تحدثنا سابقا عن كيفية الحصول على بطاقات فيزا أو ماستركارد بدون حساب بنكي وهي البطاقات المخصصة للشراء والدفع عبر الإنترنت والتي يطلق عليها Prepaid Card أو البطاقات المدفوعة مقدما وهي كما ذكرت أكثر أماناً من استخدام البطاقة التي تعرف بـCredit Card أو البطاقة الإئتمانية.

وقد وضعت بعض النصائح في المقالة السابق ذكرها لتجنب المخاطر قدر الإمكان في مايتعلق بالبطاقات والاستخدام الآمن لها.

أما في هذه المقالة ‘كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت’ سأبين لك كيفية استخدام هذه البطاقات عند التسوق سواء لمنتج أو خدمة.

والأمر يتشابه في جميع حالات الدفع بمعنى أن العناصر التي يتم إدخالها هي ذات العناصر التي يتم ادخلها عند الدفع في كل مرة وعلى أي موقع.

– ماذا يطلب الموقع من صاحب البطاقة عند شراء منتج أو خدمة؟

هناك ثلاثة عناصر يتم ادخالها عند الدفع لمنتج أو خدمة ما وهي كالاتي:

1- Card Number وهو رقم البطاقة المكون من ستة عشر رقما ويوجد في مقدمة البطاقة كما بالصور لاحقا.

2- Expiry Date وهو تاريخ انتهاء البطاقة ويوجد كذلك في مقدمة البطاقة أسفل رقم البطاقة.

3- CVV أو Security Code وهو الرقم السري أو التعريفي للبطاقه وهي الثلاثة أرقام الأخيرة على اليمين في ظهر البطاقة.

– الأرقام المكتوبة على الوجه الأمامي لبطاقة فيزا/ماستركارد

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت

أولا كما هو موضح بالصورة هناك أرقام في مقدمة البطاقة تتكون من ستة عشر رقما وتعرف بـرقم البطاقة Card Number وهذا هو العنصر الأول الذي يتم طلبه عند الدفع.

كذلك يوجد على بعض البطاقات تاريخ بدء سريان البطاقة اسفل يسار رقم البطاقة Valid From ولا يتم طلبه عند الدفع.

ثم يوجد تاريخ انتهاء البطاقة Expiry Date أو Valid Thru بنفس المعنى وهو أسفل إلى اليمين قليلا من رقم البطاقة وهذا هو العنصر الثاني الذي يتم طلبه عند الدفع.

– الأرقام المكتوبة على ظهر بطاقة فيزا/ماستركارد

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنتCVV أو Security Code أو CSC Code أو Verification Code كلها بنفس المعنى وهي الثلاثة أرقام الأخيرة على اليمين في ظهر البطاقة كما هو موضح بالصورة وهذا هو العنصر الثالث والأخير الذي يتم طلبه عند الدفع.

هذه الأرقام الثلاثة تعتبر بمثابة الأرقام السرية للبطاقة ولا يجب على صاحب البطاقة أن يفصح عنها لأن عملية الدفع يمكن أن تتم عبر الإنترنت أو حتى ماكينات الدفع الآلي فقط بالثلاثة عناصر وبدون حتى الحصول على البطاقة، وهكذا تتم سرقة البطاقات عن طريق معرفة الأرقام وليس عن طريق سرقة البطاقة ذاتها.

وأخيرا بعد ادخال هذه الثلاثة عناصر والنقر على تأكيد تكون عملية الدفع قد تمت بنجاح, وهذا هو كل شيء عن كيفية استخدام بطاقة الفيزا أو الماستركارد فالأمر بتلك البساطة كما بينت.

إعلانD245-D568-8913-4-D85-9950-F054-B7-F7-C34-A

256 تعليق

  1. وضعت رقم الماستر كارد صحيح ولكن بعد اتمام المعلومات لا تتم العمليه وتظهر رساله باللون الأحمر الرقم غير صحيح

  2. هل اقدر اغيير كود ccv ?

    لماذا لم تاتيني رسالة تاكيد دفع لما قمت بتفعيل اعلان لدى انستقرام

    كيف اامن السرقة

    • مرحباً ماجد، لايمكن تغيير هذا الكود إلا عن طريق البنك بعمل بطاقة جديدة، بالنسبة لإنستجرام إذا تمت عملية الدفع سيخبرك الموقع بالتأكيد عن طريق بريدك الإلكتروني أو داخل التطبيق في الإعدادات عند Payments تجد كل نشاطات الدفع، ومعظم المواقع خصوصاً الكبري منها مؤمنة بدرجة عالية خصوصاً في مايتعلق بالمعاملات المالية.

  3. هل صاحب البطاقة يمكنه غلق سيستام حتى لا يتمكن شخص آخر عنده العناصر الثلاثة (رقم البطاقة . تاريخ انتهاء البطاقة . الرقم السري) من سرقة البطاقة

  4. هل يمكن شراء منتج معروض في موقع قيمتة بالدينار الكويتي ، ولكن عملة بطاقتي بالدولار .. بمعنى هل يقوم بالتبديل بين العملات تلقائيا … أو يجب أن تكون بنفس العملة ؟؟

اترك تعليقاً

فضلاً أكتب تعليقك
رجاءً أكتب إسمك هنا