دليل التسويق عبر إنستجرام، خطوتك نحو مضاعفة أرباحك

تعرف على طرق وإستراتيجيات التسويق عبر إنستجرام، ثاني أكبر منصة تواصل إجتماعي من حيث عدد الحسابات.

يعد إنستجرام أحد أكبر منصات التواصل الإجتماعي من حيث عدد المستخدمين، وهي منصة بصرية تعتمد على عرض الصور ومقاطع الفيديو القصيرة، لذا تعتبر مثالية لنشر صور منتجاتك وفيديوهات تعريف عنها.

وهي إحدى المنصات التابعة لفيسبوك موقع التواصل الإجتماعي الأكبر والأهم.

سنتعرف في هذه المقالة على إستراتيجيات التسويق عبر إنستجرام، ومن أين تبدأ، وكيف تسجل، وماهي أهم إستراتيجيات زيادة المبيعات وجذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني.

من الطبيعي جدًا بالنسبة لك كصاحب عمل، يقدم خدمة معينة أو لديه منتج الإعتماد على العرض والطلب، ولكن تختلف طريقة العرض، فقديمًا كانت تُباع السلع في الأسواق والمحال التجارية.

ومع ظهور شبكة الإنترنت، أبصرت التجارة الإلكترونية النور على يد مؤسس أمازون وإشتهرت بنسبة كبيرة، وظهر مصطلح التسوّق عبر الإنترنت، وتنوعت منصات عرض المنتجات.

إذاً، المتاجر الإلكترونية هي التي تُعرض عليها المنتجات، ولكن ما هي الوسيلة التي يمكن أن نجذب بها المشتري لتلك المتاجر الإلكترونية؟!

بالطبع وسائل التواصل الإجتماعي ستكون المكان الأمثل، حيث يتواجد العميل عليها ما لايقل عن ثلاث ساعات يومياً، وهذا بشهادة أهم المسوقين وأصحاب المتاجر الإلكترونية.

وبالأخص منصة إنستجرام من بين منصات التواصل الإجتماعي، فقد أصبحت أشهر وسيلة تسويق إلكتروني يعتمد عليها جميع أصحاب المنتجات، وأصبح المشتري يرى ما لايقل عن خمس إعلانات في صفحة واحدة.

والسؤال هنا! كيف ستتمكن من منافسة هؤلاء والتفوق عليهم وجذب العميل للشراء؟ وما هي طرق التسويق الناجحة على إنستجرام؟ الإجابة في السطور التالية.

– أهمية التسويق عبر إنستجرام

دليل التسويق عبر إنستجرام، خطوتك لمضاعفة أرباحك

١- إنستجرام يعد ثاني أكبر منصة من بين منصات السوشيال ميديا من حيث عدد المستخدمين وعدد الحسابات النشطة.

٢- منصة إنستجرام حل مثالي لتسويق المنتجات والخدمات لإستهداف مواطني الخليج العربي، بسبب تواجدهم عليه بصورة أكبر من منصات التواصل الإجتماعي الأخرى.

٣- منصة إنستجرام هي منصة بصرية تعتمد على نشر الصور والفيديوهات، وهي حل مثالي ليتعرف المشتري على المنتج/الخدمة بشكل ملموس وقريب منه.

لأن الصورة/الفيديو الذي يعرض المنتج بأدق تفاصيله ومن جميع جوانبه يجيب على كل الأسئلة العالقة بذهن المشتري، فيعطي لمنتجك ثقة كافية لأن تجعله يضغط على زر الشراء.

٤- إنستجرام مناسب جداً لأصحاب المشاريع الصغيرة، لذلك قد تجد ربة منزل ماهرة في صناعة الحلويات تقوم بإستغلال إنستجرام في تصوير وعرض منتجاتها، فتحصل على مبيعات بنسبة عالية.

– خطوات إنشاء حساب إنستجرام وربطه بمتجر إلكتروني

خوارزميات إنستجرام تختلف عن أي منصة تواصل إجتماعي أخرى، فمجرد أن تنشئ حساب عبر إنستجرام ثم تقف مكتوف الأيدي، فلن تحصل على أية أرباح.

كما أن إنشاء حساب تجاري ناجح ليس كافيًا لتحقيق أهدافك من التواجد على إنستجرام، ولهذا سنعرض بالتفصيل طريقة إنشاء حساب تجاري ناجح.

وكيف تقوم بتسويق المنتجات/الخدمات التي تقدمها، وتحصل على عملاء حقيقين، وتحقق أهداف الحملات الإعلانية على إنستجرام.

١- الفرق بين الحساب التجاري والحساب الشخصي

دليل التسويق عبر إنستجرام، خطوتك لمضاعفة أرباحك

قد تعتقد أنك بمجرد إنشاء حساب شخصي عبر إنستجرام ستُحقِّق الهدف المطلوب، وستبدأ فورًا في عرض منتجاتك، وسيتهافت عليك العملاء من كل مكان!

بالطبع لا..

لكي تعرض منتج/خدمة ستحتاج لإنشاء حساب تجاري Professional Account لأنه يوفر مزايا عديدة لا يوفرها لك الحساب الشخصي، أهمها تحليل بيانات الوصول والتفاعل والمبيعات.

وهذا سيساعدك في معرفة مكانك من تحقيق هدفك، وسيساعدك كذلك في تطوير الطرق التي تستخدمها في التسويق عبر إنستجرام.

أضف إلى ذلك أنَّ الحساب التجاري، يساعدك في وضع الكثير من المعومات الضرورية عنك لعملائك، مثل رقم الهاتف، والموقع الإلكتروني الخاص بك.

يمكنك كذلك ربط متجرك الإلكتروني وبيع منتجاتك عبر إنستجرام، بينما لن تتمكن من عمل كل ذلك إذا كنت تمتلك حساباً شخصياً.

٢- خطوات إنشاء حساب تجاري ناجح

كما ذكرنا من قبل، يجب عليك إنشاء حساب تجاري كي تتمتع بخصائص ومزايا إضافية تجعلك تتابع مدى تطورك وقربك من هدفك، وأيضًا تُسهِّل تواصل المستخدمين معك، وتواجدك بينهم بصورة دائمة.

  • أما خطوات إنشاء الحساب التجاري فهي سهلة، وتبدأ بتحميل التطبيق، ثم إنشاء حساب Sign Up بالإسم والبريد الإلكتروني الذي ترغب.
دليل التسويق عبر إنستجرام، خطوتك لمضاعفة أرباحك
  • بعد ذلك إذهب إلى قائمة الحساب ثم Settings.
دليل التسويق عبر إنستجرام، خطوتك لمضاعفة أرباحك
  • ثم إلى الأسفل قليلاً إختر Account.
دليل التسويق عبر إنستجرام، خطوتك لمضاعفة أرباحك
  • في أسفل الشاشة إختر Switch To Professional Account.
دليل التسويق عبر إنستجرام، خطوتك لمضاعفة أرباحك
  • بعد ذلك قم بربط متجرك الإلكتروني بحساب إنستجرام بالذهاب مرة أخرى إلى Settings ثم Business.
دليل التسويق عبر إنستجرام، ربط متجرك الإلكتروني بحساب إنستجرام
  • ثم إختر Setup Instagram Shopping.
دليل التسويق عبر إنستجرام، ربط متجرك الإلكتروني بحساب إنستجرام
  • ثم Get Started وتتبع الخطوات، وهي بسيطة وسريعة حتى النهاية.
دليل التسويق عبر إنستجرام، ربط متجرك الإلكتروني بحساب إنستجرام

بعد ضبط ما سبق، هناك معلومات ضرورية تأكد من وضعها في حسابك التجاري بداية من:

١- إختيار صورة الحساب Profile Picture، ويفضل أن تكون الصورة هي الشعار أو اللوجو الخاص بك.

٢- عليك وضع معلومات عن العلامة التجارية، في السيرة الذاتية أو الـBIO.

٣- عليك كتابة جميع بياناتك في واجهة الصفحة، كالإسم التجاري، رقم الهاتف، رابط الموقع، رابط صفحاتك الأخرى على السوشيال ميديا، وعنوان البريد الإلكتروني.

أنت الآن جاهز لتخطو خطوتك الأولى لتسويق منتجاتك وإنشاء حملة إعلانية على إنستجرام.

– إستراتيجيات التسويق عبر إنستجرام

إنشاء حملة إعلانية على منصات التواصل الإجتماعي لا يتطلب بطاقة إئتمانية، وعمل إعلان ممول وإنتظار الأرباح، بل يتطلب منك أن تخطط وتضع هدفًا واضحًا من الحملة الإعلانية ومن التواجد على إنستجرام.

ويتطلب منك كذلك أن تعرف كيف تستهدف عملائك المحتملين، وتجتهد في فهم سلوكهم لتنجح في مخاطبتهم وجذب إنتباههم.

أما بناء إستراتيجية تسويق ناجحة عبر إنستجرام فيتطلب ما يلي: 

١- تحديد هدفك من الحملة الإعلانية 

قد يكون هدفك من التواجد عبر إنستجرام هو الحصول على متابعين جدد، أو توعية الناس بالمنتج/الخدمة التي تقدمها، أو لتوطيد العلاقة بين العملاء وعلامتك التجارية.

أو للتفاعل مع العملاء وكسب ولائهم، أو لزيادة أرباحك وتحقيق نسبة مبيعات مرتفعة، ونحن سنسلط الضوء أكثر على إستخدام إنستجرام في التسويق بهدف زيادة المبيعات.

٣٠٪؜ من مستخدمي إنستجرام قاموا بشراء منتجات معروضة على المنصة، ويتطلعون لمتابعة المزيد من الحسابات التجارية وشراء المزيد من المنتجات.

من الجيد أن تضع هدفًا وتسير في خطة مُرتَّبة لأجل تحقيقه، وتقارن النتائج النهائية لتحدد مدى نجاحك، لتفخر بنفسك بين عملائك، أو لتحاول مرة أخرى بإستخدام طرق وخطوات جديدة للوصول لهدفك.

من المهم أن تضع أهدافًا واضحة ومحددة، فلا تقول أرغب في تحقيق نسبة أرباح عالية فقط، أو أحصل على متابعين جدد فقط، بل عليك تحديد نسبة الأرباح التي تطمح للوصول إليها.

أو تحدد عدد المتابعين الجدد الذين ترغب بالحصول عليهم، لأن هذا العدد سيكون الفاصل بين نجاحك وفشلك.

٢- تحديد الجمهور المستهدف

بعد تحديد هدفك من الحملة الإعلانية ولتكن تحقيق نسبة مبيعات مرتفعة ١٠٪؜ مثلًا، عليك أن تفكر في جمهورك المستهدف، وكيف ستحصل عليه.

هل ستقوم بعمل إعلان ممول جذاب لكي تلفت إنتباه العملاء إليك، أم أنك لا تمتلك ميزانية كبيرة وعليك التفكير في طرق أخرى لتصل إلى جمهورك؟

هناك طريقة جيدة بما يكفي للوصول لجمهورك المستهدف، وهي لفت إنتباه جمهور المنافسين لك على نفس المنصة، ويمكنك أن تقوم بذلك عن طريق: 

١- الدخول إلى صفحات المنافسين، ثم عرض متابعي هذه الصفحة الذين يكونون عملاء حقيقين غالباً، وبعضهم يهتم بالعلامة التجارية، لذلك إن نجحت في جذب إنتباههم فأنت حققت ٢٠٪؜ من هدفك.

٢- قم بمتابعة/مراسلة جمهور المنافسين، لجذب إنتباههم، ومن الجيد أن يكون حسابك التجاري حساب عام، لضمان جذب إنتباه العميل بالضغط على زر المتابعة لحسابك.

هناك أمور متعددة يجب أن تقوم بها عند إنشاء حساب تجاري على إنستجرام، سنتناولها بالتفصيل، لكن من الضروري جدًا أن يكون الحساب عام، لكي تضمن أن يتصفح العميل صفحتك التجارية، ثم يقوم بمتابعتك عندما تلفت منتجاتك إنتباهه.

٣- إنشاء محتوى جذاب على إنستجرام

بعد أن ذكرنا في النقطة السابقة ضرورة الإهتمام بالمحتوى لأنه يجذب إنتباه العميل للعلامة التجارية، سنتحدث بالتفصيل عن أفضل طريقة لعرض منتجاتك عبر إنستجرام لضمان لفت إنتباه العميل.

١- المحتوى الجذاب:

منصة إنستجرام منصة بصرية، تعتمد على وضع صورة للمنتج/الخدمة مع وصف بسيط لا تزيد حروفه عن ١٠٠ كلمة.

لذلك إحرص على كتابة محتوى جذاب، مختصر، ومفيد مع وضع عنوان جذاب على الصورة، شرط أن لا يزيد النص المكتوب على الصورة بنسبة ٢٠٪؜ أيضًا.

وإذا كنت ترغب في أخذ العميل إلى موقعك الإلكتروني أو مدونتك يمكنك كتابة نص جذاب قصير ومُشَوِّق، لكي تزيد من حماس القارئ لمعرفة المزيد حول الموضوع، وهنا تضع رابط الوصول للموقع.

٢- الهاشتاجات:

الهاشتاج في إنستجرام كالكلمات المفتاحية في المتاجر الإلكترونية والمدونات، لذا يجب إستخدام الهاشتاج وكتابة كلمات متنوعة لجذب العملاء، شرط أن لا يزيد عدد الهاشتاجات عن ثمانية في المنشور الواحد.

٣- النشر بإستمرار:

تتعامل خوارزميات إنستجرام مع صفحتك وتُصَنِّفُهَا ضمن الصفحات المميزة الجادة، وتساعد في ظهورها لأكبر عدد من المتابعين، عندما تحرص على النشر على إنستجرام بوتيرة منظمة وثابته.

يمكنك نشر منشور أو أكثر كل يوم، مع وضع حالة كل ٢٤ ساعة أيضًا بحد أقصى.

– أنواع المحتوى على إنستجرام

أنواع وأشكال المحتوى مختلفة، منها المكتوب في صورة نصوص ومنشورات، أو منها المرئي بكل أنواعه مثل الصور والتصاميم المختلفة والفيديوهات القصيرة، GIF، الصور المتحركة، إلى غير ذلك من أنواع المحتوى.

ولكن كما تعلمنا فإننا نساير المنصة التي نقوم بالتسويق عليها لذا سنعتمد في التسويق عبر إنستجرام على ثلاثة أنواع من المحتوى المرئي وهي:

١- محتوى الصور:

تحتل الصور نسبة كبيرة جدًا من المحتوى المنشور على إنستجرام، وتحظى بنسبة تفاعل عالية على الموقع، لذا عليك أن تستغل حصتك في نشر صور منتجاتك بشكل مستمر.

ولكن ضع في إعتبارك عدة أمور هامة بخصوص الصور مثل:

١- التنويع في المحتوى المنشور عبر إنستجرام، فلا يجب أن تستمر في نشر صور منتجاتك فقط، بل يمكنك مواكبة الترندات وتصميم صور لمنتجات تتماشى مع الترند لخلق تفاعل بين العملاء، ولتكون أكثر قربًا لهم، وتخلق جواً من المرح معهم.

٢- إستخدم الصور في إظهار أدق التفاصيل التي يبحث عنها الجمهور في منتجك، وإحرص على إظهار مزايا منتجك بأفضل ما يمكن، حاول أن تعرضه بشكل يجيب على أسئلة الجمهور، ويمحي القلق تجاه منتجك.

٣- إعرض بعض الصور للمنتج في أيدي المستخدمين، فمثلًا إن كنت تعرض ملابس كاجوال للشباب، يمكنك الإستعانة بعارضي أزياء ذوي مظهر حسن، لإرتداء الملابس وعرضها على الجمهور.

٢- محتوى الفيديو:

الفيديوهات في إنستجرام ليست بالشعبية الكبيرة التي تحظى بها الصور، لكن لها تأثير فعّال في زيادة نسبة المبيعات، لأنها تعمل على إظهار المنتج بأدق التفاصيل.

وهذا يساعد العملاء على إكتساب الثقة في المنتج والحماس لشرائه. لكن عليك الإنتباه أيضًا لعده أمور هامة أثناء صناعة الفيديو الترويجي للمنتج مثل:

١- أن يكون فيديو قصير، وتعمَّد إظهار مزايا المنتج الفريدة من نوعها في الثواني الأولى، لأن الفيديوهات الطويلة لا تحظى بإهتمام كبير ولا تجذب فئة كبيرة.

٢- إستخدم الموسيقى الكلاسيكية كخلفية تشغيل الفيديو القصير، إنها كافية وتؤدي الغرض، أو يمكنك إرفاق الفيديو بدون صوت.

٣- قصص الإنستجرام Story:

دليل التسويق عبر إنستجرام، خطوتك لمضاعفة أرباحك

قصص إنستجرام ضرورية للغاية، فهي تُظهر منتجاتك دائمًا أمام الجمهور، ومن المهم جدًا أن تكون العلامة التجارية عالقة في ذهن العملاء، ويطّلعون على منتجاتك بصورة دائمة، كما أنها ستساعدك في معرفة سلوك المستخدمين.

ويمكنك إرفاق صورة أو أكثر كل ٢٤ ساعة، تعرض فيها منتجاتك الجديدة، وتضع الخصومات الجذابة عليها.

يمكنك إرفاق رابط الحصول على المنتج من متجرك الإلكتروني في قصص إنستجرام لكي تضمن دخول العميل للموقع للشراء، قبل أن يتردد أو ينسى أن يتحدث إليك لأجل الشراء.

وأخيراً..

يجب أن تراقب نشاط جمهورك، وأوقات نشاطهم وتفاعلهم مع منشوراتك، كي تحدد طريقة النشر الناجحة لحسابك التجاري، هل ستنشر مرتين أم مرة واحدة في اليوم؟

ما هو نوع المحتوى الأنسب لعملائك، والأكثر تأثيرًا فيهم؟ ما هو المحتوى الذي يخلق تفاعل بين العملاء؟ عليك أن تلاحظ ذلك جيدًا وتراقب تصرفات جمهورك كي تستغلها لصالحك.

هل كان ذلك مفيداً؟

مقالات ذات صلة

شارك بتعليق!

الأحدث