مال وإقتصادمنصات وشركات

ترتيب الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية في ٢٠٢١، أبل في الصدارة وأرامكو ثالثاً

تعرف على ترتيب أكبر عشر شركات في القائمة من حيث القيمة السوقية بجانب ترتيبها من حيث صافي الأرباح السنوية.

نشر موقع Statista تصنيفه السنوي للشركات العالمية من حيث القيمة السوقية Market Cap لعام ٢٠٢١، حيث جاء في صدارة الترتيب عملاق التكنولوجيا “أبل”، بجانب عدة شركات كبرى في القائمة سنتناول منها أشهر عشرة شركات.

وبشكل سريع لمعرفة الفرق بين “القيمة السوقية” و “رأس المال السوقي”، فهما مصطلحان يختلفان عن بعضهما قليلاً، فالقيمة السوقية لشركة ما، تعني النظر إلى عوامل مثل صافي أرباح الشركة، حجم الديون، سعر السهم، وعوامل أخرى.

بعكس رأس المال السوقي، الذي يعبر عن قيمة أسهم الشركة في الأسواق المالية، أي أن المصطلح الأول “القيمة السوقية” أشمل من الثاني، ويحسب بشكل أدق القيمة الكلية للشركة في السوق.

قيمة رأس المال السوقية تعتبر العنصر الأهم لحساب القيمة السوقية الفعلية للشركات، لذلك هناك بعض الحيرة التي تصاحب تفسير المصطلحين بين الخبراء دائماً.

على كل حال.. القائمة التي سنتناولها بحسب تصريح موقع Statista يقصد بها القيمة السوقية للشركات.

فقد جائت في المقدمة شركة أبل الأمريكية بقيمة قياسية تعدت التريليوني دولار أمريكي، وهي قيمة لم يسبق لأي شركة الوصول إليها سابقاً.

وبذلك تحقق أبل رقماً قياسياً جديداً كأول شركة تقدر قيمتها السوقية بـ٢.٢٥٢ تريليون دولار أمريكي، بعد تحقيق رقم قياسي آخر العام الماضي ٢٠٢٠ بصدارة الشركات العالمية من حيث صافي الأرباح السنوية بـ٥١ مليار دولار أمريكي.

في المرتبة الثانية من حيث القيمة السوقية جائت شركة مايكروسوفت الأمريكية بقيمة ١.٩٦٦ تريليون دولار، إلا أنها حلت في المرتبة الخامسة في ترتيب صافي الأرباح السنوية بـ٤٤ مليار دولار أمريكي في ٢٠٢٠.

في المرتبة الثالثة من حيث القيمة السوقية جائت شركة أرامكو السعودية بقيمة ١.٨٩٧ تريليون دولار، لكنها حلت ثانية في ترتيب الشركات من حيث صافي الأرباح السنوية بـ٤٩ مليار دولار أمريكي.

ترتيب الشركات من حيث القيمة السوقية Market Cap ٢٠٢١

في المرتبة الرابعة جائت شركة أمازون الأمريكية بقيمة ١.٧١١ تريليون دولار أمريكي، لكنها حلت في المرتبة السادسة عشرة بين الشركات من حيث صافي الأرباح بـ٢١ مليار دولار في ٢٠٢٠.

في المرتبة الخامسة من حيث القيمة السوقية تأتي شركة “ألفابت” الأمريكية مالكة عملاق الإنترنت جوجل بقيمة ١.٥٣٨ تريليون دولار، وحلت في المرتبة السادسة من حيث صافي الأرباح لعام ٢٠٢٠ بـ٤٠ مليار دولار أمريكي.

في المرتبة السادسة من حيث القيمة السوقية لعام ٢٠٢١ جائت شركة فيسبوك الأمريكية بـ٨٧٠ مليار دولار أمريكي، وقد حلت من حيث صافي الأرباح في ٢٠٢٠ في المرتبة العاشرة بـ٢٩ مليار دولار.

في المرتبة السابعة تأتي شركة تنسنت الصينية بقيمة ٧٧٣ مليار دولار أمريكي، ومن حيث الأرباح حلت الشركة في المرتبة الثالثة عشرة عالمياً بـ٢٣ مليار دولار.

في المرتبة الثامنة شركة تسلا الأمريكية بقيمة ٧١٠ مليار دولار، إلا أنها لم تكن مدرجة من الأساس في ترتيب صافي الأرباح من بين أكبر خمسين شركة للعام الماضي ٢٠٢٠.

في المرتبة التاسعة شركة علي بابا الصينية بقيمة سوقية ٦٥٧ مليار دولار، وحلت من حيث صافي الأرباح العام الماضي في المرتبة الرابعة عشرة بـ٢٢ مليار دولار أمريكي.

في المرتبة العاشرة شركة بيركشاير هاثاواي الأمريكية بقيمة ٦٢٤ مليار دولار أمريكي، ولم تأتي كذلك في قائمة أكبر خمسين شركة من حيث صافي الأرباح للعام الماضي ٢٠٢٠.

تلتها في القائمة في المرتبة الحادية عشرة شركة أشباه الموصلات التايوانية، ثم سامسونج الكورية، ثم فيزا الأمريكية، ثم بنك جي بي مورجان الأمريكي، ثم شركة جونسون أند جونسون الأمريكية، ثم شركة وولمارت الأمريكية.

وتستمر القائمة التي تضم شركات أخرى أمريكية وصينية وأوروبية في مجالات عديدة وصولاً إلى ١٠٠ شركة من حيث القيمة السوقية لعام ٢٠٢١.

بالطبع تصدرت شركات التكنولوجيا والبرمجيات والتجارة الإلكترونية القائمة التي يمكن الإطلاع عليها كاملة من خلال الرابط الموجود في بداية المقالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *