هل تظن أنه من المفيد معرفة أكثر كلمات البحث إستخداماً في جوجل؟ هل تستطيع معرفة إن كان إتجاه التسوق عبر الإنترنت على سبيل المثال في تصاعد أم في هبوط؟ وهل تستطيع التنبؤ بمستقبل أحد المجالات في دولة من دول العالم؟ الإجابة ببساطة هي نعم ولا حاجة لأن تكون خبيراً أو باحثاً لتستطيع ذلك.

ففي هذه المقالة سأشرح لك أداة تستطيع من خلالها معرفة أكثر ما يبحث عنه الناس في جوجل، في أي دولة وعن أكثر مصطلحات البحث إستخداماً من كلمات أو جمل تخص شخصيات عامة، أو مواضيع سياسية، أو تجارية، أو فنية، أو رياضية أو غيرها من المواضيع التي يبحث عنها المستخدم في محرك بحث جوجل.

إقرأ أيضاً: مقدمة تعريفية عن أداة التسويق الأشهر جوجل أدوردز

وسيكون بإمكانك من خلال تلك الأداة إذا كنت صاحب شركة أو عمل في أي من مجالات الحياة التعرف على مستقبل هذا المجال، بجانب إمكانية إستخدامها لأغراض تسويقية وتحليلية عديدة، وهي أداة مجانية تقدمها شركة جوجل تسمى جوجل ترندز (Google Trends).

– أهمية أداة Google Trends

كيف تعرف أكثر ما يبحث عنه الناس في جوجل
مؤشر إهتمام المستخدمين في مصر بالتسوق عبر الإنترنت

تعني كلمة (Trends) في الإنجليزية ‘إتجاهات’ بالتالي يمكن فهم الغرض من هذه الأداة من المعنى، فجوجل ترندز هي عبارة عن أداة توفر مؤشرات عن توجهات مستخدمي محرك بحث جوجل عن طريق إحصاء الكلمات التي يتم كتابتها عند إجراء عملية البحث.

فإذا كنت من رواد مجال التجارة الإلكترونية على سبيل المثال وترغب بمعرفة إهتمامات سكان إحدى الدول في أحد جوانب التجارة الإلكترونية مثل التسوق عبر الإنترنت فيمكنك ذلك من خلال تلك الأداة.

بالتالي إذا كنت ترغب بإنشاء متجر إلكتروني أو منصة تعليمية أو أي عمل له علاقة بالتسوق عبر الإنترنت سيكون لديك مؤشرات كافية عما إذا كان إتجاه مستخدمي الإنترنت إلى هذا المجال يتناقص أم يتزايد، وستبدأ عملك بشكل مدروس بناءً على تلك المؤشرات.

فهذا المؤشر في الصورة السابقة هو مؤشر إهتمام المستخدمين في مصر تحديداً بالتسوق عبر الإنترنت في عام ٢٠١٨، وفيما يبدو أن المؤشر كان في صعود هذا العام، بالتالي إذا كنت تنوي عمل مشروع له علاقة بالتسوق عبر الإنترنت فمن المنطقي المضي فيه بناءً على هذا المؤشر.

– كيفية إستخدام Google Trends

كيف تعرف أكثر ما يبحث عنه الناس في جوجل
خانة البحث في الصفحة الرئيسية

قم أولاً بالذهاب إلى Google Trends وستجد خانة البحث في وسط الشاشة، ويمكنك كتابة أي كلمة أو جملة تريد معرفة مؤشرات البحث الخاصة بها، وفي أعلى نفس الشاشة هناك علامة تشبه ‘الكرة الأرضية’ إذا قمت بالنقر عليها ستتمكن من إختيار دولة معينة ثم تكتب أي كلمة أو جملة بحثية لتظهر لك المؤشرات المتعلقة بهذه الكلمة أو الجملة.

كيف تعرف أكثر ما يبحث عنه الناس في جوجل
القائمة الرئيسية أعلى يسار الشاشة

ثانياً يمكنك من القائمة الرئيسية الذهاب إلى Explore وبنفس الطريقة ستضع كلمة في مجال من المجالات لتستطيع معرفة أكثر الدول بحثاً عن تلك الكلمة.

إقرأ أيضاً: أكثر دولتين يجب إستهدافهما لبيع منتجاتك

ثم عند الذهاب إلى Trending Searches ستجد أكثر المواضيع بحثاً في العالم وعبر أي منصة تم نشر تلك المواضيع، ثم Year In Search لمعرفة أكثر الأشياء بحثاً في العالم أو في دولة معينة وفي عام محدد عن شخصيات أو كلمات عامة أو سياسة أو أفلام أو كتب إلى آخره.

كيف تعرف أكثر ما يبحث عنه الناس في جوجل
أكثر كلمات البحث في فرنسا (يمين) وفي مصر (يسار) عام ٢٠١٨

فمثلاً كما بالصورة في فرنسا كانت أكثر الكلمات بحثاً في مجال السياسة Gilets Jaunes (السترات الصفراء) وفي مصر كانت أكثر الكلمات بحثاً في مايتعلق بالشخصيات العامة تخص لاعب كرة القدم محمد صلاح.

وأخيراً عند كلمة Subscriptions يمكنك متابعة كلمة أو مصطلح بحث معين عن طريق الإشتراك في القائمة البريدية، فمثلاً إذا كنت ترغب بمتابعة مجال التسويق الإلكتروني فتنقر على الإشتراك، لتذهب إلى الصفحة التالية.

كيف تعرف أكثر ما يبحث عنه الناس في جوجل
قائمة الإشتراك في إشعارات البريد الإلكتروني

في الخانة الأولى يوجد بريدك الإلكتروني الذي سيتم إستلام الرسائل عليه، ثم Topic الموضوع الذي ترغب بمتابعته، ثم Region المنطقة التي ترغب بمتابعتها، ثم How Often المدة التي ترغب باستلام الرسائل خلالها، يومياً أو إسبوعياً أو شهرياً أو بمجرد حدوث عملية البحث المتعلقة بالموضوع الذي تتابعه.

– الخلاصة

كانت هذه ببساطة أداة Google Trends المتميزة والتي تساعدك في معرفة أكثر ما يبحث عنه الناس داخل محرك بحث جوجل الأكثر إستخداماً في العالم.

وكما بينت يمكنك إستخدام جوجل ترندز للحصول على مؤشرات تفيدك في تسويق منتجاتك أو خدماتك، ويمكنك أيضاً من خلالها الحصول على مؤشرات تتعلق بإهتمامات الشعوب، وأخيراً معرفة المجال الذي تستطيع إنشاء مشروعك والمنافسة فيه.

D245-D568-8913-4-D85-9950-F054-B7-F7-C34-A

اترك تعليقاً

فضلاً أكتب تعليقك
رجاءً أكتب إسمك هنا