هل فكرتم يوما ما في خوض معترك التجارة الدولية (الإستيراد والتصدير)؟ هل فكرتم قبل ذلك بمراقبة أو تحليل السوق لمعرفة أكثر السلع التي تصدرها أو تستوردها دولتكم؟ وما إذا كان هناك رواج أم كساد في السوق؟

قد يتسائل البعض وما فائدة معرفة ذلك؟ الجواب أن ذلك يعطي مؤشرات هامة عن مدي إمكانية دخول السوق وماهي أكثر السلع رواجاً محلياً أو عربياً أو دوليا.

وذلك يعتبر من أهم خطوات دراسة السوق وذلك أيضاً يمكنك من تحديد أكثر السلع طلباً وبالتالي يمكن استيراد بعضها ثم البحث عن موزعين ومسوقين محليين لها، أو معرفة أكثر السلع تصديراً وبالتالي البحث عن مستوردين لها من دول اخري.

لكن للتنبيه! معرفة تلك الإحصائيات فحسب لا يكفي للعمل بمجال التجارة الدولية إنما هي فقط أحدي جوانب دراسة السوق ولابد معها من معرفة استرتيجيات التجارة والتسويق وعوامل إحتساب التكلفة الفعلية.

وذلك لمعرفة كيفية المقارنة بين الأسعار وكيفية إستيراد أو أصدير المنتج، ثم كيفية التسويق الصحيح للمنتج وأخيراً معرفة ما إذا كان السعر يناسب السوق أم لا، وهذه مقالة تبين طريقة إحتساب تكلفة السلعة في مجال التجارة الدولية.

الآن كيف يمكن معرفة هذه الإحصائيات بدقة!؟ هذا هو موضوع مقالتنا وهو التعريف بأحد المواقع التي تعتبر بمثابة الأداة الأهم لمراقبة وتحليل الأسواق وهو الأفضل والأدق من حيث المعلومات لأنه تابع لجهة دولية رسمية تقوم دول العالم بمدها بتلك المعلومات هذه الجهة هي موقع Trade Map.

موقع تريد ماب هو موقع تابع لمركز التجارة العالمي (ITC) ويوفر معلومات في مجال التجارة الدولية مثل نوع وحجم وقيمة الصادرات والواردات للمنتجات وكذلك الخدمات لأي دولة في العالم، وكذلك يعطي مؤشرات من حيث إرتفاع معدلات التجارة أو إنخفاضها في أي دولة وهذه كلها أمور غاية في الأهمية لدراسة سوق الإستيراد والتصدير لأي دولة في العالم.

كما أن العضوية بهذا الموقع مجانية لمن يعيشون في الدول النامية دون غيرها وهذا تجده مكتوباً في الصفحة الرئيسية للموقع مما يعني أن غالبية المستخدمين في الدول العربية يمكنهم التسجيل والحصول علي المعلومات بالمجان.

أما عن كيفية إستخدام الموقع فالأمر غاية في السهولة فقط يتطلب معرفة ولو بسيطة باللغة الانجليزية، ويمكن إن لزم الأمر الإستعانة بالمترجم الفوري ولايجب أن يشكل ذلك عقبة كبيرة، إذهب أولاً إلي www.trademap.org ثم بعد ذلك:

– قم بالتسجيل كمستخدم جديد أو تسجيل الدخول إذا كان لديك حساب بالفعل.

– ثم قم بإختيار صادر / وارد منتج / خدمة ثم في الخانة الأولي ضع اسم السلعة أو المجموعة السلعية، وفي الخانة الثانية ضع الدولة التي تريد معرفة البيانات عنها، وفي حالة ترك الخانات فارغة ستظهر نتائج عامة لجميع دول العالم ولن تكون محددة.

التجارة الالكترونية و التسويق الالكتروني

– ستظهر النتائج بهذا الشكل ويمكن بعد ذلك تغيير الدولة أو المنتج أو الخدمة من نفس النافذة.

– ويمكن كذلك رؤية النتائج في شكل رسم بياني وما إذا كانت الصادرات او الواردات مرتفعة او منخفضة.

ملاحظة: الأرقام المتاحة كما يوضح الموقع بالألف دولار وليست بالدولار الواحد In US Thousand Dollars أي أن الأرقام الموجودة تضاف إليها ثلاثة أصفار لتعطيك القيمة الصحيحة.

وبذلك نكون قد تعرفنا علي الأداة الاهم في تحليل ومراقبة الأسواق سواء المحلية أو العربية أو الدولية وهي كما نري سهلة الإستخدام ومجانية. فلماذا لانستخدمها ولو علي سبيل العلم بالشئ؟

11 تعليقات

  1. ممكن اعاده رفع الصور الموجوده في هذا الموضوع لانها غير واضحه ولا تظهر اصلا ؟

    وجزاكم الله خيرا مقدما

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا