التخزين السحابي .. فوائد عديدة

تعرف على أهم مميزات التخزين السحابي وأهم الشركات العالمية التي تقدم تقنية التخزين السحابي الرائعة.

بدأ مؤخرا مصطلح التخزين السحابي ينتشر على شبكة الانترنت وفى الأوساط التكنولوجية رغم انه ظهر منذ مدة طويلة وبالضبط  عام ١٩٦٢ أى منذ اكثر من ٥٠ عاماً.

ويعود السبب الذى أدى إلى الإنتشار الكبير لخدمات التخزين السحابى للمميزات الكثيرة التى يحصل عليها المستخدمين سواءً الأفراد أو الشركات، وفي هذا المقال نتحدث عن التخزين السحابي وعن أشهر الخدمات المتاحة له.

ماهو التخزين السحابي Cloud storage

هو نموذج للتخزين على شبكة الإنترنت حيث يتم تخزين البيانات على خوادم Servers ظاهرية متعددة، بدلاً من إستضافتها على خادم محدد وتكون عادة مقدمة من قبل طرف ثالث، حيث تقوم كبرى شركات الإستضافة بتأجير مساحات تخزين سحابية لعملائها بما يتلائم مع إحتياجاتهم.

مميزات التخزين السحابى

  • تدفع لما تستخدمة فقط.
  • تقلل من تكاليف صيانة البيانات كالنسخ الاحتياطى.
  • مرونة عالية فى المساحة تستطيع زيادة أو تقليل المساحة دون الحاجة إلى شراء أقراص صلبة جديدة.
  • سهولة مشاركة الملفات عبر وسائط التواصل المتعددة.
  • سهولة إدارة الملفات والبيانات عبر تطبيقات متاحة على عدة أنظمة ومنها الهواتف.
  • تستطيع الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان في العالم.
  • من خلالها يمكنك مشاركة الملفات مع الآخرين، مع تحديد الشخص نفسه أو لعامة الناس.

عيوب التخزين السحابي

بالرغم من العديد من المزايا للتخزين السحابى إلا أنه لايخلو من العيوب حيث أنه يفضل ألا تقوم بتخزين الملفات عالية الأهمية بإستخدام التخزين السحابى، لأنها قد تكون سهلة الإختراق فى حالة سرقة بيانات بريدك الإلكترونى.

أفضل المواقع التى تقدم خدمات التخزين السحابى

1- دروب بوكس DropBox

dropboxlogo

تعتبر خدمة دروب بوكس من أشهر وأفضل الخدمات التي تقدم التخزين السحابي، حيث توفر برنامج لجميع الأنظمة تقريباً يسهل عملية تخزين الملفات السحابية وتوفر مجاناً ٢ جيجا بايت، قد لا تبدو كافية ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد بدائل.

حيث يمكنك الإشتراك في الخدمة المدفوعة والحصول على سعات مختلفة، أو زيادة سعة التخزين عن طريق مشاركة الخدمة مع زملاء العمل.

2- بوكس Box 

boxlogo

تعتبر بوكس المنافس الأول لخدمة دروب بوكس، إلا أن ميزتها الرئيسية أنها تعطيك إلى حد ٥ جيجا بايت من المساحة المجانية مع إمكانية تزويدها من خلال الإشتراك والدفع، إلا أنها ليست بتلك السهولة في نقل الملفات والوصول إليها كما هو الحال في دروب بوكس.

3- وان درايف One Drive 

ondrivelgo

شركة مايكروسوفت الغنية عن التعريف توفر لك هذه المساحة وتعطيك ١٥ GB

حيث أن مستخدمي ويندوز ٨ وويندوز ١٠ سيجدون تطبيق OneDrive مثبت مع التطبيقات الأصلية لويندوز ويظهر في مستعرض الملفات مع القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
يمكنك تخزين أي نوع من الملفات في هذه المساحة بما في ذلك الصور والفيديو والمستندات والوصول اليها عن طريق الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة.

4- جوجل درايف Google drive

googledrive

يوفر لك مساحة مجانية ١٥ GB

جوجل درايف يجمع بين مجموعة كاملة من الأدوات المكتبية مع سحابة التخزين في آن واحد، يتضمن معالج النصوص وبرنامج جداول البيانات وكذلك صناعة العروض التقديمية.

يمكنك الوصول إلى المساحة السحابية من خلال المتصفح أو تحميل نسخة الحاسوب أو نسخة الهاتف الذكي حيث يمكنك إدارة الملفات بسهولة وتقسميها وتصنيفها وفق ما تريد وكأنك تستخدم مساحة تخزين القرص الصلب في حاسوبك.

5- ميجا Mega

megalogo

حجم المساحة المجانية له ٥٠ GB

ميجا هو أحد مواقع التخزين السحابي المشهورة والتي حصلت على ثقة المستخدمين نظراً لما توفره من خدمات متعددة، وكذلك الحماية العالية للملفات.

حيث ستكون قادراً على كل جانب من جوانب مساحة التخزين في الموقع من دون أي صعوبات أو متاعب، كل شيء بسيط وسهل من حيث ترتيب لوحة التحكم، ومشاركة وإرسال الملفات.

6- أبل iCloud 

ابل

حجم المساحة المجانية لها ٥ GB

هى خدمة سحابية من شركة أبل تعنى أن ملفاتك بإختلاف أنواعها يتم حفظها وتنقلها على خوادم عملاقه حول العالم ويمكن الوصول اليها من أى مكان مستخدماً حسابك الخاص.

كما يمكنك الوصول إلى ملفاتك من صور، مستندات، ملاحظات، من أى جهاز من أجهزة أبل سواء من الآيفون، الآيباد، ونظام الويندوز، كما تقوم بتخزين صورك وبرامجك وجهات إتصالك وتقوم بالتحميل التلقائى للبرامج والكتب الموجودة على أي من الأجهزة.

بعد التعرف على كافة هذه المعلومات حول خدمات التخزين السحابي الأفضل يمكنك تجربتها جميعاً أو معظمها، ثم تستقر على الخدمة التي تراها الأفضل بالنسبة لك.

هل كان ذلك مفيداً؟

مقالات ذات صلة

شارك بتعليق!

الأحدث