تجارة إلكترونية

مميزات وعيوب التجارة الإلكترونية

إذا أردت دخول عالم التجارة الإلكترونية الذي يصعد بسرعة كبيرة حول العالم، يجب أن تعرف إيجابياته وسلبياته.

كما نعلم أن التجارة العادية تقتصر على مقومات أساسية بسيطة (كبائع – محل أو مكان – مشترى – منتج معروض – زمن عرض محدد) دائرة محدودة بسيطة تنطلق منها فكرة التجارة.

أما التجارة الإلكترونية فهي فكرة أعم وأشمل وأوسع بكثير جداً ومقوماتها تعتبر (مشترى من أى بلد – بائع من أى مكان – منصة للبيع فى أى وقت ومن أى مكان) تصل إليها فى خلال دقيقة واحدة على الأكثر بلا مواصلات ولا مواعيد ولا عقبات.

ومجاناً بدون تكلفة، أليس هذا مثيراً للبحث والتنقيب عن أسرار التجارة الإلكترونية؟ الآن فى عصر المعلوماتية إنتشرت المواقع الإلكترونية التي تبيع منتجات وخدمات ومعلومات أو أي من الأشياء التى قد يحتاجها معظمنا، وذلك يتم إلكترونياً.

أيضاً، التجارة الالكترونية لها أهمية كبيرة للغاية، وذلك لأن من خلال التجارة الإلكترونية يمكنك أن تقوم بتوسيع مشروعك بشكل أسهل، وتصل لعدد لا مُتناهي من العملاء في جميع أنحاء العالم وأنت في مكانك، والكثير من المميزات الأخرى التي تُعطي للتجارة الالكترونية أهمية عظيمة.

غير أنه يمكنك كبائع بدلاً من أن ترتدى ملابسك وتخرج باكراً لتستقل وسيلة مواصلات، أو حتى سيارتك الخاصة، ثم تنطلق لتصل إلى مكان ما كسوق أو مول أو ماشابه من الشركات والمتاجر الضخمة، كى تجد سوق لبيع منتجك المفضل.

أو قد تفكر في إنشاء متجر لك فتؤجر مكان بسعر مرتفع فى مكان راقٍ، وتدفع كهرباء وضرائب وإيجار وتقيد نفسك بالحضور في موعد والإغلاق في موعد.

أو تجد من ينوب عنك براتب يضاف إلى التكاليف الخاصة بمتجرك، وفى النهاية تربح بشكل عادى، أحياناً مثمر وأحياناً لا يناسب التعب والتكلفة.

بدلا من كل ذلك يمكنك أخذ التجارة الإلكترونية في الإعتبار، كذلك بالنسبة لك كمشتري قد تمر بنفس المرحلة وبعد عناء وتكلفة المال والوقت ربما لا تجد ما تبحث عنه!

أو قد لا يعجبك سعره أو جودته، ولا تجد بدائل كثيرة متاحة فتعرض عن عملية الشراء.

أو تضطر إلى الشراء مقبلاً على فعل ذلك عن غير اقتناع، وإنطلاقاً من هذه الأمور السالف ذكرها نبدأ بسرد بعض أهم مميزات وعيوب التجارة الإلكترونية.

 مميزات التجارة الإلكترونية

١- لا تحتاج إلي رأس مال كبير حيث يمكن إنشاء متجر إلكتروني بإيجار رمزى أو مجانى أحياناً، ومن ناحية تكلفة العمالة فهي أيضاً أقل من المتجر التقليدي. لأن المتجر الإلكتروني يدير نفسه بالكامل من موظفين وكاشيرات ومحصلين ومحاسبين، فهو يعمل كمؤسسة كاملة على مدار اليوم وبلا راتب.

٢- بيع وشراء المنتجات أو الخدمات أو المعلومات غير مقيد بمكان أو زمان محدد، فيمكن البيع والشراء طوال اليوم وليس لساعات محددة يومياً، غير أنه يمكنك التجارة في أي نوع من أنواع التجارة الالكترونية والتميز فيها بشكل كبير.

وأيضاً من حيث الإمتداد قد يشمل الموقع مدناً، بل دولاً بأكملها، فقد يشتري منتجاتك إذا كانت مناسبة من حيث السعر والجودة زبائن من جميع أنحاء العالم، أليس هذا أفضل من المتجر التقليدي؟!

٣- منصات التجارة الإلكترونية غير مقيدة كذلك بإطار أو مساحة محددة، فيمكن عرض آلاف المنتجات أو الخدمات في مكان واحد وبلا مشقة.

٤- سهولة إنشاء منصات البيع والشراء، ويتمثل ذلك في خطوات محدودة مثل رفع صور، تحديد بيانات المنتج، تحديد الأسعار وطرق الشحن المتعددة.

وأخيراً تحديد وسيلة الدفع المناسبة، كل ذلك في وقت لا يذكر وأنت جالس فى بيتك تدير الأمر بكل حرية وأمان بل وتنافس على الأسواق العالمية!

وأنت أيضاً أيها المشترى بكبسة زر من هاتفك المحمول أو جهاز الحاسوب الخاص بك يمكنك تصفح آلاف المنتجات والبدائل عبر شبكة الإنترنت.

ثم إختيار ما يناسبك، وتحديد طرق الدفع والشحن التى تناسبك بلا أدنى تعب ولا كلفة.

٥- سهولة المنافسة في هذا المجال ‘التجارة الإلكترونية‘ حيث تقل نسبة الفساد الموجودة في التجارة التقليدية والتي قد تتمثل في الإحتكار بصورة لصالح فئة معينة. ومن المعلوم أن إزدياد المنافسة في التجارة بشكل عام دائماً ما يكون في صالح المستهلك.

لكن! ليس هذا كل شىء وليست الأمور بتلك البساطة فهناك أيضاً عقبات تواجه كلاً من البائع والمشتري في التجارة الإلكترونية.

وهي ليست مستحيلة الحل ولا معقدة، ومعظمها عيوب تقنية منها ما يرتبط بسلوك المستخدم ومنها ما يرتبط بأنظمة الدول.

عيوب التجارة الإلكترونية

١- بعض العملاء لا يمتلكون وسيلة دفع كالبطاقات البنكية أو حسابات عبر البنوك الإلكترونية؟ وكم منا يعلم كيف يختار وسيلة الشحن المناسبة حتى يضمن وصول المنتج وبتكلفة ليست بالعالية؟

٢- فكرة الحسابات البنكية الإلكترونية غير واضحة نظرًا لعدم وجود مؤسسة فعلية فى العالم العربي تربط البنوك الإلكترونية بالبنوك الواقعية.

وهو ما يزيد التوتر والقلق بشأن عمليات ضخ الأموال فى التجارة الإلكترونية من قبل البائع والمشتري على حد سواء. حيث أن المشتري خصوصاً لا يثق أحيانًا فى وسيلة دفع المال الغير مباشرة والتى لا يضمن منها وصول المنتج له أصلاً.

٣- الرقابة والمتابعة الحكومية وقوانين الإنترنت ليست مفعلة أو موجودة أصلاً بالشكل الذي يزيد من الثقة فى المواقع التجارية، وبالتالي القليل منها ما يكتسب الثقة وينتشر ببطء.

٤- عمليات القرصنة وانتشار المتسللين والمخترقين تشكك فى وسائل الأمن والحماية نظراً لصعوبة متابعة الإنترنت وحظر هؤلاء، وتحجيم عمليات سرقة الحسابات.

٥- لا توجد مؤسسة مسؤولة عن الإنترنت، ولا قانون يحكم العلاقات المالية، وفى حالات النصب لا تجد ما يقال لك تجاه ذلك إلا “القانون لا يحمي المغفلين”.

  • الخلاصة

كانت هذه بعض العوائق والعيوب، وكذلك المميزات المتعلقة بمجال التجارة الإلكترونية العربية على وجه الخصوص، ونتمنى تبني أفكار للتغلب عليها في المستقبل القريب، نظراً لأن مجال التجارة الإلكترونية في صعود وتطور مستمر.

ففي الغرب هذه المشكلات لا تكاد تذكر، لأن المؤسسات موجودة وملموسة والتعاملات عبر شبكة الإنترنت طبيعية وموثوقة، نظراً للتقدم التقني والسياسات الحكومية التي تعمل على حماية البائع والمشتري.

يمكنك الآن التعرف على الطريقة الصحيحة للبدء في التجارة الالكترونية بدون منتجات، مما رأس مال مشروعك أقل وأوفر بكثير. إعرف التفاصيل من خلال هذا الرابط.

22 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *