تسويق إلكتروني

كيف تعرف أكثر ما يبحث عنه الناس في جوجل؟

جوجل ترندز خدمة مجانية من جوجل لمعرفة الكلمات والمصطلحات الأكثر إستخداماً في البحث، وتستخدم بكثرة في مجال التسويق الإلكتروني.

إقرأ في هذا المقال
  • أهمية أداة جوجل ترندز
  • كيفية إستخدام جوجل ترندز

هل تظن أنه من المفيد معرفة أكثر كلمات البحث إستخداماً في جوجل؟ هل تستطيع معرفة ما إذا كان مجال التسوق عبر الإنترنت على سبيل المثال في صعود أم هبوط؟

وهل تستطيع التنبؤ بمستقبل أحد المجالات في دولة من دول العالم؟ الإجابة ببساطة هي نعم ولا حاجة لأن تكون خبيراً أو باحثاً لتستطيع عمل ذلك.

ففي هذه المقالة سنشرح أداة جوجل ترندز Google Trends التي تستطيع من خلالها معرفة أكثر ما يبحث عنه الناس في محرك بحث جوجل في دولة ما.

وأكثر مصطلحات البحث إستخداماً من كلمات أو جمل تخص شخصيات عامة، أو مواضيع سياسية، أو تجارية، أو فنية، أو رياضية أو غيرها.

مرتبط: مقدمة تعريفية عن أداة التسويق الأشهر جوجل أدوردز

بإمكانك إستغلال تلك الأداة إذا كنت صاحب عمل أو مسوق في التعرف على مستقبل المجال الذي تعمل فيه، بجانب إمكانية إستخدامها لأغراض تسويقية وتحليلية عديدة.

– أهمية أداة جوجل ترندز Google Trends

كيف تعرف أكثر ما يبحث عنه الناس في جوجل
مؤشر إهتمام المستخدمين في مصر بالتسوق عبر الإنترنت

تعني كلمة (Trends) في الإنجليزية ‘إتجاهات’ بالتالي يمكن فهم الغرض من هذه الأداة من معناها، فجوجل ترندز هي أداة توفر مؤشرات عن إتجاهات مستخدمي محرك بحث جوجل عن طريق إحصاء الكلمات التي يتم كتابتها عند إجراء عملية البحث.

فإذا كنت من رواد مجال التجارة الإلكترونية على سبيل المثال وترغب بمعرفة إهتمامات سكان إحدى الدول في أحد جوانب التجارة الإلكترونية، لنقل التسوق عبر الإنترنت فيمكنك ذلك من خلال جوجل ترندز.

أو إذا كنت ترغب بإنشاء متجر إلكتروني أو منصة تعليمية أو أي عمل له علاقة بالإنترنت سيكون لديك مؤشرات كافية حول إتجاه مستخدمي الإنترنت نحو هذا المجال بناءً على تلك المؤشرات.

المؤشر في الصورة السابقة هو مؤشر إهتمام المستخدمين في مصر تحديداً بالتسوق عبر الإنترنت في عام ٢٠١٨، وفيما يبدو أن المؤشر كان في صعود هذا العام.

بالتالي إذا كنت تنوي عمل مشروع له علاقة بالتسوق عبر الإنترنت فمن المنطقي المضي فيه بناءً على هذا المؤشر.

– كيفية إستخدام جوجل ترندز

كيف تعرف أكثر ما يبحث عنه الناس في جوجل
خانة البحث في الصفحة الرئيسية

قم أولاً بالذهاب إلى Google Trends وستجد خانة البحث في وسط الشاشة، ويمكنك كتابة أي كلمة أو جملة تريد معرفة مؤشرات البحث الخاصة بها.

وفي أعلى نفس الشاشة هناك علامة تشبه ‘الكرة الأرضية’ إذا قمت بالنقر عليها ستتمكن من إختيار دولة معينة ثم تكتب أي كلمة أو جملة بحثية لتظهر لك المؤشرات المتعلقة بهذه الكلمة أو الجملة.

كيف تعرف أكثر ما يبحث عنه الناس في جوجل
القائمة الرئيسية أعلى يسار الشاشة

ثانياً يمكنك من القائمة الرئيسية الذهاب إلى Explore وبنفس الطريقة ستضع كلمة في مجال من المجالات لتستطيع معرفة أكثر الدول بحثاً عن تلك الكلمة.

مرتبط: أكثر دولتين يجب إستهدافهما لبيع منتجاتك

عند الذهاب إلى Trending Searches ستجد أكثر المواضيع بحثاً في العالم وعبر أي منصة تم نشر تلك المواضيع، ثم Year In Search لمعرفة أكثر المصطلحات بحثاً في العالم، في دولة محددة وعام محدد، عن شخصيات أو كلمات عامة أو سياسة أو أفلام أو كتب إلى آخره.

كيف تعرف أكثر ما يبحث عنه الناس في جوجل
أكثر كلمات البحث في فرنسا (يمين) وفي مصر (يسار) عام ٢٠١٨

فمثلاً كما بالصورة في فرنسا كانت أكثر الكلمات بحثاً في مجال السياسة Gilets Jaunes (السترات الصفراء) وفي مصر كانت أكثر الكلمات بحثاً في مايتعلق بالشخصيات العامة تخص لاعب كرة القدم محمد صلاح.

وأخيراً عند كلمة Subscriptions يمكنك متابعة كلمة أو مصطلح بحث معين عن طريق الإشتراك في القائمة البريدية، فمثلاً إذا كنت ترغب بمتابعة مجال التسويق الإلكتروني فتنقر على الإشتراك، لتذهب إلى الصفحة التالية.

كيف تعرف أكثر ما يبحث عنه الناس في جوجل
قائمة الإشتراك في إشعارات البريد الإلكتروني

في الخانة الأولى يوجد بريدك الإلكتروني الذي سيتم إستلام الرسائل عليه، ثم Topic الموضوع الذي ترغب بمتابعته، ثم Region المنطقة التي ترغب بمتابعتها.

ثم How Often المدة التي ترغب بإستلام الرسائل خلالها، يومياً أو إسبوعياً أو شهرياً أو بمجرد حدوث عملية البحث المتعلقة بالموضوع الذي تتابعه.

– الخلاصة

كانت هذه ببساطة أداة Google Trends المتميزة والتي تساعدك في معرفة أكثر ما يبحث عنه الناس داخل محرك بحث جوجل الأكثر إستخداماً في العالم.

وكما بينّا يمكنك إستخدام جوجل ترندز للحصول على مؤشرات تفيدك في تسويق منتجاتك أو خدماتك، ويمكنك أيضاً من خلالها الحصول على مؤشرات حول إهتمامات الشعوب، وأخيراً معرفة المجال الذي تستطيع إنشاء مشروعك والمنافسة فيه.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *