تحدثنا سابقا عن كيفية الحصول على بطاقات فيزا أو ماستركارد بدون حساب بنكي وهي البطاقات المخصصة للشراء والدفع عبر الإنترنت والتي يطلق عليها Prepaid Card أو البطاقات المدفوعة مقدما وهي كما ذكرت أكثر أماناً من استخدام البطاقة التي تعرف بـCredit Card أو البطاقة الإئتمانية.

وقد وضعت بعض النصائح في المقالة السابق ذكرها لتجنب المخاطر قدر الإمكان في مايتعلق بالبطاقات والاستخدام الآمن لها.

أما في هذه المقالة ‘كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت’ سأبين لك كيفية استخدام هذه البطاقات عند التسوق سواء لمنتج أو خدمة.

والأمر يتشابه في جميع حالات الدفع بمعنى أن العناصر التي يتم إدخالها هي ذات العناصر التي يتم ادخلها عند الدفع في كل مرة وعلى أي موقع.

– ماذا يطلب الموقع من صاحب البطاقة عند شراء منتج أو خدمة؟

هناك ثلاثة عناصر يتم ادخالها عند الدفع لمنتج أو خدمة ما وهي كالاتي:

1- Card Number وهو رقم البطاقة المكون من ستة عشر رقما ويوجد في مقدمة البطاقة كما بالصور لاحقا.

2- Expiry Date وهو تاريخ انتهاء البطاقة ويوجد كذلك في مقدمة البطاقة أسفل رقم البطاقة.

3- CVV أو Security Code وهو الرقم السري أو التعريفي للبطاقه وهي الثلاثة أرقام الأخيرة على اليمين في ظهر البطاقة.

– الأرقام المكتوبة على الوجه الأمامي لبطاقة فيزا/ماستركارد

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت

أولا كما هو موضح بالصورة هناك أرقام في مقدمة البطاقة تتكون من ستة عشر رقما وتعرف بـرقم البطاقة Card Number وهذا هو العنصر الأول الذي يتم طلبه عند الدفع.

كذلك يوجد على بعض البطاقات تاريخ بدء سريان البطاقة اسفل يسار رقم البطاقة Valid From ولا يتم طلبه عند الدفع.

ثم يوجد تاريخ انتهاء البطاقة Expiry Date أو Valid Thru بنفس المعنى وهو أسفل إلى اليمين قليلا من رقم البطاقة وهذا هو العنصر الثاني الذي يتم طلبه عند الدفع.

– الأرقام المكتوبة على ظهر بطاقة فيزا/ماستركارد

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنتCVV أو Security Code أو CSC Code أو Verification Code كلها بنفس المعنى وهي الثلاثة أرقام الأخيرة على اليمين في ظهر البطاقة كما هو موضح بالصورة وهذا هو العنصر الثالث والأخير الذي يتم طلبه عند الدفع.

هذه الأرقام الثلاثة تعتبر بمثابة الأرقام السرية للبطاقة ولا يجب على صاحب البطاقة أن يفصح عنها لأن عملية الدفع يمكن أن تتم عبر الإنترنت أو حتى ماكينات الدفع الآلي فقط بالثلاثة عناصر وبدون حتى الحصول على البطاقة، وهكذا تتم سرقة البطاقات عن طريق معرفة الأرقام وليس عن طريق سرقة البطاقة ذاتها.

وأخيرا بعد ادخال هذه الثلاثة عناصر والنقر على تأكيد تكون عملية الدفع قد تمت بنجاح, وهذا هو كل شيء عن كيفية استخدام بطاقة الفيزا أو الماستركارد فالأمر بتلك البساطة كما بينت.

مؤسس المدونة، حاصل على دبلومات في مجال صناعة المحتوى - التجارة الإلكترونية - التسويق الإلكتروني - الإستيراد والتصدير - التخليص الجمركي. هدفي هو تطوير مجال صناعة المحتوى وتقديم كل المعلومات التي يمكن أن تفتح مجالات للأعمال، وأستقبل جميع مقترحاتكم وتعليقاتكم وانتقاداتكم بصدر رحب.

232 تعليق

  1. السلام عليكم اخ مصطفى ….. سؤالي هو ( بطاقة ماستر كارد مصرف الرافدين تربط بحساب pay pal ) ؟ علماً اني حاولت لعدة مرات و كانت الاجابة خطأ ادخل بطاقة اخرى !!! و اذا ممكن ارجو توضح ذلك حتى لو برابط …. جزاك الله خيراً .

  2. انا حضرتك معايا فيزا البريد المصرى وماستر كارد حولت انى اربطهم بى حساب بايبل او جوجل بلى لشراء من الانترنت بيجيلى ( يرجى تصحيح معلومات البطاقة او استخدام بطاقة اخرى)
    مع العلم انى الفيزا شغاله وبستخدمها على طوول ياريت حد يجاوبنى

    • أهلاً وسهلاً محمد، تأكد من إدخال كافة البيانات تماماً كما هي مكتوبة على البطاقة، والرقم الموجود في ظهر البطاقة وتأكد من تغيير نوع البطاقة لأنه أحياناً يكون تلقائياً فيزا كارد.

  3. انا معي فيزا ومعي حساب ف الفيزا وبعد ما اتممت بيانات البطاقة قالي عمليه الدفع غير ناجح الرجاء الرجوع ل جهة إصدار بطاقتك

  4. أنا غير متأكد من كون بطاقتي تصلح للدفع عبر الانترنت ، لكن لما أدخلت معلومات البطاقة لم تتم العملية
    وظهرت لي هذه الرسالة:

    يرجى التحقق من قيامك بإدخال معلومات الدفع الخاصة بك بشكل صحيح.

    إذا كان عنوان تسجيل بطاقتك مختلفًا عن عنوان التسليم ، فتأكد من تحديد الخيار “استخدام عنوان فواتير مختلف”.

    إذا كنت لا تزال تواجه مشكلات ، فيمكنك تجربة شيئين:

    1) محاولة الدفع باستخدام بطاقة ائتمان / خصم مختلفة.
    2) يمكنك الدفع باستخدام بطاقة الخصم / الائتمان عن طريق PayPal دون الحاجة إلى التسجيل للحصول على حساب. قم بذلك عن طريق اختيار “الرجوع” واختيار خيار PayPal.

اترك تعليقاً

فضلاً أكتب تعليقك
رجاءً أكتب إسمك هنا