رقم تعريف ضريبي، كل هذه الاجراءات ستساعدك على البدء في نشاطك التجاري بشكل واضح وفقًا لقوانين الدولة التابع لها النشاط التجاري الالكتروني.

 5- التصاريح والتراخيص التجارية 

هذه الخطوة ستحتاجها في حالة انك قررت أن تعتمد على تجارتك بشكل الكتروني وايضًا بشكل ملموس على أرض الواقع فمثلًا لو كان لك مقر في مدينتك او محافظتك كمخزن أو محل بيع وشراء، يجب أن تبدأ في عمل اجراءات الحصول على تراخيص تجارية لتسجيل عملك بشكل قانوني و الاعلان عنه بشكل رسمي لعدم تعطيل عملك مستقبلًا من الجهات المختصة. 

في الغالب ايضًا تتم اعمال التجارة الالكترونية بدون مكان عمل على أرض الواقع، لذلك لا تحتاج لإجراءات روتينية كثيرة وصعبة مثل المتاجر التقليدية، ولكن يوجد ايضًا بعض الاجراءات البسيطة على حسب قانون كل دولة فيما يخص التجارة الالكترونية سواء قمت بالتشغيل الكترونيًا فقط أو مع اطلاق المشروع من مكان محدد.

لذلك لا تتردد في البحث عن مستشار قانوني لمعرفة كافة المتطلبات، أو قم بعمل بحث على الانترنت على موقع الوزارة الخاصة بالدولة التي ستباشر العمل منها.

 6- اختر منصة الكترونية لإنشاء موقعك الخاص عليها 

بعد الانتهاء من عملية التسجيل والحصول على التراخيص ومعرفة كافة الاجراءات القانونية، يمكنك البداية في انشاء موقعك الالكتروني للبدء في العمل في التجارة الالكترونية، يوجد العديد من المواقع التي تساعدك في انشاء موقع ويب خاص بك عبر الانترنت…

الموقع الالكتروني في التجارة الالكترونية هو بمثابة متجر حقيقي تمامًا، فأنت تقوم بإنشاءه لعرض منتجاتك وخدماتك عليه كواجهة لعملائك، حيث يمكنهم التصفح بسهولة عليه ومعرفة ما الذي تقدمة وكيف تقدمه وكيف يمكنهم الاستفادة به، مع وضع ذلك في الاعتبار.

سيكون إنشاء موقع الويب الخاص بك أحد أهم أجزاء بدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. يجب أن تُفكر في بعض النقاط المهمة أثناء تطوير واجهة متجرك عبر الإنترنت:

في البداية، يجب أن تُحدد اسم لمشروعك عبر الانترنت، كما ذكرنا سابقًا، ويجب أن يكون الاسم متطابق مع مجالك والتخصص الذي ستقوم بالمنافسة فيه، ولكن الآن ستُفكر بالطبع في المنصة التي ستقوم بإنشاء موقعك الالكتروني عليها.

سواء كانت هذه المنصة بها امكانيات متعددة مثل shopify، او منصات اخرى بها نظام أساسي مُحدد ومفتوح المصدر، في النهاية يوجد العديد من الاختيارات بين المنصات التي يمكن أن تستخدمها لإنشاء موقعك الالكتروني عليها 

بعض المنصات الخاصة بإنشاء موقعك الالكتروني تتيح لك ايضًا بعض المميزات مثل اضافة نطاق ( مساحة ) لإدارة مخزونك وكيف تتلقى الطلبات الخاصة بالشراء والشحن والتوصيل وطرق الدفع الخ…

يوجد العديد من المنصات في التجارة الالكترونية التي تساعدك في انشاء موقعك الالكتروني بسهولة يوجد منها المجاني ويوجد ايضًا المدفوع وفي هذه المنصات تتمتع بخصائص ومميزات اضافية مقابل مبلغ مالي في العام، وسنقوم الآن بوضع اقتراحات لأشهر هذه المنصات وهي كالآتي:

1- WooCommerce

2- Squarespace

3- Magento

4- Godaddy

5- Wix

 7- وضع منتجاتك أو خدماتك على موقعك الالكتروني

في هذه الخطوة بعد أن قمت بتحديد ما هي المنصة المناسبة لك لبداية مشروعك في التجارة الالكترونية، ستقوم بوضع منتجاتك أو خدماتك التي قمت بتحديدها من البداية وتسهيل وصول العملاء لها، يمكنك عمل ذلك بنفسك عن طريق البحث على الطريقة من على الانترنت أو تكليف هذه المهمة لمطوّر تقني يعمل في مجال المنصات الالكترونية.

 8- تسويق مشروعك على الانترنت 

تعتبر عملية التسويق هي من أواخر الخطوات، حيث لم يتبقى لك الآن إلا أن تصل إلى عملائك عبر الإنترنت لكي يبدأوا في التعامل مع موقعك الالكتروني ويقوموا بطلب منتجاتك أو خدماتك، يجب على أصحاب المشاريع أن يضعوا خطط تسويقية للوصول لعملائهم أو توكيل هذه المهمة لمتخصصين في تسويق المنتجات والخدمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *