تعتبر الصور سلعة كغيرها من السلع التي يمكن أن تباع وتشتري عبر الإنترنت وهناك منصات تشبه المتاجر الإلكترونية تقوم بعرض هذه الصور للبيع، وبالمقابل يقوم أصحاب المواقع أو المدونات أو المصممين بالدخول إلي تلك المواقع لشراء الصور وإستخدامها في أغراض متعددة كعمل اللوحات أو الكتالوجات أو المواقع الإلكترونية أو صناعة المحتوي بشكل عام.

وقد ذكرنا في مقالة “كيف تحصل علي صور مجانية لموقعك لاتخالف حقوق الملكية” أن إستخدام صور تعود ملكيتها لأشخاص أو شركات دون موافقتهم يعد تعدياً علي حقوق الملكية، ولايجب القيام بذلك لأن محرك بحث جوجل وجميع محركات البحث الأخري تحارب المواقع التي تتعدي علي حقوق الملكية بأي صورة.

وهناك عدة طرق يمكنك من خلالها بيع صورك الإحترافية لتربح المال، وسنذكر في هذه المقالة طريقتين الأولي هي البيع عبر أشهر مواقع بيع وشراء الصور، والطريقة الثانية هي عمل موقع خاص بك تعرض عليه صورك بنفسك ثم تقوم بتسويقها.

– فائدة بيع الصور إذا كنت مصوراً محترفاً

كيفية بيع الصور عبر الإنترنت!

صورة قمنا بإلتقاطها بإستخدام هاتف iPhone X

التصوير يعد فناً من الفنون التي يهتم بها معظم الناس حتي غير المصورين، والصور أو المواد المرئية عموماً هي الخطوة الأولي في نجاح المحتوي المتعلق بأي مجال فزوار أي موقع ينجذبون دائماً للصور أولاً ثم المحتوي، وهناك مثل يقول “الصورة تساوي ألف كلمة” وإنطلاقاً من هذه المقولة نفهم مدي أهمية إستخدام الصور في جميع المجالات تقريباً، بالتالي علي الجهة المقابلة تبرز أهمية وجود مصورين محترفين.

وأنت كمصور تعد أحد أصحاب المواهب الفنية التي يمكن أن تربح الكثير منها، فإذا كان بإمكانك بيع صورك سيُصبِح  لديك مايكفي من المال للتركيز بشكل أكبر علي تنمية مهاراتك والتفرغ لإلتقاط الصور، والأمر يعود إليك في إختيار التخصص في جانب من جوانب التصوير المتعددة مثل تصوير الأطعمة والمأكولات أو المنتجات بأنواعها الكثيرة، أو تصوير الطبيعة أو الأماكن السياحية أو المنشآت إلي غير ذلك من أنواع التصوير المثيرة والمتعددة. أو يمكنك عدم التخصص وإلتقاط جميع أنواع الصور في كل المجالات.

– أبرز مواقع بيع الصور عبر الإنترنت

يعتبر سوق بيع وشراء الصور عبر الإنترنت من الأسواق الحديثة والتي تنمو بشكل كبير وتمثل بالفعل جزءاً كبيراً من مبيعات الإنترنت، ولذلك ظهرت بعض المواقع التي كانت مهمتها العمل كحلقة وصل بين المصورين والمشترين.

وتقوم تلك المواقع بعرض الصور بشكل مجاني وعند بيعها يحصل صاحب الصور علي نسبة معينة يحددها الموقع وتصل في غالبية المواقع إلي ٣٠٪؜ فقط من ثمن البيع إلا موقع أو موقعين منها يعطي نسبة ٥٠٪؜ أي النصف، وكذلك معظم هذه المواقع يكون بها أقسام لبيع الفيديو بجانب الصور، ومن هذه المواقع مايلي:

– موقع Fotolia

كيفية بيع الصور عبر الإنترنت!

هذا الموقع تم الإستحواذ عليه من قبل شركة Adobe التي إشتهرت بشكل أكبر من خلال برنامج فوتوشوب المعروف، ليصبح الإسم Adobe Stock وهو موقع يمكن من خلاله شراء أو بيع الصور مع إمكانية تعديلها، بشرط أن تكون المالك الحقيقي لأي ملف يتم رفعه من صور أو فيديوهات وغير ذلك من الملفات.

– موقع Shutterstock

كيفية بيع الصور عبر الإنترنت!

موقع shutterstock هو أحد أفضل وأشهر مواقع بيع وشراء الصور في العالم، والذي لابد لكل مصور محترف من إمتلاك حساب عبر هذا الموقع، ويعطي الموقع صاحب الصور نسبة تتراوح بين ٢٠ إلي ٣٠ بالمائة من ثمن البيع، ويتم كذلك عمل حساب علي الموقع والبدء برفع الصور ومشاركتها ويمكن إدارة الحساب كاملاً كذلك ومعرفة الأرباح من خلال التطبيق الهاتفي.

– موقع 500px

كيفية بيع الصور عبر الإنترنت!

موقع 500px يعد أحد أفضل مواقع بيع وشراء الصور، ويعمل هذا الموقع بصورة كبيرة بطريقة التواصل الإجتماعي بين المصورين ومحبي شراء الصور، ويفضل العمل كاملاً من خلال التطبيق الهاتفي لكونه أكثر سهولة وسرعة في الإستخدام.

– موقع alamy

كيفية بيع الصور عبر الإنترنت!

موقع alamy يعد أحد أفضل مواقع بيع وشراء الصور ويعطي لناشري الصور نسبة عند البيع تعد أكبر من المواقع السابقة وتتمثل في ٥٠٪؜ أي نصف الثمن والنصف الآخر للموقع، ببساطة قم بعمل حساب عبر هذا الموقع ثم قم بالتواصل معهم وإرسال الصور ليبدأ المسوقين بتسويقها وبيعها ثم دفع الثمن لك.

– موقع Bigstock

كيفية بيع الصور عبر الإنترنت!

موقع Bigstock هو موقع لبيع وشراء الصور كذلك ويشبه المواقع السابقة من حيث طريقة الإستخدام، ويمكن عمل حساب والبدء برفع الصور ومن ثم يقوم فريق الموقع بفحصها وعرض المناسب منها، وهذا الموقع مستحوذ عليه من قبل الموقع الأشهر في المجال والمذكور بالأعلي Shutterstock.

– طرق اخري لبيع الصور عبر الإنترنت

بعد أن يتم رفع الصور علي أحد هذه المواقع تقوم هي نفسها بتسويقها عن طريق متخصصين في مجال التسويق الإلكتروني، لكن  هناك عدة طرق أخري سنذكر منها طريقتين، الأولي هي تسويق صفحتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عمل حساب علي مواقع خدمات العمل الحر والتي منها مواقع عالمية شهيرة تختص بالتصميم والتصوير وعرض الأعمال الفنية مثل Behance وهناك مواقع عربية مشهورة يمكن من خلالها كذلك عرض الصور والأعمال الفنية مثل خمسات ومستقل. ولا مانع أيضاً من عرض صورك علي كل تلك المواقع.

أما الطريقة الثانية فقد تكون أكثر صعوبة وتحتاج لوقت ومجهود تسويقي وهي إنشاء متجر إلكتروني خاص بك لبيع الصور بشبه تماماً المتاجر التي تبيع المنتجات إلا أن الصور تسمي منتجات رقمية Digital Products أي غير ملموسة، لكن ومع كل تلك الصعوبة سيذهب الربح كاملاً لصالحك علي الأقل، ويمكن معرفة كيفية إنشاء هذا المتجر الإلكتروني من هنا.

وأخيراً إذا كانت هناك طرق اخري أو مواقع متميزة في مجال بيع وشراء الصور نرجو أن تذكروها لنا في التعليقات.