اقتصادتجارة إلكترونية

هل يمكن أن تقضي المتاجر الإلكترونية على المتاجر التقليدية ومراكز التسوق؟

إذا كنت تعتقد أن المتاجر الإلكترونية ستتسبب في قتل المتاجر التقليدية فأنت مخطئ، تعرف على السبب.

إقرأ في هذا المقال
  • أعداد المتسوقين عبر المتاجر الإلكترونية والتقليدية
  • مميزات المتاجر التقليدية
  • مميزات المتاجر الإلكترونية
  • أيهما أفضل المتاجر الإلكترونية أم التقليدية

منذ أن أصبح بالإمكان عمل كل شئ بواسطة الهاتف الذكي! أصبح كذلك بالإمكان بكل سرعة وسهولة التسوق عبر الإنترنت من خلال ذلك الجهاز الصغير.

وهو ماجعل التجارة الإلكترونية بشكل عام أكثر سهولة ومتعة وتطوراً وإزدهاراً، فأصبحت المتاجر الإلكترونية تنافس بل وتسبب خسائر في كثير من الأحيان للمتاجر التقليدية.

ومنذ بروز تلك المنافسة على الساحة، كان من المهم معرفة الفرق بين أنواع المتاجر، وأيها أفضل ‘التقليدية’ أم ‘الإلكترونية’؟ ولماذا يفضّل البعض هذه ويفضل البعض الآخر تلك؟

وهل من الصحيح أنه تم غلق أبواب الكثير من المتاجر التقليدية منذ بزوغ نجم المتاجر الإلكترونية؟! سنتعرف على كل ذلك سوياً من خلال تلك المقالة.

المتاجر الإلكترونية أو تعرف كذلك بالمتاجر الرقمية ‘Online Shops’ تقابلها المتاجر التقليدية أو المحلات ‘Brick & Mortar Shops’ وكلها تسمى متاجر وتبيع نفس المنتجات وبنفس الجودة.

إلا أن هناك فارق كبير من حيث الوجود الفعلي على الأرض، وطريقة التسوق، وطريقة عرض المنتجات، والدفع، والإستلام، وخدمة العملاء وأمور أخرى سنستعرضها سوياً، بجانب أهم مايميز كلا النوعين من المتاجر.

مرتبط: كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية

– أعداد المتسوقين عبر المتاجر الإلكترونية والتقليدية

سيكون من المثير معرفة أعداد المتسوقين عبر الإنترنت مقارنة بمن يفضلون الذهاب للمتاجر التقليدية، فمن خلال البحث لم نجد إحصائيات حقيقية تقارن بين أعداد المتسوقين عبر المتاجر الإلكترونية والمتسوقين عبر المتاجر التقليدية.

إلا أنه من المنطقي إستنتاج تفوق المتاجر التقليدية على الإلكترونية من حيث حجم المبيعات بمجرد النظر إلى تعداد سكان العالم ومستخدمي الإنترنت منهم مقارنة بمن لايستخدمون الإنترنت!

فحجم مبيعات الإنترنت في العامين الأخيرين وصل إلى مايقرب من أربعة مليارات دولار، مقارنة بمبيعات على الجانب الآخر تقارب التسعة تريليون دولار في المتاجر التقليدية.

أما إذا قارنا ذلك بالنسبة المئوية فالمبيعات التي تتم عبر الإنترنت تمثل ١٠٪؜ من إجمالي حجم مبيعات التجزئة عموماً حول العالم!

وهذا هو السبب في أن كبرى المتاجر المعروفة مثل Apple و H&M و Costco وغيرها لاتزال تخطط حتى اليوم لفتح فروع جديدة حول العالم وذلك وفقاً لما جاء في تقرير خاص بموقع Forbes.

ولنفس السبب قام أمازون بفتح متجر يعد أحد أضخم متاجر التسوق في الولايات المتحدة وأكثرها تطوراً “Amazon Go” ليس عبر الإنترنت هذه المرة ولكن على أرض الواقع بالطوب والإسمنت، وهو ما يعكس رؤية مؤسس أمازون المستقبلية.

فالمتاجر التي يكون لها وجود على الأرض وموقع تسوق عبر الإنترنت في نفس الوقت تحقق مبيعات أكبر من المتاجر الإلكترونية منفردة، وهناك إحصائيات تتعلق بطريقة الشراء المعروفة “Click And Collect”.

الطريقة التي يتم من خلالها إتمام عملية التسوق عبر الموقع الإلكتروني للشركة، ثم الذهاب لمتجر الشركة على الأرض لإستلام المنتج، هذه الإحصائيات تشير إلى أن ٩٦٪؜ من هؤلاء المتسوقين يقررون شراء منتجات أخرى عند دخول المتجر لإستلام المنتج الذي تم شراؤه.

– مميزات المتاجر التقليدية

كما بينا ومع تصاعد وتيرة التسوق عبر الإنترنت إلا أن التسوق عبر المحال التجارية أو المولات لايزال يفضله كثير من المتسوقين، ولذلك أسباب عديدة منها:

١- النشوة والفرحة الملازمتان للشخص عند الذهاب إلى المحال التجارية أو المولات، وخصوصاً بصحبة الأصدقاء أو الأقارب، الذين يقومون بمساعدته وإبداء آرائهم فيما يقوم بشرائه.

٢- توفير الوقت حيث لايجب على المتسوق الإنتظار لعدة أيام للحصول على منتجاته، أو القلق مما قد يحدث في الجمارك أو خلال عملية الشحن.

٣- العناية المباشرة من البائع وإمكانية التحدث إليه فوراً للحصول على نصائح أو إجابات لكل مايحتاج المتسوق لمعرفته.

٤- القدرة علي رؤية المنتج ولمسه وإجراء عملية القياس في حالة الملابس والأحذية، وهو مايعد أمراً ضرورياً للكثير من المتسوقين.

٥- إمكانية إرجاع المنتج أو إستبداله بسهولة أكبر إذا كان به خطأ أو عيب، على عكس المتاجر الإلكترونية التي بها صعوبة بعض الشئ من تلك الناحية.

٦- ليس هناك مجال للإحتيال أو أخذ المال دون إرسال أي شئ، على عكس التسوق عبر الإنترنت الذي توجد به تلك الإحتمالية، وإن كانت تقل بمرور الوقت.

– مميزات المتاجر الإلكترونية

بالنسبة للمتاجر الإلكترونية التي تتزايد عاماً بعد عام وتحقق نمواً يصل إلى ٢٥٪؜ سنوياً، لايمكن إنكار كون التسوق من خلالها أحد أكثر الأشياء متعة لعدة أسباب أهمها:

١- سهولة وسرعة التسوق بواسطة جهاز الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف الذكي وبنقرة واحدة، حيث يمكن تصفح آلاف المنتجات وزيارة أكثر من متجر في نفس الوقت.

٢- التسوق في أي وقت وعدم الإضطرار لتأجيل عملية التسوق لحين فتح المتجر، كما هو الأمر بالنسبة للمتاجر التقليدية التي تتقيد بأوقات محددة.

٣- بعض المتسوقين لايفضلون التزاحم ودخول المحال الممتلئة بالزبائن.

٤- الأسعار تكون أفضل في المتاجر الإلكترونية وفقاً لآراء ٦٥٪؜ من المتسوقين عبر الإنترنت، لعدة أسباب أهمها عدم وجود وسيط بين الموردين والمتاجر الإلكترونية.

٥- إمكانية المقارنة بين آلاف المنتجات دون الحاجة للخروج من المتجر والسير إلى متجر آخر، كما هو الأمر بالنسبة للمتاجر التقليدية.

٦- وجود آلاف أو ملايين المنتجات على المتجر الإلكتروني الواحد، فمتجر مثل أمازون على سبيل المثال به مايصل إلى عشرة ملايين منتج متنوع!

– أيهما أفضل المتاجر الإلكترونية أم التقليدية؟

يبقي في النهاية أن نجيب عن التساؤل المطروح في بداية المقالة “أيهما أفضل المتاجر الإلكترونية أم المتاجر التقليدية”؟ والإجابة أن هذا الأمر يختلف من شخص لآخر، كلٌ بحسب رغبته وإحتياجاته.

فإذا كنت تفضل المقارنة بين عشرات المنتجات والأسعار في دقائق قليلة، أو تفضل التسوق من المنزل أو مكان العمل، وفي أي وقت من خلال هاتفك، فالمتاجر الإلكترونية هي الأنسب لك.

أما إذا كنت تفضل الخروج والتنزه مع الأصدقاء وزيارة المراكز التجارية، وفحص المنتج ورؤيته أو تجربته بنفسك، والتحاور مع البائع وجهاً لوجه، فالمتاجر التقليدية هي الأنسب لك.

مع كل ذلك حتى وإن كنت من النوع الذي يفضّل التسوق عبر المتاجر التقليدية، إلا أنه لابد من خوض تجربة التسوق عبر الإنترنت ولو لمرة واحدة في حياتك على الأقل، وستجد لذلك متعة وإيجابيات كثيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *