تجارة إلكترونية

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية

قائمة بتطبيقات التجارة الإلكترونية الأهم والأكثر إستخداماً والمتعلقة بمواقع التسوق والشحن والدفع الإلكتروني.

إقرأ في هذا المقال
  • تطبيقات إدارة المتاجر الإلكترونية
  • تطبيقات التسوق والشحن والدفع

تعد الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إحدي أهم وسائل وأدوات التكنولوجيا في العصر الحديث.

وتشير الإحصائيات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية إلي أن معظم مستخدمي الإنترنت ينجزون متطلباتهم من تسوق أو تصفح أو تنظيم أو مراقبة للأعمال وغير ذلك من خلال الهواتف الذكية.

ونحن من هذه الغالبية من المستخدمين، نكتب مقالات الموقع ونتواصل ونتسوق من خلال الهاتف الذكي، لذلك أحببنا أن نكتب مقالة تجمع معظم تطبيقات التجارة الإلكترونية وأهمها.

من المعروف أن الهواتف الذكية تعمل بنظامي التشغيل الأشهر Android – IOS كما هو معلوم لدى مستخدمي الهواتف الذكية.

وسنقسم التطبيقات في هذه المقالة إلى ثلاثة أقسام: تطبيقات للتسوق – تطبيقات للشحن – تطبيقات للدفع،  وسنبدأ بالحديث عن تطبيقات التسوق، منها العربية ومنها الأجنبية، ثم تطبيقات الشحن التي يمكن من خلالها تتبع الشحنات.

ثم تطبيقات الدفع التي يمكن من خلالها مراقبة الحسابات وإضافة أو إزالة بطاقات الدفع، ويمكن تحميلها مباشرة من متاجر التطبيقات عن طريق كتابة الإسم في خانة البحث ثم النقر على تنزيل.

أولاً: تطبيقات إدارة المتاجر الإلكترونية

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية

أول وأبرز تطبيقات التجارة الإلكترونية هي تطبيقات تتعلق بعملية بيع المنتجات وإدارة المتاجر الإلكترونية من ناحية إضافة وتعديل المنتجات، تتبع سير المبيعات والأرباح، إنشاء الفواتير والحسابات، التواصل مع العملاء وغيرها من خيارات إدارة المتاجر الإلكترونية.

أبرز تلك التطبيقات تطبيق شوبيفاي Shopify الشركة الأولى في العالم في مجال إنشاء وإدارة المتاجر الإلكترونية، وهناك مقالات عدة تشرح كيفية إستخدام شوبيفاي يمكن الذهاب إليها عبر هذا الرابط.

تطبيق ووردبريس WordPress هو أحد تطبيقات إدارة المحتوى من متاجر إلكترونية ومدونات، وهو الذي نقوم بإستخدامه لإدارة وصناعة محتوى هذا الموقع.

تطبيق Wix هو أحد تطبيقات إنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية وكذلك المتاجر، ويستضيف المواقع كاملة بمبلغ شهري بسيط، وهذه مقالة ذكرنا فيها تطبيق Wix وتطبيقات أخرى مشابهة يمكن تجربتها.

وأخيراً تطبيق ألف ياء Aliphia وهو تطبيق مميز لإدارة المتاجر الإلكترونية والمخزون والحسابات، ويوفر نقاط بيع المتاجر التقليدية، وقد ذكرناه بالتفصيل في مقالة يمكن الإطلاع عليها عبر هذا الرابط.

ثانياً تطبيقات التسوق

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية

نلاحظ وجود عدد من التطبيقات الهامة في الصورة وهي التطبيقات التي نستخدمها دائماً ولا نخرج عنها في غالبية نشاطاتنا التجارية، منها تطبيقات أجنبية للتسوق الشخصي مثل إيباي.

ومنها أمازون الأول عالمياً، وعلى إكسبريس الذي يصعد وينافس بقوة في مجال التسوق عبر الإنترنت، وهناك تطبيق على بابا الخاص بالتجارة الدولية (الإستيراد والتصدير) ويوفر سهولة وسرعة البحث عن المنتجات والمقارنة بين الأسعار.

وكذلك هناك تطبيقات تسوق عربية أبرزها سوق.كوم، وتطبيقات طلب الطعام التي أشهرها تطبيق أطلب.

مرتبط: أبرز مواقع التسوق العربية

وكلها تطبيقات سهلة الإستخدام، فقط تدخل إلى التطبيق وتسجل ثم تكتب المنتج المطلوب في خانة البحث، ثم تقوم بالخطوات المشروحة في المقالات الخاصة بتلك المواقع على المدونة لإتمام عملية الشراء.

وهناك تطبيق متميز يتعلق ببيع وشراء السيارات، ويمكن من خلاله متابعة أسعار السيارات وأخبارها، لكنه يعمل في مصر فقط يسمى كونتاكت كارز.

ثالثاً تطبيقات الشحن

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية

هناك تطبيقات كما بالصورة لشركات الشحن المعروفة بشركات البريد السريع مثل DHL و FedEx و UPS و USPS الذي يمثل البريد الحكومي الأمريكي وهو معروف لمن يتسوق على بعض المواقع الأمريكية مثل إيباي.

كذلك هناك تطبيق لخدمة Shop And Ship وهي الخدمة المعروفة التي تقدمها شركة أرامكس وهناك نبذة عنها في مقالة بعنوان كيف تمتلك عناوين شحن حقيقية في دول أجنبية؟ 

ويمكن من خلال هذا التطبيق معرفة عناوينك في خمس عشرة دولة وكذلك يمكن تتبع الشحنات ومعرفة تكلفة شحنها، ويمكن معرفة فروع أرامكس الأقرب لك.

وكذلك من أهم تطبيقات الشحن وتتبع الشحنات تطبيق 17 Track الذي يمكن بواسطته تتبع أي شحنة شخصية أو تجارية تم إرسالها بواسطة أي شركة شحن.

رابعاً تطبيقات الدفع

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية

يعد تطبيق باي بال أهم تطبيقات الدفع الإلكتروني وهو تطبيق يساعد المتسوقين عبر الإنترنت علي ربط أو إزالة بطاقات الدفع ومعرفة ماتم دفعه ولأي جهة تم الدفع.

كذلك يحمي المشتري من عمليات النصب خاصة على موقع إيباي وهي خاصية معروفة بخاصية حماية المشتري Buyer Protection وإيباي للعلم هو مالك هذا البنك الإلكتروني الذي يعد الأول عالمياً.

كذلك من تطبيقات الدفع الهامة تطبيق سكريل Skrill والذي يمكن الدفع بواسطته علي مواقع مثل على إكسبريس وغيره.

 وفي الغالب عند إنشاء حساب جديد على إحدى هذه البنوك الإلكترونية سيتم تحويل المستخدم إلى الموقع الإلكتروني ثم بعد ذلك يمكن العمل بشكل كامل من خلال التطبيقات.

 وأخيراً كانت هذه مقالة مختصرة للتعريف ببعض أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية، ولمزيد عن كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية يمكن المرور على باب التجارة الإلكترونية في المدونة.

وكذلك لا تفوتك مقالة كيف تسوق أعمالك بنفسك مهما كان حجمها من خلال هذه التطبيقات، التي تحتوي على أبرز تطبيقات التسويق الإلكتروني التي تستطيع من خلالها تسويق أعمالك بنفسك.

5 تعليق

  1. وعليكم السلام، مرحبا بك أخي، يمكنك الذهاب إلى تبويب “التسوق” في القائمة واختيار الموقع المطلوب ستجد عنه مقالة بها شرح مفصل، عموما أشهر تلك المواقع أمازون وعلى إكسبريس وإيباي.

    بالتوفيق إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *