تجارة إلكترونية

5 صعوبات ستواجهك في التجارة الالكترونية وكيف تتغلب عليها

إذا كنت تفكر في فتح متجر إلكتروني، لبيع منتجات أو خدمات من خلاله، فمن المؤكد انك ستواجه واحدة أو أكثر من صعوبات التجارة الالكترونية التي سنذكر.

في مقالة سابقة تحدثنا عن كيفية تسعير المنتجات، والتي تمثل تحديًا كبيرًا لك عند البدء في دخول مجال التجارة الالكترونية، وتحقيق الربح منها.

ولأن تسعير المنتجات جزء لا يتجزأ من التحديات التي يمكن أن تواجهك في التجارة الالكترونية، وجدنا أنه من الضروري مناقشة كافة التحديات والمعوقات التي ستواجهك عند بدء مشروعك التجاري الالكتروني، ولن نكتفي بذلك فعندما نعرض التحدي، سنناقش الحل الذي يجعلك تتجنب الوقوع في هذا التحدي.

معوقات التجارة الالكترونية

إذا كنت تفكر في فتح متجر أونلاين، لبيع منتجات أو خدمات من خلاله، فمن المؤكد انك ستواجه واحدة أو أكثر من صعوبات التجارة الالكترونية، مثل صعوبة استهداف أو تحديد العميل الأمثل للمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

أو عدم الاحتفاظ بولاء العملاء، أو صعوبة العثور على المنتج المناسب الذي تريد تقديمه، أو سوء خدمة التوصيل، فكل هذه تحديات أو معوقات من الممكن أن تواجهك في بداية فتح متجرك الالكتروني.

قبل الحديث عن التحديات أو المعوقات والصعوبات التي يمكن أن تواجهك في بداية فتح متجرك الالكتروني، فلا بد أن تعرف ان التجارة الالكترونية مهمة للغاية، وتتمتع بالكثير من المزايا الغير متوافرة في التجارة التقليدية، أو التسوق التقليدي.

ومن أهم هذه المزايا هي امكانية فتح اسواق عالمية أي التوسع في تقديم خدمتك او منتجك في أكثر من دولة بسهولة، بالاضافة إلى التكلفة المادية التي تعتبر بسيطة مقارنة بالتكلفة المادية التي يحتاجها فتح المتجر التقليدي، حيث أنه يتطلب ايجار العقار، والتفكير في أجور الموظفين، وفواتير الكهرباء، وغيرها الكثير من التكاليف.

والتجارة الالكترونية مثلها مثل أي شئ أي انها تمتلك مميزات، ولكن لكي تتمتع بتلك المميزات عليك التغلب، ومواجهة الصعوبات التي يمكن أن تواجهك، وأنت تسير في طريق تحقيق الربح من موقع الكتروني انشأته لتقديم خدمة او سلعة.

أهم الصعوبات أو التحديات التي ستواجهك في مجال التجارة الإلكترونية

– سوء تجارب العملاء في الشراء من المتجر الالكتروني

تعد تلك من أكبر الصعوبات التي يمكن ان تواجهك في بداية فتح متجرك الالكتروني، حيث أن العميل من الممكن أن يكون تعرض للنصب من قبل في عملية شراء أونلاين، ولذلك يكون قراره هو عدم التعامل مع متجر الكتروني نهائيًا مرة ثانية.

وفي هذه الحالة عليك دائمًا بطمئنة العميل من جهتك، كأن تقول له “يمكنك استرداد أموالك في حالة تأخير الطلب عن 24 ساعة”، أو “يمكنك تحويل المبلغ يعد وصول المنتج لك، والتأكد من أنه مطابقًا لما طلبته، وإن كان غير ذلك لن تدفع سوى مصاريف الشحن”.

– عدم التخصص في عرض السلع

من الممكن أن تكون لست خبيرًا في عرض السلعة، أو الخدمة التي تقدمها على متجرك الالكتروني، ولهذا السبب جمهورك المستهدف لا ينجذب لمنتجك، أو لخدمتك، وفي هذه الحالة ما عليك إلا وضع بعض عناصر الجذب التي تلفت نظر الناس، سواء كانت عناصر بصرية، أو سمعية أو بالعروض والخصومات التي تلفت الأنظار.

على سبيل المثال فلنفترض أنك تريد عرض منتج البسكويت، فمن الممكن أن تشبه البسكويتة بالدائرة الموجودة على حجر نرد، وتقوم بعمل تصميم على شكل حجر نرد، وداخلة عدد من الدوائر كل دائرة منها تمثل بسكويتة، وكل جهة من الحجر تعبر عن ميزة في البسكويت، فمن الممكن أن طريقة العرض البصرية هذه تلفت عين العميل، ويثيره الفضول لتجربة هذا البسكويت.

والحديث عن طريقة عرض السلع يختلف حسب نوع التجارة الالكترونية التي تريدها، وحسب الوصف الذي ستكتبه على المنتجات او الخدمات التي ستعرضها في متجرك الالكتروني، ولأن وصف المنتجات ضروري، وبالغ الأهمية وقت عرضها على جمهورك، خصصنا لك مقالًا كاملًا، حول كيفية كتابة وصف احترافي للمنتجات يمكنك الاطلاع عليه.

– انعدام الثقة

تمثل تلك اشكالية كبيرة بالنسبة للعميل نظرًأ لأنه لا يعرف المتجر الالكتروني، وليس له تعامل سابق معه، وبالتالي فهو لا يثق فيه، وفي هذا الحالة عليك كسب ثقة جمهورك المستهدف.

ويمكن تحقيق ذلك من خلال الحصول على آراء العملاء الذين استهلكوا بالفعل خدمتك او سلعتك، ومشاركة تلك الأراء على موقعك الالكتروني، فالعميل عندما يرى شخص آخر يشبهه وهو يستهلك الخدمة أو المنتج التي يحتاجها، فهذا سيشجعه في تجربة هذا المنتج أو استهلاك تلك الخدمة.

– عدم ذكر معلومات واضحة عن المنتج أو الخدمة

عليك أن تأخذ في اعتبارك أن العميل الذي يبحث عن خدمة أو منتج يريد أول شئ أن يرى مميزات هذا المنتج، وتفاصيله ومكوناته، وطريقة الحصول عليه، وتكلفته، وكل ما يتعلق به.

لذلك فعليك محاولة ذكر كل هذه التفاصيل للعميل او ذكر جزء كبير منها، واذا كانت تواجهك صعوبة خاصة بالتسعير، حتى تضعها على المنتجات في متجرك الالكتروني، اقرأ مقالة كاملة عن تسعير المنتجات، وستجد فيها كل التفاصيل التي ستحتاجها.

– بناء قاعدة عملاء والاحتفاظ بولائهم لـ متجرك الالكتروني

من أكبر التحديات التي يمكن أن تواجهك عند البدء في مجال التجارة الالكترونية، هي إيجاد عملاء متجرك الالكتروني، وهذا أمرًا طبيعيًا، لأنك في البداية من الممكن أن تكون لست مُلمًا بخصائص جمهورك المستهدف.

أو لست قادرًا على تحديد الأسلوب الأمثل لمخاطبة هذا الجمهور، وحل هذا الأمر ليس معقدًا، فعليك بتجربة أكثر من طريقة لمخاطبة الجمهور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، التي انشأتها لتروج من خلالها لمتجرك الالكتروني، وفي النهاية سترى ما هي االطريقة التي حققت تفاعل أكبر بين جمهورك.

 على سبيل المثال إذا كنت تمتلك موقع الكتروني لبيع الفواكه الطازجة، فلتجرب الحديث عن فوائد الفاكهه بشكل عام، وتجرب الحديث عن المكان الذي تستوردها منه كأنك تقول لجمهورك أنك الوحيد الذي تستورد هذا النوع من الفاكهه ولن يجدوها إلا لديك.

وبعد ذلك عليك بالمتابعة لرؤية أي أسلوب نال تفاعل أكبر من الجمهور، ثم تكرار هذا الأسلوب وتطويره أكثر للحصول على عملاء أكثر، وتحقيق ربح أكبر من خلال التجارة الالكترونية

والأمر لا ينتهي عند ايجادك لعملاء يستهلكون خدمتك أو سلعتك من خلال موقع الكتروني انشأته لتحقيق الربح من التجارة الالكترونية، بل عليك دائمًا ايجاد عملاء جدد، مع الحفاظ على ولاء العملاء القدامى لك، وبهذه الطريقة ستحقق نجاحًا كبيرًا في مجال التجارة الالكترونية، وستحقق الكثير من الأربح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *