تسويق إلكتروني

ماهو التسويق العقاري؟ وهل يختلف عن طرق التسويق الأخرى؟

كان مصطلح التسويق العقاري دارجاً قبل ظهور وإنتشار مصطلح التسويق الإلكتروني، وهو اليوم أحد فروع التسويق الإلكتروني المتعددة.

قد يتسائل بعض من يعمل في المجال العقاري بشكل خاص، ومجال التجارة والتسويق الإلكتروني بشكل عام ما إذا كان التسويق العقاري يختلف عن أنواع التسويق الإلكتروني الأخرى المعروفة.

مثل التسويق عن طريق التحسين في محركات البحث – التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي – التسويق بواسطة المحتوى – التسويق عبر الدلائل والمبوبات وغير ذلك.

ببساطة.. يمكننا القول أن التسويق العقاري يدخل تحت فروع التسويق الإلكتروني المعروفة بنفس الطرق والإستراتيجيات، إلا أنه كان مصطلحاً دارجاً قبل إنتشار التسويق الإلكتروني بالشكل الذي نراه اليوم.

ويمكن تعريف التسويق العقاري بأنه عملية الترويج للعقارات بالطرق التسويقية المختلفة التقليدية أو الإلكترونية لزيادة الطلب عليها.

أما كلمة عقار في حد ذاتها فهي كلمة شاملة تقع تحتها أصول عدة مثل المنزل أو المسكن – المتجر أو المصنع أو مقر الشركة – الأرض أو البستان – المسجد ودور العبادة الأخري.

وهناك من يفصل بين معنى التسويق العقاري والترويج العقاري، لكن في الحقيقة المعنى واحد تماماً، لأن التسويق هو الترويج لمنتج أو خدمة أو معلومة بطرق مختلفة.

يمكن تسويق العقارات بطريقتين يمكن دمجهما معاً، التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي، وسيعطي ذلك بالتأكيد نتائج جيدة من ناحية زيادة فرص البيع.

أولاً: التسويق التقليدي يتم بعدة طرق سواء كان العقار شخصي أو لأغراض تجارية، وهي كالآتي:

١- وضع لافتات على العقار بشكل متناسق وجذاب.

٢- الإعلان في الصحف والمجلات.

٣- توزيع المنشورات.

٤- التحدث مع العملاء عن طريق الهاتف.

٥- التحدث إلى الأصدقاء والمعارف.

ثانياً: التسويق الإلكتروني سواءً كان العقار شخصي أو لأغراض تجارية يمكن أن يتم بالطرق التالية:

١- عرض العقار في المواقع الإلكترونية الشهيرة لبيع وشراء العقارات في دولتك إذا لم تكن تمتلك موقعاً.

حتي إذا كنت تمتلك موقعاً فلا بأس من عرض عقاراتك عبر أكثر من موقع، ويمكن الوصول إلى تلك المواقع بسهولة عن طريق محرك بحث جوجل.

٢- خدمات التسويق المدفوعة PPC بواسطة جوجل آدوردز، وفيسبوك.

٣- عمل صفحات علي مواقع التواصل الإجتماعي في حال إمتلاك موقع إلكتروني، وهناك بعض النصائح الخاصة بذلك في مقالة 10 نصائح في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

خلاصة الموضوع أن التسويق العقاري هو أحد فروع التسويق الإلكتروني، ويفضل تطبيق الطرق التقليدية والإلكترونية معاً لأن العقارات لها خصائص مختلفة عن بقية المنتجات.

وكذلك لأن التجارة الإلكترونية ليست بعد بحجم الإنتشار الكبير في العالم العربي حتي تتم زيادة الطلب على عقارك، وإن كانت تتجه للصعود بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية.

3 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.