تكنولوجيامال وأعمال

إيلون ماسك يرى أن قسم الروبوتات البشرية في شركة تسلا سيكون أكبر قيمة من قسم السيارات في المستقبل القريب

لماذا يرى إيلون ماسك أن روبوتات تسلا ستكون أكبر قيمة من السيارات؟ وماذا ستفعل تلك الروبوتات في المستقبل من وظائف؟ وهل سيكون طرحه قريباً في الأسواق؟

توقع الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك يوم الأربعاء أن يكون روبوت تسلا البشري يوما ما الجزء الأكثر قيمة في أعمال الشركة. بحسب ما نقله موقع سي ان بي سي.

قال ماسك في مكالمة أرباح تسلا في الربع الأول إن أهمية الروبوت، الذي يطلق عليه اسم أوبتيموس، “ستصبح واضحة في السنوات المقبلة.

وقال ماسك مساء الأربعاء: “لقد فوجئت بأن الناس لا يدركون حجم برنامج روبوت أوبتيموس”. “أولئك الذين يتأملون أو يستمعون بعناية سيفهمون أن أوبتيموس سيكون في نهاية المطاف يستحق أكثر من صناعة السيارات ويستحق أكثر من القيادة الذاتية الكاملة.” هذا اعتقادي الراسخ.

قال ماسك إن النماذج الأولى من الروبوت ذات القدمين ستصل العام المقبل، على الرغم من أن الخبراء يشككون في هذا الجدول الزمني. حيث يعرف ماسك بتقديم تنبؤات مفرطة في التفاؤل.

إنه متأخر بسنوات عن الموعد المحدد بشأن وعد عام 2016 بأن تسلا ستقدم سيارات ذاتية القيادة بداية من عام 2017، وقال مؤخرا إن تسلا “لا تعمل حاليا” على سيارة ذاتية القيادة بقيمة 25000 دولار قال إنها ستطلق بحلول عام 2023.

أعلن ماسك لأول مرة عن الروبوت الصيف الماضي في يوم تسلا للذكاء الاصطناعي، وهي سلسلة من المحادثات التقنية التي استضافتها الشركة لتوظيف مواهب التعلم الآلي. في الإعلان، أحضر ماسك ممثلا يرتدي بدلة جسد مصممة لتبدو وكأنها الروبوت على خشبة المسرح وجعله يرقص للجمهور.

قال ماسك إن الهدف هو إنشاء آلة يمكن أن تؤدي إلى خفض تكاليف العمالة. وذكرت سي ان بي سي في تقرير أنه سيكون ودودا، بالطبع، ويتنقل عبر عالم من البشر، ويقوم بالمهام الخطيرة والمتكررة والمملة.

قال ماسك إنه تصور مستقبلا يمكن فيه للروبوت القيام بالمهام لأصحابه البشريين أيضا. يجب أن يكون قادرا، كما تعلم، حينما تقول له من فضلك اذهب إلى المتجر وأحضر لي البقالة التالية، هذا النوع من الأشياء.

قال ماسك، الذي حذر في الماضي من مخاطر الذكاء الاصطناعي، أيضا إن الروبوت كان مصمما حتى يتمكن البشر من تجاوزه أو التغلب عليه إذا كان هناك شيئا خاطئا أو خارج السيطرة.

قال ماسك في وقت سابق من هذا الشهر: “كما ترى أوبتيموس يتطور، سيتأكد الجميع من أنه آمن”. “لا توجد أشياء مثل التي كانت تحدث في فيلم Terminator أو شيئا من هذا القبيل”.

قالت تسلا إن الروبوت سيكون طوله خمسة أقدام وثمانية بوصات ويزن 125 رطلا. سيحمل 45 رطلا كحد أقصى، ويرفع 150 رطلا وسيتحرك بسرعة قصوى تبلغ 5 أميال في الساعة. سيكون وجهه “شاشة للحصول على معلومات مفيدة”.

صنف ماسك في وقت سابق من هذا العام أوبتيموس كأولوية أعلى من منتجات تسلا الأخرى التي طال انتظارها، بما في ذلك شاحنة سايبر بيك أب وتيسلا سيمي.

ومع ذلك، يبقى أن نرى ما إذا كانت تسلا ستتمكن من الوفاء بوعود ماسك. قال غاري ماركوس، باحث الذكاء الاصطناعي، لشبكة سي إن بي سي هذا الشهر إنه متشكك في أن أوبتيموس يمكن أن يرقى إلى مستوى الضجيج بحلول عام 2023.

لم تقترب تسلا حتى (بعد سنوات من الجهد) من حل مهمة واحدة بسيطة نسبيا بشكل موثوق وهي (القيادة)؛ بالتالي فالادعاء بأن الروبوت الذي لم يظهر علنا سيحل جميع المهام البشرية في العام أو العامين المقبلين أمر مناف للعقل “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *