كيف تقلل معدل الإرتداد Bounce Rate لموقعك، وماهي النسبة الطبيعية؟

زيادة معدل الإرتداد لموقعك تقلل أرباحه وتعرضه للفشل، تعرف على طرق تقليل هذا المعدل والنسبة الطبيعية التي يجب أن يلتزم موقعك بها.

هل تعلم أنه كلما زاد معدل الإرتداد على الموقع، كلما قلت أرباح جوجل أدسنس، وكلما زادت فرصة تعرض الموقع للفشل، بسبب عدم قدرة محركات البحث على تهيئة الموقع للظهور في نتائج البحث الأولى.

ولذلك فإن الإهتمام بتقليل معدل الإرتداد ضروري جدًا ليتعرف جوجل على الموقع ويصنِّفه ضمن المواقع الموثوقة، بالتالي تزيد فرص ظهور الموقع في نتائج البحث الأولى.

– ما هو معدل الإرتداد وكيف تؤثر نسبته على الموقع؟

معدل الإرتداد Bounce Rate هو ببساطة نسبة من ٠ إلى ١٠٠٪؜ تُحسب عندما يدخل مستخدم إلى صفحةً ما على موقعك، ثم يخرج منها دون أن ينتقل إلى صفحات أخرى.

كيف تقلل معدل الإرتداد Bounce Rate في موقعك لأقل نسبة

عندما ينتقل المستخدم بين صفحات الموقع، ويقضي وقتًا أطول في تصفح المواضيع وقرائتها، فإن هذا يسمى بمعدل الخروج Exit Rate.

لذا يقوم جوجل بحساب الوقت الذي يقضيه المستخدم في الموقع، فعندما يدخل مستخدم للموقع كما ذكرنا ويخرج منه دون الإنتقال لصفحة أخرى، فإن معدل الإرتداد سيرتفع.

والعكس عندما يُعجب المستخدم بموقعك، وبالمحتوى الذي تقدمه، وتصميم الموقع، وسرعته، وسهولة التصفح والإنتقال إلى صفحات أخرى، فإن معدل الإرتداد سيقل.

وإرتفاع معدل الإرتداد أو إنخفاضه لا يعتمد فقط على الأشياء التي ذكرنا، بل توجد أمور أخرى سنذكرها لتساعدك على تقليل هذا المعدل، بالتالي تهيئ موقعك بشكل أفضل لمحركات البحث.

– طرق تقليل معدل الإرتداد على الموقع

أولاً لكي تعرف معدل الإرتداد على موقعك، لابد أن تنشئ حساباً في Google Analytics، لأنه يقوم بحساب معدل الإرتداد بدقة ويخبرك بالنتائج أولًا بأول.

ومن الجميل أن جوجل عندما يخبرك بإرتفاع معدل الإرتداد لديك، فإنه يترك لك وقتًا مناسبًا لتقوم بتحسين موقعك، قبل أن يتعامل مع الموقع بشكل سئ، ويضعه ضمن المواقع الغير موثوقة.

وتعد نسب الإرتداد الأعلى من ٤٠٪؜ سيئة بالنسبة للمتاجر الإلكترونية، والنسب الأعلى من ٨٠٪ تعد سيئة بالنسبة للمدونات؜، والنسب الأعلى من ٩٠٪؜ تعد سيئة بالنسبة لمواقع الخدمات وصفحات الهبوط Landing Pages.

بينما النسب الأقل من ذلك توحي بأن الموقع يحظى بإهتمام كبير لدى المستخدمين، مما يجعل محرك بحث جوجل يثق في الموقع بنسبة كبيرة.

ومع الإستمرار في تحسين الموقع سيقل معدل الإرتداد بشكل أكبر وبالتالي تزيد من فرص نجاح الموقع أيضاً.

والآن إليك الطرق الفعّالة التي ستؤدي إلى تقليل معدل الإرتداد لموقعك إذا قمت بتطبيقها.

١- تحسين سرعة تحميل الموقع Page Speed

أول وأهم نقطة هي تحسين سرعة تحميل موقعك، فلا يجب أن يستغرق تحميل الصفحة الواحدة أكثر من ٣ ثوان، لأن ذلك يؤدي إلى نفور المستخدم والخروج من الموقع بحثاً عن موقع آخر يقدم نفس الخدمة ويتمتع بسرعة تحميل أعلى.

يجب عليك الإبتعاد عن مسببات إبطاء تحميل الصفحة، كإرفاق صور ذات حجمٍ كبير، أو إستخدام الخطوط المختلفة بشكل كبير، أو إستضافة الموقع على إستضافة مشتركة Shared Hosting.

وأفضل أداتين لمعرفة سرعة تحميل موقعك هما Pagespeed Insights الخاصة بجوجل، و GTmetrix التي نستخدمها بشكل دائم لمراقبة السرعة، وكلاهما مجانيتين.

٢- إستخدام المحتوى المرئي

لابد من إستخدام المحتوى المرئي مثل الصور والفيديوهات الحيّة، لأنها تساعد على كسر الملل والتشتت أثناء القراءة والتصفح.

فمثلًا عندما ترغب في كتابة مقال يتخطى ثلاثمائة كلمة، يفضل إرفاق الصور متوسطة الحجم، لزيادة إنتباه القارئ وزيادة تفاعله معك.

لأن مستخدم الإنترنت، يحاول أن يستخلص المعلومة المفيدة، المُلَخَّصة في جمل بسيطة، والمنظمة بشكل يسهل فهمه، ليحصل على الفائدة أو الخلاصة دون شعور بالملل.

(تذكر أن المستخدم يقرأ مقالًا وليس كتابًا)

وكلما كانت الصورة أكثر تعبيرًا عن محتوى الفقرة، وتقدم فائدة إضافية، كلما نجحت في جذب إهتمام القارئ، وإبقائه داخل موقعك لمدة أطول، كذلك الأمر بالنسبة للصور المتحركة والإنفوجرافيك، والفيديوهات.

والأفضل دائمًا أن توظف مصمم محترف ليقوم بتصميم صور خاصة بك، بدلًا من إرفاق صور قديمة على الإنترنت خاصة بمدونات أخرى.

لأنه يمكنك أن تنافس بمقالك من خلال الصور المرفقة به، إذا كانت الصور جذابة دائماً وتستدعي فضول المستخدم.

ولا يجب إستخدام الصور ذات حقوق الملكية دون إذن صاحبها، وهذه مقالة توضح لك كيفية الحصول على صور مجانية لموقعك لا تخالف حقوق الملكية، يمكنك الرجوع إليها.

٣- الإهتمام بالمحتوى المكتوب

من أقوى العوامل التي تحافظ على إبقاء القارئ داخل الموقع لمدة أطول، هو جاذبية المحتوى المكتوب، لذلك إذا كنت صاحب مدونة بلوجر أو ووردبريس، يجب أن تستعين بكُتَّاب لديهم مهارة عالية في الكتابة.

ويتمتعون بأسلوب سهل الوصول للقارئ، يقدم معلومات مفيدة ومُبسّطة، بالإضافة إلى الإهتمام بمصداقية ما تقدمة، فلا تقع في خطأ نشر المعلومة دون التأكد من مصدرها وصحتها. 

وتعتبر الفقرة الأولى من المقال الجزء الأهم، فإجعلها سهلة ومفيدة وقادرة على جذب إنتباه القارئ وتحريك فضولة لقراءة الموضوع كاملًا، وبذلك تستطيع إبقائه في الموقع لمدة أطول.

بهذه الطريقة أنت تبني ثقة متبادلة بين الموقع والعميل وتخلق ترابطًا قويًا بينهم.

إذا كنت صاحب مدونة عربية فلابد أن تفهم جيدًا سلوك جمهورك المستهدف، لأن العرب يملّون من المحتوى الطويل، ولا يرغبون في قضاء وقت طويل في تعلم شئ ما، أو قراءة أكثر من مقال للحصول على معلومة ما.

إنهم يقرأون الفقرات الأولى مع العناوين الرئيسية، وبعض المقتطفات من المقال، لذا فإن التحدي كبير لجذب إنتباههم وإبقائهم لأطول مدة ممكنة.

كذلك يجب تحسين بنية المقالة، بأن تكون مقسمة لفقرات منظمة، كل فقرة تحتوي على معلومات قليلة منظمة في أسطر بينها فواصل مناسبة.

مع الحرص على خلو النص من أي أخطاء لغوية أو نحوية تسبب تلوث بصري للقارئ، ومن الأفضل الإهتمام بتشكيل الكلمات التي تحتمل معنيين للقارئ.

يجب كذلك إظهار العناوين في جسم المقال، ووضعها في ترويسات رئيسية، وإرفاق الصور التوضيحية أو الفيديوهات المرئية للفقرات الغامضة، لضمان تحقيق الفائدة التامة للقارئ.

يمكنك أيضًا تحسين الظهور بمحتواك من خلال إستهداف الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها عدد كبير من المستخدمين في الدول التي تستهدفها، وفي هذه الحالة تعتبر أداة Keyword Planner هي الأفضل دائمًا.

٤- تحسين تصميم الموقع

المظهر الخارجي للموقع يعطي إنطباعاً جيدًا لدى العميل، ويساهم بنسبة كبيرة في إبقائه داخل الموقع، مقارنة بالمواقع رديئة التصميم، لذا إحرص دائماً على تطوير تصميم الموقع الخارجي، وتنظيم الألوان.

إحرص كذلك على ظهور الصفحة الرئيسية بطريقة منظمة وجذابة تحتوي على عناوين رئيسية، متفرعة إلى عناوين فرعية، تنقل المستخدم إلى صفحات داخلية في حالة المتاجر الإلكترونية.

وفي حالة المدونات يجب أن تكون المدونة منظمة ومقسمة بشكل جيد، فيفضل أن تكون التصنيفات التي تشملها المدونة في القائمة العلوية، ونبذة عن المدونة في الأسفل (الفوتر)، والإعلانات في مناطق محددة من الصفحة، وهكذا.

٥- تشتيت الزائر عند المغادرة

هناك بعض الإضافات التي يمكن إستخدامها في الموقع تساعد على تتبع حركة الفأرة (الماوس)، لجذب إنتباه العميل بعيدًا عن الخروج من الموقع.

وذلك عندما يحرك المستخدم الماوس صوب أيقونة الإغلاق، فإن قائمة منبثقة تلفت إنتباهه حتى لا يخرج سريعًا، كمحاولة لإبقائه داخل الموقع لأطول فترة ممكنة.

٦- تقليل الإعلانات المنبثقة Pop up Ads

بالطبع إن الإعلانات المنبثقة على الموقع تساهم في زيادة الإيرادات المالية، ولكن تعد الإعلانات المنبثقة من مسببات الإزعاج لدى الكثير من العملاء.

لأن بعضًا منها يتواجد في أماكن تحجب جزء من كلمات المقال، وبعضها يتعلق بمواضيع لا توافق مجال المدونة.

وقد أثبتت الدراسات أن ٦٠٪؜ من العملاء يتركون الموقع بسبب كثرة الإعلانات الموجودة عليه، ويميلون للمواقع التي تخلو من الإعلانات المنبثقة، لذا عليك ترتيب الإعلانات في أماكن غير مزعجة.

والحرص على إرفاق إعلانات مناسبة لمجال المدونة حتى لا تسبب الإزعاج للمستخدم خاصة مستخدمي الهواتف الذكية.

٧- إجعل الموقع متجاوبًا مع جميع الأجهزة Responsive

تقول الإحصائيات أن عدد متصفحي الإنترنت من الهواتف الذكية يفوق بنسبة ٩٥٪؜ متصفحي المواقع من جهاز الحاسوب الشخصي أو الأجهزة اللوحية.

لذا عندما لا يتجاوب موقعك مع الهواتف الذكية، كأن يكون النص صغيراً أو غير منسق وغير قابل للقراءة فإن معدل الإرتداد على الموقع سيرتفع.

لذلك إحرص على تهيئة الموقع وتجاوبه مع جميع الأجهزة وخاصة الهواتف الذكية، لأنها الأكثر إستخدامًا في الوقت الحالي في معظم إستخدامات الإنترنت.

هل كان ذلك مفيداً؟

مقالات ذات صلة

شارك بتعليق!

الأحدث