يعد النفط الخام (Crude Oil) الذي يعرف بـ”الذهب الأسود” أهم سلعة يتم تداولها اليوم حول العالم، فمن دونه تصبح الطائرات والسيارات والماكينات والدبابات والمصانع ومحطات الكهرباء ومحطات المياه بلا فائدة، وقد تتعطل الحياة تماماً بدونه!

سجل التاريخ أول ظهور للنفط منذ ألفي عام تقريباً في الصين، لكن لم يكن يتم تكريره وإشتقاق المواد البترولية المختلفة منه، كما حدث منذ نهايات القرن التاسع عشر إلى يومنا هذا، ولم يكن بكميات تجارية.

إعلان

لذلك لم يكن مصدر الوقود الأول، وإنما كان الفحم هو مصدر الوقود الأول لتشغيل وسائل النقل والمصانع والمعدات الثقيلة، وكان يستخرج منه مادة الكيروسين ذات الإستخدامات الخفيفة المتعلقة بالإنارة وتوليد الطاقة.

تحول المسار العالمي للإعتماد على النفط كوقود بإكتشاف أول آبار النفط الخام (ذات الطابع التجاري) في أذربيجان عام ١٨٣٧، ثم بإكتشاف حقول نفط في الولايات المتحدة عام ١٨٧٠ بواسطة الشركة التي تأسست على غرار هذا الإكتشاف (Standard Oil) المملوكة لرجل الأعمال الشهير جون روكفيلر.

وفي عام ١٩٣٨ تم إكتشاف أحد أكبر حقول النفط في العالم في مدينة الأحساء السعودية، لتصبح المملكة العربية السعودية منذ ذلك الوقت أحد أكبر مصدري النفط في العالم بجانب روسيا والولايات المتحدة.

النفط له جودات مختلفة وله كذلك مسميات مختلفة متعارف عليها دولياً، وله عدة أنواع سنتعرف عليها بالتفصيل في السطور القليلة القادمة.

جودات النفط الخام (خفيف – متوسط – ثقيل)

النفط له عدة درجات من الجودة تقاس بحسب نسبة “الكبريت” Sulfur، وبحسب “الكثافة” Density، فكلما زادت نسبة الكبريت والكثافة في النفط كلما قلت جودته وزاد وزنه، لذلك يسمى “خام ثقيل” Heavy Crude ويسمى أيضاً “حامض” Sour.

إعلان

والعكس كلما قلت نسبة الكبريت وقلت الكثافة كلما زادت جودته وخف وزنه، لذلك يسمى “خام خفيف” Light Crude ويطلق عليه أيضاً “حلو” Sweet.

والسبب في إطلاق لفظ “حلو” و “حامض” أن طريقة إختبار الجودة قديماً كانت عن طريق التذوق قبل ظهور التقنيات الحديثة.

الخام الخفيف هو الذي يستخرج منه وقود السيارات والطائرات والمشتقات البترولية منخفضة الكثافة بشكل عام، فكلما قلت كثافة النفط كلما زادت سرعة إحتراقه، وكلما زادت سرعة إحتراقه كلما قلت العوادم السامة الناتجة عنه، والعكس صحيح.

أما الخام المتوسط فيستخرج منه الوقود المسمى بالديزل والذي يستخدم كوقود لبعض المعدات الثقيلة والسفن والمصانع وغيرها، ويليه الخام الثقيل الذي تستخرج منه زيوت المحركات ومواد التشحيم والتزييت وغيرها.

أما أشهر أنواع النفط الخام المتداولة في الأسواق العالمية فهي كما يلي:

إعلان

١- خام وسيط غرب تكساس WTI Crude

النوع الأول من النفط الخام هو وسيط غرب تكساس West Texas Intermediate Crude ويسمى أيضاً “الخام الأمريكي” US Crude نسبة إلى الدولة التي يستخرج منها، وتكساس نسبة إلى الولاية التي بها الحقل الذي يستخرج منه هذا النوع من النفط.

يتميز خام وسيط غرب تكساس بجودته العالية وبالمقابل سعره يكون أعلى من أنواع النفط التي تليه في الجودة. ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الجودة خام برنت.

٢- خام برنت Brent Crude

خام برنت هو النفط المستخرج من بحر الشمال الذي تطل عليه عدة دول مثل بريطانيا والنرويج والسويد وألمانيا، ويسمى أيضاً “الخام البريطاني” UK Crude، وتتقاسم هذا النفط بريطانيا والنرويج خامس أكبر مصدر للنفط في العالم وصاحبة الحصة الأكبر من نفط بحر الشمال.

خام برنت هو معيار تحديد أسعار النفط حول العالم، نظراً لحفاظه على التوازن بين الإنتاج والتوزيع مما يعطيه ثباتاً في الأسعار على الرغم من إرتفاعه مقارنة بأنواع النفط الأخرى.

٣- خام عربي خفيف Arab Light Crude

الخام العربي الخفيف هو النفط الذي تنتجه المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، ويعتبر هذا النفط عالي الجودة لكنه أقل جودة من برنت ووسيط غرب تكساس، لذلك هو أقل سعراً منهما وفي نفس الوقت تكلفة إستخراجه أقل بكثير.

إعلان

لذلك يعتبر أكثر رواجاً من أنواع النفط الأخرى، وأكثر الأسواق طلباً لهذا النوع من النفط هي أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، وقد أصبح الخام العربي الخفيف يصدر ضمن منظمة أوبك تحت مسمى “خام سلة أوبك”

٤- خام سلة أوبك OPEC Basket Crude

منظمة “أوبك” OPEC أنشئت عام ١٩٦٠ بتحالف بين أكبر خمسة دول عربية مصدرة للنفط بقيادة المملكة العربية السعودية، ثم إتسعت لتشمل أكثر من ١٦ دولة، وكلمة OPEC هي مختصر لجملة “منظمة الدول المصدرة للبترول” Organization of Petroleum Exporting Countries.

خام سلة أوبك يضم إنتاج النفط الخاص بأعضاء منظمة أوبك على رأسها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والجزائر، ونيجيريا، وفنزويلا، والكويت، والعراق، وإيران، وليبيا، وإندونيسيا، وقطر، والإكوادور، والجابون، وأنجولا.

في عام ٢٠١٦ تم إدخال روسيا وكازاخستان ضمن إتفاقية تهدف إلى التحكم في إنتاج النفط بالتالي إستقرار أسعاره عالمياً، عرفت هذه الإتفاقية بـ”أوبك بلس” +OPEC أي دول منظمة أوبك زائد كبار مصدري النفط خارج المنظمة.

٤- النفط الصخري Shale Oil

مصطلح النفط الصخري يطلق على النفط المستخرج من الصخور الموجودة في باطن الأرض وفي الجبال، تم إكتشافه قديماً لكن تم إستخراجه في الولايات المتحدة بكميات تجارية منذ عام ١٩٦٠ بفضل تقنية حفر حديثة تعرف بـ”الحفر الأفقي”.

النفط الصخري يصنف ضمن الخام الأمريكي الخفيف عالي الجودة، وتكلفة إستخراجه باهظة مقارنة بتكلفة إستخراج النفط العادي من التربة أو من باطن البحر، وقد أدت الكميات الضخمة المستخرجة إلى زيادة مخزون النفط الأمريكي بشكل جعلها اليوم صاحبة أكبر مخزون للنفط في العالم.

إعلان

وأخيراً كانت هذه نبذة عن تاريخ إكتشاف النفط التجاري، وجودات وأنواع النفط المختلفة، وهناك بالطبع ما لايقل عن ثلاثين نوع ومصدر للنفط الخام حول العالم، لكن ذكرنا الأهم والأكثر تداولاً في أسواق النفط العالمية.

هل أعجبتك المقالة؟

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا