5 إستراتيجيات مالية ومحاسبية أساسية يجب تعلمها قبل بدء شركتك

لا تنشئ شركة أو مشروعاً جديداً إلا إذا كنت ستطبق الإستراتيجيات المالية التي سنذكر لتفادي وقوع شركتك في أزمة مالية.

تعد الإدارة المالية السليمة ووجود شخص مخصص لهذه العملية عنصرًا حاسمًا لنجاح الشركات الصغيرة والشركات الناشئة على حدٍ سواء.

فوفقًا لأهم إحصاءات العمل والشركات الناشئة فإن ٢٠٪ من الأنشطة التجارية لا تصل إلى العام التالي لتأسيسها، و ٣٠٪ فقط من الشركات الصغيرة تبقى في مجال الأعمال بعد ١٠ سنوات من إطلاقها.

تعد المشكلات المالية من أهم عوامل فشل تلك الشركات، وقد ذكرنا تلك المشكلة بالتفصيل بجانب مشاكل أخرى تؤدي لإنهيار الشركات في مقالة ٧ أسباب تؤدي لفشل الشركات الناشئة في أعوامها الأولى.

يمكن أن يساعد الإلتزام بأفضل الممارسات المحاسبية وتوظيف شخص مخصص لهذه الوظيفة، أو الإستعانة بمصادر خارجية في منع مشاكل التدفقات النقدية المسؤولة عن العديد من حالات فشل الأعمال.

– أهم ٥ نصائح محاسبية للشركات الصغيرة والمبتدئة

من العوامل الحاسمة في النمو المستمر للشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم هي “إستراتيجية محاسبية” محكمة التخطيط والتنفيذ.

وبصفتك صاحب عمل يجب عليك تتبع إيراداتك ونفقاتك وأرباحك بشكل منهجي منذ بداية عملك.

لذلك إليك نصائحنا المالية التي يجب أن تأخذها في إعتبارك إذا كنت تدير مشروعًا جديدًا مبتدئًا:

١- فصل مصاريفك الشخصية عن مصاريف الشركة

من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الشركات الصغيرة هي الخلط بين النفقات الشخصية والمهنية. فعندما تبدأ مشروعًا جديدًا من الضروري أن يكون لديك حساب منفصل لأموالك الشخصية والأموال المتعلقة بأعمالك.

بعد أن تسجل نشاطك التجاري بشكل قانوني، ستحتاج إلى مكان ما لتخزين سجلات عملك، إن إمتلاك حساب مصرفي منفصل يجعل السجلات مميزة عن بعضها، ويجعل الحياة أسهل عندما يأتي وقت حساب الضرائب.

كما أنه يحمي أصولك الشخصية في حالة الإفلاس المؤسفة أو الدعاوى القضائية أو عمليات التدقيق المحاسبي.

وإذا كنت ترغب في الحصول على تمويل من المستثمرين لاحقاً، فإن السجلات المالية التجارية القوية يمكن أن تزيد من إحتمالية الحصول على الموافقات.

٢- تعيين محاسب محترف للشركة

أحد العوامل الرئيسية وراء الإدارة المالية الناجحة للأعمال هو محاسب متمرس، بغض النظر عن مدى كون شركتك جديدة في عالم الأعمال يجب أن تفكر بجدية في تعيين موظف أمين ومحترف لرعاية حساباتك.

إبحث عن محاسب يمكنه مساعدتك في حساب أموالك وتتبع نفقاتك وتصميم خطة مالية مجدية، وتذكر دائماً أن نجاح عملك يعتمد إلى حد كبير على إدارة مالية دقيقة.

٣- إستخدام برامج المحاسبة المناسبة

أدى التقدم التكنولوجي إلى جعل المحاسبة التشغيلية منظمة تمامًا، فهناك برامج متاحة في السوق تسمح لك بتبسيط عملية المحاسبة بأكملها.

يمكن لبرنامج المحاسبة المناسب تتبع دخلك ونفقاتك وتصنيفها وفقًا لذلك، وإرسال الفواتير ودفعها وإنشاء التقارير بشكل دوري.

ستحتاج فقط إلى إختيار البرنامج الأنسب الذي يتوافق جيدًا مع أهداف عملك، وتكون له طريقة سهلة الإستخدام وموفرة للوقت.

٤- مراقبة التدفق النقدي للشركة

التدفق النقدي أحد أهم عوامل إستمرار الشركة، وهذا ما تطرقنا إليه بالتفصيل في مقالة أهم القواعد المالية للشركات والمستثمرين “الكاش هو الملك”.

من المهم للغاية مراقبة ومتابعة التدفق النقدي داخل المنظمة بدقة لتفادي التعرض لنقص السيولة النقدية، لذلك أنت بحاجة إلى توثيق جميع معاملاتك التجارية بدقة شديدة.

سيساعدك هذا التوثيق في تذكر جميع النفقات المتعلقة بالعمل، لذلك حاول دائمًا تخزين جميع البيانات المتعلقة بنفقاتك في النظام رقميًا، يمكنك حتى إضافتها إلى برنامج المحاسبة الخاص بك لتتمكن من تتبعها والوصول إليها بشكل أفضل.

٥- الإحتفاظ بنسخة إحتياطية من سجلات حسابك

الآلات هي في النهاية “آلات” وليست بشرًا، لذلك هناك دائمًا إحتمالية حدوث أعطال غير متوقعة في النظام، أو سوء معالجة البيانات، أو أي حادث مؤسف آخر قد يحدث لبياناتك المخزنة.

لذلك يصبح من الضرورى دائمًا الإحتفاظ بنسخة إحتياطية للملفات الحسابية أو الدفاتر الخاصة بك، لضمان عدم فقدان أي معلومات مهمة تتعلق بأموالك أثناء هذا الخلل الفني.

– إستنتاج

الإدارة المالية هي العامود الفقري لأي منظمة تجارية، وبغض النظر عن ملفك التجاري، يجب أن تحاول تطبيق الإستراتيجيات المذكورة أعلاه لتجنب أي مشاكل مالية لاحقًا.

حسابات الشركات الصغيرة ليست معقدة للغاية، لذلك إذا إتبعت الخطوات الصحيحة من البداية ستكون الأمور أسهل بالنسبة لك في المستقبل.

وتذكر أن الإستراتيجية المالية الصحيحة للأعمال والمحاسبة يمكن أن تساعدك على تحمل أي ظروف مالية غير متوقعة لاحقًا في العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة لحجب الإعلانات Adblock

فضلاً! لتستطيع الدخول إلى الموقع وتصفحه يتوجب عليك إيقاف تشغيل حاجب الإعلانات.