تجارة إلكترونيةمال وأعمال

5 طرق للحصول على تمويل لمشروعك الإلكتروني أو الناشئ

كيف يمكنك تمويل المشروعات الصغيرة، فجميع المشاريع المرتبطة بالتجارة الالكترونية أياً كان حجمها ستحتاج الى تمويل بشكل كافي في البداية، لأن المشاريع تأخذ وقت كبير حتى تحقق الأرباح المُتوقعة.

في هذا المقال ستجيب على سؤال (كيفية تمويل المشروعات الصغيرة) فبعد إدراكك لمميزات وعيوب التجارة الالكترونية ومعرفة كيف يمكنك إختيار المشروع التجاري الإلكتروني الخاص بك وكيفية عمل دراسة الجدوى الخاصة به.

يمكننا الآن أن نأتي لمرحلة كيف يمكن تمويل المشروعات الصغيرة، فجميع المشاريع بشكل عام أياً كان حجمها ستحتاج الى تمويل بشكل كافي في البداية، لأن المشاريع تأخذ وقتًا كبيراً حتى تبدأ بدر الأرباح المُتوقعة.

لكن تمويل المشروعات الصغيرة المرتبطة بالتجارة الالكترونية تُعتبر أسهل وأقل تكلفة مقارنة بالمشاريع الصغيرة التي يتم إنشاؤها على أرض الواقع.

ذلك لأن تمويل المشروعات الصغيرة في تلك الحالة لا تحتاج التكلفة المادية التي تحتاجها المشاريع الأخرى مثل التصاريح، وايجار مكان بمواصفات معينة، وفواتير كهرباء ومياه، وعمالة كبيرة، وغيرها من التكاليف التي لا تحصى.

لكن تمويل المشروعات الصغيرة المرتبطة بالتجارة الالكترونية تريد تغطية أشياء أبسط مثل:

  • ثمن البضائع اللازمة التي سيتم توريدها للفترة الأولى.
  • توفير المكان المُناسب للتخزين أو التصنيع إذا لزم الأمر.
  • تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني نفسه.
  • تحديد حجم العمالة التي سوف تحتاج اليها عند إطلاق المشروع ووضع التكلفة المناسبة لتغطية مرتباتهم أول فترة.
  • تحديد تكلفة تغليف وشحن تلك المنتجات للعملاء.

من خلال تحديد تكلفة ما سوف يحتاجه المشروع وحتى تحقيق الأرباح، سيجعلك تتمكن من معرفة حجم رأس المال الذي تحتاجه، وبناءً عليه ستتمكن من تحديد طريقة التمويل المُناسبة من بين الطُرق التي سيتم سردها في السطور القادمة.

1- تمويل المشروعات الصغيرة عبر التمويل الذاتي

التمويل الذاتي هو أن تقوم بتمويل نفسك 100% بدون الاستعانة بأي أشخاص أخرى، وتلك الطريقة تُعتبر أفضل طريقة لأنك لن تحتاج الى عرض مشروعك على المستثمرين لكي يقوموا بالتمويل، أو عرض المشروع على البنوك لإتخاذ قرض بنكي يُغطي تكلفة المشروع.

غير أن تمويل مشروع بنفسك سيجعلك تتفادى الشراكة ومشاكلها، وذلك يتم من خلال أكثر من طريقة مثل:

  • جمع المُدخرات الخاصة بك وتحويلها الى رأس مال لمشروعك.
  • إذا كان لا يوجد لديك مُدخرات أو مُدخراتك غير كافية، يمكنك أن تقوم بادخار مبلغ شهري من أجل المشروع.
  • البحث عن مصدر دخل زيادة حتى تتمكن من ادخار مبلغ أكثر شهرياً.

وذلك من أجل توفير الماديات الكافية لتمويل المشروعات الصغيرة التي تخص التجارة الالكترونية، ولكنه في بعض الأحيان تلك الطرق تأخذ الكثير من الوقت أو تكون غير مناسبة من الأساس لصاحب المشروع، وذلك لأن دخله الشهري لا يكفي أو لأن ليس لديه مُدخرات، وما الى آخره، وفي تلك الحالة يلجأ صاحب المشروع إلى الخطوات الآتية.

2- تمويل المشروعات الصغيرة عبر العائلة أو الأصدقاء

أيضاً، تلك الطريقة من الطرق الأكثر أمانا وسهولة التي يمكن للشخص أن يلجأ إليها عند البدء في إنشاء مشروعه، وهي اللجوء إلى أفراد العائلة أو الأصدقاء المُقربين، أو دائرة المعارف الموثوق بها.

وتلك الطريقة في تمويل المشروعات تعتبر الأفضل، وذلك لأنك في أغلب الأحيان ستحصل على التمويل بدون ضمانات وإجراءات، وبدون موعد مُحدد لسداد المبلغ الذي تم تمويل مشروعك به.

أيضاً، تلك الطريقة في التمويل ستجعلك تتفادى الكثير من الإجراءات كما يحدث في القروض البنكية مثلاً، ووجود ثقة كبير بينك وبين الممول نظراً للمعرفة الموجودة بينكم.

ذلك غير أن تلك الطريقة في التمويل تجعل صاحب المشروع أكثر سعادة وإقبال على تنفيذ مشروعه، لأنه عندما يجد من حوله يدعمونه بتلك الطريقة سيشعر أنهم واثقين من نجاحه ومؤمنين بما يفعله.

ولكن أيضاً هناك بعض السلبيات الموجودة في تلك الطريقة في التمويل مثل أن المبالغ التي يمكن توافرها من الوارد أن تكون أقل من رأس المال الذي تحتاجه، أو أن المُوردين يريدون استرداد أموالهم في وقت غير مُناسب بالنسبة لك، وما إلى ذلك.

3- تمويل المشروعات الصغيرة عبر البحث عن شريك

الطريقة الثالثة هي أن تبحث وسط من تثق بهم عن شريك، سواء كان هذا الشريك من الأقارب أو الأصدقاء أو حتى شخص خبير في ذلك المجال.

فالشراكة في تلك الحالات ستجعل الأمر أكثر بساطة، وذلك لأن كل شيء سيكون مُقسم على أكثر من فرد، من حيث الماديات والمسؤوليات والالتزامات، فستشعر أنك لست وحدك وأن هناك شخص يشاركك النجاحات وأيضاً يشاركك الأوقات الصعبة.

لكن هناك عيوب لتلك الطريقة في التمويل لأن من الممكن أن تسبب العديد من المشكلات بين الشركاء، غير أن مُعدل الربح سيتم تقسيمة على الشركاء، وأيضاً الإدارة والقرارات.

4- تمويل المشروعات الصغيرة عبر الدخول في جمعية

الجمعيات هي الطريقة البديلة للقروض، بل هي أفضل من القروض لأنها تؤدي نفس الغرض الذي يقوم به القرض البنكي ولكن على مبالغ أصغر من التي توفرها القروض.

الجمعيات ستجعلك تحصل على مبلغ  كبير في وقتِ قليل وتقوم بسداده على فترة طويلة وبدون فوائد، وأيضاً مع تطور التكنولوجيا أصبح هناك تطبيقات على الـ AppStore تساعدك على عمل الجمعية وتضمن لك وللآخرين الأمان التام مثل Money Fellows.

ولكن تلك الطريقة في التمويل لها نفس العيب الموجود في تمويل الأصدقاء والعائلة ألا وهو أن المبالغ ستكون محدودة إذا كان مشروعك يحتاج الى رأس مال كبير

5- تمويل المشروعات الصغيرة عبر التمويل الجماعي

تلك الطريقة ظهرت مع انتشار التكنولوجيا أيضاً، يتم التمويل الجماعي من خلال الدخول على منصات معينة متخصصة في هذا المجال تنشر من خلالها فكرتك وتفاصيل مشروعك، ثم تقوم بالمحاولة في إقناع الناس بطريقتك حتى يقوموا بتمويلك.

أيضاً، هناك العديد من نماذج التمويل الجماعي:

  •  فهناك من يقوم بتمويل المشاريع بغرض التبرع دون الرغبة في استرداد أمواله.
  • وهناك التمويل مُقابل مكافأة، بمعنى أن تقوم بتجهيز مكافأة توازى حصة الممول عند قدرتك على فعل ذلك.
  • التمويل بغرض الاستثمار، بمعنى أن الممول يقوم بتمويل مشروعك بغرض أن يكون له حصة أو أرباح في المستقبل.
  • التمويل عن طريق الإقراض، بمعنى أن يقوم الممول بتمويل المشروع على أساس أنه يُعطيك قرض، ثم يقوم باسترداد المبلغ الذي قام بتمويل المشروع به لاحقاً مع الفوائد المُتفق عليها من قبل. 

أياً كانت الدولة التي سوف تطلق مشروعك منها ستجد فيها المنصات الخاصة بالدولة في التمويل الجماعي.

وأخيرا، تلك هي الطرق الأكثر أماناً، وسرعة، وفعالية للبدء في مشروعك الإلكتروني. يمكنك أيضاً معرفة الخطوات الأكثر فعالية للبدء في المشروع بشكل مُميز ناجح، من خلال هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *