تجارة إلكترونية

كيفية إستخدام موقع علي بابا للمبتدئين

علي بابا هو أكبر موقع للإستيراد والتصدير في العالم، تعرف على طريقة إستخدامه للحصول على أفضل تجربة تجارية على الإطلاق.

إقرأ في هذا المقال
  • نصائح للعمل بأمان وتجنب المحتالين في موقع علي بابا
  • البحث عن المنتجات في موقع علي بابا
  • طرق الدفع في موقع علي بابا
  • المستندات التي يجب توافرها لتخليص الشحنة جمركياً

موقع علي بابا بلا منازع هو الأفضل في العالم في مجال التجارة الدولية بين الشركات B2B.

ولمعرفة هذا الموقع بشكل أفضل، هو موقع صيني أسسه رجل يدعي “جاك ما” يمكن التعرف عليه من خلال مقالة من هو ‘جاك ما’ مؤسس موقع علي بابا.

يضم علي بابا مئات الآلاف من الشركات والمصانع من جميع أنحاء العالم، أكثرها بالطبع من الصين، تأسس هذا الموقع عام ١٩٩٩ ويتخذ من مدينة هانجزو مسقط رأس مؤسسه مقراً رئيسياً بجانب الفروع حول العالم في عدة دول.

وهو اليوم أكبر موقع تجارة بين الشركات في العالم، وبه كل ماقد يخطر على بالك من منتجات، من الإبرة إلى الصاروخ كما يقال.

وقبل الدخول في كيفية إستخدام موقع علي بابا نذكر بعض النصائح التي ذكرناها سابقاً في مقالة كيف يحميك موقع علي بابا من المحتالين.

ونذكرك أيضاً أنه يمكنك الإستيراد من خلال هاتفك الذكي بإستخدام تطبيق علي بابا الذي يتميز بسهولة ومرونة أكبر حتى من موقع الويب، يمكنك الذهاب إلى شرح التطبيق عبر مقالة كيفية الإستيراد عبر تطبيق علي بابا في أربع خطوات.

– نصائح للعمل بأمان وتجنب المحتالين في موقع علي بابا

١- يفضل التعامل مع المورد الذي تزيد عضويته الذهبية عن سنتين إلي ثلاث سنوات.

٢- أخبر المورد أنك سترسل له مندوباً عنك لإستلام الشحنة وأنه سيدفع نقداً، إذا وافق فهو صادق وإذا إعترض بأي صورة فهو محتال.

٣- يفضل التواصل مع المورد عن طريق الرسائل داخل الموقع ذاته، لأن بعض مندوبي المبيعات ينتحلون إسم شركة ما حقيقية وموجودة وهم ليسوا موظفين بها.

٤- إذا طلب منك المورد أو مندوب المبيعات تحويل الأموال إلي حساب بنكي شخصي فهو محتال بالتأكيد.

٥- لابد من طلب عينة قبل الشراء، وهذه خطوة أساسية في عملية الإستيراد، ومحاولة توفير ثمن العينة غالبا تكون له عواقب وخيمة.

٦- لابد من طلب فاتورة أولية والتي تسمي Proforma Invoice مختومة من الشركة لأنها بمثابة العقد.

٧- إذا كان المنتج أرخص كثيراً من الشركات الأخري مثلاً بما يعادل نصف القيمة فهذا يدل علي محاولة لإستدراجك من قبل بائع محتال.

– البحث عن المنتجات في موقع علي بابا

هناك طريقتان للوصول إلي منتج ما، وهما إما بكتابة المنتج في محرك البحث أو إرسال طلب شراء Post Buying Request كما هو مبين بالصورة.

كيفية العمل علي موقع علي بابا

في حالة إختيار محرك البحث يمكن كتابة إسم المنتج أو إسم المورد، ثم النقر علي Search.

في صفحة النتائج، يمكن إختيار المورد الآمن عن طريق النقر علي الثلاثة مربعات Gold Supplier – Onsite Checked – Assessed Supplier.

مرتبط: أفضل طريقة للبحث عن منتجات في موقع علي بابا

في المستطيل الثاني علي يسار الصفحة يمكن إختيار الدولة التي تود الإستيراد منها. في المستطيل الأول يمين الشاشة يمكن إضافة المنتج إلي قائمة المقارنة Compare.

أو إضافته إلي المفضلة Favorites. ثم عند المستطيل أسفله عند كلمة Contact Supplier يمكن النقر عليه لإرسال رسالة إلي المورد.

كيفية العمل علي موقع علي بابا

في حالة إختيار البحث بطريقة إرسال طلب شراء Post Buying Request يتم النقر عليه ثم البدء بملئ البيانات كما هو موضح بالقائمة أدناه.

هذه الطريقة لها مميزات عديدة منها توفير الوقت، وتجميع الموردين من دول وبأسعار متعددة لإرسال عروضهم إلي بريدك الإلكتروني، وكل ماعليك بعد ذلك هو مقارنة الأسعار وإختيار الشركة الأفضل من بين تلك الشركات.

– طرق الدفع في موقع علي بابا

لدفع ثمن المنتج للمورد المدرج في موقع علي بابا هناك ثلاثة طرق أساسية، منها واحدة تتم داخل الموقع وبوساطته وهي المعروفة بإي سكرو Escrow، وتدخل تحت ميزة حماية المشتري Buyer Protection.

 والطريقتان الثانية والثالثة تتمان خارج الموقع ولا دخل للموقع فيهما وهما التحويل المقدم نقداً عن طريق البنك TT Telegraphic Transfer.

والثانية هي الإعتماد المستندي عن طريق البنك L/C Letter Of Credit وقد تم شرحها في مقالة الإعتماد المستندي L/C وأهميته في مجال الإستيراد والتصدير وبالطبع يفضل علي الأقل للمرة الأولي الدفع بوساطة الموقع Escrow.

– المستندات التي يجب توافرها لتخليص الشحنة جمركياً

هناك مستندات يقوم بتوفيرها المورد، وهناك أخري يوفرها المستورد وجميعها لازمة لإتمام عملية التخليص الجمركي:

– المستندات المطلوبة من المورد

الفاتورة التجارية – بيان العبوة – شهادة المنشأ – بوليصة الشحن إذا كان الشحن عن طريقه، أما إن كان عن طريق شركة شحن منفصلة تقوم الشركة بمدك بها بعد دفع تكلفة الشحن – شهادات جودة أو تبخير للمنتجات الخشبية.

مرتبط: كيف تصدر منتجاتك عن طريق موقع علي بابا

أو شهادة صحية في حالة المواد الغذائية، ويجب التأكد من صحة الشهادات المطلوبة عن طريق المخلص الجمركي، لأنها قد تمثل عائقاً أمام مرور الشحنة إذا لم تتوفر كاملة.

– ملحوظة –

القانون التجارة الدولية في بعض الدول يلزمك بتوثيق الشهادات من القنصلية في دولة المصدر، وغالبية المصدرين يدركون ذلك ويستطيعون عمله مقابل مبلغ مالي.

ويجب التأكد من الشهادات المطلوبة بالتحديد عن طريق المخلص الجمركي، إذاً التواصل مع المخلص الجمركي يمثل عاملًا رئيسياً في ضمان عبور الشحنة من المنفذ الجمركي.

– المستندات المطلوبة من المستورد

نموذج أربعة تطلبه من البنك الذي قمت بتحويل أموالك من خلاله، وبه القيمة التي قمت بتحويلها، ونوع التعاقد، بجانب مستندات أخرى مثل السجل تجاري أو الصناعي – البطاقة الضريبية – الطاقة الإستيرادية – بطاقة المتعاملين مع الجمارك – تفويض عام للمخلص الجمركي.

وبعض هذه المستندات يقدم مرة واحدة وبعضها لابد من تقديمه مرفقاً بكل شحنة.

بعد شحن السلعة يقوم المورد بإرسال المستندات عن طريق البريد السريع حتي تتمكن من إرسالها في أسرع وقت للمخلص الجمركي، وبذلك تكون قد نجحت في عملية الإستيراد.

ولكن تذكر أن الأمر لن يكون سهلاً وخالياً من العقبات، وعلي قدر العمل والصبر والتخطيط يأتي النجاح!

في النهاية إذا كان لديك إستفسارات حول موقع علي بابا وكيفية إستخدامه فلا تتردد بطرحها في مربع التعليقات.

401 تعليق

  1. السلام عليكم، مرحبا أخي، هناك جمارك بين أي دولة ماعدا السلع المعفية طبقا لقوانين الدولة، وتتفاوت قيمت الضرائب الجمركية بحسب السلعة وبحسب قوانين الدولة كذلك، بالنسبة للشحن هناك شركات عديدة لشحن البضائع بأسعار غالبا تكون متقاربة لأن الشحن كغيره من الأسواق تكون الأسعار فيه محددة ومتقاربة، فقط ابتعد عن شركات البريد السريع لأنها عالية التكلفة جدا مقارنة بشركات شحن البضائع، وقد تستفيد بإذن الله من بعض مواضيع الشحن أسفل تبويب الشحن، فقط سيكون عليك اختيار وسيلة الشحن المناسبة بناءاً على نوع السلعة وكميتها.

    بالتوفيق إن شاء الله.

  2. اخي العزيز لو سمحت هل يوجد جمارك بين الصين وامريكا وماهي ارخص شركة شحن تشحن عبر الجو الى أمريكا

  3. مرحبا أخي، أي منتج يدخل البلاد لابد أن يمر على الجمارك، لكن المنتجات الشخصية لا تتطلب الإجراءات الطويلة التي تتطلبها المنتجات التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *