مقدمة

من وجهة نظر علم الاجتماع فإن الإنترنت ينظر إلى التدوين باعتباره وسيلة النشر للعامة والتي أدت إلى زيادة دور الشبكة العالمية باعتبارها وسيلة للتعبير والتواصل أكثر من أي وقت مضى، وبالإضافة إلى كونه وسيلة للنشر والدعاية والترويج للمشروعات والحملات المختلفة, ويمكن أعتبار التدوين كذلك إلى جانب البريد الإلكتروني أهم خدمتين ظهرتا على شبكة الإنترنت على وجه الإطلاق.

والموضوعات التي يتناولها الناشرون في مدوناتهم تتراوح ما بين اليوميات، والخواطر، والتعبير المسترسل عن الأفكار، والإنتاج الأدبي، ونشر الأخبار والموضوعات المتخصصة في مجال التقنية والإنترنت نفسها, وبينما يخصص بعض المدونون مدوناتهم للكتابة في موضوع واحد، يوجد آخرون يتناولون موضوعات شتى في ما يكتبون.

كذلك توجد مدونات تقتصر على شخص واحد، وأخرى جماعية يشارك فيها العديد من الكتاب، ومدونات تعتمد أساسا على الصور Photoblog والتعليق عليها.

كما إنتشرت مؤخرا مدونات الفيديو  Videoblogs على شبكة الأنترنت، وهي قائمة أساسا على نشر المحتوى التدويني بالصوت والصورة مسجلا على فيديو.

وفي السنوات الأخيرة ومنذ ظهور ووردبريس WordPress والذي تربع على عرش أنظمة إدرة المدونات أصبح التدوين أسهل وأكثر متعة .

 

ما هو ووردبريس  WordPress ؟

 

وردبريس

 

ووردبريس (بالإنجليزية: WordPress) هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر، مبنيّ بلغة بي إتش بي وقواعد بيانات ماي إس كيو إل MySQL ، تُوزّعه شركة Automattic تحت رخصة جنو العمومية الإصدار رقم 2 أو أعلى؛ ويساهم في تطويره مجموعة من المطورين المتطوعين. تتيح الوظائف التي يتوفّر عليها ووردبريس إدارة أيّ موقع ويب خصوصا المدونات.(المصدر ويكيبيديا)

مميزات ووردبريس؟

حسب موقع W3tech فإن ووردبريس يستخدم لإدارة % 27.6 من مجموع المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت وقد أهله لذلك عدة مميزات نذكر بعضها:

  • سهولة تحميل وتركيب وردبريس على سيرفر الإستضافة حيث لا يستغرق تركيبه أكثر من 5 دقائق..!
  • سهولة التعامل مع واجهة الإدارة Admin Panel .
  • توفر دعم كامل للغات عديدة منها اللغة العربية.
  • يمكن إدارة عدة مواقع وردبريس من واجهة إدارة واحدة .
  • يتوفر لوردبريس عدد هائل من الإضافات Plugins حوالي 49,260 في وقت كتابة هذه المقالة الكثير منها مجاني!.
  • التحديثات الدورية لمنصة وردبريس من الشركة المنتجة توفر الأمان والقوة للمنصة.
  • توفر الدعم والمساعدة بشكل هائل عبر المنتديات الخاصة بوردبريس وعبر مدونات عديدة أخرى يسهل التعامل وحل المشكلات التي قد تظهر.
  • يمكن إنشاء المتاجر الإلكترونية بإستخدام وردبريس عن طريق الإضافة Woocommerce المجانية .
  • التوافق التام مع محركات البحث من أهم مميزات وردبريس.
  • توفر قوالب Themes كثيرة جدا تناسب مجالات العمل المختلفة ومتوافقة بشكل كامل مع الهواتف الذكية.
  • منصة ووردبريس خفيفة وتناسب أغلب خطط الإستضافة الشهيرة.

نحن نستخدم ووردبريس؟

وردبريس

في مدونتنا مدونة التجارة الإلكترونية بالفعل نستخدم منصة وردبريس بجانب أننا نوفر خدمة تصميم وإنشاء المواقع الإستاتيكية, الديناميكية, المدونات والمتاجر الإلكترونية للأفراد والشركات بإستخدام منصة وردبريس ولمعرفة التفاصيل يمكن إتباع هذا الرابط إبدأ مشرعك 

دمتم بخير..