اقتصادمال وأعمال

بمناسبة موسم الضرائب ورغبة إيلون ماسك بشراء تويتر، جدل حول ضريبة دخل الأثرياء مقارنة بالمواطن الأمريكي العادي

يجب إستخدام الجدل الدائر حول عرض ماسك البالغ 43 مليار دولار لشراء منصة تويتر للسؤال كيف يمكن لشخص لديه هذا القدر من المال أن يفشل في دفع حصته العادلة من الضرائب؟

أعلن إيلون ماسك، أغنى شخص في العالم، الأسبوع الماضي أنه يريد شراء تويتر، مما أثار على الفور استجابة عاطفية. رأينا المحافظين يهتفون بينما انتقد بعض التقدميين الاقتراح، نظرا للمخاوف من أن ماسك قد يسمح لدونالد ترامب وكذلك آخرين ممن تم حظرهم عبر تويتر بالعودة مرة أخرى.

لنكن صريحين: خطة ماسك لشراء تويتر ليست صفقة كبيرة. تويتر هو ببساطة واحد من العديد من منصات التواصل الاجتماعي – ويستخدمه حوالي 25٪ فقط من البالغين الأمريكيين.

بدلا من القتال حول شراء ماسك لتويتر، يجب أن نستخدم الجدل الدائر حول عرضه النقدي البالغ 43 مليار دولار للسؤال كيف يمكن لشخص لديه هذا القدر من المال أن يفشل في دفع حصته العادلة من الضرائب.

يجب أن ينتهي ذلك. نحن بحاجة إلى ضريبة إلزامية على فاحشي الثراء، تضمن أنهم لا يستطيعون الهروب من دفع الضرائب بالقدر الذي يدفعه بقيتنا. إذا لم يكن الأمر كذلك، فنحن في طريقنا إلى أن يصبح لدينا أوليغارشية. هذه القضية ذات أهمية، خاصة وأن الأمريكيين يقدمون إقراراتهم الضريبية بحلول الموعد النهائي في 18 أبريل.

خلال الوباء، في حين ارتفعت البطالة بشكل كبير وخاطر الأمريكيون ذوو الموارد الأقل بحياتهم عبر العمل ببساطة لوضع الطعام على الطاولة في نهاية اليوم، كان ماسك يزداد ثراء.

يقال إن مالك شركة تسلا وشركات أخرى شهد نمو ثروته بنحو 118 مليار دولار في عام 2021. يأتي ذلك بزيادة تزيد عن 300 مليون دولار في اليوم.

ولكن كما ذكرت ProPublica العام الماضي، في حين نمت ثروة ماسك بنحو 14 مليار دولار من عام 2014 إلى عام 2018، فقد دفع ضرائب قليلة نسبيا في تلك الفترة.

على سبيل المثال، في عام 2017، ورد أنه دفع 65000 دولار فقط. والأسوأ من ذلك، في عام 2018، دفع ضرائب دخل صفر. هذا يعني أنه إذا دفعت دولارا واحدا من ضرائب الدخل في عام 2018، فإنك دفعت ضرائب أكثر من الملياردير. هل هذا يبدو عادلا بالنسبة لك؟

كما أشارت ProPublica أيضا، أن الأسرة الأمريكية المتوسطة – التي تكسب حوالي 70،000 دولار سنويا – دفعت 14٪ من الضرائب الفيدرالية. فما هو معدل ضريبة ماسك بين عامي 2014 و2018؟ وفقا لـProPublica، ما يزيد قليلا عن 3٪!

بعد صدور هذا التقرير، رد ماسك بانتقاد وسخرية وبالادعاء بأنه سيدفع مليارات الضرائب لعام 2021. لكن دفع الضرائب كان مطلوبا لأنه مارس خيارات الأسهم التي حققت له أرباحا بالمليارات العام الماضي.

حتى ذلك الحين، حققت تسلا 5.5 مليار دولار صافي أرباح، ولكنها ستدفع صفرا في الضرائب الأمريكية، وفقا لتقرير سي ان ان – على الأرجح بسبب الثغرات الضريبية التي تسمح للشركة بالادعاء بأن أرباحها قد حققت في مواقع أجنبية.

لكي نكون منصفين، ماسك ليس العضو الوحيد في طبقة المليارديرات الذين أصبحوا أكثر ثراء خلال الوباء. منذ أن ضرب كوفيد-19، شهد المليارديرات الأمريكيون ارتفاعا كبيرا في ثرواتهم الجماعية بأكثر من 70٪ إلى أكثر من 5 تريليونات دولار، وفقا لتقرير صادر عن منظمة أمريكيون من أجل العدالة الضريبية وبرنامج معهد دراسات السياسات بشأن عدم المساواة، باستخدام البيانات التي جمعتها فوربس.

وشهد أغنى 10 رجال في العالم – مع تصدر ماسك تلك القائمة – ارتفاع ثروتهم الجماعية أكثر من الضعف، حيث ارتفعت بمقدار 1.3 مليار دولار في اليوم. نعم، في اليوم.

مثل ماسك، دفع بعض المليارديرات الآخرين مبالغ منخفضة من الضرائب، كما هو مفصل في تقرير ProPublica. دفع مؤسس أمازون جيف بيزوس ضرائب صفرية في عام 2007 وكرر هذا الإنجاز المذهل في عام 2011.

دفع وارن بافيت – الذي ارتفعت ثروته 24 مليار دولار بين عامي 2014 و2018 – معدل ضريبة قدره 0.10٪. حتى أن بافيت دعا إلى فرض ضرائب أعلى على الأثرياء، قائلا إنه يدفع معدلا أقل من سكرتيرته.

وفي الوقت نفسه، في العالم الذي لا يحدده الغرور والرغبات الغريبة لشراء منصة وسائل التواصل الاجتماعي، أدى الوباء إلى انزلاق حوالي 100 مليون شخص إلى الفقر المدقع. والنتيجة هي فجوة أكبر بين الأثرياء وبقية الناس.

أسوأ جزء هو أن مثل هذا التهرب الضريبي قانوني على ما يبدو. يدفع الأثرياء بجنون أفضل المحامين والمحاسبين، الذين يستخدمون أدوات مثل الاقتراض والشركات الوهمية والصناديق المركبة المعقدة والمزيد لحماية الأغنياء من المسؤولية الضريبية.

التأثير في العالم الحقيقي هو أنه تم تركنا أنا وأنت لتمويل مدارس أمتنا وجيشها وشرطتها وسياساتها البيئية وما إلى ذلك – كل الأشياء التي يستخدمها هؤلاء الأثرياء – ولكنهم يدفعون أقل قدر ممكن من الضرائب لدعمها.

هناك مقترحات لإصلاح هذا الظلم. في الشهر الماضي، اقترح الرئيس جو بايدن أن يدفع أولئك الذين تزيد قيمتهم عن 100 مليون دولار معدل ضريبة دخل فيدرالي لا يقل عن 20٪ على دخلهم، بما في ذلك المكاسب غير المحققة على الأصول التي لا تخضع للضريبة حاليا.

قدمت السناتور إليزابيث وارن من ماساتشوستس وديمقراطيون آخرون العام الماضي “ضريبة الثروة” على الأثرياء للغاية والتي تضمنت ضريبة بنسبة 3٪ على المليارديرات.

بشكل عام، ستخضع حوالي 100000 أسرة أمريكية للضريبة التي وفقا لتحليل مقدم إلى المشرعين ستجمع 3 تريليونات دولار على مدى عقد من الزمان.

يفضل الناس فكرة أن ماسك وغيره من الأثرياء يجب أن يدفعوا حصتهم العادلة من الضرائب كل عام – وليس فقط عندما يمارس أحدهم خيارات الأسهم.

ومع ذلك، أراهن على أن أشخاصا مثل ماسك يفضلون تأليب اليسار مقابل اليمين حتى نتجادل حول ما إذا كان ينبغي عليه امتلاك تويتر. بدلا من ذلك، يجب أن نوحد قوانا لمطالبة المسؤولين المنتخبين بإنهاء الثغرات وضمان دفع الأثرياء لحصتهم العادلة.

المصدر: مقال رأي/سي ان ان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *