تسويق إلكتروني

كل ماتود معرفته عن التسويق بواسطة البريد الإلكتروني

التسويق بواسطة البريد الإلكتروني من أقدم أنواع التسويق والتي تسببت في إنتشار الشركات حول العالم.

إقرأ في هذا المقال
  • أهمية التسويق بواسطة البريد الإلكتروني
  • كيفية بناء القوائم البريدية لأي موقع
  • أهم منصات إرسال البريد الإلكتروني للعملاء

يمكن تعريف التسويق بالبريد الإلكتروني (بالإنجليزية: Email Marketing) بأنه عملية إرسال رسائل بريد إلكتروني بغرض التعريف أو الترويج للمنتجات والخدمات.

ويتم إرسال هذه الرسائل إلى عناوين خاصة بأشخاص قاموا بزيارة الموقع الإلكتروني أو المدونة. ومن ثم قاموا بالإشتراك في القائمة البريدية للحصول علي الأخبار والمستجدات المتعلقة بهذا الموقع.

كل ماتود معرفته عن التسويق بواسطة البريد الإلكتروني

في هذه المقالة سنتحدث عن كل ما يجب معرفته عن التسويق بواسطة البريد الإلكتروني سواءً لأصحاب المواقع أو المسوقين الإلكترونيين، وما هي أهمية هذا النوع من التسويق مقارنة بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

سنستعرض كذلك بشكل مختصر كيف يتم بناء القوائم البريدية، وأهم المنصات التي نقوم من خلالها بإرسال البريد الإلكتروني للعملاء.

– أهمية التسويق بواسطة البريد الإلكتروني

يعتبر التسويق بواسطة البريد الإلكتروني من أهم طرق التسويق الإلكتروني – إن لم يكن الأهم – حيث تعتمد عليه كبرى الشركات اليوم في ترويج منتجاتها أو خدماتها. فمن المعروف أن أكثر من 75% من زوار موقعك لايعودون إليه مرة أخري.

بالتالي فأنت في حاجة لجعلهم على صلة بموقعك بشكل أو بآخر، وهنا تتجلي أهمية التسويق بواسطة البريد الإلكتروني عن طريق تمكين الزوار من الإشتراك في القائمة البريدية للحصول على جديد موقعك من عروض أو منتجات أو خدمات.

لذلك فمن المهم جداً لأي موقع أن يتيح نافذة واضحة تمكن الزوار من الإشتراك في القائمة البريدية للموقع.

– كيفية بناء القوائم البريدية لأي موقع

كل ماتود معرفته عن التسويق بواسطة البريد الإلكتروني

قبل ذكر كيفية عمل نافذة تمكن الزوار من الإشتراك في القائمة البريدية لموقعك، نذكرك بالشئ الأهم من ذلك وهو ‘المحتوي’ فإذا كان الموقع يقدم محتوى أو خدمة أو منتج قيم ومفيد فسيكون ذلك هو السبب الأول لجعل الزوار يشتركون في القائمة البريدية.

والآن إذا كان موقعك يعمل من خلال منصة ووردبريس فمن الطبيعي أنك كلما نشرت منتجاً أو مقالة أن يتم إرسالها لكل شخص قام بالإشتراك في القائمة البريدية التي تضعها في موقعك، لكن كيف يتم بناء هذه القائمة البريدية؟!

هناك عدة طرق تتم جميعها بإستخدام إضافات ‘plugins’ هذه الإضافات تمكنك من عمل رسالة بتصميم معين – كما بالصورة – تجذب المستخدم أو الزائر لوضع بريده الإلكتروني والإشتراك في القائمة البريدية.

وهناك إضافات كثيرة منها إضافات نستخدمها في المدونة لتمكين الزوار من الإشتراك في المدونة وإستقبال جديد المقالات والأخبار.

وسنتحدث بشكل مفصل في مقالة قادمة عن أفضل تلك الإضافات وكيفية إستخدامها لعمل قوائم بريدية إحترافية تحفز الزوار للإشتراك في القائمة البريدية، كتلك التي نراها في المواقع والمدونات الشهيرة.

– أهم منصات إرسال البريد الإلكتروني للعملاء

هناك منصات عالمية معروفة تمكن أصحاب المواقع من إرسال الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني بالجديد من المنتجات والخدمات، ويمكن من خلال هذه المنصات تصميم رسالة بشكل عصري وجذاب.

حيث أن البريد الإلكتروني المصمم بإتقان يجعل المشترك أكثر ميلاً لتصفح هذه الرسائل في كل مرة تصل إلى صندوق الرسائل الخاصة به.

وتتيح كذلك هذه المنصات العديد من المميزات الأخري مثل إمكانية تحليل بيانات الرسالة التي تم إرسالها، وعدد الذين قاموا بفتح الرسالة، وعدد المشتركين الجدد أو من قاموا بإلغاء الإشتراك.

والكثير من الإحصائيات التي تمكن صاحب الرسالة من معرفة نقاط الضعف والقوة المتعلقة بالحملات الإعلانية.

كذلك يمكن عن طريق هذه المنصات ضبط حملات إعلانية وإرسالها تلقائياً في مواعيد أو مناسبات محددة، فمثلاً يمكن تصميم رسالة خاصة بعيد من الأعياد وضبط التاريخ ليتم إرسال الرسالة تلقائياً إلي قائمة العملاء في هذا اليوم بالتحديد.

نذكر بعض هذه المنصات ومنها المنصة التي نستخدمها لإرسال الرسائل الخاصة بجديد المقالات أو الخدمات التي تقدمها المدونة:

١- منصة Mailchimp

كل ماتود معرفته عن التسويق بواسطة البريد الإلكتروني

mailchimp  منصة مميزة لإرسال البريد الإلكتروني بغرض التسويق وهي التي نستخدمها لإرسال التحديثات الخاصة بالمدونة، وتعتبر الأشهر من بين منصات إرسال البريد الإلكتروني.

ويمكن القول أن mailchimp هو الأنسب مقارنة بالمنصات الأخري خصوصاً للشركات الصغيرة والناشئة، لأنها الأعلى من حيث الحد المجاني من بين جميع المنصات الأخرى.

فبعد التسجيل هناك حد مجاني لإرسال الرسائل إلى 2000 مشترك بالقائمة البريدية، ثم إذا زادت القائمة يمكن شراء رصيد أو الإشتراك بشكل شهري بأسعار تبدأ من 30 دولار، وسنشرح في مقالة لاحقة طريقة إستخدام منصة mailchimp بالتفصيل.

٢- منصة GetResponse

كل ماتود معرفته عن التسويق بواسطة البريد الإلكتروني

GetResponse تعد إحدي أفضل منصات التسويق بواسطة البريد الإلكتروني، إلا أنها لا تتيح حداً مجانياً لعدد المشتركين، لكنها من حيث التكلفة أو الإشتراك الشهري تعد متقاربة مع mailchimp لكن قد تتفوق هذه المنصة على mailchimp من ناحية سهولة التصميم بعض الشئ.

من حيث التكلفة تبدأ الأسعار من 15 دولار للحصول علي 1000 مشترك و 25 دولار للتمكن من إرسال رسائل إلي 2500 مشترك إلي آخر الباقات التي تصل إلي مائة ألف مشترك.

٣- منصة Aweber

كل ماتود معرفته عن التسويق بواسطة البريد الإلكتروني

تعتبر منصة Aweber كذلك إحدى أهم منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وهي منصة سهلة من حيث إنشاء الحملات لكن على عكس mailchimp الحد المجاني هو 500 مشترك فقط وليس 2000 مشترك.

ثم كغيرها من المنصات يمكن الإشتراك للتمكن من إرسال الرسائل لعدد أكبر من المشتركين.

– التسويق بواسطة البريد الإلكتروني والتسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

بالطبع لايمكن إهمال واحدة من أهم قنوات التسويق الإلكتروني مثل مواقع التواصل الإجتماعي، لكن إذا ما قارنا التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالتسويق عبر البريد الإلكتروني نجد أن هناك عدة نقاط يتفوق فيها التسويق بواسطة البريد الإلكتروني منها:

• سهولة الإشتراك في القوائم البريدية لأي موقع أو مدونة أو منتدي بمجرد إدخال البريد الإلكتروني.

• عدم حاجة لإنشاء حساب على الموقع الذي يود الزائر الحصول على أهم مستجداته وأخباره.

• عدم الحاجة للعودة إلى الموقع إذا لم يمتلك الزائر الوقت الكافي حيث أن كل جديد يصل إلى بريده الإلكتروني.

مع ذلك هناك فرق بين النوعين من التسويق، والمقارنة بشكل كامل بينهما تحتاج إلي مقالة كاملة تشمل إيجابيات وسلبيات كل منهما بناء علي آراء وإحصائيات العديد من المسوقين الإلكترونيين.

وأخيراً يمكنك التعرف على كيفية إستخدام منصات إرسال البريد الإلكتروني وخصوصاً Mailchimp، من التسجيل حتى إرسال الرسالة ومراقبة الحملات الإعلانية، سواءً بواسطة الهاتف الذكي أو الحاسوب من هذه المقالة.

وفي النهاية إذا كانت لديك إستفسارات حول موضوع التسويق بواسطة البريد الإلكتروني يرجى مشاركتها معنا في مربع التعليقات.

2 تعليق

  1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، مرحباً إسلام ماهي المنتجات التي تسوق لها؟ راسلنا على البريد الإلكتروني [email protected] وسنحاول مساعدتك. ثانياً أنت مجرد وسيط صحيح؟ إذا كنت تملك شركة إستيراد وتصدير يمكنك التسجيل على موقع على بابا وعرض منتجاتك أو يمكنك مراسلة أصدقاء قد تكون على صلة بهم في الخارج وقد تصل إلى مستورد لكن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت والعلم لإنجاز الصفقة الأولى.

    بالتوفيق إن شاء الله وسررنا بتعليقك :)

  2. السلام عليكم انا بأعمل في مجال التسويق ومؤخرا دخلت في مجال تسويق المنتجات الزراعية المصرية ،وبأفكر في التسويق للشركات الاجنبية سواءا عربية أو أجنبية بس عاوز نصيحة أبدأ منين علشان أوصل للشركات دي وأعرض عليهم المنتجات المتاحة هنا … وعلى فكرة أنا مشترك في قائمة البريد معاكم وأنتم ناس محترمين وذووي كفاءة وأمانه تلمست ذلك من نصائحكم لمتابعيكم …. شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *