تحدثنا في مقالة سابقة عن شئ يكون معظم المستخدمين بحاجة إليه عند التسوق ويتعلق بشراء الملابس والأحذية، في مقالة بعنوان كيفية إختيار مقاسات الأحذية عند التسوق عبر الإنترنت، أما في هذه المقالة سنتحدث عن جزء آخر يتعلق بمقاسات الملابس والأحذية وهو كيفية تحديد مقاس الملابس المناسب سواءً للرجال أو النساء أو الأطفال.

ففي الكثير من الأحيان يخشي المتسوقين الذين يرغبون بشراء الملابس عبر الإنترنت من حدوث خطأ في المقاس، بما أنه لايمكن إجراء عملية قياس فعلية للملابس كما نفعل في المتاجر التقليدية، وهو ما يعني في الغالب خسارة المال المدفوع عند حدوث الخطأ.

تنقسم الملابس بشكل عام إلي عدة تصنيفات (تي شيرت – قميص – بنطالون – جاكيت – فستان – ملابس داخلية) وكل من هذه التصنيفات لها مقاسات خاصة بدول أو أقطار معينة، فمثلاً الولايات المتحدة (US Size) لها طريقة في القياس ومقاسات تختلف عن بريطانيا (UK Size) وكذلك عن أوروبا (EUR Size).

أما في العالم العربي فنستخدم المقاسات الأوروبية تماماً كما هو الأمر بالنسبة لمقاسات الأحذية، وسنضع جداول تخص المقاسات بالسنتيمتر، ثم نشرح كيفية إجراء القياس بواسطة شريط القياس.

– جدول مقاسات الملابس الرجالية

كيف تعرف مقاس الملابس المناسب لك عند التسوق عبر الإنترنت؟

– في الصورة أعلاه في الجزء الأول من الجدول يمكن التعرف علي مقاس (القميص أو التيشيرت) وذلك عن طريق قياس الطول ‘Hight’ والصدر ‘Chest’ وإختيار مايقابل ذلك القياس من الأحرف ‘XS extra small’ أو ‘S small’ أو ‘L large’ أو ‘XL extra large’ بإستخدام شريط القياس، وكذلك الأمر في جميع القياسات التالية.

– في الجزء الثاني من الجدول يمكن معرفة مقاس (البنطالون أو الجينز) فيتم قياس الخصر ‘Waist’ ثم أعلي الفخذ ‘Hip’ ثم نقوم بإختيار مايقابله من أرقام في أعلي الجدول 29 – 30 – 31 – 32 – 33 – 34.

– في الجزء الثالث من الجدول يمكن معرفة مقاسات (الملابس الداخلية) ‘Underwear’ فعند شراء (القطعة العلوية) يتم قياس الطول ‘Hight’ والصدر ‘Chest’ ثم إختيار مايقابله من الأحرف S – L – XL وهكذا. ثم عند شراء (القطعة السفلية) يتم قياس الخصر ‘Waist’ وأعلي الفخذ ‘Hip’ وإختيار مايقابله من الأحرف.

– جدول مقاسات الملابس النسائية

كيف تعرف مقاس الملابس المناسب لك عند التسوق عبر الإنترنت؟

– كذلك الأمر بالنسبة للنساء يمكن من خلال هذا الجدول التعرف علي مقاس (القميص أو التيشيرت) في الجزء الأول، وذلك عن طريق قياس الطول ‘Hight’ والصدر ‘Bust’ وإختيار مايقابل ذلك القياس من الأحرف ‘XS extra small’ أو ‘S small’ أو ‘L large’ أو ‘XL extra large’ بإستخدام شريط القياس.

– وكذلك في الجزء الثاني من الجدول يمكن معرفة مقاس (البنطالون أو الجينز) فيتم قياس الخصر ‘Waist’ ثم أعلي الفخذ ‘Hip’ ثم نقوم بإختيار مايقابله من أرقام في أعلي الجدول 23 – 24 – 25 – 26 – 27 – 28.

– في الجزء الثالث من الجدول يمكن معرفة مقاسات (الملابس الداخلية) ‘Underwear’ فعند شراء (القطعة العلوية) يتم قياس الطول ‘Hight’ والصدر ‘Bust’ ثم إختيار مايناسبه من الأحرف S – L – XL. ثم عند شراء (القطعة السفلية) يتم قياس الخصر ‘Waist’ وأعلي الفخذ ‘Hip’ وإختيار مايقابله من الأحرف وهكذا.

– جدول مقاسات الملابس الأطفالي

كيف تعرف مقاس الملابس المناسب لك عند التسوق عبر الإنترنت؟

– بالنسبة لمقاسات الأطفال يختلف الأمر بعض الشئ، فهناك فئات عمرية مختلفة كما بالجدول عند خانة ‘AGE’ بداية من المولود الجديد وصولاً إلي عمر الحادية عشرة، فعند تحديد المقاس لأي قطعة من ملابس الأطفال كما هو مبين بالصورة يتم قياس الصدر ‘Chest’ والخصر ‘Waist’ والمقعدة ‘Seat’ والجزء الداخلي من الفخذ ‘Inside Leg’.

بالنسبة لمواقع التسوق بعضها تجعل إختيار المقاس علي أساس الفئة العمرية بالتالي يكون إختيار المقاس أسهل بعض الشئ، وبعض المواقع الاخري تجعل إختيار المقاس علي أساس الأرقام وفِي هذه الحالة لابد من قياس أعضاء الطفل التي ذكرنا بواسطة شريط القياس، ثم إختيار المقاس الأنسب الذي يطابق الأرقام الموجودة علي الموقع الذي نشتري منه. والصورة التالية مثال من موقع علي إكسبريس لجدول إختيار المقاسات.

كيف تعرف مقاس الملابس المناسب لك عند التسوق عبر الإنترنت؟

وختاماً إذا كُنتُم تجدون صعوبة في إختيار المقاس المناسب، تواصلوا معنا عبر التعليقات وسنحاول أن نساعدكم في ذلك.