إعلام ومحتوى

أهم ١٠ مصادر إخبارية تعتمد عليها المواقع والصحف العالمية في تغطية الأحداث

تعرف على أهم مصادر ووكالات الأخبار العالمية التي يعتمد عليها أكثر من ٩٠٪؜ من الصحف والمواقع الإخبارية حول العالم.

يعتبر قسم الصحافة والتغطية الإخبارية القسم الأهم في مجال الإعلام وصناعة المحتوى، ويمكن القول أن العالم أجمع بسياسييه وإقتصادييه يعتمد بشكل كبير على قنوات الأخبار والصحف العالمية لمعرفة الأحداث والمستجدات.

وهذا القسم بالتحديد بصحفييه وإعلامييه هو الأكثر تأثيراً في العالم في جميع المجالات السياسية والإقتصادية والمالية والرياضية وغيرها، ويتسبب أحياناً دون مبالغة في القضاء على مسيرة أحد السياسيين أو الرؤساء أو رجال الأعمال بشكلٍ نهائي.

ويمكن لشخص أو مؤسسة تمتلك إحدى وكالات أو قنوات الأخبار المؤثرة أن يمتلك قوة وتأثير يمكن أن يحرك العالم أجمع، أكثر حتى من القوة التي يمتلكها القادة السياسيين البارزين.

في هذه المقالة سنذكر المصادر التي تعتمد عليها قرابة ٩٠ بالمائة من القنوات والصحف الإخبارية حول العالم، بسبب تغطيتها للأحداث بمجرد وقوعها بواسطة مراسليها وصحفييها المنتشرين حول العالم.

قبل ذكر المصادر شاهد الصور التالية التي تبين أن معظم المواقع الإخبارية تقوم بمجرد نسخ الخبر ونقله على صفحاتها، ومن المثير أن بعضها يقوم بنسخ الخبر بنفس الصيغة تماماً دون تغيير كلمة واحدة من الخبر الأصلي، وبعضها دون حتى تغيير الصورة الرئيسية للخبر.

– المثال الأول

خبر حول التدخين الإلكتروني منشور في قناة روسيا اليوم وصحيفة الرأي الأردنية، ما يخالف فقط هو صورة الخبر:

– المثال الثاني

خبر حول إعلان وزير الداخلية الفرنسي إجراءات سيتم إتخاذها ضد بعض المساجد في فرنسا، منشور في صحف روسيا اليوم، أخبار الآن، وسكاي نيوز عربية:

– المثال الثالث

خبر حول إغلاق المدارس والجامعات في موريتانيا لتفشي فيروس كورونا Covid-19، تم نشره بواسطة سكاي نيوز عربية، الأهرام المصرية، الوطن السعودية، الرأي الأردنية، القدس العربي، قناة الغد، العين الإماراتية، وصحف أخرى:

كانت تلك الصور على سبيل المثال لا الحصر، وقد قمنا بإستخدام تطبيق نبض الذي يجمع آلاف المصادر العربية والعالمية في تطبيق واحد. فما هي المصادر التي تعتمد عليها معظم القنوات والصحف بالتحديد؟

– أهم ١٠ مصادر ووكالات إخبارية حول العالم

المصادر التالية هي الأهم في عالم الأخبار والتغطية الإعلامية للأحداث على الصعيد الدولي في مجالات أهمها السياسة والإقتصاد والأسواق والتكنولوجيا والطب والأعمال ومجالات أخرى كثيرة.

جميع تلك المصادر لديها مواقع إلكترونية وتطبيقات هاتفية عبر متاجر تطبيقات أبل وأندرويد توفر تجربة تصفح متميزة وسلسة مقارنة بموقع الويب في معظم الأحيان.

١- أسوشيتد برس AP

أهم ١٠ مصادر إخبارية تعتمد عليها المواقع والصحف العالمية في تغطية الأحداث

أسوشيتد برس تعد من أقدم وأشهر وأهم وكالات الأنباء في العالم، وهي وكالة أنباء أمريكية تأسست عام ١٨٤٦، وتعتمد عليها ملايين المواقع والقنوات الإخبارية في تغطية الأحداث حول العالم، ويرمز لها في الصحف والمواقع العربية بـ(أ ب).

يحتوي موقع أسوشيتد برس على عدة أقسام منها قسم أخبار خاص بالولايات المتحدة، قسم أخبار عالمية، أخبار رياضة، أخبار صحية، علوم، أعمال، أديان، تسلية، سياحة وسفر، ومجالات أخرى كثيرة.

٢- رويترز Reuters

أهم ١٠ مصادر إخبارية تعتمد عليها المواقع والصحف العالمية في تغطية الأحداث

رويترز تعد العلامة الأشهر في مجال الأخبار حول العالم، وقد تم تأسيسها في الولايات المتحدة عام ١٨٥١، أي بعد وكالة أسوشيتد برس بحوالي خمسة أعوام فقط.

يوجد في موقع رويترز أكثر من ٢ مليون خبر ومقال، وتصل أخبار رويترز إلى مليارات المستخدمين حول العالم بالتعاون مع أبرز المواقع والصحف العالمية، ويحتوى على أكثر من ١٦ لغة يمكن تصفح الموقع من خلالها، منها اللغة العربية لكنها ليست دقيقة بنسبة ١٠٠٪؜.

٣- فرانس برس AFP

أهم ١٠ مصادر إخبارية تعتمد عليها المواقع والصحف العالمية في تغطية الأحداث

فرانس برس هي إحدى أشهر وكالات الأنباء حول العالم، تأسست في مدينة باريس بفرنسا عام ١٨٣٥، وهي أقدم من وكالات أنباء رويترز وأسوشيتد برس، ويرمز لها عادة في المواقع العربية بـ(أ ف ب).

تغطي وكالة الأنباء الفرنسية الأحداث والمستجدات العالمية في جميع المجالات السياسية والإقتصادية والرياضية وغيرها، ويمكن تصفح موقعها بعدة لغات عالمية منها اللغة العربية.

٤- بلومبرج Bloomberg

أهم ١٠ مصادر إخبارية تعتمد عليها المواقع والصحف العالمية في تغطية الأحداث

وكالة بلومبرج هي وكالة إخبارية أمريكية شهيرة تأسست عام ١٩٨١، وهي مختصة أكثر بمجالات الإقتصاد والأعمال والأسواق، إلا أنها تنشر محتوى سياسي متميز ومقالات رأي بواسطة كتاب بارزين في عالم الصحافة والإعلام.

بلومبرج له مكاتب في الدول الكبرى حول العالم، وله فرع باللغة العربية تم تأسيسه بالتعاون مع موقع إقتصاد الشرق الذي ينقل ويترجم محتوى بلومبرج إلى اللغة العربية.

٥- بي بي سي BBC News

أهم ١٠ مصادر إخبارية تعتمد عليها المواقع والصحف العالمية في تغطية الأحداث

بي بي سي (هيئة الإذاعة البريطانية) هي مؤسسة إعلامية شهيرة تأسست في العاصمة البريطانية لندن عام ١٩٢٢، وتعد من أوسع الشبكات الإعلامية إنتشاراً حول العالم، ولها مواقع منفصلة بعدة لغات منها اللغة العربية.

شبكة بي بي سي لها قنوات تليفزيونية وإذاعية ومواقع إلكترونية تغطي الأحداث السياسية والإقتصادية والرياضية وغيرها من المجالات على الصعيد الدولي.

٦- سي إن إن CNN

أهم ١٠ مصادر إخبارية تعتمد عليها المواقع والصحف العالمية في تغطية الأحداث

سي إن إن هي شبكة إعلامية إخبارية عملاقة تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٨٠، ولها شبكة عملاقة من المراسلين والصحفيين حول العالم.

وتمتلك سي إن إن كذلك شبكة من المذيعين المتميزين في قنواتها الإخبارية، ولدى سي إن إن عدة شبكات أخرى مختصة في الأفلام الوثائقية، كما أنها تمتلك موقع إلكتروني مخصص باللغة العربية يقع مقره في دولة الإمارات العربية المتحدة.

٧- سكاي نيوز Sky News

أهم ١٠ مصادر إخبارية تعتمد عليها المواقع والصحف العالمية في تغطية الأحداث

سكاي نيوز هي شبكة إعلامية بريطانية تأسست عام ١٩٨٩، ويمتلكها الملياردير البريطاني المعروف “روبرت مردوخ”، وتغطي الأحداث العالمية عبر شبكة مراسلين وصحفيين عملاقة حول العالم.

تمتلك شبكة سكاي نيوز قنواتها التلفزيونية وموقعها الإلكتروني بعدة لغات منها اللغة العربية، وتبث محتواها العربي عبر مقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

٨- وولستريت جورنال WSJ

أهم ١٠ مصادر إخبارية تعتمد عليها المواقع والصحف العالمية في تغطية الأحداث

وولستريت جورنال هي الصحيفة الأمريكية الأشهر في عالم الصحافة والإعلام المكتوب، وتعد من أقدم الصحف تأسيساً حول العالم، حيث تأسست عام ١٨٨٩ وتمتلكها حالياً شركة “داو جونز”.

الصحيفة متخصصة بشكل أكبر في مجال الإقتصاد والأعمال والأسواق، وتتميز بالسبق الصحفي أيضاً في مجال السياسة، وتغطي الأحداث حول العالم أجمع وليس في دولة بعينها، وهي متوفرة باللغة الإنجليزية فقط.

٩- فورين بوليسي FP

أهم ١٠ مصادر إخبارية تعتمد عليها المواقع والصحف العالمية في تغطية الأحداث

مجلة فورين بوليسي هي مجلة أمريكية شهيرة تأسست عام ١٩٧٠ في العاصمة الأمريكية واشنطن، وتعد من أفضل المواقع التي تنشر محتوى سياسي مؤثر وذو مصداقية حول العالم، حيث يتم كتابته عادة بواسطة سياسيين وسفراء دول متخصصين في مجال السياسة.

الموقع ينشر محتوى إخباري سياسي وإقتصادي يركز بشكل كبير على العلاقات الدولية، وينشر محتوى باللغة الإنجليزية فقط حتى هذه اللحظة.

١٠- نيويورك تايمز NY Times

أهم ١٠ مصادر إخبارية تعتمد عليها المواقع والصحف العالمية في تغطية الأحداث

نيويورك تايمز هي صحيفة أمريكية عريقة تأسست عام ١٨٥١ في ولاية نيويورك، وتعد الجريدة اليومية الأكثر إنتشاراً في الولايات المتحدة، والأشهر حول العالم في مجال الصحافة المكتوبة.

تغطي الصحيفة عدداً من المجالات أهمها السياسية والإقتصادية وعالم المال والأعمال والرياضة وغيرها من الأحداث على الصعيد الدولي والمحلي.

في الأخير كانت هذه أهم عشرة مصادر إخبارية عالمية، وهناك مصادر أخرى كثيرة بالطبع لكن هذه هي الأكثر شهرة وإعتمادية من قبل القنوات والصحف والمحللين المتخصصين في مجال الصحافة والإعلام.

2 تعليق

  1. مرحباً بك أسعد، سؤالك مهم، طبعاً إذا تم ذكر المصدر كما نفعل نحن هنا في نهاية المقال او في وسطه حتى فبذلك لا يتم التعدي على حقوق النشر، بعض المواقع تقوم بصياغة الخبر او الموضوع بشكل مختلف ولا تقوم بنسخه كماهو من موقع اخر في هذه الحالة ليست هناك مشكلة بل جوجل توصي بذلك لانها تحارب بشكل كبير موضوع النسخ وتفضل حتى اعادة صياغة المحتوى الضعيف وصناعة محتوى قوي للرقي بمحتوى الانترنت، وبالتأكيد خوارزميات جوجل تستطيع التعرف على المحتوى المنشور أولاً وتعطيه أولوية في الظهور، اما المحتوى المنسوخ فلا يأخذ مكاناً في جوجل بأي حال.
    من ناحية اخرى أيضاً يمكن الابلاغ في حالة مخالفة حقوق النشر والطبع ويتم ازالة المحتوى بالفعل أو منعه من الظهور في نتائج البحث.
    نجاح مواقع الاخبار ليس سهلاً ويحتاج لعمل كثير ويومي وفريق كبير إيضا، لذلك يصعب ان تجد مواقع تنافس وكالات الاخبار العربية اوالاجنبية، حتى لو تم نسخ جميع محتواها فهذا سيكون تضييع وقت لا اكثر.

  2. تحية وبعد
    سؤال ارجو اجابته
    ماهو اثر حقوق الملكية في نسخ الاخبار حسب الامثلة التي وردت في المقالة ؟؟
    وهل الترجمة مع ذكر المصدر او النسخ مع ذكر المصدر يعفي من متابعات حقوق الملكية ؟
    هل المواقع الاخبارية التي تأخذ اخبارها بالنسخ من الانترنت تتعرض لعقوبات ومتى؟؟ ام انه لا احد يتابع الاخيار لانها متجددة..
    ام ان حقوق الملكية في الاخبار اذا تمت صياغة الخبر صياغة اخرى لاتكون ملزمة للناسخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *